السياسه تجاه الأوضعين

الكاتب : المالكي   المشاهدات : 363   الردود : 1    ‏2002-02-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-02-09
  1. المالكي

    المالكي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-07
    المشاركات:
    151
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    [السياسه تجاه الأوضعين


    سياسة المرء مع من دونه تقضي اولا بالتنبه الى تصنيفهم .
    ومن ثم الى التعامل مع كل فئه بحسب طبيعتها . وهنا نلقي :

    1/ الضعفاء
    هم صنفان : أ/ المحتاجون ذوو الفاقه هؤلاء صنوف . فمنهم الملحفون ,
    وهؤلاء يجب ان لا نعطيهم كي ينجزوا عن الألحاح والألحاف . الا إذا علمنا
    انهم فعلا صادقون . ومنهم الكاذبون , ويجب ان نميز بين الأدعياء او المتعمَدين الكذب . فإن ادعائهم الكذب تدبيرا فيجب ان تكون " معاملته
    معهم في المؤاساه وسطا من غير منع ولابذل تام"

    2/ المتعلمون وذوو الحاجه الى العلم , التربويات وادابية المعلم
    وقسمت الى صنفان
    اولا الطبائع الرديئه : هؤلاء يقصدون تعلم العلوم ليستعملوها في الشرور
    واذن فيجب ان نحملهم على تهذيب الأخلاق . والمبدأ الثاني في الواجبيات هنا هو التنبيه هي ملاحظه استثناءيه * . اما النقطه الثالثه فهي
    الأجتهاد والسعي في " كشف ماهم عليه من رداءة الطبع ليحذروا "
    هنا تنصب الواجبيات على المتعلم لتهذيبه, كما يكون هنا واجب ازاء العلوم
    بأن لاننقلها الى صاحب الطبع الرديء . اما واجب المعلم تجاه المجتمع
    ككل فهو تحذير الناس من رديء الطبع .!!!

    وهم ,ثانيا, ا لبلداء : يوصي الحكيم العربي بوجوب حث بليد الذهن , او صاحب الذكاء غير الكافي للتعلم , على تعلم ما يتوافق مع ذهنه وذكائه. بتعبير حديث , ان واجب المعلم هنا هو تحويل المتعلم صوب ما يتوافق مع قدراته وكفاءاته وهي نقطه تربويه سنجدها اشد بروزا في التربيه السينويه
    نفسانية المتعلمين .
    الا ان الحكيم العربي يقول بصنف ثالث يحتاج للعلم , وهنا نجد المتعلم ذا الطبع الجيد والخلق الطاهر . وهذه الفئه من المتعلمين , حيث الأخلاق الطاهره والطبائع الجيده محظوظه وتستحق كل عنايه . لذا يجب على المعلم (ان لايذخر عنهم شيئا مما عنده من العلوم ).

    نكتفي بهذا القدر وان شاء الله نلتقي لنكمل لكم وفي الختام
    نستودعكم الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-02-09
  3. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    أخي المالكي

    أحسنت و تسمية وزارة التربية والتعليم بهذا الأسم لهو دليل دامغ لم سطرته بنانك. ولم يأتي من فراغ
    التربية ثم التعليم

    جميل هو تصنيفك لذوي الحاجات العلمية وسياسة كيفية التعامل معهم!
    فن فقه الواقع اصبح من الضروريات فعلى المُعلِم ان يفقه واقع من يتلقون العلم منه!

    الأخلاق.....تعتبر ركيزة للعلم فلاحاجة لمتعلم سيء الأخلاق ويُصدق ذلك حديث الرسول (ص) ((إنما بُعِثتُ لِأُتمم مكارم الاخلاق)) أو كما قال (ص)

    واختم تعقيبي بتوقيعك الجميل:-

    ليس الجمال بأثواب تزيينا
    انما الجمال جمال العقل والأدب


    لك الود
     

مشاركة هذه الصفحة