هل ما يسموا بالمشائخ في اليمن يستاهلون هذا اللقب....؟؟؟؟

الكاتب : العرشي   المشاهدات : 1,506   الردود : 15    ‏2001-01-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-01-28
  1. العرشي

    العرشي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-01-28
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخوان الكرام لدي موضوع مهم على الاقل من وجهة نظري الا وهو ان الحكومة اليمنية اعادة احيا عادة قديمة سلبية جداً وهي اعادة المشائخ والمشيخة والتي عفا عليها الزمن واتجهت الدول في الوقت الحاضر الى فرض سيادة القانون وليس سيادة شيخ ...... لا يعرف كوعة من بوعة كما يقال بالعامية ، بل ان حكومة عمي علي بدلاً من تقوم بتوعيت الشعب بان هناك قانون وان الجميع متساوون امامة خاصتاً في ضل الديمقراطية والتي نسمعها في اليمن ولا نعايشها كما يعلم الجميع ، اليس كان الاجدر بالنظام في اليمن ان يفرض سيادة الدولة في جميع ارجاء الوطن ويعم الأمن والاستقرار بدلاً من الفساد المنتشر في كل مناحي الحياة في ربوع اليمن التعيس !!!!!! وليس السعيد ربما كان سعيداً يوماً من الايام لكن في الوقت الحاضر من اتعس البلدان اذا ما تم مقارنتها بدول عربية مجاورة وغير مجاورة لا أمن ولا تعليم واستقرار والبطالة منتشرة بشكل كبير جداً في ارض كانت تنعت بالسعيدة .
    وعودة الا موضوعنا وهو لماذا يشجع النظام السنحاني على اعادة المشيخة والمشايخ انا ضد هذا التوجه من قبل اهل سنحان قد ربما يتسائل بعض الاخوان لماذا واقول لهم لان كما نعلم تريد الحكومة الرشيدة ان تشغل الشعب في مشاكل المشيخة والمشايخ والمعنى في قلب الشاعر كما يقال والذي ادى الى تقاتل بين الناس في المدن المناطق والعزل من اجل اختيار شيخ هو ليس اهل لذلك وادت هذه الطريقة الى ان كثير من القبائل خسرت الغالي والنفيس من اجل ان يكون احد ابنائها شيخ لا قدامة ولا وراة الا الد جل والشعوذة واكل اموال الناس بالباطل وذلك عن طريق ما يسمى التحكيم والذي يودي الى التقليل من سلطة الدولة ، وظلم طرف على حساب طرف اخر عن طريق ما يسمى التعديل او العدول !!! في العرف القبلي الفاسد بعد ان تتم الخسارة الكبيره في ضيافة من يسمون شيوخ من قبل الطرفين المتنازعين وفي النهاية الذ ي يدفع اكثر هو الذي يحصل على نصيب الاسد ويكون الطرف الاخر والذي يكون صاحب حق 100% يحصل على حقه منقوص وذلك بسبب ما يسمى حق الوجية أي وجية التي تظلم طرف ضد طرف اخر والذي لا تمت الى شرع اسلامي ولا قانون بل اعراف قبلية بالية عفا عليها الزمن ، وربما يكون الصلح الذي يتم خارج المحاكم كما هو في كل دول العالم إلى تقاتل وتناحر من جديد بين الخصوم وهذا يغذي الثأر ويشجع علية ، عندما يحس الطرف الضعيف انه لم يحصل على حقة بعد ان خسر كل ما في جيبة لضيافة الوسطا لمرتشيين عديمي الذمة ، اليس الثورة اتت للقضاء على الظلم والطغيان كما نسمع واي ظلم اكثر من هذا يا اخوان .
    بالاضافة الى ما ما يتم استقطاعه من ميزانية الدوله للشيوخ السرق وحراسهم وحاشيتهم والذين لا يفيدوا البلد باي شي بل ياخذون رواتب دون تقديم أي خدمة للوطن اليس كان الأجدر بالحكومة الرشيدة ان تقوي الجهاز الامني بالمبالغ التي تدفع لما يسموا الشيوخ وارسا النظام والقانون في كل مناطق اليمن القريبة والبعيدة وليس المدن الرئيسية فقط وبناء مراز للشرطة ومحاكم وغير ذلك من المنشأت الهامة التي تخدم المواطنيين فلماذا يأخذ الشعب اليمني الامور السلبية ...... مثل الغش والكذب وو0000 لماذا لا تأخذ الحكومة الرشيدة النظام القضائي المصري المتطور وانتشار الامن في ربوع مصر وغيرها من بلدان ضر وفها مشابهه لليمن اليس المشائخ هم السببب والتعصب للقبيلة هو من اكبر ما تعاني منه اليمن من تخلف . وعلى فكرة انا من اكبر قبائل اليمن اذا ما فهم بعض الاخوان شي اخر انما نحن نتوق الى بلد يحكمة القانون وليس الاعراف القبلية البالية .



