"التقية" في مذهب أهل السنة

الكاتب : من اليمن أتيت   المشاهدات : 1,039   الردود : 19    ‏2005-07-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-05
  1. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    [frame="2 80"][align=right]التقية في مذهب أهل السنة
    قال القُرطبي (ت : 671 هـ) بجواز الصلاة خلف الوُلاة (الحُكَّام) المُبتدعة للتَّقيَّة إذ قال:
    "إنَّ وُلاة زماننا لا تجوز طاعتهم ولا معاونتهم ولا تعظيمهم" إلى أن قال : "وإن كانوا مُبتدعةً لم تجُز الصلاة معهم إلاّ أن يُخافوا فيُصلَّى معهم تقيَّةً وتُعاد الصلاة" (تفسير "الجامع لأحكام القُرآن" للقُرطبي : (5/259) مؤسسة التأريخ العربي ـ بيروت).
    وقال السقاف في "صحيح شرح العقيدة الطحاوي" ـ دار الإمام النووي ، ص638 : "فكرة عدم الخروج على أئمة الجور ليست صحيحة ، وهي مخالفة للقُرآن والسنة وعمل الصحابة وأئمة التابعين من أهل السنة ، وخلف من بعدهم خلف غيروا وبدلوا هذه الفكرة خوفًا من التنكيل والتعذيب قهرًا وذلَّةً واستكانةً ـ تقيَّةً من سيف وسوط بني أميَّة" .
    هذا ، ولنُعرِّجْ على التطبيق العملي للتَّقيَّة على مُستوى عُلماء أهل السُّنَّة فإنَّ ذلك أقوى دلالةً على تبنِّيهم لمبدأ التقيَّة .
    عُلماء أهل السُّنَّة يُمارسون التقيَّة عمليًّا :
    1 ـ تسمية عُلماء أهل السنة لزياد بـ "ابن أبي سُفيان" تقيَّةً :
    تحدَّثَ الشوكاني في "نيل الأوطار" عن تسمية عُلماء أهل السنة المُتقدِّمين لزياد ابن أبيه بـ "زياد بن أبي سُفيان" بالرغم من أنَّ ذلك خلاف الشرع ، ثُمَّ اعتذرَ لهم فقال : "وقد أجمع أهل العلم على تحريم نسبته إلى أبي سُفيان ، وما وقع من أهل العلم في زمان بني أميَّة فإنَّما هو تقيَّة" ("نيل الأوطار" للشوكاني : (5/194) دار الجيل ـ بيروت).
    2 ـ سكوت السلف من عُلماء أهل السنة عن تزيين المساجد للتقيَّة :
    قال الشوكاني في "نيل الأوطار" مُتحدِّثًا عن تزيين المساجد وسكوت علماء السلف عن ذلك بالرغم من كونه بدعة : "التزيين بدعةٌ أحدثها أهل الدول الجائرة من غير مُؤاذنة لأهل العلم والفضل ، وأحدثوا من البدع ما لا يأتي عليه الحصر ولا يُنكرُه أحد ، وسكت العلماء عنهم تقيَّةً لا رضًا" (المصدر نفسُه : (2/157) دار الجيل ـ بيروت).
    3 ـ حذفهم للفظ "الآل" من الصلاة على النبي (ص) للتقية :
    قال الصنعاني (ت : 1182 هـ) "حذف لفظ الآل من الصلاة كما يقع في كتب الحديث ليس على ما ينبغي . وكُنت ُ سُئلت ُ عنه قديمًا فأجبت ُ : أنَّه قد صحَّ عند أهل الحديث بلا ريب كيفيَّة الصلاة على النبيِّ ، وهُم رُواتُها ، وكأنَّهُم حذفوها خَطّاً ، تقيَّةً لمَّا كان في الدَّولة الأمويَّة من يكره ذكرهم" ( "سُبل السلام" للصنعاني : (1/193) ط. مصر).
    4 ـ ومنهم من قال بخلق القُرآن تقيَّةً :
    ذكر ابن قُدامة المقدسي (ت : 541 هـ) وهو يتحدَّث عن مسألة خلق القُرآن : "ومن قال إنَّه مخلوق فهو كافر، ولمَّا وقعت الفتنة وظهرت المعتزلة ودعوا إلى القول بخلق القُرآن ، ثبتَ أهل ُ الحقِّ حتَّى قُتل بعضُهم وحُبس بعضُهم وضُربَ بعضُهم ، فمنهم من ضعُف فأجاب تقيَّةً وخوفًا على نفسه" ("المُناظرة في القُرآن" لابن قدامة المقدسي : ص46 ، مكتبة الرشد ـ الرياض).
    5 ـ ورُبَّما أفتى "أنس بن مالك" على غير رأيه للتقيَّة :
    ذكر "ابنُ حزم" (ت : 456 هـ) احتمال أن تكون بعض إجابات أنس بن مالك في الفقه على غير ما يعتقد هُو نفسُه ويرى ؛ وذلك انطلاقًا من مبدأ التقيَّة ("المُحلَّى" لابن حزم : (4/140 ـ 141) دار الفكر ـ بيروت).
    نستفيد مما تقدم:
    أن علماء أهل السنة يعملون بالتقية، ومع ذلك فمنهم من يصف الشيعة بالنفاق لاستعمالهم التقية! وهذا فيه ما فيه من الكذب الرخيص والضحك على الذقون..
    ونستفيد أن علماء أهل السنة يكفرون من قال بخلق القرآن، والزيدية يقولون بخلق القرآن، فالنتيجة أن أهل السنة يجاملون الزيدية كذبًا وزورًا..
    والسلام على من اتبع الهدى
    [/frame]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-05
  3. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    أشفق عليكم يارافضة...لقد ضيقتم واسعآ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-05
  5. Hacar

