من خطب الامام علي كرم الله وجهه خاليه من النقط

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 624   الردود : 6    ‏2005-07-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-03
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    الحمدلله الملك المحمود، المالك الودود مصور كل مولود، ومآل كل مطرود، ساطح المهاد وموطد الأطواد،ومرسل الأمطار ومسهل الأوطار، عالم الأسرار ومدركها،ومدمر الأملاك ومهلكها، ومكور الدهور ومكررها،ومورد الأمور ومصدرها، عم سماحه وكمل ركامه،وهمل، طاول السؤال والأمل، وأوسع الرمل وأرمل،أحمده حمدا ممدودا، وأوحده كما وحد الأواه،وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدل له وسواه ،أرسل محمدا علما للإسلام وإماما للحكام سددا للرعاع ومعطل أحكام ود وسواع، أعلم وعلم، وحكم وأحكم، وأصل الأصول، ومهد وأكد الموعود وأوعد أوصل الله له الاكرام، وأودع روحه الإسلام، ورحم آله واهله الكرام، ما لمع رائل وملع دال، وطلع هلال، وسمع إهلال، إعملوا رعاكم الله أصلح الأعمال واسلكوا مسالك الحلال، واطرحوا الحرام ودعوه، واسمعوا أمر الله وعوه، واصلوا الأرحام وراعوها وعاصوا الأهواء واردعوها، وصاهروا أهل الصلاح والورع وصارموا رهط اللهو والطمع، ومصاهركم أطهر الأحرار مولدا وأسراهم سؤددا، وأحلامكم موردا، وهاهو أمكم وحل حرمكم مملكا عروسكم المكرمه وما مهر لها كما مهر رسول الله أم سلمه، وهو اكرم صهر أودع الأولاد وملك ما أراد وما سهى مملكه ولا وهم ولا وكس ملاحمه ولا وصم، اسأل الله لكم أحماد وصاله، ودوام إسعاده، وألهمهم كلا إصلاح حاله والأعداد لمآله ومعاده وله الحمد السرمد والمدح لرسوله أحمد،،،،،،،،،.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-04
  3. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    شكرا جزيلا لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-05
  5. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    لو نعمل باءقوال وحکم الامام علی رضی الله عنه لصرنا ارقی امه عرفها التاریخ لما تحتویه من حکمه ومن قوه وفصا حه وبلاغه وبیان تصلح لکل زمان ومکان لحیا تنا الدینیه والعملیه.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-05
  7. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    قلنا النقط إخترعت في زمن الحجاج ,و بطلب من الحجاج بن يوسف الثقفي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-05
  9. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0

    عجبتني منك قلنا والاصح ان تقول قالوا او يقال يا نور الدين بن آق سنقر بن عبد الله آل ترغان
    اليك ما ورد وما هو صحيح في ذلك :

    كان أبو الأسود الدؤلي - وهو تابعي - أول من وضع ضوابط اللسان العربي، وقام بتشكيل القرآن الكريم بأمر من علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وكان السبب المباشر لهذه الخطوة ما سمعه من قارئٍ يقرأ خطأً، قوله تعالى: { إن الله بريء من المشركين ورسولَه } (التوبة:3) فقرأ الآية بجر اللام من كلمة (رسولِه) فغيَّر بذلك المعنى تغييراً كلياً، فأفزع هذا الخطأ أبا الأسود ما دفعه إلى وضع علامات لشكل الحروف والكلمات، فجعل علامة الفتحة نقطة فوق الحرف، وعلامة الكسرة نقطة أسفله، وعلامة الضمة نقطة بين أجزاء الحرف، وجعل علامة السكون نقطتين. وقد أعانه على هذه المهمة بعض العلماء، من بينهم الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي كان أول من صنف كتاباً في رسم نقط الحروف وعلاماتها، وكان كذلك أول من وضع الهمزة والتشديد وغيرها من العلامات الضابطة، ثم دُوِّن علم النحو ليكون خادماً وضابطاً لقراءة القرآن على الوجه السليم .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-06
  11. little wing

    little wing عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-23
    المشاركات:
    125
    الإعجاب :
    0
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    خطبه ما شا الله كلام جميل جدا
    وبالنسبه للتنقيط فكلام الاخ احمد صحيح
    فكام التنقيط في عهد الامام علي عليه السلام
    وليس بامر الحجاج فابحث وتامل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-06
  13. الكشاف

    الكشاف عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-05
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    !!!!!!!!!!!!!!!!!

    يا بطل إحنا نتكلم عن بلاغة الإمام علي عليه السلام
    يعني لا تقلق !!

    وإلا البلاغة كمان با تنفوها عن الإمام علي عليه السلام !!!
    ليش كل ما تشوفوا حاجه من مميزات وخصائص الإمام علي عليه السلام ، تستبسلوا في نفيها عنه !!!

    كما أن كلامك يدل على أن لا تعرف شيئاً عن اللغة العربية !!!
    فإذا كان كلامك صحيح بأن النقط وضعت ( مش أخترعت !!! ) في زمن الحجاج
    فهل هذا يعني أن الحروف ( ب ، ت ، ث ) هي نفس الحرف دون إختلاف !!!؟؟؟

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     

مشاركة هذه الصفحة