    وسامحونا على الاطالة ولكم تحياتي

    [معدل بواسطة ابو عمر ] بتاريخ 29-01-2001 [ عند 03:37 AM]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-01-28
  3. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    ترحيب وتعقيب

    الاخ العزيز ابوعبد الله
    اولاً : اهلاً وسهلاً باعتبارك ضيف جديد وهذا هو واجب الضيافة ، ونتمنى ان نرى مساهماتك التي تثري النقاش .
    ثانياً : تسعدنا مناقشتك الموضوع لكن بهدو وبعيداً عن النظرات الشخصية وكما توجد الاشياء على الواقع مع الاخذ بالاعتبار كافة الجوانب.
    اخي العزيز : ماكان يجب التعميم على المشائخ والمناطق فالمشائخ هم في المقام الاول مواطنين ينطبق عليهم ماينطبق على غيرهم مع الاخذ في الاعتبار بعض المميزات التي يتمتعون بها واساسها المجتمع وليس الدولة ومع الاقرار ان هناك بعض السلبيات التي ذكرتها والدولة تذكيها ، الاّ ان تلك السلبيات لايمكن ان تعمم على المشائخ ولا على المناطق ، فعلى حد علمي ان المشائخ في بعض المناطق اليمنية تصل سطوتهم الى حد اتخاذ سجون خاصة وممارسة سلطات اقل مايمكن ان توصف به هو العنجهية ، ولكنهم في مناطق اخرى لايملكون اي سلطات من هذا النوع وتحكم علاقتهم مع الناس المودة والاحترام ولايمكن تجاوز تلك الحدود ولايستطيعوا اجبار الناس بشئ الاّ بقدر ما لهم من احترام لديهم .
    اما عن قضية القضاء والاحتكام الى شيوخ القبائل مع وجود اختلاف بين المناطق والقبائل في طرقه واختلاف بين المشائخ ، والاختلاف ينتج عن الاختلاف في بعض الموروثات الاجتماعية ففي مناطق هناك اعراف قبلية قديمة يعود اليها الشيخ عند تناوله لقضايا مشابهة لها ، ولها احكام معينة معروفة كمواد القوانين اليوم ، ولايمكن ان يحكّم هواه فيها والاّ اضطر لأعطاء المنهى لطالب الحق وان نقض حكمه اصبح مثل بين الناس ولايعود اهلاً للعرف وليس شرط في بعض الحالات ان يكون هذا الشيخ معروف او شيخ قبيلة ولكن يمكن ان يكون انسان متخصص في موضوع او مهنة معينة كالتجارة وشيخها يكون غالباً من ممتهنيها وقس على ذلك ، ولا تكون تلك الاحكام في غالبيتها العظمىء مخالفة للشريعة في شئ فالعرف هو احد مصادر التشريع ، ثم انهم يلجاؤون الى الشرع في بعض الامور الثابتة كالتخاصم في الميراث وقضايأ الاحوال الشخصية ، وهذه الطرق هي نتاج مجتمع تراكمت عبر مئات السنين ، ومن يتعمق فيها سيلحظ كم هي متقدمة جداً وليس كما يظن البعض ولكن في جانب آخر هناك مناطق لاتنهج هذا النهج وهي من شوه الصورة الناصعة للحكم القبلي ان جاز التعبير والاسباب من وجهة نظري هي انقطاع تلك المناطق عن الاعراف القبلية لفترات طويلة وخضوعها لبعض الانظمة وعندما حاولت العودة فانها قد فقدت ذلك التواصل او في مناطق لاتعرف التواصل القبلي اصلاً ، ومع ذلك فأن النظام او الاحتكام الى الشيوخ لايمكن ان يكون بديل عن القضاء المستقل الذي يخضع له الجميع والذي يوخذ بكافة اسباب الحياة المعاصرة والمجتمعات الحديثة ، ولكن اين هو القضاء الذي نطمح اليه اليوم ؟ حقيقة انا افضل الاحتكام الى العرف القبلي بدلاً من الاحتكام الى قضاءنا اليوم .
    ان القضاء العادل والمستقل والذي يخضع له الجميع حاكمين ومحكومين هو الاساس لبناء المجتمعات وتطورها والى ان يوجد ذلك فاننا سنظل نراوح في مكاننا.
    امّا عن انتماءك الى اكبر قبائل اليمن فثق ان الغالبية من الشعب اليمني تنتمي الى قبائل ولا اظن في ذلك مايعيب الاّ عندما يكون الانتماء الى القبائل فوق الانتماء الى الوطن او اتخاذ ذلك الانتماء للاستعلاء والتعصب الفارغ ، ولا اظن القبائل ستقف حجر عثرة في سبيل النهوض بالوطن وما عودة الكثيرون للاحتمى بها الان الاّ لأنهم وجدوا فيها الملاذ الامن الذي يعوض النقص للعدالة والامن الذي كان من المفترض ان توفره الدولة ، لكننا مع ذلك لايجب ان نرى الامور سوداوية الى درجة الياس فكل شئ قابل للتغيير والاصلاح ونأمل ان يصحوا الغافلون وينتبهوا الى اسباب تخلفنا والتي لاتغبى على كل ذي بصيرة والمهم صدق النوايا وان نبداء باصلاح انفسنا.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-01-28
  5. ابونايف

    ابونايف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-18
    المشاركات:
    774
    الإعجاب :
    0
    لو يسمح لي الاخوة الكرام الأعزاء:أبوعبدالله،و سهيل،عندي وجهة نظر خاصة رأيتها في منطقتي ،ولا أدري هل تنطبق على باقي المناطق أم لا،قد يقول القائل بأن المشايخ لا يلبون طموح التنمية والتمدن الحديث،على الأقل هذا هو الظاهر،ولكن ياأخوة رأيت في منطقتي عكس ذلك تماما،فلو لا وجود المشايخ عندنا ورجوعنا اليهم في كل حكم وكل كبيرة،لحدثت فوضى في الأمن مابعدها فوضى،ولكن وجود المشايخ بحكمتهم وحنكتهم يؤدي الى قبول الجميع بأحكامهم مهما كانت الظروف،وهذا مانريد في الوقت الحالي فقط،الى أن يكرمنا الله بتحسن الوضع عامة،،ولكم جزيل التحية والتقدير..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-01-28
  7. saudi

    saudi عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-09
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    7
    الاخ ابو عبدالله ولا يهون بقية الاعضاء ..ارجو منك ان تسمح لي رغم اني لست يمنياً بالمشاركة برأيي في موضوعك ,,,انا انتظر الجواب منك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-01-29
  9. ابو عمر

    ابو عمر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-23
    المشاركات:
    885
    الإعجاب :
    0
    في السبعينات وفي أيام ما كان الحزب الإشتراكي يحكم الجنوب اليمني
    وفي جلسه من جلسات القات كان يتناقش مجموعه من أعضاء الحزب في موضوع عن القبيله والمشائخ وكان في المجلس معهم رجل كبير في السن
    لا يشاركهم في نقاشهم فالتفتوا اليه وقالوا له: ما رأيك بالمشائخ وحكمهم وتسلطهم ورأيك بالحكم الإشتراكي ؟
    قال الرجل المسن اذا تكلمت قد لا يعجبكم كلامي قالوا له تكلم وقل رأيك نريد ان نعرف رأيك في هذا الموضوع
    قال الرجل المسن كلامي يتلخص في عدة اسئله تنطبق على موضوع نقاشكم هذا أرجوا ان تجيبوني عليها بصراحه .

    وعندها سألهم وقال : هل يوجد للنحل أمير ؟
    قالوا : نعم
    قال : ماهو طعام النحل وكيف تعيش ؟
    قالوا : تمتص رحيق الزهور في الربيع وفي الشتاء تتغذى على العسل
    وتعيش النحل في نظام وعمل مستمر والكل في خلايا النحل ينتج .

    ثم قال : هل للذباب أمير
    قالوا : لا
    قال: أخبروني كيف تعيش الذباب وماذا تأكل
    عندها سكت من في المجلس من أعضاء الحزب !!!!!!!!!!!
    [معدل بواسطة ابو عمر ] بتاريخ 29-01-2001 [ عند 04:19 AM]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-01-29
  11. ابونايف

    ابونايف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-18
    المشاركات:
    774
    الإعجاب :
    0
    :)والله انك جبتها من الآخر يابوعمر،فقط تبقى مسألة النزاهة لدى الشيخ نفسه،وهذا يرجع للقبيلة نفسها،فالمفروض أن تكون هناك نواميس خاصة تقوّم كفاءة الشيخ،أما أن يسكتوا على ظلمه فهي مشكلتهم،ولن يحلها أحد..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-01-29
  13. ابو عمر

    ابو عمر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-23
    المشاركات:
    885
    الإعجاب :
    0
    نعم عزيزي ابو نايف صدقت كل شيخ قبيله هو حجه على قبيلته وأفراد القبيله هم من يتحملون مسئولية إختيارهم .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-01-29
  15. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عزيزي أبو عمر .

    أولا نحن بشر ولسنا نحل أو ذباب حتى يتم تشبيهنا بهم ، أما عن المشائخ فأنظر ما هي النتيجه اذهب إلي أحد شوارع صنعاء وأنظر كيف يتصرفون مواكب سيارات مدججه بالأسلحة ومخالفات كبيرة وتسلط على العباد والرقاب إضافة إلي أمية كبيرة وواضحة وهذه الأشياء تبعدنا عن المدنية بكل حسناتها .

    نحن لا نريد مشائخ نرجع لهم في كل شاردة ووارده لكي يحكم على هواة وحسب عاطفته ، نريد قانون ثابت وقوي يتساوي الكل فيه بدون تمييز .

    الغريب أنه من المفترض انكم النخبة المثقفة أو هكذا اعتقدت أنا .

    اليمن لن يتقدم إلا بعد أن يتخلي عن قبليته ألتى لم تعد دول تحافظ عليها إلا الدول الأفريقية المتحاربة والغاية في التخلف .

    أخي أبو عبد الله .

    موضوعك صحيح ويهدد الوضع في اليمن بشكل كبير .

    ولو ضربنا مثلا بمجلس النواب الحالي ومعظمهم مشائخ ، هل يرضينا ذلك المنظر .

    أذكر حادثة رايتها في مجلس النواب وكان أحد المشائخ يتحدث ويوجه كلامة صوب عضو أخر ويقول له :

    مع أنك تدعي انك علماني إلا أني ألاحظ أنك لاتحب العلم .

    عضوا مجلس نواب ولا يعرف ما هي العلمانية ، معظم المشائخ أميون والأميه لا تقود بلد نحو التقدم .

    نعم كلنا نتمى إلى قبائل ولكن ليس على حساب القانون ألذي نريده .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-01-29
  17. ابونايف

    ابونايف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-18
    المشاركات:
    774
    الإعجاب :
    0
    الأخ العزيز:سعودي:وبالنيابة عن أبوعبدالله وابوعمر وبقية الاخوة الكرام،المجلس مجلسك،وأنت معنا لتساهم وتشارك،والموضوع بحاجة لكل الآراء من داخل الوطن وداخله (لاتعتبر نفسك خارجه:)فأنتم منا ونحن منكم)...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-01-29
  19. ابو عمر

    ابو عمر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-23
    المشاركات:
    885
    الإعجاب :
    0
    أخي بن ذي يزن وأبو عبدالله
    ليس من الثقافه ان يتخلى الانسان عن عاداته وتقاليده
    والتكوين الاجتماعي الذي هو عليه اليمن في هذه المرحله
    يعتبر امتداد لتراث وتاريخ بل وفطره من الصعوبه ان تغير
    بجرة قلم او فكر مستورد قال تعالى ( وجعلناكم شعوباً وقبائل
    لتعارفوا )
    لو كان التغيير الى الأفضل وهذا ما ينشده الجميع فلا باس من ذلك
    اما التغيير الى حال فكر مستورد او نظام فوضوي فالقبيله
    بالمقارنه هي الأفضل وهذا حسب رأيي الشخصي .
    اما عن تعميمكم وقولكم عن الشيوخ بإنهم جهله وغير مثقفين
    اسمحوا لي ان أقول لكم بإنكم لا ترون ابعد من أنوفكم وفي هذا الجانب بالذات وهذا السلوك يعتبر من الخيلا والتعالي على الأخرين من غير ان تنشدواالحقائق وإنما ترددون ما درجتم عليه في الماضي من اللصاق التهم والتسميات المبهمه والمغلفه في من يخالفكم الرأي ,

    اعزائي ابو عبدالله وبن ذي يزن لا أدري من اي القبائل أنتم إنما كما تكونوا يولى عليكم اما من ناحية القبيله التي أنتمي اليها فمعظم المشايخ هم من الجامعيين وذو ثقافه وأخلاق عاليه ونحن
    نفتخر بهم ونعتبرهم السند والقدوه لنا ونعود اليهم في كل شارده ووارده ويستشيرون رجال القبيله وفي كل شارده ووارده أيضاً وهم من جانبهم لم يكفوا عن مطالبت الدوله بتحمل مسئولياتها في نشر مراكز الشرطه وأصلاح القضاء وبناء المشاريع التي تخدم ابناء مناطقهم .

    اخي بن ذي يزن
    العفو منك اذا كنت فهمت كلامي خطاء والتشبيه جائز في كل الاحوال ,( وأحنا طايلين نكون نحل أو حتى نمل ) .

    ولا ننكر ان الجهل موجود فعلينا ان نعالج ذلك بما يصلح وأن لا ندعي الى الفتنه فتلك هي عين الجهل .
    وتقبلوا تحياتي وأحترامي



    [معدل بواسطة ابو عمر ] بتاريخ 29-01-2001 [ عند 06:31 PM]
     

مشاركة هذه الصفحة