    Hacar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    301
    الإعجاب :
    0
    ههههههههه

    هل تريد ان تثبت ان التقية عمل مشين وعليه فان اهل السنه يعملوا به وبالتالي
    هم مذنبون !!!

    ام تريد ان تثبت ان التقية عمل مباح وبالتالي انتم واهل السنه فيه سواء ولا
    حجه لاحد ان يتكلم عليكم في التقية ّ!!!!

    يعني كذا كذا اانت تعترف ان التقية عمل غير اخلاقي !!

    والله انك تتخبط
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-06
  7. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    ســـــلامـــــًا
    :cool:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-06
  9. الكلمة الصادقة

    الكلمة الصادقة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-25
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا على موضوعك أخي __من اليمن أتيت__
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-06
  11. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مسكين من اليمن اتيت يريد ان يوهم الناس ان التقية القذرة التي يستخدموها مع المسلمين هي نفس التي استخدمها سيدنا عمار بن ياسر واهل السنة مع الكفار

    لكن اليه هذا التميز فيما بيننا وبينهم بينه الشيخه سلمان العودة حفظه الله

    تمييز تقاة أهل السنة عن تقية أهل البدع


    التقاة والتقية مصدران لفعل واحد ’ وقد قرئت الآية بالوجهين ، فقرأها الجمهور (( إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً )) ، وقرأها ابن عباس ، والحسن ، وحميد بن قيس ، ويعقوب الحضرمي ، ومجاهد ، والضحاك ، وأبو رجاء ، والجحدري ، وأبو حيوة : تقية بفتح التاء ، وتشديد الياء على وزن فعيلة ، وكذلك روى المفضل ، عن عاصم .وقد اشتهر لدى أهل السنة استعمال التقاة بضم التاء ، وفتح القاف ، والألف الممدوة ، كما هي قراءة الجمهور ، مع استعمالهم للفظ الآخر . واشتهر لدى الرافضة استعمال التَّقِيَّة بفتح التاء ، وكسر القاف ، والياء المشددة المفتوحة – كما هي القراءة الأخرى – هذا من حيث اللفظ .

    أما من حيث حكم التّقية ، والتطبيق العملي لها ، فإن ثمت فروقاً عظيمة بينها يمكن إجمال أهمها فيما يلي :

    الفرق الأول :
    أن التّقية عند أهل السنة استثناء مؤقت من أصل كلي عام ، لظرف خاص يمر به الفرد المسلم ، أو الفئة المسلمة ، وهي مع ذلك رخصة جائزة ( * ).
    أما الرافضة فالتّقية عندهم واجب مفروض حتى يخرج قائمهم ، وهي بمنزلة الصلاة ، حتى نقلوا عن الصادق قوله : (( لو قلت إن تارك التّقية كتارك الصلاة لكنت صادقاًً )) (1) .
    بل إن التقية عندهم – تسعة أعشار الدين (2) ، بل هي الدين كله ، ولذلك قالوا : (( لا دين لمن لا تقية له )) (3) .فالتّقية في المذهب الشيعي أصل ثابت مطرد ، وليست حالة عارضة مؤقتة . بل بلغ من غلوهم في التّقية أن اعتبروا تركها ذنباً لا يغفر ، فهي على حد الشرك بالله ، ولذلك جاء في أحاديثهم : (( يغفر الله للمؤمنين كل ذنب ، ويطهر منه في الدنيا والآخرة ، ما خلا ذنبين : ترك التّقية ، وتضييع حقوق الإخوان )) (4) . وبهذا يتبين الفرق في الحكم بين نظرة أهل السنة ، ونظرة الرافضة ، فهي عند أهل السنة استثناء مباح للضرورة ، وعند الرافضة أصل من أصول المذهب .

    الفرق الثاني :
    إن التقية عند أهل السنة ينتهي العمل بها بمجرد زوال السبب الداعي لها من الإكراه ونحوه ، ويصبح الاستمرار عليها – حينئذ – دليلاً على أنها لم تكن تقية ولا خوفاً بل كانت ردَّة ونفاقاً .وفي الأزمنة التي تعلو فيها كلمة الإسلام ، وتقوم دولته ، ينتهي العمل بالتّقية – غالباً – وتصبح حالة فردية نادرة .أما عند الرافضة ، فهي واجب جماعي مستمر ، لا ينتهي العمل به ، حتى يخرج مهديهم المنتظر الذي لن يخرج أبداً .ولذلك ينسبون إلى بعض أئمتهم قوله : (( من ترك التّقية قبل خروج قائمنا فليس منَّا )) (5) .

    الفرق الثالث :
    أن تقاة أهل السنة تكون مع الكفار – غالباً – كما هو نص قوله تعالى : (( لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً )).وقد تكون مع الفساق والظلمة الذين يخشى الإنسان شرهم ، ويحاذر بأسهم وسطوتهم .
    أما تقية الرافضة فهي أصلاً مع المسلمين .
    وهم يسمون الدولة المسلمة (( دولة الباطل )) (6) ، ويسمون دار الإسلام : (( دار التّقية )) (7) ويرون أن من ترك التّقية في دولة الظالمين فقد خالف دين الإمامية وفارقه (8) .
    بل تعدى الأمر عندهم إلى حد العمل بالتّقية فيما بينهم حتى يعتادوها ويحسنوا العمل بها أمام أهل السنة .وفي هذا يقول بعض أئمتهم – فيما زعموا - : (( عليكم بالتّقية ، فإنه ليس منا من لم يجعلها شعاره ودثاره مع من يأمنه ، لتكون سجية مع من يحذره )) (9) .

    الفرق الرابع :
    أن التقاة عند أهل السنة حاله مكروهة ممقوته ، يكره عليها المسلم إكراهاً ، ويلجأ إليها إلجاء ، ولا يداخل قلبه – خلال عمله بالتقاة – أدنى شيء من الرضى ، أو الاطمئنان ، وكيف يهدأ باله ، ويرتاح ضميره ، وهو يظهر أمراً يناقض عَقْدَ قلبه ؟
    أما الرافضة ، فلما للتّقية عندهم من المكانة ، ولما لها في دينهم من المنزلة ، ولما لها في حياتهم العملية الواقعية من التأثير فقد عملوا على (( تطبيعها )) ، وتعويد أتباعهم عليها ، وأصبحوا يتوارثون التمدح بها كابراً عن كابر .ومن نصوصهم في ذلك ما نسبوه لبعض أئمتهم من قوله لابنه : (( يا بني ما خلق الله شيئاً أقر لعين أبيك من التّقية )) (10) .
    ونسبوا لجعفر الصادق قوله : (( لا والله ما على الأرض أحب إليَّ من التّقية )) (11) .

