توتر العلاقات بين اليمن والسعودية

الكاتب : فاروق   المشاهدات : 588   الردود : 6    ‏2005-07-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-06
  1. فاروق

    فاروق عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-20
    المشاركات:
    289
    الإعجاب :
    0
    المسألة الأمنية والدعم السعودي للمعارضة اليمنية في الخارج أبرز أسبابها
    اليمن: بوادر أزمة جديدة مع السعودية قد تدفع بالعلاقات الدبلوماسية نحو الانهيار


    بعد خمس سنوات من توقيع المعاهدة الحدودية بين اليمن والسعودية وإنهاء عملية ترسيم الحدود بين الجانبين، بدأت بوادر التأزم السياسي تتصاعد بقوة بين الرياض وصنعاء، ربما بسبب المسألة الأمنية، وبالذات ما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وأيضا قضية الدعم السعودي للمعارضة اليمنية في الخارج الذي لم يتوقف.
    ويري مراقبون أن العلاقات الثنائية بين الجانبين تتجه نحو الانهيار التدريجي ونحو التأزم الحاد، دون الكشف عن الأسباب الحقيقية، إلا أن العديد منهم أشاروا الي المسألة الأمنية، كأحد الأسباب الرئيسية لذلك، والتي ضاعفت الزيارات الأمنية السعودية لليمن مؤخرا، تضاف إليها قضية العمالة اليمنية في السعودية، والدعم السعودي للمعارضة اليمنية في الخارج وغيرها.
    وعلمت القدس العربي من مصدر دبلوماسي أن المسألة الأمنية أوصلت العلاقات الدبلوماسية بين صنعاء والرياض الي طريق شبه مسدود، وأن القاهرة لعبت دور وساطة بين الجانبين، لاحتواء الأزمة من بدايتها، غير أن هذه الجهود باءت بالفشل إثر إصرار كل طرف علي موقفه حيال العديد من القضايا وفي مقدمتها المسألة الأمنية. وأوضح وقعت اليمن في 12 حزيران (يونيو) من العام 2000 معاهدة نهائية للحدود مع الجارة السعودية، وقدّمت الكثير من التنازلات مقابل إغلاق الملف الحدودي معها وإبداء حسن النوايا، إلا أن السعودية وبعد خمس سنوات لم تقدم (للأسف الشديد) أي شيء ولم تف بوعودها والتزاماتها لصنعاء، حيث كانت الأخيرة تعتقد أن هذه المعاهدة ستفرش الورود أمامها علي طريق العلاقة مع السعودية .
    وأضاف يبدو أن اليمن أخطأت التقدير عند التوقيع علي هذه المعاهدة التي جاءت في الوقت الخطأ، وفي المكان الخطأ . موضحا أن صنعاء ذهبت بكل ثقلها نحو الرياض، رغم كل المعارضات الداخلية للتوقيع علي هذه المعاهدة، لإبداء حسن نيتها للرياض، بإغلاق هذا الملف الحــدودي.
    وعلي الرغم من التكتّم اليمني والسعودي الشديد حيال هذه الأزمة، إلا أن روائحها بدأت تفوح من كل جانب، خاصة مع ترحيب الرياض بترتيب الأوضاع المالية للسفير اليمني السابق في سورية أحمد الحسني، بعد تصاعد أنباء عن رفض بريطانيا منحه حق اللجوء السياسي في أراضيها.
    واعتبرت مصادر يمنية هذه الخطوة السعودية (ان تأكدت) نوعا من استئناف تمويل وترتيب أوضاع عناصر المعارضة اليمنية في الخارج، والتي برزت بظهور العديد من الدعوات المناهضة للنظام في صنعاء، انطلاقا من بريطانيا، تحت لافتات عديدة.
    وأكد مصدر عليم لـ القدس العربي أن الحكومة اليمنية تنبهت لهذه القضية الخطيرة من وجهة نظرها علي المستقبل اليمني، فبدأت بمغازلة عناصر المعارضة في الخارج وفي مقدمتهم السفير الحسني، حيث عرضت عليه منصبا جيدا في صنعاء، مقابل تراجعه عن اللجوء السياسي وعودته لليمن.
    وكان من أبرز بنود المعاهدة الحدودية (الضمنية) الموقعة بين الجانبين في جدة عام 2000، التزام الرياض بوقف الدعم المادي والمعنوي للمعارضة اليمنية في الخارج، وتحسين أوضاع العمالة اليمنية في السعودية، ودعم الرغبة اليمنية بالانضمام الي مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولكن بعد مرور 5 سنوات علي التوقيع علي هذه المعاهدة لم يتحقق أي شيء لصالح اليمن، بينما حصلت السعودية علي كل ما تريد، وفي مقدمة ذلك ترسيم الحدود مع اليمن، عند النقاط الحدودية التي رسمتها الرياض والتي كانت تحلم بها منذ زمن بعيد.
    وعلمت القدس العربي ان العلاقات السعودية ـ العمانية تشهد حالة من الفتور هذه الايام بسبب اعترافات ادلي بها المعتقلون في قضية التنظيم الاباضي تشير الي انهم تلقوا اموالا من المملكة العربية السعودية.
    وقالت مصادر سعودية مطلعة ان السلطان قابوس بن سعيد قام بزيارة خاصة الي المملكة وابدي غضبه الشديد اثناء لقائه الامير عبد الله بن عبد العزيز من الدعم السعودي لهذه الخلية. وقد نفي الامير عبد الله ان تكون السعودية قدمت اي دعم لهؤلاء، ولكن السلطان قابوس قال انه لا يصدق ان يكون الدعم المادي وصل الي هؤلاء دون علم الحكومة السعودية
    * نقلا عن القدس العربي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-07
  3. بسكوت مالح

    بسكوت مالح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    8,984
    الإعجاب :
    1,258
    إن طلع الخبر هذا كاذب وغير صحيح
    وصحة هذا الخبر طبعاً بتنكشف بعد فترة وإن طلع إن هالخبر كاذب
    فسأقولها وبكل صدق وثقة أن جريدة القدس العربي التي تصدر من لندن هي جريدة فتنة وتخريب

    الايام بيننا وستضهر الحقيقة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-07
  5. فاروق

    فاروق عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-20
    المشاركات:
    289
    الإعجاب :
    0
    يا اخي لا فتنة ولا تخريب عبد الباري عطوان عين العقل وقومي بالدرجة الاولى
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-07
  7. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    ال سعود مسخرين لخدمة امريكا في الوطن العربي فهم يكنون العداء لكل دول الجوار من قطر وعمان واليمن
    هم من يخرب عقول وافكار الشعوب العربية بقنواتهم القبيحة ودعمهم لكل صور واشكال الفساد والتجاره بالجنس الابيض
    السعودية لاتريد دوله من جيرانها تتفوق عليها ابدا ،،،،،، وصدقوني نهاية هذا النظام باتت وشيكه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-07
  9. فاروق

    فاروق عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-20
    المشاركات:
    289
    الإعجاب :
    0
    هذا امر لا مفر منة من حارب اخاة المسلم سلط اللة علية قوما يذلونة ومصيرهم قادم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-07
  11. بسكوت مالح

    بسكوت مالح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    8,984
    الإعجاب :
    1,258
    رأي نيوز-صنعاء: نفت وزارة الخارجية اليوم مانقلته صحيفة القدس العربي أمس من وجو خلافات بين اليمن والسعودية ووجود بوادر أزمة بين البلدين.




    وقال وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي في تصريح نشرته صحيفة عكاظ اليوم أن ذلك لا أساس له
    وجاء في تصريح لمصدر مسئول بوزارة الخارجية اليمنية أنه نفى نفيا قاطعا صحة ما نشرته إحدى الصحف العربية الصادرة في لندن حول ما زعمته بوادر أزمة بين الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية الشقيقة .
    وقال المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن العلاقات الأخوية اليمنية السعودية علاقات متميزة وتحظي برعاية خاصة من القيادتين السياسية في البلدين الشقيقين.

    وأضاف: " إن انعقاد اللجان المختلفة والزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين خير دليل على ذلك وتتم في إطار تحقيق المزيد من التنسيق والشراكة والتكامل على كافة الأصعدة الاقتصادية والسياسية والأمنية وكل ما يهم البلدين الجارين".

    من الصادق ومن الكاذب
    الايام بيننا ياقدس ياعربي وياعطوان
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-07
  13. فاروق

    فاروق عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-20
    المشاركات:
    289
    الإعجاب :
    0
    اخي النفي هذا من المغالطات السياسية ماذا تريد ان يقول تريد ان يقول هناك ازمة هذا مستحيل
     

مشاركة هذه الصفحة