الزواج السياحي في اليمن

الكاتب : خالد الحمادي   المشاهدات : 1,324   الردود : 25    ‏2005-06-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-19
  1. خالد الحمادي

    خالد الحمادي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-06-08
    المشاركات:
    14
    الإعجاب :
    0
    خليجيون يفضلون الزواج بيمنيات للصيف فقط لأنه أقل كلفة من الدفع لبائعات الهوي
    اليمن: قضاة ومختصون يطالبون البرلمان بسن قانون يعاقب مرتكبي ظاهرة الزواج السياحي

    صنعاء ( القدس العربي ) من خالد الحمادي:

    طالب العديد من رجال القضاء والقانون والمختصين الاجتماعيين في اليمن بوضع حد لظاهرة الزواج السياحي في البلاد، إثر انتشار هذه الظاهرة وتفضيل العديد من الفتيات الزواج بأجنبي، بعد عجز الكثير من الشباب اليمنيين عن تحمل أعباء التكاليف الباهضة للزواج.
    وطالبوا مجلس النواب (البرلمان) بتبني قانون يجرّم ظاهرة ما اصطلح علي تسميته بـ الزواج السياحي ويعاقب من يقوم بتسهيل هذا الزواج بعيدا عن القوانين النافذة في البلاد.
    وحذرت ندوة اجتماعية سميت ندوة ظاهرة الزواج السياحي نظمتها جامعة إب من مغبّة السكوت علي هذه الظاهرة التي تتسع مع مرور الأيام والسنين، وأصبحت تشكل خطرا يداهم البنية الاجتماعية اليمنية.
    وناقشت هذه الندوة، التي استمرت يومين، 17 ورقة عمل تقدم بها عدد من رجال القضاء والقانون والمتخصصين الاجتماعيين والقطاع النسوي بمحافظة إب (193 كم جنوب صنعاء)، ركزت علي الأسباب والآثار الاجتماعية والمعالجات لهذه الظاهرة التي بدأت بالانتشار في محافظة إب وبقية المحافظات اليمنية.
    واعتبرت هذه الندوة التي تعد الأولي من نوعها خطوة جريئة للاعتراف بتصاعد ظاهرة الزواج السياحي بعد أن كان الحديث عنها كظاهرة نوعا من المحظورات اليمنية، علي الرغم من أنه لعب دورا بارزا في الجذب السياحي إلي اليمن من الدول الخليجية المجاورة.
    وأظهرت الدراسة التي أعدتها جامعة إب بإشراف الدكتور فؤاد حمود الشبامي وشملت 40 فتاة، أن نسبة 38% من ضحايا هذا الزواج الصيفي من ذوات الفئة العمرية 20 ـ 24 عاماً، تلتها الفئة العمرية 15 ـ 19 عاماً التي جاءت عند نسبة 35%، فيما كانت في المرتبة الدنيا ذات الفئة العمرية 25 ـ 29عاماً والتي جاءت نسبتها 20% من إجمالي العينات التي شملتها الدراسة الميدانية.
    وكشفت الدراسة أن 92.5% من المتزوجات سياحيا يسكن في المدينة من إجمالي عينة البحث، فيما شكلت فئة القاطنات في الريف 7.5% فقط من العينة المدروسة.
    وأوضح البحث الذي نشره موقع (المؤتمر نت) الإخباري الرسمي أمس، أن النسبة الأكبر من العائلات التي ترتضي الزواج السياحي لبناتها هي عائلات متوسطة الحال، حيث جاءت نسبتها 57.5% ، تلتها العائلات الفقيرة التي شكلت نسبة 30% من عدد العينة المدروسة، وشكلت العائلات الغنية مستوي أدني بقليل من نصف العائلات الفقيرة، أي بنسبة 12.5% من إجمالي عينة البحث.
    وذكرت الدراسة أن 30% من فتيات الزواج الصيفي من ذوات التعليم الثانوي، تلتها ذوات الشهادة الابتدائية بنسبة 22.5% وحلّت حملة الشهادة الإعدادية (سابقاُ) في المرتبة الثالثة، عند نسبة 17.5%، فيما جاءت الجامعيات في المرتبة الرابعة أي عند نسبة 12.5%، ثم اللواتي يجدن القراءة والكتابة بنسبة 7.5%، وجاءت في المرتبة الأخيرة بالتساوي الفتيات اللواتي يحملن شهادات الدبلوم والأميات، بنسبة 5%.
