العوائل العدنية الاصلية التي عاشة في عدن منذ القدم

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 9,922   الردود : 20    ‏2002-02-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-02-05
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    الاخ العدني الرجاء تعريفنا عن العوائل العدنية الاصلية التي عاشة في عدن منذ القدم

    الاخ العدني اتمنى ان تعرفنا عن سكان عدن الاصليين وما هي اسماء تلك العوائل وهل لازالت تقيم في عدن اتمنى الاجابه عن هذا الموضوع المهم وشكرا.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-02-06
  3. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    جاوب ياعدني:)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-02-06
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    العدنين الأصليين

    الأخوة

    أرجوا توضيح الأسئلة
    حتى نستطيع الردعليكم
    وفي إي فترة ؟ وما معنى الاصليين؟




    :confused:
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-02-06
  7. مطور اليمن

    مطور اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2001-11-27
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    عدن وان كان بها بعض العوائل العربية الاصيلة. فهذا لا ينفي ان معظم من يسكنها تعود اصولهم الى الهند والصومال وايران ومناطق اخرى.

    انا لست من دعاة العصبية القبلية, بل أنبذها بشكل كلي, ولكن ارى ان الاخوة الحقيقية,تقوم على الدين الاسلامي, وليس على الاصل والقبيلة.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-02-06
  9. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    الاخت وفاء بن هاشم

    الاخت وفاء اشكرك على التواصل معنا في هذا الموضوع وبالنسبة لسؤالك في ايضاح السؤال اعن الاسر التي اول من عاش في عدن منذ قديم الزمان لان لكل بلد اومدينة سكان أوائل هذا ما اقصد ولست اقصد السكان الذين قدمو مع الاستعمار.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-02-06
  11. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    فين العدني ليش غائب اليوم

    الاخ العدني المحترم السؤال موجه لك الرجاء التكرم بالبحث في بطون الكتب للرد بالاجابة الشافية الكافية الموثقة.
    الاخ مطور اليمن لك الشكر والتقدير على اجابتك وانا اقصد السكان الذين عاشو في عدن قبل الاحتلال البريطاني لعدن في عام 1839.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-02-07
  13. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    ابناء الجنوب اليمني

    قبل الأ ستعمار البريــطاني لم يكــن هنـــاك
    هنــود أو صــومال أو فـرس كان يوجد أبنـــاء
    الأراضــي الجنوبيه من بير أحمد وفقم والخيسه
    وصيرة مجموعات يعيشون على صيد السمـك وبيعـــه
    والأرتزاق منه وكان هناك مناطـق في الجنوب بــها
    شعوب لها أصـولها وتاريخها بدأ مع بناء صهاريج
    عدن وقلعة صيرة ومنارة كريتر وما قبلها.

    وكان ميناء عدن هو عبارة عن رصيف ترسي به السفن
    من جميع أنحاء العالم وتبادل البضـائع في مابينهم
    ولقد جـاء التجار المصريين من بنى الخطباء جاءوا من
    مصر الى عدن وأستوطنوا فيها أثناء حكم الملك الأشـرف
    إسماعيل بن الأفضل العباس بن المجاهد التى عين واحدآ
    من الحطباء المصريين ناظرآ في مدينة عدن من هذة فـي
    عام 1183 م

    العائلات هى :-

    عائلة المكاوي
    وعائلة الخليفة
    وعائلة البيومي
    وعائلة غانــــم
    وعائلة الأصنـــج
    وعائلة حاتــــم
    وعائلة الصعيــدي

    ويوجد غيرهم لقد خانتي الذاكرة ولكن لهذا الموضوع
    بقية أنشاءالله .ومقابل ذلك يوجد عائلات من جنــوب اليمــن
    موجودين في مصر منذ مئات السنين ايضآ

    اما العائلات الأخرى جاءوا من فارس وذلك لنشــر الثقــافة
    والتعليم وكانوا يمسكون عمل الشحن والتفريـغ في المينـاء
    وهى ثلاث عائلات من أصول فارسية .

