المهنة المستباحة! الصحافة

الكاتب : مشتاق ياصنعاء   المشاهدات : 498   الردود : 5    ‏2005-06-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-23
  1. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    المهنة المستباحة!


    محاسن الحواتي


    «ربنا يوفقك بعمل ، إن شاء الله صحفي» ، «بدل ما أنت عاطل عن العمل اشتغل لك صحفي أحسن!!» هذه هي مهنتنا (الصحافة) أصبحت مهنة من لا مهنة له ، كل من كتب كلمتين أو عبارتين سمى نفسه صحفيا وطالب بعضوية النقابة! مهنة من أرق المهن وأنبلها كونها تبحث عن الحقيقة وتنور عقول الناس وتشكل الرأي العام وتفتح آفاق المستقبل.. بل ترتقي بالإنسان كونه أكرم المخلوقات وينبغي أن يكون كذلك . ولكن ما يؤسف له أنه بين ليلة وضحاها تتحول هذه المهنة الغالية علينا إلى مهنة شتم وقذف وكلام بلا معنى وبأسلوب رخيص لا يكتبه ابن المهنة أبدا .. أبدا. الذين تسللوا خفاء إلى هذه المهنة هم سبب هذا الانحدار القيمي إلى جانب أسباب أخرى.
    إن البحث عن ميثاق شرف للصحافة يتنافى مع قيم وأخلاق الدخلاء الذين يكتبون بحبر غير نظيف وعلى أوراق كساها الدنس ولونها الفشل كلاما لا يكتب إلا في الظلام، ولحظهم أن الكهرباء هذه الأيام دائمة الانقطاع.
    هؤلاء الذين يعتقدون أن الكلمة مستباحة في ساحات (الهدرة) غير المسؤولة لا يهمهم ميثاق ولا شرف ولاصحافة ، يعرون وجوههم ودواخلهم المشوهة دون حياء مع أن الحياء من الإيمان.
    كم يشعر المرء بالحزن لهؤلاء الذين لا تطاوعهم الحروف الجميلة وتنفر منهم الكلمات النبيلة والرزينة ، كم نشعر بالشفقة لهؤلاء البائسين والمنتحرين سلفا وكم يبدون صغارا في بلاط صاحبة الجلالة.
    > إن الصحافة مسؤولية وكلما زادت خبرة الصحفي شعر بالخوف لأن لمسؤولية التي يتحملها كبيرة ، والكلمة التي تخرج من بين الشفاه صعب عودتها إلى مخبئها ثانية، والصحفي كلما كبر مقاما كان أحرص على كتابة ما يليق به ويقرئه ، قاعدة الاحترام أهم من قاعدة الحب فالأولى تقوم على أحكام العقل وقناعات لا تتأثر كثيرا بعدم الحب مثلا.
    وكذا التميز المهني لا يتأتى بالسب واللعن وإبداء السوءات والشهرة عن طريق التشهير بالآخرين عمرها قصير، فلغة الإسفاف يرفضها العقل والذوق العام، والكلام البذيء بضاعة فاسدة لا رواج لها ولا تدل إلا على معدن كاتبها.
    > الصحافة 99% موهبة ، و99% أخلاق وقيم، 99% علم ودراسة 99% اجتهاد ومثابرة. أبدا لم تكن في يوم من الأيام موضة أو تسلية أو رغبة مؤقتة فيها الحسد والتنافس المهني لكن بشرف، فيها النجاحات والاخفاقات لكنها تحتمل ، فيها حب الذات وحب الظهور ولكن باقتدار واحترام، ولم أر فيها وسيلة قتل وتدمير إلا مؤخرا ، لذا نكرر وننادي بضرورة تنقية صحافتنا من الكتبة، غير المؤهلين للمهنة، المؤقتين والدخلاء وغيرهم لا مجاملة في أن يكون الصحفي صحفيا واللحام لحاما والطبيب طبيبا. والعاطلون عن العمل يدبرون حالهم ولا يزعل البعض إن لم يوفق في أن يكون صحفيا ومن غير المعقول أن تجر الصحافة إلى الدرك الأسفل من الانحدار ويسمى هذا الابتذال صحافة!
    > الصحافة مهنة تختار أهلها ولا أحد يختارها ، تنتقي أبناءها من خيرة القدرات والمواهب وتمنحهم روح التألق والإبداع ويمنحونها عمرهم وجهودهم بل حبهم الصادق.. الصحافة ليست (سلة بيض) وأنا صحفي ولابد من أن أكتب كلاما رخيصا حتى ترضى عني السلطة أو المعارضة لأن الصحفي الجيد كما يقال (لا ترضى عنه السلطة ولا المعارضة وحتى زوجته!!) ، ولننظر إلى صحافة الآخرين ولا نذهب بعيدا بل عربيا وإسلاميا حيث يبدو في معظم الصحافة المستوى العالي من المهنية والأقلام المقروءة والمعروفة ترتقي بالقارئ.
    إن احترام الآخر والاختلاف معه بأخلاق رفيعة يسمح بسيادة السمو الإنساني والقيم الفاضلة التي تجعل الجميع ينتقون كلماتهم وعباراتهم.
    ولكل الزميلات والزملاء أقول: ينبغي الدفاع عن المهنة وعن قداسة الكلمة وروحها ورفض الانحدار والإسفاف ، فالسلطة الرابعة يجب أن تستمد قوتها من دورها.
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف
    وتستقر بأقصى قعره درر
    وفي السماء نجوم لا عداد لها
    وليس يكسف إلا الشمس والقمر



    المصدر : صحيفة الثورة
    خالص المحبة والتقدير
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-23
  3. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    مارأي أعضاء المجلس السياسي



    خالص المحبة والتقدير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-23
  5. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    الغالي مشتاق

    شكرا والمقالة رائعة وفي الصميم

    تحياتي

    و


    [​IMG]
    ظلم الظلمة كله لا يطفئ شعلة


    و

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار


    [​IMG]
    AlBoss

    freeyemennow*yahoo.com
    [​IMG]





     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-23
  7. شـيخ القبيله

    شـيخ القبيله عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    466
    الإعجاب :
    0
    كلام جميل .. وفعلا صحافتنا بحاجه إلى تنقية وتصفية ذوو الأقلام السوداء

    مشكور أخي العزيز على موضوعك الجميل في طرحه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-23
  9. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766


    بالفعل يجب تصفية ذوي الأقلام السوداء

    إضافة جيده للموضوع


    خالص المحبة والتقدير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-06-23
  11. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766

    خالص المحبةوالتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة