كيف نفهم المذهب الامامي الاثني عشري

الكاتب : نيغروبونتي   المشاهدات : 993   الردود : 17    ‏2005-06-24
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-24
  1. نيغروبونتي

    نيغروبونتي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    538
    الإعجاب :
    0
    علمنا الاسلام قبل ان نتحدث عن اي امر يجب ان نحيط بمجريات هذا الامر ماله و ما عليه وما هي نقاط القوة و الضعف فيه لذلك قال الله تعالى ((ان جائكم فاسق بنبأ فتبينوا قبل ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين))لان اتحدث من غير علم هو ظلم للمقابل وظلم للحقيقة التي ستضل طي الكتمان و ظلم للنفس بحيث تحرمها انت وباختيارك من الهبوط على مدارج الحق
    فمثلا عندما نتحدث عن طائفة من طوائف المسلمين اي طائفة كانت لا نستطيع ان نفهم هذه الطائفة ونكون مفهوما عاما عنها من خلال ما يكتب ضد هذه الطائفة بل نستطع ان نفهم هذه الطائفة من خلال ما تكتب هي عن نفسها ومن خلال فهم افكار هذه الطائفة وطريقة التفكير عندها
    فمثلا اذا كتب احد ما عن الاشاعرة لا نستطيع ان نكون مفهوما عاما عن الاشاعرة من خلال ما كتب هذا الشخص
    بل نستطيع ان نفهمهم من خلال ما كتبوا هم عن انفسهم وان نفهم طريقة التفكير عندهم ومن ثم نناقش ما كتبوهعن انفسهم من خلال طرقة تفكيرهم حتى تكون الحجة الزم لهم
    وموضونا هنا كيف نفهم المذهب الامامي الاثني عشري
    من هم الامامية
    الامامية وكما هو معروف من كتبهم هو احد المذاهب الاسلامية الكلامية و الفقهية يرجع في انتمائه الفكري و العقيدي الى ائمة اهل البيت
    ويسمون ايضا بالاثني عشرية لان ائمتهم اثني عشر من ذرية الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم كما اخبرنا بهم الرسول (( اثني عشر كعدة نقباء بني اسرائيل )) مسند احمد 1/398
    ولكي نفهم الامامية يجب ان نفهم مصادر التشريع والعقيدة لديهم وكيف هي نظرتهم لها
    من المعروف ام مصادر التشريع لدى الامامية هما الكتاب و السنة و الاجماع والعقل وسنتناول المصدرين الاولين لوجود سوء فهم من قبل الكثير من ابناء السنة للشيعة من خلالهما

    1-الكتاب
    وهو القران الكريم المتدوال بين المسلمين جيلا بعد جيل ولو نظرنا الى روايات الشيعة حول القران الكريم لرأيناها متضاربة مثل ما هي لدى السنة في كتب الحديث اي وجود الروايات التي تدل على ان القران سليم واخرى تدل على ان القران محرف او ناقص او به زيادة
    لكنم السنة وضعوا تخريج لهذه الروايات والاحاديث بأن جعلوها منسوخة
    اما الشيعة ونتيجة لاعتمادهم على لعقل فقد اهملوا هذه الروايات لانه اي العقل لا يمكن ان يأخذ بهذه الاحاديث لمناقضتها للعقل اولا ومناقضتها الكتاب نفسه ثانيا (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافضون)..( وانه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد)
    اما من قال غير ذلك من الشيعة فقد كذب لانهم يعتقدون ان القران هو نفسه هذا الذي بين ايدينا الان ولا يزال كما انزل من الله على رسوله لم يزد فيه ولم ينقص منه (( وانا نسختي الشخصية من القران مطبوع في السعودية مطبعة الملك فهد)) اما من قال غير ذلك بخصوص القران اذا لم يكن مشتبها او كان مستندا الى رواية ضعيفة عن القران ناسيسا الاعتماد على العقل (وهم موجودين عند الشيعة والسنة). بل انه نسب الى القران التحريف او النقصان او الزيادة عنادا منه ولا لهدف الا لتشويه القران و الحط من قدسيته فهو كافر بأجماع المسلمين مثل ما فعل الكافرسلمان رشدي

    لكن الشيعة يعتقدون ان معنى القران (لا اللفظ) قد حرف كثيرا وابتدع له من التفاسير غير التي نزل لاجلها ولهم بذلك ادلتهم



