ماذا نفعل في الإجازة الصيفية ::لمشرفي المراكز الصيفية ومسؤلي اللجان ::

الكاتب : علي المآربي   المشاهدات : 711   الردود : 2    ‏2005-06-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-17
  1. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    [gdwl][frame="6 80"]بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا بحث متواضع أرجو أن ينال على إعجابكم جمعت فيه كل مايحتاجه مسؤولوا اللجان في النشاطات الصيفية من حفظ ومراجعة وأنشطة نافعة أسأل الله أن يجعل فيها القبول[/frame] [/gdwl]



    الألعاب والمنافسات الحركية والذهنية

    تقديم أبي أحمد

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد ..

    فهذه بعض الوقفات أمام المنافسات البدنية والألعاب الحركية .. وهي أفكار وتجارب .. كنت مترددا في تنزيلها .. وإنما وضعتها لما لها من أثر على المتنافسين .. وأنزلتها رغبة في المشاركة في جمع الأفكار للمعلمين والمشرفين .. خاصة عندما رأيت رغبتهم والله يوفقهم ..

    وأدعو الجميع لجمع الأفكار النافعة والتي تنمي القدرات والأذهان ..

    وقسمت التقرير إلى :
    1- ضوابط وتنبيهات.
    2- ألعاب الرحلات والمخيمات.
    3- الألعاب الكشفية .
    4- الألعاب الحركية العامة .
    5- الألعاب الرياضية .
    6- الألعاب الذهنية .

    وسيتم في الختام تنزيل الملف بتنسيق ورد إن شاء الله بعد وضع ملاحظات المشاركين .. والله أسأل أن يوفقنا جميعا لما فيه خير الإسلام والمسلمين .

    ضوابط وتنبيهات:

     ينبغي أن يكون للألعاب الحركية أهدافا سامية شرعية من تقوية الأجسام والنشاط وزيادة الهمة وتجديد النفوس وتآلف الطلاب وبعث المرح والسرور .

     لا ينبغي أن تكون الألعاب والمسابقات الحركية عادة مستمرة ولكن تكون مثلا لهدف الترويح بين عملين ثقافيين أو لتقريب قلوب مستجدين للنشاط

     ينبغي التطوير في البرامج الحركية بشكل دائم .

     ينبغي اختيار المفيد من البرامج الحركية أو توجيهه للفائدة .

     ينبغي الحذر من الضار منها والخطر وما يمكن أن يزرع الشر في النفوس وما يفرق بين القلوب.

     زرع الإثارة في المسابقات الحركية و للإثارة يمكن استخدام الأعلام الملونة وألوان خاصة لكل فريق وإعلان النتائج بأسلوب جذاب .

     رصد النتائج على مدار فترة زمنية أو رحلة وإعلان النتائج بين الفينة والأخرى يمكنه من زيادة الإثارة والمنافسة .

     يمكن أن يكون هناك تنويع بالنسبة للفرق فمرة تكون المسابقات فردية ومرة فرقتين ومرة فرق زوجية وهكذا ..

     ينبغي للأستاذ أن يعتبر القواعد الموجودة في اللعبة تمرين للطلاب على تعلم النظام والطاعة لذا ينبغي أن يقدمها لهم بوضوح وترتيب .

     لا ينبغي أن يكثر الأستاذ الشروح حتى لا يمل الطلاب .

     الاستفادة من المنافسات في تعليم الطلاب على النفع للناس من خلال اللعبة (فمثلا : إذا أردنا أن نجعلهم ينقلون طالبا من مكان لآخر فنقول مسابقة نقل المريض أو المصاب وهكذا )

     محاولة أن تكون المنافسة على مجموعة متساوية أو متقاربة في العمر

     إذا أمكن استخدام نماذج مصورة أو مرسومة للمسابقة الحركية مع وضع الضوابط والقواعد والجداول فإنها تربي المشاركين على النظام والترتيب .





