الـنـواب وزراء!!

الكاتب : عزالدين العربى   المشاهدات : 409   الردود : 4    ‏2005-06-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-22
  1. عزالدين العربى

    عزالدين العربى عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-17
    المشاركات:
    548
    الإعجاب :
    0

    أثارت اللائحة الجديدة لمجلس النواب جدلا في الاوساط السياسية والاعلامية من حيث تجديد هيئة الرئاسة كل سنتين وكذلك في منح النواب انفسهم مكافأة على غرار الوزراء بعد خروجهم من الوزارة.

    وبدا ان اللائحة الجديدة استهدفت الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر رئيس المجلس الا ان مسؤولي المؤتمر الشعبي العام ينفون ذلك في حين يرى مراقبون ان النص على انتخاب هيئة رئاسة مجلس النواب كل سنتين بمثابة اطلاق ماراثون مساومات مع الشيخ عبدالله الذي من الصعب أنكار ان وضعه صار مرتهناً بالمساومة.

    لم يلتفت الكثير الى ان اللائحة الجديدة، كانت عل حساب التقاليد البرلمانية عندما حولت النائب الى مجرد موظف.

    ذهبت التعديلات الى النص بان يعامل عضو مجلس النواب بعد خروجه من المجلس معاملة الوزير العامل الذي ترك الوزارة حيث ان اللائحة الجديدة حازت على الاجماع ماعدا تحفظ ثلاثة نواب، فان اللائحة تكافىء النواب بمساواتهم بالوزراء العاملين الذين هم في الاساس موظفون، مايبهت صورة العمل النيابي ويعزز التصورات بان النواب تابعون لرأس السلطة التفنيذية بدلالة تمريرهم لرغباتها و كأن ايديهم مصنوعة من الخشب التي ترتفع مؤيدة بدون ترو او تفكير.

    يذكر ان الوزير الذي يخرج من الحكومة يتقاضى %75 مماكان يحصل عليه اثناء الخدمة مع بقاء كل الحقوق والامتيازات الاخرى ومنها تذاكر السفر وبدل العلاج بالعملة الصعبة.

    يدافع نواب عن النص الجديد بالقول ان النواب القدامى الذين خرجوا من المجلس بلا درجات وظيفية حتى الآن ولم ترتب اوضاعهم بدرجة وكيل وزارة كما هو منصوص لهم بل ان البعض لم يحصل على حقوق وامتيازات قانون المعلم اذا كانوا من التربويين.

    يقول النائب انصاف مايو: انا لا ادافع عن النص الجديد لكن هناك اختلال واضح ومعاناة للنواب السابقين، وحيث كل صاحب نفوذ يريد ان يشرع لنفسه. فقد رأى النواب غيرهم، حيث مجلس الوزراء اعطى لنفسه امتيازات فلماذا تؤآخذون النواب؟

    يذكرمايو ان مشروع استراتيجية الاجور تنص على ان يعود النواب الى وظائفهم السابقة ومن ليس لهم وظائف فيحالون الى هيئة التأمينات الاجتماعية وان يكافأ كل واحد بما يقابل %50 مما كان له في مجلس النواب.

    هو علق على هذا بالقول: هذه جريمة اذ لايحق للحكومة ادخال غير المساهمين في التأمينات الاجتماعية، أو ان تصرف لهم من حقوق الآخرين.

    في ظل الفوضى الشاملة يأتي نص اللائحة الجديدة ليكون اوسع من استراتيجية الاجور فيعطي للنواب امتيازات الوزراء ولكن على حساب التقاليد النيابية والبرلمانية وحتى في الدستور فان مايتقاضاه النواب هومكافأة وليس مرتبات. راهنا، فإن النائب يتقاضى شهريا اكثر من 250 الف ريال بالاضافة الى مبالغ اخرى تتعلق بصيانة السيارات والبدلات الاخرى.

    اعادت اللائحة بهذا الصدد الى الاذهان ماكان سبق ان تردد بان النواب يمررون مشيئة السلطة التفنيذية اذا ما اقترنت بمكافأة لهم ومنها تمرير الدعم الاضافي للموازنة أو الموازنات السنوية مقابل رفع حصة النواب في موازنة المجلس.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-22
  3. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    اهم شي انهم صاروا وزاررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراء ياعيبه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-22
  5. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    على حححححححححححححساب من صار وزير ؟؟؟ ايش المؤهل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-23
  7. عزالدين العربى

    عزالدين العربى عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-17
    المشاركات:
    548
    الإعجاب :
    0

    المؤهل شهادة صف سادس
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-23
  9. عزالدين العربى

    عزالدين العربى عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-17
    المشاركات:
    548
    الإعجاب :
    0
    اهم شى

    يطلب الله على ظهر الشعب
     

مشاركة هذه الصفحة