حصر‮ ‬الولاية‮ ‬العامة‮ ‬في‮ »‬البطنين‮« ‬خطأ‮ ‬يجب‮ ‬تصحيحه‮ ‬وحصرها‮ ‬في‮ »‬قريش‮«

الكاتب : نشوان الحميري   المشاهدات : 554   الردود : 5    ‏2005-07-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-04
  1. نشوان الحميري

    نشوان الحميري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-13
    المشاركات:
    323
    الإعجاب :
    0
    حصر‮ ‬الولاية‮ ‬العامة‮ ‬في‮ »‬البطنين‮« ‬خطأ‮ ‬يجب‮ ‬تصحيحه‮ ‬وحصرها‮ ‬في‮ »‬قريش‮« ‬خطأ‮ ‬آخر
    مقال للأستاذ ابراهيم ابن محمد الوزير

    Tuesday, 07 June 2005

    لقد سبق وأن كتبت في أعداد ماضية في صحيفة »26سبتمبر« ، وفي صحيفة »البلاغ« حول الاجتهاد بحصر الولاية العامة في البطنين عند بعض الزيدية ، وأثبت خطأ ذلك الاجتهاد، وكذلك خطأ اجتهاد أهل السنة بحصر الولاية في قريش.

    إن الولاية العامة في القوي الأمين من المسلمين أجمعين ، وهذا ما يجب أن يؤكده علماء الزيدية اليوم بل وعلماء المسلمين في كل مكان ، وهو ما أثبته العلماء الأجلاء العلامة/ محمد بن محمد المنصور ، والعلامة/ حمود بن عباس المؤيد ، والعلامة/ أحمد بن محمد الشامي ، وهذا ما أأكد عليه اليوم كما دللت عليه ، وأكدت علىه سابقاً ، وسوف تصدر إن شاء الله قريباً دراسة مستفيضة حول هذه القضية تتكلم عن هذا الاجتهاد القاصر حول هذه القضية ، والذي اختص به بعض الزيدية ، ولم يقل به بعضهم وكان خطأ قاتلاً جعل الزيدية في صراع كبير مع الآخرين ، ولو أن ذلك الفريق من الزيدية جعلها في القوي الأمين لكان ذلك هو الأسلم والأصح.

    ومن أجل تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الزيدية ، وليس إرضاء لأحد ، ولا مجاملة لأحد ، فإننا نؤكد أن الولاية العامة في القوي التقي الأمين من جميع المسلمين.

    إن على علماء الزيدية الكرام أن يعرفوا أن تجديد المذهب الزيدي وتنقيته من الشوائب مما يعيد الحياة إلى هذا المذهب العظيم ، وتسامحه المعروف عنه ، واجتهاداته الإسلامية الطيبة المباركة.

    إن حصر الولاية العامة في البطنين خطأ جرت إليه أحداث التأريخ المعروفة ، والأفعال الخاطئة التي نتج عنها ردود فعل خاطئة، وإن تصحيح الخطأ واجب إسلامي لا من أجل الأوضاع الراهنة ، ولا إرضاءً لأي جهة ، وإنما للحرص على الحق ، والسير مع الحقيقة ، ومع الصحيح من التوجهات الإسلامية ، والتعاليم الإسلامية العظيمة التي أكدت على تساوي المسلمين في كل الحقوق والواجبات ، ثم بعد ذلك فالزيدية مثل غيرهم ، لهم أن يعلِّموا ويدرِّسوا تحت إشراف الحكومة ، مثلهم مثل سائر المدارس الإسلامية الدينية الموجودة في هذا البلد.

    إن اختصاص الدعم والتشجيع للون واحد ، ومذهب واحد في هذا البلد قد يؤدي إلى عكس النتيجة التي تطلبها القيادة السياسية في بلادنا.

    إننا نؤكد على أن دستور الجمهورية اليمنية هو الذي يحكمنا جميعاً ، وإن أي نشاط يجب أن يكون ضمن مبادئ ومواد هذا الدستور والقوانين الصادرة المعتبرة في بلادنا ، وأن بطن صندوق الاقتراع النزيه الحر السري المباشر هو الذي يعطي حق الولاية لأي مسلم قوي مؤمن تقي في بلادنا.

    والله الهادي إلى سواء السبيل.

    وهو حسبنا ونعم الوكيل.