    2- السنه
    وهو الحديث المروي عن الرسول صلى الله عليه واله وعن ائمة اهل البيت عليه السلام وان تعامل الشيعة مع الحديث النبوي يختلف عن تعامل السنة حيث ان السنة يعتبرون كتب الحديث مثل صحيح مسلم والبخاري اصح كتب بعد القران وهذا ما دفعهم لتأويل الاحاديث التي لايجدون لها تفسيرا
    اما الشيعةفأنهم لايرون كتاب صحيح غير القران لذلك فأن كل حديث لديه قابل للمناقشة وعرضه على العقل والقران ومن ثم الاخذ به او رده من قبل المجتهد العالم وفق ضوابط معينة لذلك ترى ان هناك من يحتج على الشيعة بأ حاديث من كيبهم لكنه لايعلم ان الشيعة هم انفسهم لا يأخذون به بل ضعفونه ويعتبرونه مهملا

    هذه نبذة موجزة عن نظرة الشيعة للقران و النة حتى نستطيع ان نفهم مذهب ال البيت ونفهم طريقة تفكيرهم ونفهم الاحاديث الواردة عنهم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-24
  3. Hacar

    Hacar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    301
    الإعجاب :
    0
    كلام جميل فعلا لا تعرف القوم الا من خلال كلامهم

    وعني شخصيا فقد كنت سمعت من شخص عن الشيعة الاثناعشريه
    ومن كلامه وقع عندي بعض الاحترام ولاحظت اننا متقاربون

    لكني بعدما تعرفت اكثر على الشيعة وتعرفت على اناس منهم وزرت
    بعض مزاراتهم ... عرفتهم على حقيقتهم اكثر وتغيرت نظرتي لهم ووجدت الاختلاف كبير

    لذلك فعلا ... مصدر الكلام عن القوم هم انفسهم

    وكلامك عن القرءان انه غير محرف جميل ارجوا ان يكون كل شيعي يعتقد مثلك انه ليس
    محرف ولم تمسه يد في التحريف وانه محفوظ من عندالله عز وجل

    لكن ارجوا ان يكون القرءان هو المصدر الرئيسي لنا للاحكام ومن بعده احاديث الرسول
    الكريم الصحيحة

    ونحن عندنا قاعده تقول ... كل يؤخذ من كلامه ويرد الا الرسول محمدصلى الله عليه وسلم

    من كلامك قلت ان الشيعة يستقون منهجهم من "السنة" اي من احاديث الرسول الكريم

    وصدقني ان اكثر ما ابعدني عنهم هو ابتعادهم عن كلام الرسول الكريم فلا تجد شخص منهم
    يتكلم او يسوق دليل الا ويقول .. قال امير المؤمنين .. قال الامام الفلاني .... قال العلامه ...

    ونادرا ما اجد .. قال الله .. قال رسوله

    ولكن اسمح لي ... قلت ان كتاب القرءان الذي لديك هو نفسه الذي لدينا
    لكني استطيع ان اقرأ ايات في القرءان الكريم تعارض منهجكم " التشيع "
    ايات تقول لي ان اهل البيت غير الذي تقول عنهم انت وتحصرهم فيه
    وتقول لي ان ازواج النبي هن امهات المؤمنين وتقول لي بان الله رضي عن الصحابة اجعين
    و و و...

    ولا تستطيع انت ان تثبت لي من القرءان اهم قاعده وأساس في منهجكم وهو " الامامه "
    ولا تستطيع ان تظهر لي من القرءان اسم سيدنا علي او الحسن او الحسين عليهم السلام
    ولا تستيطع ان تذكر لي ايه فيها امر صريح بولاية سيدنا علي كرم الله وجهه

    فكيف بالله عليك يكون الاساس المكين القائم عليه دينكم غير مذكور في القرءان الكريم

    رغم اني لو كنت شيعي لتفكرت في الامر لماذا نسى الله " حاشاه وسبحانه وتعالى " ان يذكر
    امر خلافة سيدنا على او ان علي والحسن والحسين هم اهل البيت لوحدهم
    ايرضى لعباده الضلال ؟؟ والتيه بعد الرسول الكريم ؟؟؟
    مافائدة دعوته عليه الصلاة والسلام لاكثر من 23 عاما ثم بعد ذلك لا يؤمن من الذين عاشوا مع الرسول الكريم سوى عدد محدود لا يتجاوز عدد الاصابع !!!