    هذه أبرز الفروق التي تميز تقاة أهل السنة عن تقية الرافضة ، والمحك العملي لهذه الفروق هو الواقع العملي عبر القرون والأجيال ، وإلى يوم الناس هذا .

    فإن أهل السنة تميزوا بالوضوح والصدق في أقوالهم ، وأعمالهم ، ومواقفهم بل إنهم سجلوا مواقف بطولية خالدة في مقارعة الظالمين ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، والصدع بكلمة الحق ، ولا زالت قوافل شهدائهم تتوالى جيلاً بعد جيل ، ورعيلاً بعد رعيل ، ولا زالت أصداء مواقفهم الشجاعة حية يرويها الأحفاد عن الأجداد ، ويتلقنون منها دروس البطولة والفدائية والاستشهاد .
    في حين يحفل تاريخ الروافض بصور الخيانة والتآمر والغدر الخفي ، فهم في الوقت الذي يصافحون به أهل السنة باليمين – تقية ونفاقاً – يطعنونهم باليد الأخرى من وراء ظهورهم ، وكثير من المصائب التي نزلت بالمسلمين كان للرافضة فيها يد ظاهرة ، وكانوا من أسعد الناس بها ، حتى ليصدق عليهم وصف الله للمنافقين : (( إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا )) آل عمران: 120ومع هذا بلغت بهم التّقية أن قال قائلهم : (( من صلى وراء سني تقية فكأنما صلى وراء نبي ))! (12)

    * * *
    ويقابل غلو الشيعة في النفاق الذي يسمونه تقية ، غلو الخوارج الذين يذهبون إلى أنه لا يجوز التّقية بحال من الأحوال ، وأنه لا يراعى حفظ المال أو النفس ، أو العرض ، أو غيرها من الضروريات ، في مقابلة الدين أصلاً .ولهم في ذلك تشديدات عجيبة ، منها أن من كان يصلي ، وجاء سارق أو غاصب ليسرق ماله ، فإنه لا يجوز له قطع الصلاة ، ولا معالجة هذا اللص في أثنائها ، مهما كان المال من العظم والكثرة ، ولهم مواقف مع الصحابة وغيرهم في هذا (13) .وبهذا تتحقق وسطية أهل السنة في باب التّقية بين الرافضة المغالين ، وبين الخوارج المفرطين، كما تحققت وسطيتهم في سائر أبواب العمل والاعتقاد ، مصداقاً لقول الله – تعالى - : (( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً )) البقرة:143 .

    * * *
    وإذاً فالتّقية والاستسرار هما حالان عارضان ، يحتاج إليهما الفرد المسلم والجماعة المسلمة ، في أزمنة الغربة المستقرة، وفي حالة ضعف الدعوة ، أو في ظروف معينة ، وهما استثناء من الأصل الذي هو الجهر ، والإعلان ، والوضوح ، وإقامة الحجة ، والله أعلم .
    -------
    من كتاب العزلة والخلطة أحكام وأحوال
    تأليف فضيلة الشيخ سلمان بن فهد العودة ( حفظه الله )
    علق عليه وقدم له
    سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ( رحمه الله )
    ...............

    ( * ) قال سماحة الوالد الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالى : يصار إليها عند الحاجة ، أو لحصول المصلحة الراجحة . حرر في 29 /3/1413هـ .
    (1) كتاب السرائر لابن إدريس ، ص 479 ، ومن لا يحضره الفقيه لابن بابويه القمي 2/80 ، ووسائل الشيعة للحر العاملي 7/74 .
    (2) كتاب أصول الكافي للكليني 2/217 ، والوسائل للعاملي 11/460 .
    (3) كتاب أصول الكافي للكليني 2/217 ، والوسائل للعاملي 11/460 .
    (4) وسائل الشيعة للعاملي 11/460 .
    (5) إكمال الدين لابن بابويه القمي ، ص 355 ، إعلام الورى للطبرسي ، ص 408 ، وسائل الشيعة 11/465-466 ، وغيرها من كتب الرافضة .
    (6) بخار الأنوار للمجلسي 75/412 .
    (7) إكمال الدين لابن بابويه القمي ، ص 355 ، إعلام الورى للطبرسي ، ص 408 .
    (8) بخار الأنوار للمجلسي 75/412 .
    (9) وسائل الشيعة للعاملي 11/460 .
    (10) جامع الأخبار لابن بابويه القمي ص110 ، وغيره .
    11) وسائل الشيعة للحر العاملي 11/460 .
    (12) مختصر التحفة الإثني عشرية ، ص 290
    (13) انظر : مختصر التحفة الإثني عشرية ، ص 289
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-06
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    نموذج واحد عن تقيتهم


    فى دين الرافضة ... الحيض محمول على التقية !!


    --------------------------------------------------------------------------------


    [2209] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى رفعه ، عن أبان قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : فتاة منّا بها قرحة في جوفها(1) ، والدم سائل ، لا تدري من دم الحيض أو من دم القرحة ؟ فقال : مرها فلتستلق على ظهرها ، ثم ترفع رجليها ، وتستدخل إصبعها الوسطى ، فإن خرج الدم من الجانب الأيمن فهو من الحيض ، وإن خرج من الجانب الأيسر فهو من القرحة.
    [2210] 2 ـ ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يحيى رفعه ، وذكر الحديث ، إلا أنه قال : فإن خرج الدم من الجانب الأيسر فهو من الحيض ، وإن خرج من الجانب الأيمن فهو من القرحة.
    أقول : رواية الشيخ أثبت لموافقتها لما ذكره المفيد(1) والصدوق (2) والمحقق (3) والعلامة(4) وغيرهم (5) ، وقال المحقق : لعل رواية الكليني سهو من الناسخ ، انتهى ، وقد نقل أن رواية الشيخ وجدت في بعض النسخ القديمة موافقة لرواية الكليني ، ولا يبعد صحة الروايتين وتعددهما ، وتكون إحداهما تقية ، أو لها تاويل آخر ، ورواية الشيخ أشهر فهي مرجّحة ، والله أعلم (6). 1 ـ
    الكافي 3 : 94 | 3.
    (1) في نسخة : فرجها ( هامش المخطوط ).
    2 ـ التهذيب 1 : 385 | 1185.
    (1) قال المحقق في المعتبر : 52.
    (2)المقنع : 16.
    (3) المعتبر : 52.
    (4) منتهى المطلب 1 : 95.
    (5) الذكرى : 38 ، والجواهر 3 : 144.
    (6) ورد في هامش المخطوط ما نصه : الناقل ابن طاوس كما ذكره الشهيد في الذكرى [ 128]
    كتاب وسائل الشيعة ج 2
    16 ـ باب ما يُعرف به دم الحيض من دم القرحة ،
    وحكم دم القرحة
    ص 301 ـ 320

    لاتعليق

    يبدو ان صدام كان بجوارها وهى تفحص وضعها :D:rolleyes:

    اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام والعقل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-07-06
  15. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك لانامت اعين الجبناء
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-07-07
  17. Hacar

    Hacar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    301
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههه

    نعم ياخي لا نامت اعين الجبناء ههههه والموهومييين :D:D:D

    استفد من هذا الحديث الذي اورده ابو خطاب

    [2209] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى رفعه ، عن أبان قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : فتاة منّا بها قرحة في جوفها(1) ، والدم سائل ، لا تدري من دم الحيض أو من دم القرحة ؟ فقال : مرها فلتستلق على ظهرها ، ثم ترفع رجليها ، وتستدخل إصبعها الوسطى ، فإن خرج الدم من الجانب الأيمن فهو من الحيض ، وإن خرج من الجانب الأيسر فهو من القرحة.
    [2210] 2 ـ ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يحيى رفعه ، وذكر الحديث ، إلا أنه قال : فإن خرج الدم من الجانب الأيسر فهو من الحيض ، وإن خرج من الجانب الأيمن فهو من القرحة.

    ------

    ترى ماذا لو خرج الدم من الوسط !!!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-07-07
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    ههههههههههه

    اضحكتني يااخي هكار اضحك الله سنك على تعليقك الظريف على حديثهم الفضيحة

    اين الثعبان الذي ينفث سمومه كل فترة من اليمن اتيت ليجيب على ماطرح
     

مشاركة هذه الصفحة