السعوديه تعلن الحرب على العراق

الكاتب : سامي   المشاهدات : 641   الردود : 2    ‏2002-02-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-02-04
  1. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    لتحسين صورتها امام الاعلام الامريكي ... السعوديه تعلن الحرب على العراق

    [​IMG]
    الامير تركي الفيصل
    جددت السعودية استعدادها للتعاون الوثيق مع واشنطن إذا كانت الأخيرة جادة في مسعاها لإسقاط نظام الرئيس العراقي صدام حسين، لكن الرياض حذرت من الاكتفاء بتوجيه ضربة للعراق.
    وقد جاءت التصريحات السعودية بلسان الأمير تركي بن فيصل بن عبد العزيز الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات السعودي في مقابلة أجريت معه ضمن برنامج "واجه الصحافة" في شبكة تلفزيون ان بي سي الأمريكية.



    وأكد الأمير تركي أن بلاده ستكون مستعدة للعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة إذا حاولت إشعال ثورة ضد الرئيس العراقي، شرط أن تكون من داخل العراق وليس من الخارج.

    وأضاف أن الرياض كانت تحاول خلال الأعوام العشرة الماضية اقناع واشنطن للقيام بعملية سرية من داخل العراق من شأنها اشعال انتفاضة تطيح بحكومة الرئيس العراقي.

    وأوضح الأمير السعودي، الذي كان رئيسا لجهاز الاستخبارات السعودي لنحو 24 عاما حتى تركه في أغسطس/ آب الماضي، أن الحكومة السعودية "تعتقد أن طريق الانطلاق هو من داخل العراق، ويمكن للولايات المتحدة المساعدة في ذلك، وسنعمل بشكل وثيق معكم في هذا الشأن".

    لكنه حذر واشنطن في الوقت نفسه من عواقب شن هجوم جديد شبيه بما حدث في حرب حرب الخليج الثانية عام 1991.

    وفي هذا قال: "إذا أرسلتم قوة غزو إلى العراق فإنكم لن تتسببوا فقط في غيظ وخوف وغضب من الولايات المتحدة، بل ستجعلون العراقيين يحتشدون وراء صدام حسين لأنهم سيعتبرونكم عندها غزاة أجانب".

    وأضاف "إذا كان هناك من يقوم بإسقاط صدام حسين عراقي، بحيث تساعدونه، بعد قيامه بذلك، على النحو الذي اقترحناه عليكم" فسيكون من نصيب المحاولة النجاح.

    كما أعرب المسؤول السعودي السابق عن ثقته من نجاح عملية سرية أمريكية بالإطاحة بالرئيس العراقي.

    يذكر أن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش كان قد وصف الاسبوع الماضي كلا من العراق وإيران وكوريا الشمالية بأنها "محور الشر".

    وقد حذر بوش بغداد وطهران وبيونج يانج من مغبة الاستمرار في بناء وتطوير ترسانات من الأسلحة النووية أو الكيماوية أو الجرثومية.

    تحسين صورة

    وتعتبر المقابلة الأخيرة للأمير تركي في سياق حملة إعلامية سعودية نشطة تستهدف الأمريكيين من خلال وسائل إعلامهم لتحسين صورة السعودية بعد الانتقادات التي كثرت أخيرا حول عدم تعاون الرياض مع الولايات المتحدة بشكل كاف في اعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة.

    ودافع الأمير السعودي عن وجود عدد كبير من السعوديين من مجموع خاطفي الطائرات التي استخدمت في تلك الهجمات، وعددهم 15 سعوديا من مجموع 19 خاطفا، بالقول إن الولايات المتحدة لها، مثل غيرها، جانب مظلم، معطيا مثالا على ذلك وهو جماعة كوكلوكس كلان اليمينية العنصرية المتطرفة.

    وحول اتهام بعض الجمعيات الخيرية الإسلامية السعودية التي قيل إنها حولت أموالا لتنظيم القاعدة قال الأمير تركي إن قصد تلك الجمعيات من وراء التبرع بتلك الأموال لم يكن أبدا لدعم الإرهاب.

    وذّّكر الأمير السعودي الأمريكيين من أصل ايرلندي بأنهم ظلوا يقدمون الاموال لمؤسسات خيرية داخل ايرلندا كانت تمول الجيش الجمهوري الايرلندي المحظور، والذي تعتبره واشنطن منظمة إرهابية.

    وشدد الأمير تركي على أنه بقدر ما تكن الرياض الامتنان والشكر للولايات المتحدة عندما حمتها من العراق عقب احتلال الكويت "نرى أن الولايات المتحدة مدينة بدورها للسعودية ببعض الشكر على مواقفها من القضايا العديدة التي نتوافق في شأنها".

    وضرب مثالا على ذلك تعاون بلاده مع واشنطن ضد الشيوعية خلال حقبة الحرب الباردة، إلى جانب دعم السعودية لجهود السلام الأمريكية في الشرق الأوسط.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-02-05
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    الأستاذ سامي .. أسعد الله أوقاتك
    موقف السعودية من العراق ثابت وواضح ..
    وما قاله الرئيس السابق للمخابرات في تلك المقابلة هي تقريبا رأي كل القادة العرب بأن التغيير يجب أن يحصل من الداخل .. وهذا أيضا رأي إيران وتركيا ..
    وفي تقديري أن تلك التصريحات لم تكن لإرضاء وسائل الإعلام الإمريكية التي هي في الأصل لا تمثل رأي الحكومة الإمريكية .. وأنا أرى أن التشويه التي تقوم به الصحف الإمريكية للإدارة السعودية .. يعتبر وساما للحكومة السعودية لمعرفتنا من يسير تلك الصحف ولمصلحة من ..
    والسلام عليك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-02-06
  5. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    سياسه ثابته

    ذهب العرب ان يبادروا لظرب بعضهم البعض استجابه لا وامر امريكيه وهم بنفس الوقت مضر و بين من قبل امريكا ولكن الادوار متفاوته والتو قيت مختلف
    ولا جديد؟؟
    لقد تغير الناس جميعا الى الاحسن والعرب هم الوحيدون الذي يتغيروا الى الاسوى
     

مشاركة هذه الصفحة