    لماذا لم يذكر اسم سيدنا على وهو بمنزلة الوريث الوحيد " الشرعي " في رأيكم للرسالة؟؟
    اليس في الامر تقصير ؟؟ سواء في كلام الله او من الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
    ؟؟؟
    هذا الامر بصراحة يجعلني استبعد النظر الى موضوع الامامه من الاصل
    -------
    ثم قل لي هل التشيع هو مجرد الايمان ب " قصة "؟؟ نعم قصه !!...فلكي اكون شيعي عندكم
    يجب على ان اؤمن بقصة ان علي هو الوريث الوحيد للرساله ومن بعده اثنا عشر رجلا
    ثم يجب ان اسب عمر وابوبكر وعثمان
    والاهم ان ابكي الحسين عليه السلام طوال الدهر .. وادعوا واستغيث بعلي والحسين وزينب!!؟
    ثم على ان اتمتع بنساء الناس وادفع الخمس لاصحاب الحوزات !!
    ثم ندخل في مسائل تفصيلية صغيرة مثل اوقات الصلاة والاسبال ؟؟
    اهذا هو التشيع اهذا هو منهج اهل البيت عليهم السلام ؟؟؟؟
    -------
    لو كنت تؤمن بكتاب الله حقلا فلا تجد فيه مثل هذه الاشياء ...
    فأغلب القرءان الكريم يتحدث عن توحيد الله واخلاص العباده له ودعاءه وحده
    واتباع شرعه واقام الصلاة وايتاء الزكاة وو والامر بالمعروف واالنهي عن المنكر
    والاخلاق الحسنه الخ ..

    والمستغرب هو كيفية جعل الشيعة لاهل البيت مدار ومركز للكون وغاية لخلق الله
    لهذا الكون الفسيح
    ثم بعد ذلك لا اجد دليلا واحدا من كتاب الله على ذلك ؟؟؟

    وتحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-24
  5. علي الكرار (ع)

    علي الكرار (ع) عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-07
    المشاركات:
    65
    الإعجاب :
    0
    مبارك لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-24
  7. الحسين العماد

    الحسين العماد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    عقيدة الاثني عشرية:

    يعتقد الشيعة الاثنا عشرية بإمامة الأئمة الاثني عشر(عليهم السلام)، وهم: علي بن أبي طالب، ثم ابنه الحسن بن علي، ثم أخوه الحسين بن علي، ثم ابنه علي بن الحسين السجّاد، ثم ابنه محمد بن علي الباقر، ثم ابنه جعفر بن محمد الصادق، ثم ابنه موسى بن جعفر الكاظم، ثم ابنه علي بن موسى الرضا، ثم ابنه محمد بن علي الجواد، ثم ابنه علي بن محمد الهادي، ثم ابنه الحسن بن علي العسكري، ثم ابنه محمد بن الحسن المهدي المنتظر صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

    ويستندون في عقيدتهم هذه الى النصوص المتفق عليها من الفريقين على ولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام) بأمر من الله ورسوله، والتي مرّ بعضها فيما سبق، وأهمّها حديث الغدير، وكذلك حديث الثقلين الذي نصّ فيه النبي(صلى الله عليه وآله) على ضرورة التمسك بأهل بيته.

    وأما باقي الأئمة، وتمامهم اثنا عشر إماماً فيعتمدون ـ فضلاً عن النصوص التي ينفردون بها ـ على النص المتفق عليه عند الفريقين، والذي أخرجه كبار أئمة الحديث من الجمهور، وفي مقدمتهم الشيخان البخاريومسلم، فضلاً عن باقي أصحاب الصحاح والمسانيد والمعاجم الحديثية وغيرها، فقد أخرجوا ـ واللفظ للبخاري ـ عن جابر بن سمرة، قال: سمعت النبيّ(صلى الله عليه وآله)يقول: "يكون اثناعشر أميراً" فقال كلمة لم أسمعها، فقال أبي، إنّه قال: "كلّهم من قريش"..

    وأخرجها غيره من المحدثين بألفاظ، منها: "يكون اثنا عشرخليفة"،"ويكون اثنا عشر رجلاً" و "اثنا عشر قيّماً"

    وقد تحيّر علماء الجمهور في المقصود بهؤلاء الاثني عشر، فقال ابن كثير في باب: "الإخبار عن الأئمة الاثني عشر(عليهم السلام) الذين كلّهم من قريش": وليسوا بالاثني عشر الذين يدّعون إمامتهم الرافضة، فإنّ هؤلاء الذين يزعمون لم يلِ اُمور الناس منهم إلاّ عليّ ابن أبي طالب وابنه الحسن، وآخرهم في زعمهم المهدي المنتظر الذي غاب بسرداب في سامراء، وليس له وجود، ولا عين، ولا أثر، بل هؤلاء من الأئمة الاثني عشر المخبر عنهم في الحديث: الأئمة الأربعة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم، ومنهم عمر بن عبدالعزيز بلا خلاف بين الأئمة على كلا القولين لأهل السنّة في تفسير الاثني عشر.