    شارك في الندوة الكثير من المتخصصين بالشأن الاجتماعي وعلماء الدين وأساتذة الجامعات وخطباء المساجد وعقال الحارات ومدراء المدارس والقيادات النسوية بالمداخلات والآراء والنقاشات الساخنة وحددوا أكثر من 10 أسباب تقف وراء قبول الفتيات لهذا النوع من الزواج.
    واليمن الذي انطلقت منه الدعوة لما اسمي بـ زواج فريند قبل نحو سنتين، التي أطلقها الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني، ها هو الآن يشهد ظاهرة أخري وهي ظاهرة الزواج السياحي أو بالمطصلح الشعبي الزواج السفري ، فيما تشهد دول الجوار الغنية ظاهرة زواج المسيار الذي لا يتحمل فيه الزوج أي التزامات مادية أو أسرية وفقا لاتفاق الطرفين في عقد الزواج.
    وعلمت القدس العربي من مصادر عليمة أن ظاهرة الزواج السياحي بدأت بالانتشار في اليمن منذ أن اتجه الخليجيون، والسعوديون تحديدا، نحو السياحة إليها عقب أحداث 11 أيلول (سبتمبر)، حيث وجدوا في الجارة اليمنية كل ما كانوا يبحثون عنه في البلدان السياحية الأخري بأقل ثمن، نظرا لقربها الجغرافي ولرخص تكاليفها المعيشة، كما أنهم أصبحوا يفضلون الفتيات اليمنيات لقرب شكلهن من أشكال الفتيات الخليجيات.
    ووجد السياح الخليجيون في الفقر المدقع باليمن فرصة للزواج من الفتيات اليمنيات لفترة وجيزة، لا تتعدي أحيانا شهر العسل، بنية مسبقة بالطلاق، وهو ما يشبه زواج المتعة في المذهب الشيعي.
    ويري الأخصائيون أن الآثار الاجتماعية السلبية المترتبة علي هذه الظاهرة كثيرة ولكن حاجة اليمنيين للخروج من الضائقة المالية دفعتهم للقبول بتزويج فتياتهم زواجا سياحيا، خاصة وأن بعض السياح يفضل الاستمرار في الارتباط بزوجته اليمنية ويقضي معها مواسم الصيف وبعض الإجازات الطويلة، باعتبارها أيضا ـ من وجهة نظرهم ـ أقل كلفة من الدفع لبائعات الهوي لدي البعض الآخر.
    وانتشر الزواج السياحي في اليمن بمستويات أعلي في محافظات الحديدة، تعز، إب عدن وصنعاء ولكن يفضّل السياح فتيات إب لشهرتهن بالجمال الأخّاذ، النابع من جمال الطبيعة الخلابة في تلك المحافظة، والتي دفعت مجموعة شركات بن لادن السعودية إلي تبني مشروع سياحي ضخم فيها لاستيعاب السياحة الخليجية المتزايدة إليها.
    ويرجع البعض المقولة الشهيرة في اليمن سبع مصائب ولا امرأة من إب إلي جمالهن الفاتن، الذي يجلب علي الزوج مشاكل كثيرة نتيجة افتتان الآخرين بها، وعكست هذه المقولة إمكانية تحمل الرجل لسبع مصائب ثقال، أهون عليه من تحمل المشاكل الزوجية، نتيجة جمال زوجته المنحدرة من محافظة إب. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الرسمية أن ندوة إب خرجت بعدد من التوصيات التي أكدت علي ضرورة اضطلاع مختلف الجهات المسؤولة في الدولة ومعها مؤسسات المجتمع المدني في توعية المجتمع بالآثار الاجتماعية السيئة المترتبة علي هذه الظاهرة، ودعت الجامعات ومراكز البحث العلمي إلي القيام بدراسات لمختلف المشاكل الاجتماعية المسببة لها، ومنها ارتفاع المهور والمغالاة في تكاليف الزواج.
    وشددت الندوة علي ضرورة إلزام القضاة والمسؤولين وعقال الحارات بعدم مخالفة الإجراءات القانونية الخاصة بزواج اليمنية من أجنبي، وعرض القضية علي مجلس النواب لوضع نص قانوني يعاقب من يقوم بتسهيل هذا الزواج بعيدا عن القوانين النافذة.
    ____________________
    نقلا عن صحيفة (القدس العربي) اللندنية 2005/06/01


