أسلحة الدمار الشامل

الكاتب : مشتاق ياصنعاء   المشاهدات : 735   الردود : 13    ‏2005-06-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-24
  1. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    مرحبا جميعا بأعضاء المجلس اليمني . ليس حبا في الأسلحة ولا في التدمير - جئت لكم بهذا الموضوع - ولكني بطبيعتي العلمية أفكر بطريقة علمية في الأسلحة الحديثة وكيفية طرق عملها وقد تكلمنا في مقال سابق عن صاروخ كروز . واليكم اليوم هذا المقال .



    أسلحة الدمار الشامل
    بقلم الدكتور:علي مهران هشام
    مع التقدم الهائل في عالم المعلومات والاتصالات وعلوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات وكذلك التطور المستمر في مجال العلوم العسكرية والحربية والاستراتيجيات الدفاعية وما يتبع ذلك من انتاج متنوع ومعقد للأسلحة والرعب الدائم لملايين البشر علي كوكب الأرض من الاستخدام غير العاقل؟! لما يسمي بأسلحة الدمار الشامل أو أسلحة التدمير الجماعي Mass Destructive Weapons
    والتي تعني الدمار والهلاك لمجموعات ضخمة من البشر والكائنات الحية وغير الحية والممتلكات وذلك في لحظات أو دقائق أو ساعات قليلة والأخطر من كل ذلك استمرار التأثير القاتل للبيئة والمحيط الحيوي لعقود من الزمن مثلما ينتج عن التأثير الاشعاعي للانفجار النووي؟!!
    تشير الاحصائيات إلي أن القتلي اليابانيين جراء القنبلة النووية الأمريكية علي مدينة هيروشيما عام 1945 تعدي المائة ألف قتيل وذلك في لحظات قليلة!! وأن عدد المصابين تعدي 150 ألف شخص إضافة الي الهلاك والتدمير الجماعي للبشر والنبات والحيوان وحتي العمران كما وصل عدد القتلي والجرحي كذلك في قنبلة نجازاكي إلي نصف خسائر مدينة هيروشيما.
    أما السلاح الكيميائي والبيولوجي فغالبا ما يكون تأثيره المباشر علي البشر. رغم أن التقدم التكنولوجي والتحديث والتطوير المستمر للمعارف جعل من السلاح النووي أثرا قليلا لتدمير المباني والمنشآت وقليل الطاقة الحرارية ولكنه قاتل لكل الأحياء الذين يتعرضون له وهو ما يسمي "بالسلاح النيوتروني" علي كل حال. يمكن حصر تأثيرات السلاح النووي في التالي:
    * يحدث السلاح النووي تلوثا اشعاعيا بيئيا قاتلا يستمر لفترات تزيد علي الثلاثة أشهر.
    * يحدث السلاح النووي طاقة تفجيرية هائلة ومقدرة تدميرية لكل ما هو فوق سطح الأرض في نطاق دائرة يتراوح نصف قطرها ما بين .15 مائة كيلومتر "وفقا لحجم القنبلة" ويحدث ذلك في فترة من دقيقة إلي ثلاث دقائق.
    * الاصابات تشمل الحروق من كل الدرجات وتهشيم في الجسم وإصابات بالعمي المؤقت أو المستديم وأمراض اشعاعية في الحال وامراض مستقبلية علي المدي البعيد.
    * تظهر أعراض سرطانية علي الناجين من الموت بعد فترة طويلة حوالي عشرة أعوام أو أكثر كما تظهر تشوهات خلقية في الأجيال التالية لمن كان يقطن في مناطق بعيدة نسبيا من منطقة الحدث.
    * في حالة الاستعمال المحدود للسلاح النووي: "ليس علي المستوي العالمي" فلا توجد وسيلة نجاة عند وقوع الانفجار إلا لمن كان تحت الأرض "في الأنفاق والملاجئ الآمنة" وكان يبعد عن موقع الحدث أو مركز الانفجار مسافة حوالي 15 كيلومترا.
    * عند استعمال السلاح النووي بين القوي العظمي يحدث ما يسمي "بالشتاء النووي" حيث تتراكم ملايين الأطنان من الأدخنة التي تحجب أشعة الشمس عن الأرض ويؤدي ذلك إلي توقف نمو النباتات وتلويث المياه وهلاك الحيوانات والانسان وتختفي مظاهر الحياة تقريبا من نصف الكرة الأرضية..
    * تذكر تقارير تداول ما يسمي "قنبلة الحقيبة أو شنطة اليد" وهو ما يسمي بالزئبق الأحمر الذي يدخل في تصنيع قنبلة نووية صغيرة الحجم وتؤكد التقارير أن الجماعات الارهابية تسعي لامتلاك هذه القنبلة مما يهدد السلم والأمن الدوليين ولكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ذكرت حديثا أنه لا وجود لمثل هذه المادة بهذه المواصفات.
    أما ما يخص منطقتنا وبيئتنا العربية فإن تقريرا روسيا يشير إلي أن إسرائيل قادرة علي انتاج كم من الأسلحة النووية كافية لاحلال "شتاء نووي" في الكرة الأرضية قاطبة وقد بدأت برنامجها النووي عام 1953 بمساعدة فرنسا وأمريكا كما أن مفاعل ديمونة انتهت فترة عمله قبل 12 عاما وتلاحظ وجود شقوق في جدار الحماية العازل له مما يهدد بكارثة أيديولوجية إنسانية وتنتج إسرائيل أكثر من 250 رأسا نوويا!!
