اليمن: البرلمان يستدعي وزير النفط لمساءلته حول بيع الغاز المسال لشركة توتال الفرنسية

الكاتب : ابن الفخر   المشاهدات : 261   الردود : 3    ‏2005-06-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-28
  1. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    اليمن: البرلمان يستدعي وزير النفط لمساءلته حول بيع الغاز المسال لشركة توتال الفرنسية


    صنعاء: «الشرق الاوسط»
    قرر مجلس النواب اليمني امس استدعاء وزير النفط والمعادن الى القاعة البرلمانية للرد على التقرير الخاص ببيع الغاز المسال لشركة توتال الفرنسية باعتبارها الشركة الرائدة في هذا المشروع منذ التسعينات من القرن الماضي.
    وقالت مصادر برلمانية لـ«الشرق الاوسط» ان استدعاء وزير النفط والمعادن الى مجلس النواب اليوم الثلاثاء من قبل مجلس النواب اتى من تخوف برلماني من قيام الحكومة بابرام صفقة الغاز في غياب البرلمان الذي يبدأ اجازته السبت المقبل. وقالت ذات المصادر ان الاجراء الحكومي المتوقع ليس في صالح اليمن لما سيلحقه من اثار سيئة على الاقتصاد اليمني وبخاصة ان كمية الغاز المكتشف في اليمن هو عشرة تريليونات قدم مكعب من الغاز وان هذه الكمية لا تسمح بالتصدير الى الخارج نتيجة للاحتياج اليمني المحلي الى كمية الغاز المنتجة، كما ان السعر الذي سيتم البيع به الى توتال الفرنسية يقل بمقدار 50 % عن السعر في السوق العالمية للغاز. فيما قدم الشيخ عبد الله بن حسين الاحمر رئيس مجلس النواب اعتذارا لرئيس الوزراء عبد القادر باجمال عن عدم حضور وزير النفط الى مجلس النواب والذي كان مقررا ان يتم امس. وقد عبرت اللجنة البرلمانية للتنمية والنفط في تقريرها بهذا الخصوص عن الحرص من قبلها على مصالح البلاد من الضياع في حالة اجراءات المصادقة على اتفاقية البيع النهائي اثناء رفع مجلس النواب لجلساته مطلع الاسبوع المقبل وقبل ان تقدم اللجنة النيابية التقرير النهائي والمفصل في هذا الامر. ورأت ان يوصي البرلمان الحكومة بعدم المضي في استكمال الاجراءات الخاصة بالتوقيع على الاتفاق النهائي الا بعد ان يناقش مجلس النواب التقرير النهائي والتفصيلي الذي ستقدمه هذه اللجنة الى البرلمان واكدت على ان يتخذ مجلس النواب القرار المناسب الذي يحقق مصلحة اليمن. وكان اليمن قد ابرم اتفاقية مع شركة توتال الفرنسية لتطوير الغاز المسال في 21 من سبتمبر (ايلول) من العام 1995 ثم عدلت هذه الاتفاقية في يناير من العام 1996 بادخال شركاء اخرين على ان تكون توتال الفرنسية هي الشركة الرائدة في هذا المشروع.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-28
  3. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    والله شي جميل بس لازم ياخذو ان ان اول شي تامين للشعب اليمني كيف هذا وبلادنا غنيه بالغاز والغاز غالي مرة ما فيش خير في هذا البلد ابدا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-28
  5. احمد سعد

    احمد سعد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    1,852
    الإعجاب :
    0
    ويبقى السؤال :
    من يحمي حقوق اليمن من الغاز الذي يراد بيعه بابخس الاثمان من قبل الحكومه التي اصبحت حاميه حراميها ؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-28
  7. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    انا رشحوني واله اخلي لكم الغاز بعشرين وللامريكان بخمسين ايش رايكم هارون وبس
     

مشاركة هذه الصفحة