    [/font][/size]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-19
  3. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    [frame="7 90"]يااخينا خالد الحمادي ... مشكور على النقل ..
    ولانقدر نقول الا نسأل الله ان يثبت دينه على قلوبنا وان يبعد بناتنا واخواتنا عن كل مكروه .. وان يستر ولايانا ومكالفنا ونسأل الله العافية ...
    [/frame]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-19
  5. احمد سعد

    احمد سعد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    1,852
    الإعجاب :
    0
    ياخينا الغير مشهور

    [grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]ياخينا الغير مشهور
    هذا الموضوع ليس منقول , وكاتبه صحفي مشهور هو الاخ الاستاذ خالد مكرد الحمادي مراسل صحيفة القدس العربي بصنعاء منذ عام 1997 وحتى اليوم , وهو ايضا مراسل وكالة الانباء الفرنسيه , ولهذا لزم التنويه .
    اخوك
    احمد سعد
    [/grade]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-19
  7. سنحاني

    سنحاني إيقاف نهائي

    التسجيل :
    ‏2005-06-18
    المشاركات:
    1,297
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل...و ان شاء الله يتم معاقبة هؤلاء المجرمين و نسأل الستر لأخواتنا اليمنيات

    ملاحظه للكاتب: هؤلاء ليسوا خليجيون، بل يمنيون متخلوجون مغتربون و هناك فرق...و لنكن صريحين؛ ليس هناك خليجي -غير يمني- سيقضي أجازته في اليمن
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-19
  9. خالد الحمادي

    خالد الحمادي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-06-08
    المشاركات:
    14
    الإعجاب :
    0
    الأخ أحمد سعد، حياكم الله..أنا الصحافي خالد الحمادي، مراسل (القدس العربي)، وهذا الموضوع هو لي ولكنه منقول عن الصحيفة، أي بعد نشره فيها.. في الحقيقة لم أعرفك بالضبط ولكن يبدو أنك تعرفني عن قرب وإن كانت معلوماتك غير دقيقة عني، فاسمي الكامل خالد طارق مكرد الحمادي، وأعمل مراسلا للقدس العربي في اليمن منذ بداية 1996وأما وكالة الصحافة الفرنسية فمراسلها في اليمن هو الزميل العزيز حمود منصر، وأنا مراسل لهذه الوكالة في مجال الصور الإخبارية.
    لذا لزم التنويه، حتى لا تحدث معلوماتك بعض اللبس لدى القراء.
    طبعا رغبت في نشر هذه المادة هنا حتى تصل إلى من لم تصله عبر الصحيفة، لخطورة هذا الموضوع الذي أصبح يتضاعف سنويا، مع مرور كل صيف.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-06-19
  11. احمد سعد

    احمد سعد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    1,852
    الإعجاب :
    0

    [grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]اخي العزيز خالد
    انا اعرفك منذ عودتك من الدراسه في الخارج . كما
    اشكرك على ردك , اما ماذكرته فانا اعرفك جيدا , واعرف انك مصور الوكاله الفرنسيه , وتعمل في صحيفة الثوره , وتنتمي لحزب الاصلاح " حتى لو انكرت الان "
    وانا اذكر انه قبل فتره تعرضت كاميرتك للاعتداء والكسر من قبل الجنود الاشاوس وانت تؤدي عملك الصحفي ,
    اما حمود منصر فهو اصبح في العربيه والمفروض يغادر خصوصا وهو يخاف كثيرا وخصوصا من الشيخ ناجي الشائف , واتحداه ينكر ذلك . واحب ارفق لك الصورة التاليه
    تحياتي[/size[/grade]]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-06-20
  13. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    نرجع للموضوع


    المهم جدا والحساس والذي يصيب بالاكتئاب من الوضع الردئ


    وفعلا وهذا اكيد الخليجيون وبكثره اصبحو يتوافدون على اليمن خصوصا عدن

    للمراقص وال...................

    وكل هذا بعلم حكومتنا وموافقتها فهي تريد السياحه والعمله الصعبه

    والفنادق تسهل لهؤلاء القذرين مهمتم

    يجب اخذ الموضوع باهميه وحزم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-06-20
  15. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    40 فتاة مطلقة لا تسمى ظاهرة بل حالة شاذة و الطلاق يحدث في جميع أنواع الزيجات و ليست فقط في الزواج الدولي.... راجع ملف حالات و نسب الطلاق باليمن و الخليج
    و ما تحاولون ترويجة خارجيا هو تلطيخ بسمعت اليمنيين في المقام الأول.... يا مراسل القدس العربي
    و النسبة العظمى من هذة الزيجات هي لأقارب بالخارج كأبناء العمومة و خلافة فلا يوجد مبرر لحشر الصحافة في أمور عائلية, أو أن تظهروا وصايتكم عليهم أكثر من أقاربهم.

    و أما الحلات الفعلية من الزواج السياحي فهي معدودة الأصابع و بمعرفة الفتاة و أهلها و هم بالغالب ليسوا يمنيين فاليمني من المستحيل أن يزوج إبنتة دون حظور أهل الشاب أولا و معرفة الشاب و أهلة معرفة لصيقة على أقل تقدير أو من جماعتة أو أقربائة غالبا.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-06-20
  17. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    لاداعي اخي أحمد سعد لاضافة اسم يسبق أسمي الحقيقي مثلما انا ناديتك باسمك .. فنادي الناس باسمائهم .. وبخصوص النقل فاعتقد ان جواب خالد الحمادي كافي ليكون رد على ماتملك من معلومات ملتبسة ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-06-20
  19. احمد سعد

    احمد سعد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    1,852
    الإعجاب :
    0
    [grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"] اخي المشهور
    المعذره
    الامر مجرد مزحه لاستثارة ردودك ,
    اخوك
    احمد سعد
    [/grade]
     

مشاركة هذه الصفحة