    والعائعلات هى :-

    عائلة لقمان
    عائلة آمـان
    عائلة مـرزة

    وبعد ذلك جاءت العائلات من خضرموت منذ ذلك التاريخ

    وهذة العائلات هى :-


    عائلة باجرجرة
    وعائلة باسودان
    وعائلة باذيــب
    وعائلة باشنفـر
    وعائلة باصهــي
    وعائلة باقـــر
    وعائلة باحميـش
    وعائلة بركــات
    وعائلة الهمشري

    وغيرهم كثيرآ لقد خانتني الذاكرة لآأني لاأكتب من كتاب فقط مــن
    ذاكرتني ومعرفتى لمعظم هذة العائلات وبالآضافة لقرأتتي الكثيـرة
    في السابق .

    وتصاهروا في مابينهم من مصريين وحضارمه وفرس مسلميين وأنجبــو ا
    الجيل الثاني ثم والثالث والى أخره من الأجيال وكان ميناء المكلا هو الميناء
    الثاني بعد عدن وهو التى سهل النزوح من الحضرموت ومن بعض البلدان
    الخليجيه ايضآ الى عدن وكذلك، اما الصومال سكنوا في المكلا اكثــر
    من عـــدن .

    بقية المناطق المجاورة لعدن مثل سلطنة لحج وسلطنة يافع وسلطنــة
    العواذل وغيرها نزحوا الى عدن للعمل وبعد إحتلال عدن جاءوا أبنـاء
    الشمال للعمل والعيش في عدن ايضآ وهم :

    عائلة المقطري
    عائلة الآصبحـي
    عائلة عاصــم

    ولقد جاءت عائلات الأخري من حضرموت وسكنت عدن مع وجود الانجليز وفتـح
    المداس ليدرسوا فيها وهذة العائلات هى :-

    عائلة الكاف
    عائلة الحداد
    عائلة السقاف
    عائلة بلفقية
    عائلة بن الشيخ
    عائلة الجفري
    عائلة بلجـون
    عائلة الهادي

    وغيرهم كثير جدآ تقريبآاغلب العائلات العدنية من أصول يمنية شمالية
    أوحضرمية وهذا لاينكر وجود الجنوبين الاصليين من البريقة وبير أحمــد
    وبعد ذلك جاء الأنجليز وفتح الطريق للهنود والباكستان التى كا نـوا
    مسلمين قبل وصولهم الى عدن.. وكل من سكن من مئات السنين في عــــدن
    وضواحيهاوهو عدني الآصل ونحن لآنطلق كلمة عدني لآصحاب عدن فقط وعـــدن
    وجميع وعواصمها قبل الوحدة هو عدني لآن العاصمة كانت عدن ن ن وياريت
    عدن مسير يوم .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-02-07
  15. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    ماشاء الله يا أختي

    شكراً أختي العزيزة على ما كتبتية

    والله عندما قرأت الموضوع إعتقدت أنه من شبة المستحيل أن يكتب مثل ماكتبتية من دقة وتفاجئت .

    حفضك الله أختي العزيزة ورعاك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-02-08
  17. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    الاخت وفاء بن هاشم اشكرك

    الاخت وفاء بن هاشم المحترمه لك جزيل الشكر والتقدير على هذه المعلومات المفصلة والممتازه الحمد لله انك قمتي بالمهمة التي كنا ننتضرها من الاخ العدني ولكن المثل يقول (من حضر وفا) لكر الشكر والتقدير مرة اخرىوالرجاء التواصل معنا في جميع حواراتنا.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-02-08
  19. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    عدن

    الأخوة الآعزاء
    الحداد وابو اليمن
    تحية

    شكرآ لكم على هذا الآهتمام
    ولكم مني كل تقدير وأحترام ..

    أختكم العدنيـــــــة ..:D
     

مشاركة هذه الصفحة