    ثم ينقل ابن كثير أقوال العلماء كالبيهقي ـ بعد إيراد نصوص الحديث ـ ولكن العدد لا يستقيم لأنّهم يحاولون إلحاق بني اُمية بالخلفاء الراشدين فيضطرون الى ادخال يزيد بن معاوية، والوليد ابن يزيد بن عبدالملك، الذي يصفه ابن كثير بقوله: "الفاسق الذي قدّمنا الحديث فيه بالذم والوعيد"، كما وأنّ العدد يربو على اثني عشر فيضطرون الى حذف بعضهم بحجة عدم الاجتماع عليهم دون الوصول الى نتيجة حاسمة، وأخيراً يقرر ابن كثير أنّ رواية أبي الجلد هي الأقرب الى الصحة لأن أبا الجلد كان قد نظر في الكتب القديمة، وفي التوراة وجد ما معناه: إنّ الله تعالى بشّر إبراهيم بإسماعيل، وإنّه ينمّيه ويكثره ويجعل من ذريّته اثني عشر عظيماً!

    ثم ينقل ابن كثير قول شيخه ابن تيمية الحراني الذي مفاده: وهؤلاء المبشّر بهم في حديث جابر بن سمرة، وقرّر انّهم يكونون مفرّقين في الاُمة! ولا تقوم الساعة حتى يوجدوا، وغلط كثير ممّن تشرف بالإسلام من اليهود فظنّوا أنّهم الذين تدعو إليهم فرقة الرافضة فاتّبعوهم

    وفي هذا اعتراف منهم بأنّ أهل الكتاب قد عرفوا من كتبهم أنّ هؤلاء الاثني عشر هم الأئمة من أهل البيت(عليهم السلام) كما تقول الشيعة الاثنا عشرية، فدخلوا في الإسلام وتشيّعوا. ولا عبرة بمزاعم ابن تيمية وغيره حيث قالوا بأن اُولئك الخلفاء يكونون مفرّقين في الاُمة، إذ ليس في الحديث ما يدل على ذلك، كما أن عدّة اُولئك لم تتّم لحين هذه الساعة بعد سقوط الخلافة الإسلامية.

    وينقل ابن حجر العسقلاني آراء عدد من العلماء كابن الجوزي وابن البطال وغيرهم في هذا الحديث الذي قال فيه ابن الجوزي: قد أطلت البحث عن معنى هذا الحديث، وتطلّبت مظانّه، وسألت عنه، فلم أقع على المقصود به; لأنّ ألفاظه مختلفة، ولا شك أنّ التخليط فيها من الرواة

    ويتّضح من ذلك: إنّ اضطراب القوم في تفسير الحديث يعود الى ألفاظ، مثل: (خليفة وأمير) وغيرها فيه، فظنّوا أنّ المقصودين بذلك هم خلفاء بني اُمية وبني العباس وغيرهم من الطواغيت، وقد فاتهم أنّ الخلافة والإمارة المقصودة هي الإمامة التي هي أوسع اُفقاً من الحكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-24
  9. Hacar

    Hacar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    301
    الإعجاب :
    0
    سؤال


    لماذا لم يكن الاثني عشر شخصا الذين ذكرتههم أئمه ؟؟؟؟
    لماذا لم يمسكوا الحكم ؟؟؟

    اين الخلل ؟؟

    في كتاب الله الذي لم يوضح هذا الامر للناس؟؟

    ام في احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم .... هل هي مكذوبه ام انها صحيحة
    واخبر الرسول بان اثني عشر شخصا سوف يكونون ائمه ثم لم يحدث هذا
    هل كذب الرسول الكريم ؟؟؟ صلى الله عليه وسلم ( حاشاه عليه الصلاة والسلام )

    ام ان المشكلة في الائمة انفسهم لم يقوموا بواجبهم الذي فرضه الله عليهم ؟؟

    ثم قل لي كيف ذكر الرسول الكريم الاثني عشر بالاسم ... كيف سمى اباء هؤلاء ابنائهم
    بنفس الاسماء من الذي اخبرهم ان الولد الفلاني هو من سيكون اماما ؟؟