    نعم المولى ونعم النصير.

    وعلى الله توكلت..


    http://www.al-balagh.net/index.php?option=content&task=view&id=1566&Itemid=0
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-04
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    كلام سليم
    شكرا لك أخي نشوان على نقله
    ولك وللجميع
    خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-05
  5. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    نعم للدستور يحكمنا لكن ليس اي دستور

    وسلامات

    و

    [​IMG]
    ظلام العالم كله لن يطفئ شعلة


    و



    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    [​IMG]

    AlBoss

    freeyemenno@yahoo.com
    فري يمن ناو

    ملاحظة

    غيب بقية التوقيع وشوه بفعل فاعل وربما *** والله اعلم ولكن الى حين




     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-05
  7. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    وهل هُناك ما هوا غير ما في ذلك الدستور افيدونا ؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-05
  9. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    [ إن هذا الأمر في قريش لا يعاديهم أحد إلا كبه الله على وجهه ما أقاموا الدين ] . أخرجه البخاري ، والدارمي ، وابن أبي عاصم في السنة ، وأحمد ، والطبراني ، من طريق الزهري قال : كان محمد بن جبير بن مطعم يحدث أنه بلغ معاوية _ وهم عنده في وفد من قريش _ أن عبد الله ابن عمرو يحدث أنه سيكون ملك من قحطان ، فغضب فقام فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال : أما بعد فإنه بلغني أن رجالا منكم يحدثون أحاديث ليست في كتاب الله ، ولا تؤثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأولئك جهالكم ، فإياكم والأماني التي تضل أهلها ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : : فذكر الحديث . قوله : ( ما أقاموا الدين ) أي : مدة إقامتهم أمور الدين ، ومفهومه أنهم إذا لم يقيموا الدين خرج الأمر عنهم ، وفي ذلك أحاديث أخرى تقدم احدها 1552 ، وانظر الآتي بعده . تابع الحديث في الكتاب وتطبيقه على الواقع من عهد العباسيين إلى الآن . الكتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلدالسادس بقسميه
    المؤلف محمد ناصر الدين الألباني
    -حدثنا محمد بن بشار وأبو بشر بكر بن خلف قالا حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا شعبة حدثني أبو التياح عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة * ( صحيح
    الكتاب صحيح سنن ابن ماجة باختصار السند
    المؤلف محمد تاصر الدين الألباني

    عن أم الحصين قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أمر عليكم عبد حبشي مجدع فاسمعوا له وأطيعوا ما قادكم بكتاب الله *( صحيح ) الظلال 1062 و 1063 : وأخرجه مسلم .
    الكتاب صحيح سنن ابن ماجة باختصار السند
    المؤلف محمد تاصر الدين الألباني
    - نص الحديث [ كان هذا الأمر في حمير ، فنزعه الله منهم فصيره في قريش ] . ( صحيح ) . رواه البخاري في التاريخ وأحمد والطبراني وغيرهم ، وزاد البخاري وأحمد : وسيعود إليهم . واسنادهم جيد . الكتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الخامس
    المؤلف محمد ناصر الدين الألبانيو نذكر كيف تلقب امير المؤمنين سليم الاول بالخليفة و بخادم الحرمين الشريفين
    و ذلك عندما اجبر من كان يحمل هذا اللقب من العباسين على التنازل, و ذلك لأن الخلافة ليست كبابوية سلطة دينية فقط, و لكنها حاكم و دولة يحكمها.
    و رحم الله خلفاء بني عثمان كل الخير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-05
  11. نشوان الحميري

    نشوان الحميري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-13
    المشاركات:
    323
    الإعجاب :
    0
    الإخوة الأعزاء Time و AlBoss و مدرم شكرا على مروركم الكريم.

    الأخ نور الدين شكرا كثيرا على مرورك الكريم وإضافتك المهمة.....ورأيي أن كل الأحاديث التي تضفي صبغة عنصرية على مسألة الخلافة أحاديث غير صحيحة مهما صححها المحدثون ... فهي تتناقض مع القرآن والتاريخ والواقع والفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها... كما انها تتناقض مع بعضها البعض وهو دليل واضح على اصطناعها من قبل الفرق المتناحرة...

    تحياتي لكم جميعا
     

مشاركة هذه الصفحة