    كما حصلت إسرائيل خلال السنوات الماضية علي 1400 طن من اليورانيوم المخصب يكفي لإنتاج 400 قنبلة. كما تنتج إسرائيل 32 طنا من النفايات النووية تلوث التربة والمياه والبيئة في الدول النامية.
    أما السلاح الكيميائي فهو سوائل أو غازات يتم نشرها كأبخرة وأيروسولات بهدف إحداث عجز عن الحركة أو القتل وقد استخدمها الألمان خلال الحرب العالمية الأولي في وايبرس ببلجيكا ففي عام 1915 أطلق الألمان 168 طنا من الكلورين علي جنود الحلفاء فقتلوا 5000 شخص وفي عام 1917 استخدم الألمان خردل الكبريت والذي ينتج عنه عدد أكبر من الضحايا نتيجة اصابات بالعين والقصبة الهوائية والجلد وفي مارس من عام 1995 أطلق غاز السارين في خمس عربات منفصلة لمترو الأنفاق في وسط مدينة طوكيو حيث بلغت الوفيات 12 حالة وعدد المصابين بالمئات. وتشمل الأنواع الكيميائية التي يمكن استخدامها في تلويث البيئة وقتل البشر التالي:
    * عوامل العصب وتشمل : تابون - ساريف - سومان - في اكس
    * السموم الرئوية وتشمل : كلورين - فوسجين
    * السيانيد وتشمل : سيانيد الهيدروجين - كلوريد سياتوجين
    * التقيحات وتشمل : الخردل واليوزاييت
    * عوامل الاضطراب وتشمل : العوامل المقاومة للشعب مثل المسيلة للدموع
    * العوامل المسببة للعجز والاعاقة وتشمل عوامل الاكتئاب "المورفين". وعوامل الهلوسة.
    * العوامل المهيجة مثل الكوكايين
    * السميات مثل : الساكستوكسين والأفلاتوكسين
    ووفقا لتعريف الأمم المتحدة للسلاح الكيماوي في عام 1969 فإن أي مادة كيميائية سواء غازية أم صلبة أم سائلة تستعمل وتكون ذات خواص سامة للتأثير المباشر علي الانسان أو الحيوان أو النبات.
    الأسلحة البيولوجية تشمل البكتريا مثل الانثراكس والكوليرا والطاعون والحمي التيفودية وكذلك الفيروسات مثل الجدري والانفلونزا والإيبولا أما سلاح السموم فيشمل الريسين والميكتوكسين والبوتيولينيوم وللأسلحة البيولوجية آثار نفسية واقتصادية هائلة علي الافراد والمجتمعات مثل الرعب وانعكاسات الجمرة الخبيثة علي المجتمع الأمريكي اضافة إلي تكلفته المتدنية مقارنة بالسلاح النووي أو الكيميائي فمثلا تكلفة العمليات العسكرية داخل كيلومتر مربع واحد باستخدام السلاح البيولوجي تصل إلي دولار أمريكي واحد مقارنة بمبلغ 600 دولار باستخدام السلاح الكيميائي. 800 دولار باستخدام السلاح النووي. 2000 دولار باستخدام الاسلحة التقليدية لإحداث ذات الآثار تقريبا.
    إن من أهم أهداف التطوير العلمي هو حماية البشرية من الأخطار وتوفير الأمن والسلامة والطمأنينة للشعوب والأمم وهناك معاهدة لحظر إجراء التجارب النووية في الجو أو تحت الماء وضعت موضع التنفيذ في 10/10/1963 ووقعت عليها 141 دولة أهمها أمريكا وروسيا وبريطانيا وترمي الي الحد من تلوث البيئة والسعي لعقد اتفاقية لنزع السلاح النووي نزعا شاملا تحت رقابة دولية صارمة كما وضعت في عام 1967م معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية وقد حظرت المعاهدة كل ما من شأنه نقل تقنية الاسلحة النووية أو طلب الآخرين تملكها أو استخدامها في الاغراض الحربية فهل يصغي مالكو هذه الاسلحة الفتاكة للضمير الإنساني ويتخلون عن الأنانية وسيطرة الذات ونفوذ القوة حتي لا نرهب الآمنين البسطاء والفقراء علي كوكب الأرض؟ وهم كثير!!
    علي الجانب الآخر. فهناك اتفاقيات كثيرة لحظر استخدام السلاح الكيميائي وذلك عندما وقعت 159 دولة علي اتفاقية الحظر ابتداء من 13/11/1995 منها 42 دولة أودعت وثائق الموافقة الرسمية لدي سكرتير عام الأمم المتحدة وخطورة هذا السلاح يعود لسهولة تصنيعه وتطويره كذلك ويطلق عليه "سلاح الفقراء" مما يجعل من استقرار الأمن والسلام والتوازن الفطري للبيئة يحتاج إلي وقفة دولية وانسانية واخلاقية جادة وعادلة أيضا!!
    وخلاصة القول. فالعلم وحده غير كاف لاستقرار الكون وسعادة البشر ويبقي للوازع الديني والضمير والاخلاق والقيم الروحانية النبيلة والعدل والفضيلة للأفراد والأمم النصيب الأكبر في حماية البيئة وصيانة كوكب الأرض والله المستعان.



    المصدر : قصة العلوم

    خالص المحبة والتقدير
    مشتاق ياصنعاء
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-24
  3. تلميذ الزمن

    تلميذ الزمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-10
    المشاركات:
    1,669
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخي مشتاق على هذه المعلومات الرائعة

    ولكن احب ان اسأل ما هو الزئبق الاحمر

    قرأت عنه سابقا ولكن لم اعرف ماهو ؟

    مع خالص محبتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-24
  5. المعماري

    المعماري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    1,449
    الإعجاب :
    1
    تكلفة العمليات العسكرية داخل كيلومتر مربع واحد باستخدام السلاح البيولوجي تصل إلي دولار أمريكي واحد مقارنة بمبلغ 600 دولار باستخدام السلاح الكيميائي. 800 دولار باستخدام السلاح النووي. 2000 دولار باستخدام الاسلحة التقليدية لإحداث ذات الآثار تقريبا.
    هذا بيت القصيد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-24
  7. a007

    a007 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-25
    المشاركات:
    227
    الإعجاب :
    0
    تشير الاحصائيات إلي أن القتلي اليابانيين جراء القنبلة النووية الأمريكية علي مدينة هيروشيما عام 1945 تعدي المائة ألف قتيل وذلك في لحظات قليلة!! وأن عدد المصابين تعدي 150 ألف شخص إضافة الي الهلاك والتدمير الجماعي للبشر والنبات والحيوان وحتي العمران كما وصل عدد القتلي والجرحي كذلك في قنبلة نجازاكي إلي نصف خسائر مدينة هيروشيما.



