75% من أمراض اليمنيين بسبب القات !!

الكاتب : اشكي لمن   المشاهدات : 427   الردود : 2    ‏2005-06-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-18
  1. اشكي لمن

    اشكي لمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-08
    المشاركات:
    418
    الإعجاب :
    0

    أماني الصوفي من صنعاء : أوصي المؤتمر الطبي الثاني الذي تنظمه جامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع الجمعية الطبية الخيرية اليمنية والاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الإسلامية (الفيما) إلى تضافر الجهود اليمني الرسمية والشعبية والإعلامية في التوعية وتثقيف الجماهير وإشراك المؤسسات التعليمية والصحية وأئمة المساجد لتوعية المجتمع اليمني بمشكلة القات التي وصفها متخصصون شاركوا في المؤتمر بانها تتحمل الوزر الأكبر من الأمراض المتفشية في الشارع اليمني ، مشيرين إلى ان 75% من أمراض الفم والفك والبلعوم سببها الرئيس تخزين القات والتدخين.
    وشدد المؤتمر على مساهمة المؤسسات الصحية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام ووسائل التثقيف الصحي في تبني برامج توعية للأضرار المختلفة لمضغ وتناول القات والتشجيع والاهتمام بإجراء البحوث التي توضح أضراره الصحية والاقتصادية والاجتماعية ، داعيا أعضاء المهن الطبية وأنظمة التعليم في المدارس ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين إلى التعاون البناء في مجالات نشر التوعية الصحيحة بين عامة الشعب اليمني.
    وكان عدد من أساتذة الجامعة والأطباء اليمنيين قد أكدوا انتشار سرطان الفم والفك بين متعاطي القات والمدمنين عليه ، مشيرين في دراستهم الحديثة أن القات ليست له أية فوائد صحية كما يتوهم بعض المتعاطين له والمروجين له من المستفيدين من أرباحه الخيالية اليومية.
    وقالت الدراسة التي أعدها عدد من أساتذة الجامعة أن الأضرار التي يتسبب القات فيها لا تكاد تحصى منها على سبيل المثال الضعف الجنسي الذي يتعرض له مدمن القات ، مشيرين إلى دراسة هالباخ ( 1972م ) والتي تمثلت نتائجها في أن السيلان المنوي شكوى عامة عند ماضغي القات وهذا يفسر تأثير الكاثينون على الوعاء الناقل له فيؤدى إلي انقباضه أما التقلب الجنسي فهي حالة تنتج عن تغيرات نفسية وظيفية لدى المستخدم فيكون هناك في البداية ازدياد في النشاط الجنسي غالباً نفسي المنشأ ثم اختلال وهبوط في النشاط الجنسي.
    وقد لاحظ الأطباء الذين قاموا بالدراسة ان هناك ارتباطاً وثيقا بين ازدياد حالات سرطانات الفم والفك وبين إدمان هذا النبات المخدر، خاصة في السنوات الخمس الأخيرة إذ انتشرت عمليات استخدام مواد كيميائية غير مسموح بها عالمياً ترش على القات وتسمى محليا (مربي الأغصان) ومنها ماهو ذا مصدر إسرائيلي سام.
    إضافة إلى ذلك فقد أوضحت نتائج الدراسة أن للمستخلص الايثانولى أثراً ملموسا في تنبيه الجهاز العصبي المركزي وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وزيادة في ضغط الدم الشرياني ومعدل وشدة ضربات القلب ، وازدياد الحس المرهف نتيجة الاستجابة للتولازولين هيدرو كالوريد مما يشير إلى حدوث نشاط سمبثاوى بواسطة مستخلص القات كذلك فإن انبساط العضلات الملساء للأمعاء وتثبيط الانقباضات الناتجة عن تأثير الاسيتايل كولين وهذا يؤكد التأثير السمبثاوى للقات .
    واضافت الدراسة ان من أهم الأضرار المترتبة والناتجة عن تعاطي القات هي صعوبة التبول، والإفرازات المنوية اللإرادية بعد التبول وفي أثناء المضغ، وذلك لتأثير القات على البروستاتة والحويصلة المنوية، وما يحدثه من احتقان وتقلص، كذلك يتحدث الأطباء عن الضعف الجنسي كأحد نتائج إدمان القات.
    كذلك يؤدي إدمان القات إلى زيادة نسبة السكر في الدم، مما يجعل متعاطيه أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، كما يقلل نسبة البروتين في الدم، مما يؤثر على نمو الجسم، ولعل هذا ما يفسر الهزال وضعف البنية لدى غالبية المتعاطين في اليمن على سبيل المثال.
    وكان المؤتمر الطبي الذي اختتم أعماله أمس (الثلاثاء) قد أوصى باليقظة إلى الحركة السياحية التي قد تجلب معها مرض الإيدز وتحذير الشباب للوقاية عن اختلاطهم بالسواح والتنبه للعمالة الوافدة وحسن التعامل مع الدم ومستحضراته الواردة من الخارج وتوعية ذوي المهن الصحية والطبية وأصحاب محلات الحلاقة الذين يقومون بالوشم على الجلد لاتخاذ إجراءات وقائية من هذا المرض عن طريق التعقيم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-18
  3. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    كلام المؤتمرات الطبية مبنية على حقائق صحيحة ولابد الانتباه فعلا في مااوصى به المؤتمر الطبي عن الاثار الجانبية للسياحة ... فهي سلاح ذو حدين ... الله يستر .. والله يوفق شبابنا بالاقلاع عن هذه الافه الخبيثه.


    [frame="7 80"]تشكر ياخ اشكي لمن (( الشكوى لغير الله مذله )))
    [/frame]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-18
  5. ذي يزن اليماني

    ذي يزن اليماني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-26
    المشاركات:
    504
    الإعجاب :
    0
    إنها ****** حلت على هذا الشعب ...

    صدقوني اننا ملعونون بهذه النبتة الخبيثه... في كل جوانبنا الحياتيه ...

    اللهم ارحمنا برحمتك ...

    دمت بود
     

مشاركة هذه الصفحة