الملكة بلقيس : ماجنسيتها ؟؟؟ وهل تزوجت بالنبي سليمان …

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 11,216   الردود : 0    ‏2002-02-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-02-03
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [mover]الملكة بلقيس : ماجنسيتها ؟؟؟ وهل تزوجت بالنبي سليمان … [/mover]



    مع أن الاعتقاد السائد لدى الكثيرين بان الملكة بلقيس هي التي حكمت اليمن في العهود السبئية القديمة وهي التي جاء ذكرها في القران الكريم (( يأيها الملأ أفتوني في أمري ماكنت قاطعةً أمراً حتى تشهدون )) ، إلا أن اسم الملكة بلقيس وموطنها الأصلي مايزال مثار جدل بين المؤرخين ذلك لأن الآية الكريمة لم تذكر اسمها تحديداً لكنها أشارت فقط إلى أن اليمن حكمتها امرأة في ذلك العهد ؟؟

    [mover]فماهي الحقيقة ؟؟ وهل كان اسمها فعلاً بلقيس ؟؟؟ وهل هي يمنية فعلاً ؟؟؟ [/mover]

    إن اسم بلقيس اشتهرت به ملكة سبئية كانت معاصرة للنبي سليمان عليه السلام الذي يرجح أنه عاش في القرن العاشر قبل الميلاد ، وبلقيس إسمان جعلا اسماً واحداً مثل حضرموت وبعلبك وذلك أن بلقيس ما ملكت الملك إلا بعد أبيها الهدهاد قال بعض حمير لبعض :ما سيرة هذه الملكة من سيرة أبيها ؟؟؟ قالوا : بلقيس أي بالقياس فسميت بلقيس وفي ذكر ابن هشام في روايته لكتاب (( التيجان )) لوهب بن منبه أنه لما حضرت أباها الوفاة جمع وجوه مملكته وأهل المشورة وكان من جملة ماقاله لهم عند استخلاف بلقيس عليهم : (( فإني رأيت الرجال وعجنت أهل الفضل وسيرتهم وشهدت من أدركت من ملوكها فلا والذي أحلف به ما رأيت مثل بقيس رأياً وعلماً وحلماً )) أو ماذكره على لسان (( هدهد مأرب )) وهو يصف الملكة (( لهدهد سليمان)) بقوله :
    (( ملكتنا إمراة لم ير الناس مثلها في حسنها وفضلها وحسن تدبيرها وكثرة جنودها والخير الذي أعطته في بلدها )) …

    غير أن التواتر المشهور عند نشوان الحميري أن أباها هو (( الهدهاد بن شرحبيل وينتمي إلى ذي سحر من المثامنة أو هو الهدهاد بن شرحبيل بن الحارث الرائش كما يذكر الهمداني )) …

    مع النبي سليمان عليه السلام :

    من أخبار حادثة الزيارة أن بلقيس عندما اتخذت قرار الزيارة كتبت إلى النبي سليمان - عليه السلام - : (( أنى قادمة إليك بملوك قومي حتى انظر ما أمرك وماتدعوني إليه من دينك )) …ولتسألة مسائل عدة تمتحن نبوءته وحكمته ، ثم حملت معها هدايا كثيرة ودخلت بيت المقدس بجمال تحمل اللبان والطيوب والذهب والأحجار الكريمة ، فاستقبلها سليمان بالترحاب واحسن وفادتها وبهرتها حكمته وقوته وعجائب ما تصنع الجن له وهم في خدمته ثم قال لها : أدخلي الصرح وكان قد عمل من زجاج أبيض كأنه الماء في صفاء لونه وأرسل الماء من تحته ووضع له سريراً فيه فجلس عليه فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها ظناً منها انه ماء لتخوض فيه ثم أستدركت وقالت إنه صرح ممرد من قوارير وليست لجه واسقط في يدها حين رأت عجيب ماصنع سليمان فأقرت بحكمته ونبوءته وأسلمت وحسن اسلامها وقيل أنه تزوجها وولدت منه ولداً اسمه (( رحيعم )) .. :) وقيل أنه زوجها ذا تبع من همدان وردها إلى اليمن وأمر الجن فبنوا لها قصر (( سلحين )) في مأرب .

    أسطورة بلقيس الإقليمية :

    ويرى البعض أن قصة ملكة سبأ من القصص الجميل الذي يطغي نفسه على الأصل ولم يعثر على اسم الملكة في الكتابات القيمة ولم تدل عليها القى الأثرية المكتشفة بل يذهب بعضهم إلى أن سبأ لم تكن في اليمن وإنما في مكان ما إلى الجنوب من فلسطين أو في شمال أو غرب الجزيرة والموروث الحبشي يرى أن بلقيس ملكة حبشية زارت سليمان من أرض الحبشة ..وتزوجت به وانجبت منه ولداً على أنه ليس لدى علماء الآثار التاريخ اية دلائل قاطعة على نسبة هذه القصة في أصلها الى الحبشة أو الى شمال وغرب جزيرة العرب ويرى جمهور العلماء أن الآثار المكتشفة في اليمن تثبت أرض سبا وحضارة سبا في مشرق اليمن وأن منطقة مارب شهدت حضارة سبئية راقية في القرن العاشر قبل الميلاد وهو القرن لاذي عاش فيه النبي سليمان عليه السلام …

    بل إن أحدث الدلائل الأثرية تشير الى حياة مدينة كانت تقوم على نظام الري منذ الألف الثالثة قبل الميلاد ، وحيثما يولي المرء وجهه في منطقة مارب اليوم ..يجد أثراً ما لسبأ أو نقشاً يذكر اسم سبأ أو ملك سبأ ، بينما الجهود الأثرية في الحبشة لم تسفر عن اكتشاف حضارة راقية هناك يعود تاريخها الى نفس الفترة .
    وتفيد المعلومات الأثرية ان أقدم النقوش التي عثر عليها في الحبشة وهي سبئية ومكتوبة بخط المسند مما يرجح القول أن أصحابها كانوا يقتفون آثار حضارة سبأ في اليمن ، وأن منشأ حضارة اكسوم الحبشية هو وجود سبئي هناك بسبب الغزو ، او التجارة أو الهجرة أو بسببها مجتمعة ..

    صنعاء . تراث . أحمد العليمي


    :rolleyes: :eek:
     

مشاركة هذه الصفحة