لسنا من الفلبين وأجدادنا نزحوا من اليمن

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 503   الردود : 2    ‏2005-07-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-03
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    أكد الأمين العام المساعد لحركة تحرير مورو الوطنية في الفلبين الدكتور عبد الباقي ابوبكر، أن منظمة المؤتمر الإسلامي تتحمل الجزء الأكبر مما يجري حالياً هناك في أراضي مورو، لا سيما من الحكومة الفلبينية التي تتهمهم بالارهاب والتمرد وببيع انفسهم الى اميركا، مشيراً في حوار خاص الى "إيلاف" إلى أن جبهته كانت تناضل وتجاهد في سبيل تحقيق الاستقلال التام عن الفلبين وأن مسلمي مورو هم أول من أسس دولة إسلامية على أراضي الفلبين الحالية قبل أكثر من 450 سنة .
    ونفى الدكتور عبد الباقي ابوبكر في الحديث الذي اجري في صنعاء أن تكون مورو جزءا من الفلبين سواء في الوقت الحاضر أو في أي وقت من الأوقات داعياً المنظمة الإسلامية إلى تحمل مسؤوليتها في تنفيذ وساطتها التي بسببها أصبحت مورو تابعة للفلبين. وفي ما يلي نص الحوار أنهم عبيد كما قال في الحوار التالي :

    * أهلا وسهلا بكم في صنعاء .. هل حضرتم بصفة مراقب نيابة عن حكومة الفلبين؟
    - لا .. أنا حضرت ممثلاً عن جبهة تحرير مورو الوطنية التي حصلت على صفة مراقب دائم في المنظمة منذ العام 1977م ، ولم احضر ممثلاً عن الحكومة الفلبينية.

    * هل جبهة تحرير مورو معترف بها في الفلبين أم لا ؟
    - نعم تعترف بنا الحكومة الفلبينية لأننا موقعون على اتفاقية معها ، ونحن نمثل المسلمين في جنوب الفلبين في أراضي مورو التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى وادي مور في اليمن الذي نزح منه آباؤنا وأجدادنا قبل مئات السنين بعد أن جفت مياهه ووصلوا إلى هناك وأسموا بلادنا بهذا الاسم وحافظوا على دينهم الذي نتمسك به إلى اليوم.

    الرئيس معتقل

    * أين قائد الجبهة ولماذا لم يمثلها هو في المؤتمر ؟
    - رئيس جبهة تحرير مورو السيد ميسواري معتقل من حوالي 4 سنوات بعد اتهامه بالتمرد وتم اعتقاله من قبل السلطات الفلبينية وحبسه لهذه المدة دون أي محاكمة تذكر لأنهم لا يملكون أي دليل ضده لذلك لم يقدموه للمحاكمة.

    * هل طرحتم موضوعه على المنظمة ؟
    - نعم ابلغنا الأمين العام وقال انه طلب من حكومة الفلبين الإفراج عنه أو الإسراع في إجراء محاكمته لأنه قال إننا لا نستطيع أن نتدخل في الشؤون الداخلية والتحقيقات التي تجرى معه لكننا نطالب بمحاكمة عادلة له أو الإفراج عنه في اقرب وقت ممكن.

    دعم المنظمة

    * ما أوجه الدعم الذي تقدمه منظمة المؤتمر الإسلامي لحركتكم ؟
    - أوجه الدعم الذي تقدمه لنا المنظمة كثيرة وأول دعم منها هو الاعتراف الدولي الذي حصلنا عليه بالدعم والمساندة منها ، وهي التي قامت بدور الوساطة بيننا وبين الفلبين عام 1975 وتوصلنا إلى اتفاق طرابلس في كانون الأول (ديسمبر) 75 ولكنه لم ينفذ لان الحكومة الفلبينية تتنصل لأنها وجدت نفسها ضعيفة .. وقد وافقت تلك الأيام على التفاوض خوفا من فرض حظر نفطي عليها من قبل العرب ثم تنصلت بعد ذلك .. حيث استخدم العرب أوائل السبعينات البترول كسلاح خطير آنذاك.

    * ماذا طلبتم من المنظمة أو من الدول الأعضاء فيها ؟
    - نحن نطالب المسلمين أن يقفوا إلى جانبنا في مورو لنيل حقوقنا المشروعة ، وألا يدعونا بمفردنا نواجه دولة ذات سيادة قد تتهمنا بأي شيء وتتنصل من جميع الاتفاقيات الموقعة في ما بيننا ، كما أنها قد تتهمنا بأننا إرهابيون أو متطرفون أو أي شيء من هذا القبيل.

    لسنا فلبينيين

    * لماذا تريدون الاستقلال عن بلدكم الأم الفلبين ؟
    - هذا فهم خاطئ ، وهذا غير صحيح (قالها بانفعال وحدة) ، نحن لم نكن في يوم من الأيام وعلى مر التاريخ جزءا من الفلبين على الإطلاق .. 40% من أراضي الفلبين كانت تابعة لمورو ، نحن أول من أسس حكومة في الفلبين حيث أسسنا حكومة إسلامية قبل 1450 سنة وأول سلطان لنا كان شريف ابوبكر الهاشمي من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم وهو من اليمن ، وأرجو ألا تقول إن الفلبين هي بلدنا الأم لأنها لم تكن موجودة إلى عهد قريب .

    * ماهي مطالبكم التي تسعون الى تحقيقها سواء عبر القوة او القنوات الدبلوماسية ؟
    - كنا نطالب بالاستقلال التام عن الفلبين ، إلا أن المنظمة الإسلامية أجبرتنا عام 1975 على القبول بالحكم الذاتي الذي سيفقدنا شيئين كبيرين اولهما تنازلنا عن الاستقلال الذي كنا نطالب به وربما لو تمسكنا به لكنا قد حصلنا عليه منذ زمن .. كما أننا كنا قد تنازلنا عن 40% من أراضينا للفلبين قبل الوساطة الإسلامية ، وبعدها تنازلنا عن 75% أيضا وفق الاتفاق الذي رعته المنظمة عام 1975م وأصبحنا الآن نقيم الحكم الذاتي (المزيف) على 10% فقط من أراضينا الحقيقية ، والتي تم تمزيقها وتجزئتها إلى أماكن متقطعة ومتباعدة ورغم ذلك فان حكومة الفلبين لا تنفذ أي اتفاقية قديمة أو جديدة ، ولا تشكر المنظمة الإسلامية التي مكنتها من هذه المكاسب.

    * هل هناك احتكاك بين الجبهة والحكومة الفلبينية حالياً ؟
    - نعم هناك معارك ضارية وحرس ضروس تدور رحاها على أراضي مورو الإسلامية ، وهم يسموننا في إعلامهم (الهش) بأننا إرهابيون ، وأنهم يحاربون الإرهاب .. لسنا إرهابيين ولا يوجد مسلم إرهابي أبداً .. نحن أصحاب حق ندافع عن حقنا وأراضينا ومستقبل أبنائنا وحرية ديننا الإسلامي الحنيف..

    * كيف تقوم موقف الدول الإسلامية تجاه حركتكم ؟
    - موقف الدول الإسلامية تجاهنا موقف مشرف فهي تقف إلى جانبنا معنويا وسياسياً.

    * إذن كيف تقاومون دولة ومن أين تأتون بالسلاح لتحاربوا الحكومة الفلبينية ؟
    - لدينا طريقتان لجلب السلاح الأول هو الشراء من العدو ..اي من الفلبين نفسها نشتري السلاح ، وثانياً الاستيلاء والغنائم التي نحصل عليها نتيجة للمعارك التي نقوم بها ضدهم وينصرنا الله فيها وبهذا تتوفر لدينا كميات كبيرة من الأسلحة ولله الحمد.

    الفلبين عبيد

    * كيف تنظرون إلى حكومة وشعب الفلبين وهل يمكن أن يكون بينكم تعايش سلمي ؟
    - لا يمكن ان يكون هناك اي تعايش سلمي إذا ظلت حكومة الفلبين متمسكة بآرائها تجاه شعب مورو المسلم ، ونحن في مورو ترجمة "الفلبين" عندنا تعني "العبيد" لذلك لايمكن أن نتبعهم أو نسمح بان نكون تحت حكمهم ، لكن الوساطة الإسلامية توصلت إلى نتيجة الحكم الذاتي ونحن قبلنا ووقعنا الاتفاقيات على ذلك احتراما للمنظمة وقراراتها.

    * هل لديكم الآن حكم ذاتي ؟
    - يقال إن هناك حكما ذاتيا لكنه مزيف وغير صحيح وليس طبقاً للاتفاقية التي وقعت بيننا ، لأننا أكثر من 30 منطقة في الجنوب.

    * هل تتمتع شخصياً بحرية الحركة في الفلبين ؟
    - نعم أنا أتحرك في مناطق مورو وفقاً للاتفاقية السابقة وتحت ظل الحرب الدائرة بيننا ونحن نرد عليهم دائما ونستشهد في سبيل الدفاع عن أراضينا .. نحن نرحب بالاستشهاد في سبيل استرجاع أراضينا وكرامتنا والحفاظ على ديننا الإسلامي .

    * ما موقف المنظمة حالياً من قضيتكم ؟
    - نحن نقول إن المنظمة مسؤولة أمام الاتفاق الذي ورطتنا فيه وجعلتنا نتنازل عن مطلبنا في الاستقلال لأننا نرفض أن نعيش تحت حكم باع نفسه لأميركا .. نحن نطالب المنظمة بالقيام بدورها في تطبيق الاتفاقية والصلح الذي رعته عام 1975.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-03
  3. اسداليمن

    اسداليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-07
    المشاركات:
    1,869
    الإعجاب :
    0
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-03
  5. الم الفراق

    الم الفراق قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-05
    المشاركات:
    9,276
    الإعجاب :
    0
    نصرهم الله
     

مشاركة هذه الصفحة