.. علم الصيدلة من اليمن

الكاتب : Faris   المشاهدات : 583   الردود : 0    ‏2005-07-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-01
  1. Faris

    Faris عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-09-28
    المشاركات:
    1,155
    الإعجاب :
    0
    [align=right]عثر في الصين علي مجموعة من الوثائق والمخطوطات الإسلامية المهمة في مختلف المعارف والعلوم .. وقد عُهد الي مجموعة من العلماء والأطباء والصيادلة تحقيق هذه الوثائق والمخطوطات النادرة ـ كل في اختصاصه ـ وقد أكدت الوثائق أن صيادلة الصين تعلموا الصيدلة علي يد اليمنيين .. كما نقلوا العديد من الأعشاب اليمنية الي الصين لزراعتها والإستفادة بها في علاج الأمراض المستعصية .
    وأوضحت المخطوطات والوثائق الصينية .. أن أباطرة الصين قد أوفدوا البعثات الي اليمن للإستفادة من خبرات علمائها في علوم الصيدلة ومداواة الأمراض .. كما تناولت المخطوطات الصينية براعة أهل اليمن في علاج الأمراض .. وتحدثت الموسوعات الدوائية الصينية عن الأدوية اليمنية .. وأن علماء الصيدلة في الصين قد نقلوا الي بلادهم 183 نوعا من الأعشاب الدوائية اليمنية .


    جمع العقاقير من اليمن

    كما أوفد أباطرة الصين من يجمع العقاقير والأعشاب الطبية من اليمن و البلاد العربية.. فحصلوا من اليمن علي 142 نوعا من الأعشاب الطبية ومن الحجاز على 26 عقاراً طبياً .. ومن عدن على 41 عقاراً.. كما أرسلوا طلاب العلم إلى اليمن و البلاد العربية الذين نقلوا مؤلفات ابن سينا في علم الأدوية وترجموها إلى اللغة الصينية .. ويوجد بالمكتبات الصينية العديد من الكتب العربية في علم الصيدلة التي تحدثت عن براعة أهل اليمن في علاج الأمراض والتداوي بالأعشاب الطبية .

    موسوعات دوائية يمنية
    وتعلّم صيادلة الصين – من أصل عربى – عمليات التقطير التى نقلوها عن أهل اليمن .. حتى برعوا في إختراع 120نوعاً من الأدوية أغلبها أدوية يمنية عربية .. ووضعوا الموسوعات الدوائية التى وردت بها الأدوية اليمنية العربية وصنّفوها على منهج أبن سينا .. كما لمعت شهرة "الرازى" في أنحاء الصين وتتلمذ على يديه عدد لا بأس به من صيادلة الصين .. ولازالت اللغة الصينية تحتفظ بأسماء كثير من العقاقير والأدوية اليمنية العربية مثل "الياسمين" و"الحناء" و"الترياق" و"العنبر" و"العصفر" و"الثوم" و" نبات المر" وغيرها .
    لقد أدركت دول العالم مدى إبداعات علماء اليمن المسلمين في علم الأدوية .. فنقلت عنهم أوروبا كما نقلت عنهم الصين ودول العالم .. حصاد فكرهم ونبوغهم العلمى لصالح الأسرة الإنسانية كلها .

    [align=right] - القاهرة - محمود بيومي -
     

مشاركة هذه الصفحة