    ألعاب الرحلات والمخيمات:

     نصب الخيام : أسرع مجموعة تنصب الخيمة .(في حالة وجود رحلة بها مجموعة من الخيام المتساوية الحجم)

     التعرف على الأثر : يطلب المشرف على المسابقة من أحد أفراد الرحلة المشي حافيا على التراب الناعم بدون علم البقية . ثم في فترة راحة يقوم مشرف المسابقة بالمرور مع الأعضاء قرب الأثر وسؤال البقية عن صاحب هذه الآثار ويطلب التوقع مباشرة ..يجيب الأعضاء بالترتيب كل عضو ومن يتوقع .. العضو (أو الأعضاء) الذي يجيب الإجابة الصحيحة هو الفائز.

     البحث عن الغريب : (وهي قريبا مما سبق) يبلغ المشرف الأعضاء أن هناك من دخل لخيمة محددة أو موقع محدد وأنه على الأعضاء اكتشاف ذلك الغريب .. ويطلب من أحد أعضاء الرحلة (أو مجموعة) النظر في أثر ذلك الشخص من بين مجموعة من آثار أشخاص (ويكون المشرف رتب مع أحد الأعضاء بأن يمشي في ذلك المكان ).. ويمكنهم رسم شكل الأثر ..
    ويترك للمجموعة فترة محددة يمكنهم بطرق خفية محاولة التعرف على صاحب الأثر عن طريق النظر في آثار الأعضاء أو شكل أرجلهم من غير أن يظهر ذلك من تصرفاتهم .. ويتم كتابة ورقة تسلم للمشرف في الوقت المحدد عن من تتوقعه المجموعة ..

    المجموعات (أو الأفراد) الفائزون هم الذين وصلوا إلى الحل ..

    (ملاحظة :
    1- يمكن البدء في تعلم وتعليم الأثر عن طريق النظر في صدر القدم وهي المنطقة التي تربط الأصابع بالرِجل.
    2- عند وجود أحد عنده قدرة يمكن أن يكون هناك تدريب لمعرفة أخلاق الشخص من أثر المشي ، غاضب أم منشرح أم كبير أم صغير ... إلخ .. ويظهر هذا على الأثر فالضغط في جزء الكعب أكثر فيه دلالة على الغضب مثلا والضغط عند أطراف الرجل دلالة العجلة وهكذا في السلوك .. )

     البحث عن الضائع : ينبه الطلاب في بداية الرحلة على تذكر الموجودات عموما وفي الخيمة الخاصة بهم خصوصا .. ثم بعد خروجهم لأي برنامج خارج الخيمة يقوم الأستاذ بإخفاء شيء ما كان في الخيمة ، وبعد عودة الطلاب ينبهم الأستاذ أن هناك شيئا ما أخذ من الخيمة وعليهم تذكره ، وأول شخص يتذكره هو الفائز .
    (تنفع هذه الطريقة في تنمية قدرة التذكر والانتباه .. كما تنبه إلى أهمية التنبيهات والملاحظات التي يقدمها المدرس لطلابه في بداية الرحلة)

     الذاكرة : يضع الأستاذ مجموعة أدوات كثيرة في قدر -ملعقة سكين وتد حبل ...- ثم يطلب من مجموعة طلاب النظر في القدر ، ثم يرفع القدر وتقوم كل مجموعة بكتابة ما رأوه في القدر .. المجموعة التي تذكر أكبر قدر من الأدوات هي الفائزة .

     أعمق حفرة : عمل منافسة بين الفرق لعمل أعمق حفرة ..
    (ملاحظة : يمكن الاستفادة من الحفرة بعد اللعبة في النفايات فيمكن عمل المنافسة في أواخر الرحلة للاستفادة منها)

     جمع الحطب : عمل منافسة في جمع أكبر عدد من الأخشاب والأعواد .
    (ويستفاد من الأخشاب والأعواد في إشعال نار للتدفئة في الشتاء )

     أحسن أكلة : المنافسة على أحسن وجبة يتم إعدادها في أقل وقت ممكن .

     أحسن خبزة : يتم إبلاغهم عن المسابقة قبل الرحلة . ويمكنهم سؤال خباز أو أم البيت .

     كوخ : (في مناطق النخيل) المجموعة التي يمكنها إعداد كوخ صغير أو مظلة من سعف النخل .