    واذا سلبت حقوقهم كأئمه ... مالذي فعلوه ليستردوا حقهم ؟؟؟ وينفذوا امر الله ؟؟
    وكيف سكت الااما علي كرم الله وجهه عن هذا الامر كل هذه الفتره من ولاية ابوبكر
    الى ولاية عثمان ولماذ عمل وزيرا عند احدهم ولماذا زوج ابنته لعمر ؟؟؟
    كيف يستهين بهذا الامر العظيييييم امر قيادة الامه وزمام قيادة الدين ؟؟ كيف ؟؟
    اسئلة تحتاج الى اجابة
    ارجوا الاجابة
    ----------
    اما المدعو الفرار .. مارأيك ان تذهب الى السيدة زينب لتستجير بها من الكرب ؟؟
    ومبروك عليك الدعاء انت
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-06-25
  11. shark

    shark عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-25
    المشاركات:
    496
    الإعجاب :
    0
    للمره الألف ودائما تهرب من الأجابه


    ماذا عن ال 1062 حديث عن تحريف القرآن وهل من يقول أن القرآن محرف كافر عندكم ام ياترى هذه قضيه إجتهاديه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-06-25
  13. ابن حمديس

    ابن حمديس عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-22
    المشاركات:
    136
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    الاخ hacar اني ادخل اول مرة الى هذا المنتدى واسمح لي ان اقول لك ان الاجابة على ما تفضلت به بسيطة ويمكن ان تحصل عليها من مواقع الشيعة انفسهم وفيها خير رد على ما تفضلت به
    وسؤالك اين الخلل اني اقول لك الخلل موجود عند قرأتك لكتب التاريخ وبتأن وموضوعية وبعيدا عن التعصب
    اما الاخ حسين العماد فكلامه مردود بكلام الاخ نيغروبونتي الذي ارجو ان يبدل اسمه حتى نستطيع ان نكتبه بشكل صحيح على الاقل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-06-25
  15. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    يا نيغروبونتي
    كيف نفهم إختيارك لهذا الإسم ( نيغروبونتي ) ليكون معرفك الذي من خلاله تروج لمذهبك ؟؟!!

    كيف يجتمع الولاء والمحبة لأهل البيت رضوان الله عليهم ولأمثال جون نيغروبونتي سفير بوش في العراق ؟؟؟؟!!!

    لا تقل لنا أن " جون نيغروبونتي " هاشمي من طريق أبي لهب عم الرسول ؟!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-06-25
  17. Hacar

    Hacar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    301
    الإعجاب :
    0
    اعرف اني سأجد كلام في المواقع ... لكني اسأل عن رأيهم هم
    الا تأتيهم التساؤلات التي طرحتها

    وانا بصراحه الى الان لم اسمع اجابة مقنعه فهلا افادوني بأجابة مقنعه

    تظل المشكله انه حدث خلل وفق رواية الشيعة للتاريخ
    وخلل كبيييييييييير جدا ايضا

    وبصراحه لو الاسلام هو التشيع ... لظننت في الاسلام انه دين فاشل وان محمد فشل في دعوته
    والناجحون الوحيدون هم اصحاب الحوزات ومشائخ الشيعة ... فالظاهر ان هؤلاء عرفوا
    الحق اكثر مما عرفه من عاش مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومع على وابوبكر وعمر وعثمان ..من الصحابه المهاجرين والانصار ( الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه )

    اتقصد ان تقول لي ان التاريخ الذي اعرفه كاذب وان الائمه قد حكموا ونفذو ( امر ) الله لهم
    بالولاية وجاهدوا علهيا وبذلوا الغالي والنفيس في مواجهة ( المغتصبين ) ؟؟

    كيف ؟؟ اعتقد ان امر مثل هذا لا يحتاج الى قراءة كثيرة فقط احتاج ان تقول لي ان سيدنا علي
    مثلا قام بكذا وكذا ليحارب به ( الغاصبون ) الذين اغتصبوا الولاية منه
    وتقول لي ان الامام الفلاني عمل كذا وكذا جهادا في سبيل الله وتنفيذا لامر الله ورسوله في الولاية
    و و .. الخ اين الدليل من التاريخ فانا لست ملم بالتاريخ

    واعتقد لو اقنعتني فقط لماذا لم يعمل سيدنا على شيئا في مواجهة ( الظلم ) ولماذا
    سكت كل هذه المده ولماذا عمل عند احدهم ولماذا زوج ابنته لاحدهم ؟؟؟ لما احتجت لمعرفة
    ماعمل بقية الائمة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-06-25
  19. shark

    shark عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-25
    المشاركات:
    496
    الإعجاب :
    0
    كالعاده يتهرب الروافض من الإجابه عن كلامي...


    هل من قال بتحريف او نقصان القرآن كافر عندكم

    وكما اوردت سابقا لاتشتتوا بذكر حديث سيدي وسيدكم عمر فهو عن النسخ.



    انتظر رد ذوي العقول
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة