vigra

الكاتب : 5alooo   المشاهدات : 502   الردود : 2    ‏2005-06-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-29
  1. 5alooo

    5alooo قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-12
    المشاركات:
    3,959
    الإعجاب :
    1
    مسبوقة وأوضحت أنها انخفضت من حوالي 2500 حالة خلال العشر السنوات الأولى من القرن الحالي إلى ما بين 50 -60 حالة في الخمس السنوات الماضية.. وأرجعت أسباب هذا التراجع الكبير إلى التحسن الملحوظ في الأوضاع المعيشية والصحية للمواطنين منذ انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي -الأمريكي قبل سبع سنوات.

    وفي تعليق لأستاذ علم الاجتماع بجامعة المهرة الدكتور حمدون بن منتوف قال إنه يعتقد بأن الازدياد المضطرد في الاستقرار الأسري والتلاشي المتواصل لحالات الطلاق الذي يشهده المجتمع اليمني يعود لعدة أسباب اقتصادية واجتماعية وصحية إلا أن السبب الرئيسي -حسب كلام الدكتور حمدون- هو ارتفاع معدلات استخدام أدوية الحياة الزوجية مئات المرات عما كانت عليه قبل عشرين سنة واتساع دائرة المواظبين على تناولها حتى تكاد تشمل معظم العائلات خاصة مع رخص أثمانها وتكاثر أنواعها وتوفرها (مثل البرمول) في كل مكان..

    وعن رأيه في إيجابيات وسلبيات حبوب الحياة الزوجية قال الدكتور منتوف إن ذلك يعتمد على مدى دقة وصدق التقارير الطبية التي تنفي أو تستبعد وجود أعراض مرضية لدى مستخدمي تلك الحبوب وفق إرشادات ونصائح الطبيب المختص.. مضيفاً أن هذه النقطة هي ما تحدد سلبياتها وبالذات على المدى البعيد، وما عدا ذلك فهي (من وجهة نظره) إيجابيات ذات فوائد مختلفة وبدرجة من الأهمية تفرض على الدولة القيام بحملات واسعة كالتي تنفذها ضد شلل الأطفال وذلك من أجل رفع الحرج عن طلب تلك الحبوب كبقية الأدوية.. واقترح الدكتور ظهور وزراء ونواب وقادة أحزاب وشخصيات عامة على شاشات التلفزيون وهم يوضحون (عملياً) قيامهم باستشارة أطباء لمعرفة مدى حاجتهم لحبوب السعادة الزوجية.. وذهابهم بشكل طبيعي وعادي جداً لشرائها ثم تناولها وهم يلبسون بجامات النوم.. وفي نهاية الحديث الخاص الذي أدلى به الدكتور حمدون بن منتوف للصحيفة لم يتردد بالكشف عن أنه شخصياً بدأ بتناول حبوب الحياة الزوجية منذ حوالي ثلاث سنوات.. وأنها ساهمت بدرجة كبيرة في نشوء علاقة عشق وغرام جديدة بينه وبين زوجته سدت حاجته لمشاهدة قناة (الخليجية) والتلصص بحسرة على تفاصيل أجساد الراقصات العراقيات ومن على شاكلتهن..!!

    ومن جهة مغايرة حصلت الصحيفة على ردود من بعض السياسيين والمختصين (الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم) وتتعارض مع آراء الدكتور حمدون بن منتوف حيث أبدى أحدهم خشيته من أن يؤدي استخدام تلك العقاقير إلى زيادة معدلات النمو السكاني وما يترتب عليه من آثار سلبية.. فيما تساءل آخر عن سبب اللجوء لاستخدام الحبوب المذكورة واليمنيون مشهورون بالفحولة طوال تاريخهم القديم والحديث لكنه استدرك قائلاًً (إذا وجد فتور عند بضع اليمنيين في هذا الجانب فهو بلا شك ناتج عن القات المبودر..!!) وطالب بمحاربة تعاطي القات بدلاً من الاهتمام بحكاية حبوب الحياة الزوجية.

    أما الرأي الثالث ولعله الأكثر عقلانية وحكمة فقد جاء على لسان نائب رئيس جامعة أهلية وهو أيضاً قيادي في حزب إسلامي معارض بقوله إن المسألة ليست من البساطة باختزالها في (مع أو ضد) تعاطي أو الترويج لتلك الحبوب.. واستطرد في الحديث ونبه إلى نقاط عديدة منها رأي علماء الدين وأهميته في قضية كهذه وأيضاً طرح الموضوع كقضية عامة جديرة بالبحث والنقاش وتسليط أضواء وسائل الإعلام على جميع جوانبها.. وإمكانية التباحث حولها على مستويات أعلى كأروقة البرلمان أو على طاولة الحكومة.. ولكن وقبل كل ذلك يقول صاحب هذا الرأي يجب إجراء دراسات ميدانية على أفضل درجة ممكنة من الدقة وبأحدث الوسائل العلمية المتطورة لتحديد نسبة المحتاجين فعلاً لعوامل مساعدة لممارسة الحياة الزوجية وهل هي دوائية أم نفسية أم مميزات يفتقرها الطرف الآخر أم عوامل اجتماعية تتجاوز نطاق الزوج والزوجة أم اسباب صحية تحتاج لمعالجات وأدوية أخرى.. الخ وأشار إلى أن حبوب الحياة الزوجية قد تكون فعلاً خففت من حدوث حالات الطلاق غير أن ذلك لا يعني أنها الحل الأمثل سيما لو ظهرت مستقبلاً أعراض مرضية خطيرة جراء تعاطيها واضطرت الحكومات لمنع تداولها بعد أن يكون الآلاف من الناس قد أدمنوا عليها ولا يستطيعون الاستغناء عنها..!!

    الجدير بالتذكير بهذا الصدد أن عدد أصناف أدوية الحياة الزوجية الموجودة في الأسواق حالياً والمصرح بها رسمياً قد بلغت حوالي 25 نوعاً منها ثمانية أنوع مستوردة من الخارج والبقية مصنعة محلياً ويعتبر دواء (فحولة Ok) الذي انتجته شركة (مسعد ومسعده) هو الأحدث انتاجاً حيث لم يمض على إعلان الشركة بإنزاله إلى الأسواق سوى بضعة أيام فقط.

    ** تقرير إخباري استوحاه المحرر من تزايد إعلانات الأدوية المذكورة والدعوات لتجريبها
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-29
  3. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    يصيب العمى صح وبعدين موضوعك مش هنا تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-29
  5. اسداليمن

    اسداليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-07
    المشاركات:
    1,869
    الإعجاب :
    0
    تسلم
    ويا ليت بعض الاخوه يعرفوا يرودوا ردود محترمة
    ومكشور ررررررررررررررررررررررررررررررررررر
     

مشاركة هذه الصفحة