     أين الاتجاه : يقوم الأستاذ بالابتعاد عن المخيم والقيام بتغيير الاتجاهات ثم يطلب من كل طالب أن يحدد الاتجاهات في الليل (إما اتجاه المخيم أو الشمال أو القبلة) ويمكنهم الاستعانة بالنجوم ويضع كل منهم خطاً في الأرض وبعد ذلك يقوم الأستاذ عن طريق البوصلة أو جهاز الـ GPS بتحديد الاتجاه الصحيح
    والفائز هو أقرب شخص للاتجاه الصحيح .

    (ملاحظة : لو يعطي المدرس للطلاب درسا عن كيفية تحديد القبلة عن طريق النجوم والأبراج)

    (ويمكن أن تكون لعبة نهارية) توقع اتجاه القبلة (عن طريق الشمس / الرياح / شكل الرمال / ثم التأكد من ذلك بواسطة البوصلة أو جهاز الـ GPS)

     إضرام النار : وهي أسرع مجموعة تضرم النار .. وتتم بين مجموعتين (لعدم الحاجة إلى إشعال نيران كثيرة) وأول مجموعة تصبح النار جاهزة لتدفئة الأيدي -حسب وجهة نظر الأستاذ أو الحكم - فهم الفائزون .

     الأرصاد : بعد إشراق الشمس بنصف ساعة تقريبا ، كل مجموعة تتوقع أحوال الجو في ذلك اليوم من حيث الرياح والبرد وحرارة الشمس .. وتسجل توقعاتها على ورقة وتسلمها للمشرف .. المجموعة الفائزة هي أقرب مجموعة للواقع ..

    (يمكن معرفة الأحوال المناخية عن طريق ملاحظة الصباح كل يوم .. الأيام السابقة للرحلة .. إضافة إلى الإنترنت ... ولكن الهدف الأكبر أن يتعلم الطلاب كيف يمكن توقع المناخ من بداية اليوم أو أقرب توقع).

     تسلق الشجر : وتكون المسابقة في تسلق شجرة أو جدار (أو حتى عمود قوي طويل للخيمة مع لمس سقف الخيمة) والفائز هو أسرع شخص يصل للموقع المطلوب ..
    (ملاحظة : يجب الانتباه والتنبيه على خطورة السقوط)

     اتباع الآثار : يسبق أحد المشرفين المجموعة ويضع رموزا أو كتابات أو آثارا وفي النهاية يضع عَلَماً أو أداة محددة .. وتحاول المجموعات اتباعه عن طريق الإشارات التي وضعها .. والمجموعة التي تصل للعلم أولاً هم الفائزون.

     ابحث عن الخاتم : (يخبئ أحدهم الخاتم ثم يبحث عنه البقية) ويمكن استبدال الخاتم بشيء آخر. ويمكن للطلاب الانتباه لطريقة نظر الذي خبأ الخاتم و طريقة إجاباته للتعرف على مكان الخاتم بشكل أسرع .

     الحطاب : كل مجموعة تقدم شخص وأسرع شخص فيهم يكسر الخشبة بالفأس هو الفائز .. (ينبغي أن تكون الأخشاب متساوية الحجم والقوة)

     كيف تتصرف في الحالة التالية : يخرج طالب من كل مجموعة ويذكر لهم موقف معين ... ويطلب كيف يمكن التعامل مع الموقف .. ومن المواقف :
    ماذا تفعل لو كنت في الطريق وتوقفت إحدى السيارات ..
    ماذا تفعل لو انتهت النقود وأنت مع الزملاء في رحلة.
    ماذا تفعل لو حدث أن لدغت عقرب أحد الطلاب .
    وغيرها من المواقف التي تنفع الطالب في وقت الحاجة .. وتكتشف قدرات الطالب.

     الساعة الليلية : تسحب جميع الساعات قبيل صلاة المغرب ويبلغون بمحاولة التعرف على الوقت بدون ساعة .. وبعد صلاة العشاء بفترة طويلة تكون المسابقة وهي محاولة معرفة الوقت بالليل بدون ساعة (عن طريق القمر أو النجوم ) .

    (ملاحظة : يمكن للمعلم التعرف على الوقت وتعليم الطلاب عن طريق النظر في النجوم بعد صلاة المغرب بقليل وتثبيت بعض النجوم والأبراج في جهة المشرق .. وهذه النجوم تتحرك في الفضاء على شكل ساعة .. فإذا وصلت إلى كبد السماء فتعلم أنه قد ذهب نصف الليل)

     أجمل حديث : أمام شعلة النار يجتمع الطلاب .. (وبدون إخبارهم بأنها منافسة حتى تكون الأحاديث طبيعية) يتم ترك مجال لكل فرد بتقديم قصة أو حادثة أثرت فيه .. وبعدها يخرج الأستاذ هدية رمزية ويقوم بتقديمها لصاحب أجمل قصة وأكثرها تأثيرا ..

     كلمة السر : -وهي لعبة ليلية - كل مجموعة تختار كلمة سر .. ثم يتم انتشار وتوزيع الطلاب في أرض مكشوفة قرب المخيم .. ويحاول الجميع الوصول لبعضهم البعض بدون ذكر أسماء وإنما بكلمات السر .. وأسرع مجموعة تصل كاملة عند الأستاذ هي الفائزة .
    (يكون التفنن في كيفية عدم اكتشاف واستخدام كلمة السر من الآخرين و كيف يمكن تضليل الآخرين عن طريق كلمات السر الأخرى)

     قياس الأبعاد : ترك مجال لمجموعات الطلاب لتقدير المسافات والأبعاد في الصحراء وتقدير بعد جبل ما أو شجرة ما وتسليم الأبعاد للأستاذ .. ثم يتم قياس البعد بالسيارة بخط مستقيم .. والمجموعة الفائزة هي التي تكون أقرب المجموعات إلى البعد الصحيح .

    والألعاب النافعة كثيرة وكثيرة وإنما اخترنا مجموعة .. وينبغي عموما اختيار الألعاب ذات الأهداف النافعة .. والتجديد في العرض ... ولعله إن كان سعة من الوقت وضعنا بعض المنافسات البدنية للمخيمات والرحلات ..

    الألعاب الكشفية :

    وهي أفكار مرتبطة بالجانب الكشفي .. وهي مفيدة وممتعة .. ومنها :

     العقدة : عمل أفضل عقدة قوية لا يمكن فكها بالسحب .. ويمكن فكها بسهولة بأي طريقة أخرى غير السحب .. وينبغي على الطالب عملها بسرعة .

     المشي السري : (وتكون لعبة ليلية أفضل وفي منطقة فيها أوراق أو بقايا شجر جافة) يمشي الفرد على منطقة فيها ورق أشجار جافة مع محاولة عدم إصدار أي صوت من مشيه . الشخص الذي لا يسمع له صوت أو أقل صوتا هو الفائز ...
    (ملاحظة : يمكن للطالب المشي على أطراف الأصابع أو المشي مع تقويس القدم) .

     رموز : تحاول مجموعة ابتكار رموز لما يكثر استخدامه ثم يطلب من أحدهم أن يقول رسالة بدون كلام لزميله المجموعة الفائزة هي التي تستطيع نقل بعض الرسائل بأقل وقت وبدقة .

     أكثر دخان : يتم إشعال نار لكل مجموعة ومن ثم يلق فيها أوراق خضراء أو قش رطب أو غير ذلك مما يزيد الدخان ..
    (تنفع اللعب لتعلم كيفية عمل الدخان في حالة الحاجة له ..)

     مسافات : تقدير طول أرض أو عرض طريق أو معرفة ارتفاع جدار من بعد (عن طريق وضع النقاط وأعواد وحسابها بطريقة رياضية )






    المسألة مرتبطة بالحساب ولعل في وقت آخر يتم شرحها .. وهذه اللعبة نافعة في تقدير المسافات بل وحسابها بدقة .

     ماذا شاهدت : الطلب من الطلاب تذكر ما شاهده خلال الطريق .. أو يترك الطلاب يركضون إلى نقطة محددة والعودة ... ثم كتابة ما صادفوه من العلامات أو الشجر أو الإعلانات أوغيرها ..
    (تنفع هذه اللعبة في تنمية الملاحظة وملكة الذاكرة والقدرة على وصف الأشياء .. )

     الوصول إلى المكان : يحاول أحدهم الوصول إلى خيمة محددة أو مكان ما (ويحضر شيء متفق عليه) ثم يعود منطلقاً إلى المقر وينطلق البقية محاولين عدم وصوله إلى المكان أو المنزل على ألا يقتربوا من الخيمة أو المكان أكثر من مائة متر (توضع دائرة) ..

     علامات الطريق : كل مجموعة تعمل رموزا لها وينطلق رئيس المجموعة يضع رموزا وبعد فترة تتبعه المجموعة تتبين الطريق بواسطة الرموز .. والمجموعة الفائزة هي التي تصل إلى الهدف المحدد للرئيس وتلتقي معه هناك أولا ..

     الأصوات : يتم تقليد أصوات تظهر ليلا ومحاولة التخاطب عن طريقها بعد الاتفاق عليها .. والمجموعة الفائزة هي التي توصل الرسائل المطلوب (الرسائل : اتجه يمينا / اتجه شمالا / تقدم / تراجع / اذهب للقائد / ...

     رسم موقع قريب : رسم خريطة للموقع أو المواقع القريبة ..



    الألعاب الحركية المنوعة :
    ألعاب ممتعة .. وكلما كانت نافعة وتبني الجسم كانت الاستفادة منها أكبر :

     لعبة نقل المصاب ، ويقوم كل مجموعة من أثنين بنقل زميل لهم من موقع إلى آخر (غير بعيد) والمجموعة تفوز إذا وصلت أولا بدون نزول الطالب المصاب .

     حمل الماء بالإسفنج ينقل الماء من برميل إلى آخر كل شخص يمثل أسرة .أو شخصين أو ثلاثة أشخاص تتابع يذهب الأول بالإسفنجة مبللة بالماء ويفرغها في البرميل الثاني ويرجعها الثاني ويعبئها الثالث ثم يعود الأول بها

     باستخدام (البالون الداخلي) لإطار سيارة يلبس مجموعة من الطلاب كل منهم واحدة ويدخلون دائرة ويحاول كل منهم إخراج أو إسقاط الأفراد الآخرين الفائز هو الباقي في الأخير ..

     (بين اثنين) يلبس كل فرد عدد 2 (بالون إطار سيارة) ويحاول إسقاط أو إخراج الآخر من الدائرة (تتميز اللعبة الثانية عن الأولى بعدم توازن اللاعبين خاصة إذا كانت البالونات كبيرة)

     يصنع من مواسير بلاستيك 1/2 إنش أهداف كره بحجم صغيرة جدا ويلعب فريقين بكرة صغيرة جدا داخل غرفة (تتميز اللعبة بالجدة والحركة)

     يتم تغطية عيني المشارك ويطلب منه (رسم سيارة ثم بيت ثم طريق للسيارة ويوصل الطريق لباب البيت وشمس فوق السيارة وبين البيت والسيارة وبقرب الطريق شجرة وهكذا) ستلاحظ : أن الراسم سيرسم بعض الرسومات فوق بعض (يتم التعليق على فضل العينين وشكر الله على هذه النعمة ) الفائز صاحب أحسن رسمة ... والأفضل تكون المنافسة بين اثنين .

     تغطى عيني المشارك ويطلب منه كتابة جملة من سطرين على سبورة بدون نقاط ثم يطلب منه كتابة النقاط .. (ستجد أنه وضع كثير من النقاط في غير أماكنها - يتم التعليق على فضيلة نعمة العينين )

     العربة : كل فريق يتكون من اثنين يقوم أحدهما بمسك رجلي زميله ثم ينطلق من خط البداية وهو يجر رجلي زميله وصاحبه يتحرك بواسطة يديه والفريق الفائز يصل إلى خط النهاية أولا (تضفي اللعبة نوعا من المتعة والنشاط والحركة)

     نفخ الشمعة : يحمل كل مشارك شمعة وتغطى أعينهم والفائز هو الذي يبقى إلى آخر المنافسة وشمعته لم تنطفئ . يسمح للمشاركين بنفخ شموع الآخرين وكل يحاول حماية شمعته .. أي مشارك تنطفئ شمعته سيطلب منه الخروج من الحلبة والتوقف عن النفخ ..

     جر الحبل (معروفة)

     نقل الكرة بالملعقة (معروفة)

     سباق الخياش (معروفة)

     التدافع : (يقف كل طالب بعيدا عن الآخر متراً ثم يقترب كل من الآخر حتى يتلامس صدراهما ثم يبدأ بالتدافع بدون استخدام الأيدي والفائز هو الذي يخرج زميله من المنطقة المحددة (أو حدود الدائرة).

     الإحساس : تربط عيون أحدهم ويوضع داخل دائرة ويقف البقية في دائرة أكبر من الأولى ثم يحاول المجموعة الوصول إليه ولمسه دون أن يشعر بهم فإذا أحس أن هناك شخص يقترب داخل الدائرة الأصغر أشار إلى الجهة فيخرج الشخص .. وللشخص المغطى عينيه محاولة خاطئة واحدة والأخرى هو الخاسر .. والفائز هو الذي يصل إليه أو يكون أقرب شخص له ..

     راقب القائد : يأخذ الحكم مكانا ويرسل كل اثنين على بعد 500 متر تقريباً .. ويقوم القائد بأعمال محددة (يلبس نظارة ينزعها ينظفها يجلس يرفع يديه .. الخ) ويحاول كل مجموعة أن يحصوا أعماله وكل شخص يظهر ويراه الحكم يخصم عليه درجتين .. وفي نهاية اللعبة كل مجموعة تعد تقريراً بما عمل الحكم وكل عمل يحصوه يحصلوا على 3 درجات ..

     البحث : يختبئ أحدهم ثم يبحث عنه الباقون فإذا استطاع أن يتوارى عن الأنظار المدة المطلوبة كان هو الفائز

     اعتمد على أنفك : تغطى عين الفرد ويقرب إليه عددا من الأكياس (بصل / فلفل / ملح / قشر ليمون) ويطلب منه تمييز ما فيها بدون اللمس .

     سباق الكراسي (معروفة)

     مهارات وابتكارات : كل شخص يعرض ما يستطيعه من مهارات وابتكارات





    الألعاب الرياضية : (من المهم التنبه أن الرياضة ليست مقصورة على كرة القدم وأنه يمكن تنمية مهارات الطلاب الرياضية النافعة بدلا من الاقتصار على لعبة رياضية واحدة قد يكون ضررها كبيرا أو يدمن على اللعب بها البعض .. ومن الفوائد في تنويع الألعاب إبراز مهارات لبعض الطلاب الذين لا يجيدون القدم مثلا ..والتجديد والتغيير .. وغيرها من الفوائد )

     عمل منافسات في الألعاب الرياضية المشهورة :القدم ، الطائرة ، تنس الطاولة ..

     عمل منافسات في الجري (قصير ، بعيد ، تتابع ..

     رمي القلة (ويمكن أن يتخذ حجرا مناسبا بدلا من القلة إذا لم يوجد في رحلة مثلا )

     رمي الرمح (وينكن استخدام اعواد أروقة الخيام بدلا من الرمح إن كان في رحلة)

     القفز الطويل

     المصارعة : مسابقة من يسقط الآخر بدون ضرب.

     مسابقة الضغط .. الفائز هو من يقوم بعمل أكبر عدد من الضغط (الصدر) من ملامسة الأرض إلى أن يرفع يديه إلى الآخر .. مع عدم التوقف بين كل ضغطة وأخرى .

     رمي السهام (معروفة).

     مكاسر: من يسقط يد الآخر.

     هل تقبل التحدي (قدرات خاصة) : كل طالب يعرض قدرات جسمية خاصة فمنهم يستطيع يحرك بعض أجزاء جسمه ما لا يستطيعه الآخرون .. وبعضهم يستطيع عمل أشياء أخرى لا يستطيعها الكثير ..



    الألعاب الذهنية :

     في اللقاءات الأولى في الأنشطة : محاولة تذكر أسماء أكبر عدد ممكن من الطلاب

     كتابة كلمات على ورق ، ثم ترك مجال للطالب لحفظها (دقيقة مثلا) ، ثم محاولة التذكر في ورقة أو إلقاءً.

     يقوم أحدهم بذكر اسم أول سورة في القرآن (الفاتحة) ثم يذكر المتسابق الثاني السورة الثانية (البقرة) والثالث اسم السورة الثالثة (آل عمران) وهكذا ويعود الدور للأول فيذكر التي بعدها ومن يتوقف يخرج من اللعبة . ويمكن البدء من سورة الناس فالفلق فالصمد (تفيد اللعبة التذكر وحفظ ترتيب سور القرآن الكريم)

     يذكر الأستاذ رقما من ثلاث خانات فيعيد الطالب الرقم مقلوبا (يقول الأستاذ 394 - فيقول الطالب 493) ثم يقول الأستاذ رقما من أربع خانات (مثلا : 8537 فيقول الطالب 7358) وهكذا يزيد الأستاذ وأقواهم ذاكرة هو صاحب أكبر رقم .. (ملاحظة : على الأستاذ أن يجهز مجموعة من الأرقام في ورقة )

     مسابقة نقل الجملة : يقوم أحد الأفراد بذكر جملة في أذن زميله ويقوم الزميل بنقل الجملة لآخر وهكذا إلى الأخير ، ثم ينظر كيف أصبحت الجملة .. (في الغالب ستتحول الجملة إلى عبارات أخرى بعيدة المعنى والشكل للجملة الأولى - يتم التعليق على الإشاعات)

     تقرأ قصة ثم يطلب من الأفراد إعادة أحداث القصة ..

     يطلب من الأفراد الذهاب إلى مكان معين ثم يطلب منهم وصف الأفراد الذين مروا ..

     يبعث الطلاب إلى فصل أو غرفة منفردة ويحدث كل منهم بما رآه

     لا تجب بنعم أو لا : يتم سؤال الطالب أسئلة وعليه ألا يجيب بنعم أو لا ولا يهز رأسه والفائز هو الذي يجعل خصمه يجيب بنعم أو لا أسرع من غيره


     خطبة بدون حرف : مسابقة الخطابة بدون أن يذكر الخطيب حرفا من الحروف . يتم اختيار حروف لا يكثر استخدامها مثل(الطاء) و في حالة الرغبة في تصعيب المسابقة يتم اختيار حرف مثل (الميم أو النون) ولا يحذف مثل الألف والواو واللام .

     تصرف وتعليق : عمل تصرف لخطأ يتكرر ثم سؤال الطالب عن الخطأ ومن ثم التعليق على التصرف .

     يتم تغطية عيني المشارك ويطلب منه (رسم سيارة ثم بيت ثم طريق للسيارة ويوصل الطريق لباب البيت وشمس فوق السيارة وبين البيت والسيارة وبقرب الطريق شجرة وهكذا) ستلاحظ : أن الراسم سيرسم بعض الرسومات فوق بعض (يتم التعليق على فضل العينين وشكر الله على هذه النعمة ) الفائز صاحب أحسن رسمة ... والأفضل تكون المنافسة بين اثنين .
     تغطى عيني المشارك ويطلب منه كتابة جملة من سطرين على سبورة بدون نقاط ثم يطلب منه كتابة النقاط .. (ستجد أنه وضع كثير من النقاط في غير أماكنها - يتم التعليق على فضيلة نعمة العينين )

     العربة : كل فريق يتكون من اثنين يقوم أحدهما بمسك رجلي زميله ثم ينطلق من خط البداية وهو يجر رجلي زميله وصاحبه يتحرك بواسطة يديه والفريق الفائز يصل إلى خط النهاية أولا (تضفي اللعبة نوعا من المتعة والنشاط والحركة)

     نفخ الشمعة : يحمل كل مشارك شمعة وتغطى أعينهم والفائز هو الذي يبقى إلى آخر المنافسة وشمعته لم تنطفئ . يسمح للمشاركين بنفخ شموع الآخرين وكل يحاول حماية شمعته .. أي مشارك تنطفئ شمعته سيطلب منه الخروج من الحلبة والتوقف عن النفخ ..

     جر الحبل (معروفة)

     نقل الكرة بالملعقة (معروفة)

     سباق الخياش (معروفة)
     التدافع : (يقف كل طالب بعيدا عن الآخر متراً ثم يقترب كل من الآخر حتى يتلامس صدراهما ثم يبدأ بالتدافع بدون استخدام الأيدي والفائز هو الذي يخرج زميله من المنطقة المحددة (أو حدود الدائرة).