    أخي العزيز مشتاق يا صنعاء إذا كنت مشتاق لصنعاء فانا أنصحك بزيارتها قبل إن تكتب أي موضوع فشوقك لصنعاء لا يخليك تركز في الأمور والمواضيع لقد هلك النبات والحيوان حتى العمران كيف بقي المصابون 150الف شخص من القنبلة النووية التي تدمر كل شي
    حتى لو الموضوع ليس لك أرجو منك تعديل أي مشاركه تقتبسها ليس كل كاتب معصوم عن الخطى بارك الله فيك
    A007
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-24
  9. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    شكرا على هذا الموضوع الشيق بالفعل فنتامل منك المزيد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-06-24
  11. amk

    amk عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    2,179
    الإعجاب :
    0
    شكرآ لك يا مشتاق يا صنعاء على
    موضوعاتك العلميه



    ودائمى الى الامام
    ونحن ننتظر منك المزيد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-06-25
  13. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]بارك الله في زميلنا مشتاق .. على هذه المعلومات القيمة ..
    نسال الله ان يجعلها في ميزان حسناتك ..

    وننتظر الكثير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-06-25
  15. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766

    مرحبا بتلميذ الزمن والعفو

    الزئبق الأحمر هو من المعادن الثمينة جدا والغالية جدا . لايوجد بصورة نقية مئة في المئة في الطبيعة .

    استخدام الزئبق الأحمر في العمليات النوويه من حيث أن الزئبق الأحمر يساعد في انشطار الذرة مما يساهم مساهمة فعالة في انتاج القنابل النووية .

    الزئبق الأحمر ارتبط ارتباطا وثيقا بالجن والخرافات . وقد قيل أن الزئبق الأحمر هو الوجبة المفضلة للجن . ولكنها مجرد خرافة . وارتبط بالخرافات لاستخدام المشعودذين للزئبق الأحمر .


    واليوم إن شاء الله سأكتب موضوعا تفصيليلا عن الزئبق الأحمر أهديه لك إهداء خاص

    ولك مني

    وللجميع

    خالص المحبة والتقدير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-06-25
  17. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766

    قراءه رائعه لما بين السطور . والافكار المرادة

    نعم هذا بيت القصيد

    ولك مني

    وللجميع

    خالص المحبة والتقدير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-06-25
  19. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    أخي العزيز مشتاق يا صنعاء إذا كنت مشتاق لصنعاء فانا أنصحك بزيارتها قبل إن تكتب أي موضوع فشوقك لصنعاء لا يخليك تركز في الأمور والمواضيع لقد هلك النبات والحيوان حتى العمران كيف بقي المصابون 150الف شخص من القنبلة النووية التي تدمر كل شي
    حتى لو الموضوع ليس لك أرجو منك تعديل أي مشاركه تقتبسها ليس كل كاتب معصوم عن الخطى بارك الله فيك
    A007[/QUOTE]


    أخي العزيز a007 انا ذكرت في المقال أعلاه ان من ماتوا وهلكوا هم أكثر من مئة ألف شخص في لحظة الانفجار .
    طبعا مات الكثير بعد الانفجار وبأعوام عديدة بسبب التلوث الاشعاعي .

    ماذكر أعلاه عن أن الجرحى هم 150 ألف شخص نعم وهؤلاء ليسوا في منطقة الانفجار تماما بل بعيدا عنها وذلك بسبب تشقق الارض وانهيار بعض المباني .

    فالقنبلة النويية تقضي على كائن حي في منطقة الانفجار . وبعيدا عن الانفجار تحدث اصابات وجرحى

    هل فهمت ماأقصده .

    أشكر مرورك ومداخلتك الرائعه

    خالص المحبة والتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة