بالصور) .. اسباب احتجاج السعودية على بناء جسر بين الامارات وقطر!!!

الكاتب : وزير مفوض   المشاهدات : 3,240   الردود : 2    ‏2005-07-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-05
  1. وزير مفوض

    وزير مفوض عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-02
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    كثر الحديث عن الاحتجاج السعودي على الجسر المزمع إنشائه بين دولة الامارت العربية المتحدة ودولة قطر .. وأن السعودية تفتعل المشاكل مع دول الجوار وأنها تتوجس من كل خطوة تقارب بين دول الخليج الأخرى .. والحقيقة ان الغالبية من المتحدثين حول الموضوع نظروا للاعتراض السعودي من خلفيات وترسبات سابقة ولم ينظروا الى الموضوع بنظرة عقلانية محايدة .. ولعل الصور خير دليل على أحقية الاعتراض السعودي وواجاهته .. فلننظر معا .. بهذه الصور أو الخرائط ..!!
    [​IMG]
    خريطة توضح الحدود بين الدول الثلاثة
    [​IMG]
    خريطة توضح ان الجسر سيكون حسب المسافة المعلنة داخل الحدود الاقليمية للسعودية
    [​IMG]
    خريطة اخرى بشكل مكبر للتوضيح
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-05
  3. Ameer_1924

    Ameer_1924 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-28
    المشاركات:
    635
    الإعجاب :
    0
    سايكس بيكو هي الحكم بين القوم!! (السعودي , الامارات , قطر)

    سايكس بيكو هي الحكم بين القوم!! (السعودي , الامارات , قطر)

    كشف الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي ان بلاده قدمت احتجاجا رسميا الي كل من دولة الامارات العربية المتحدة وقطر بسبب مشروع الجسر الذي يخطط البلدان لبنائه بينهما علي اساس انه يمر فوق المياه الاقليمية السعودية.

    ويأتي هذا الاحتجاج ليضيف فصلا جديدا في مسألة الخلاف المتفاقم بين السعودية والامارات العربية المتحدة حول المياه الاقليمية لخور العيديد، حيث تؤكد دولة الامارات ان لها السيادة المطلقة علي هذه المياه، بينما ترفض ذلك السعودية علي اعتبار ان اتفاقية جدة الحدودية الموقعة عام 1974 بين البلدين تعطيها هذا الحق.

    وكان الامير نايف يتحدث في مؤتمر صحافي الليلة الماضية نقلت تفاصيله وكالة الانباء السعودية، وقال ان هذا لا يجوز ولا بد ان تكون السعودية علي علم بذلك .

    وردا علي سؤال ان هناك مطالبة بادخال تعديلات علي اتفاقية مبرمة سابقا لتكون سيادة المياه الاقليمية للامارات قال السعودية لها مياه اقليمية يفرضها الواقع.. والاتفاقية مشمولة بذلك .

    وكان وزير الدولة الاماراتي للخارجية الشيخ حمدان بن زايد اعلن في 19 حزيران (يونيو) الحالي ان الامارات اكدت ان اجزاء من اتفاقية 1974 (الحدودية) اصبحت غير قابلة للتنفيذ .

    واضاف الأمير نايف ان موضوع الحدود سينتهي قريبا لأنه ليس هناك خلاف لكن عملية استكمال نقاط لا بد أن تستكمل في هذه الاتفاقية .

    وأضاف الأمير نايف سيكون هناك لقاء قريب هنا في الرياض مع وزير الخارجية ورئيس الجانب الإماراتي الشيخ حمدان .

    وفي المقابل تخلت ابوظبي عن خور العيديد الذي يشمل منطقة ساحلية بطول 25 كلم تقريبا تفصل بين أراضي ابوظبي وقطر التي أصبحت تاليا معزولة وقرابة ثمانين بالمائة من آبار الشيبة النفطية جنوب السعودية والتي تعرف في القسم الإماراتي باسم زرارة.

    واكد مصدر اماراتي مسؤول ان دولة الامارات رفضت طلبا سعوديا بفتح خط بحري ملاحي في منطقة الخور، كما رفضت طلبا سعوديا آخر بحفر آبار نفطية في المنطقة.

    وكانت السعودية قد عرضت علي دولة الامارات زيادة نصيبها من حقل الشيبة النفطي مقابل تنازلها عن المياه الاقليمية في خور العيديد، ولكن الامارات رفضت هذا الطلب ايضا.

    وتعارض السعودية بشدة اي اتصال بري او عبر جسر بحري بين قطر والامارات، كما تعارض جسرا آخر من المتوقع بناؤه بين البحرين وقطر.

    وتخطط الدول الثلاث لاقامة شبكة من خطوط السكك الحديد تربط بينهما من خلال هذه الجسور، الامر الذي يزيد مخاوف السعودية من احياء فكرة الاتحاد التساعي التي جرت مفاوضات حولها في الاشهر الاولي لاستقلال دولة الامارات واقامة الاتحاد بين اماراتها السبع.

    واكدت مصادر اماراتية رفيعة لـ القدس العربي ان زيارة الشيخ حمدان بن زايد نائب رئيس الوزراء الاماراتي للسعودية غير واردة في الوقت الحاضر، لانه ليس هناك ما يمكن بحثه طالما ان السعودية ترفض الاعتراف بسيادة الامارات الكاملة علي مياه خور العيديد.

    المصدر: القدس العربي 29/6/2005م

    --------------------------------------------------------------------------------

    تعليق:


    يختلف القوم على بضعة كيلومترات من المياه وفاءا منهم لوزيري خارجية بريطانيا العظمى وفرنسا سابقا ـ سايكس وبيكو ـ والتي قطعت بلاد المسلمين تقطيعا ومزقتهم مزقا.

    كان الأجدر بهؤلاء أن يبحثوا كيف تكون هذه الدويلات المسخ في الجزيرة العربية دولة واحدة لا أن يكون الخلاف والخصام حول بئر نفط هنا وجسر هناك، فالبلاد كلها بلاد المسلمين والثروة ثروة لكل المسلمين وهؤلاء الحكام مطية للغرب الكافر وسبب في هوان المسلمين.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-06
  5. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    ماذا تنتظر من الذين باعوا الدين
     

مشاركة هذه الصفحة