     الإحساس : تربط عيون أحدهم ويوضع داخل دائرة ويقف البقية في دائرة أكبر من الأولى ثم يحاول المجموعة الوصول إليه ولمسه دون أن يشعر بهم فإذا أحس أن هناك شخص يقترب داخل الدائرة الأصغر أشار إلى الجهة فيخرج الشخص .. وللشخص المغطى عينيه محاولة خاطئة واحدة والأخرى هو الخاسر .. والفائز هو الذي يصل إليه أو يكون أقرب شخص له ..

     راقب القائد : يأخذ الحكم مكانا ويرسل كل اثنين على بعد 500 متر تقريباً .. ويقوم القائد بأعمال محددة (يلبس نظارة ينزعها ينظفها يجلس يرفع يديه .. الخ) ويحاول كل مجموعة أن يحصوا أعماله وكل شخص يظهر ويراه الحكم يخصم عليه درجتين .. وفي نهاية اللعبة كل مجموعة تعد تقريراً بما عمل الحكم وكل عمل يحصوه يحصلوا على 3 درجات ..

     البحث : يختبئ أحدهم ثم يبحث عنه الباقون فإذا استطاع أن يتوارى عن الأنظار المدة المطلوبة كان هو الفائز

     اعتمد على أنفك : تغطى عين الفرد ويقرب إليه عددا من الأكياس (بصل / فلفل / ملح / قشر ليمون) ويطلب منه تمييز ما فيها بدون اللمس .

     سباق الكراسي (معروفة)

     مهارات وابتكارات : كل شخص يعرض ما يستطيعه من مهارات وابتكارات
    الألعاب الذهنية :

     في اللقاءات الأولى في الأنشطة : محاولة تذكر أسماء أكبر عدد ممكن من الطلاب

     كتابة كلمات على ورق ، ثم ترك مجال للطالب لحفظها (دقيقة مثلا) ، ثم محاولة التذكر في ورقة أو إلقاءً.

     يقوم أحدهم بذكر اسم أول سورة في القرآن (الفاتحة) ثم يذكر المتسابق الثاني السورة الثانية (البقرة) والثالث اسم السورة الثالثة (آل عمران) وهكذا ويعود الدور للأول فيذكر التي بعدها ومن يتوقف يخرج من اللعبة . ويمكن البدء من سورة الناس فالفلق فالصمد (تفيد اللعبة التذكر وحفظ ترتيب سور القرآن الكريم)

     يذكر الأستاذ رقما من ثلاث خانات فيعيد الطالب الرقم مقلوبا (يقول الأستاذ 394 - فيقول الطالب 493) ثم يقول الأستاذ رقما من أربع خانات (مثلا : 8537 فيقول الطالب 7358) وهكذا يزيد الأستاذ وأقواهم ذاكرة هو صاحب أكبر رقم .. (ملاحظة : على الأستاذ أن يجهز مجموعة من الأرقام في ورقة )

     مسابقة نقل الجملة : يقوم أحد الأفراد بذكر جملة في أذن زميله ويقوم الزميل بنقل الجملة لآخر وهكذا إلى الأخير ، ثم ينظر كيف أصبحت الجملة .. (في الغالب ستتحول الجملة إلى عبارات أخرى بعيدة المعنى والشكل للجملة الأولى - يتم التعليق على الإشاعات)

     تقرأ قصة ثم يطلب من الأفراد إعادة أحداث القصة ..

     يطلب من الأفراد الذهاب إلى مكان معين ثم يطلب منهم وصف الأفراد الذين مروا ..

     يبعث الطلاب إلى فصل أو غرفة منفردة ويحدث كل منهم بما رآه

     لا تجب بنعم أو لا : يتم سؤال الطالب أسئلة وعليه ألا يجيب بنعم أو لا ولا يهز رأسه والفائز هو الذي يجعل خصمه يجيب بنعم أو لا أسرع من غيره


     خطبة بدون حرف : مسابقة الخطابة بدون أن يذكر الخطيب حرفا من الحروف . يتم اختيار حروف لا يكثر استخدامها مثل(الطاء) و في حالة الرغبة في تصعيب المسابقة يتم اختيار حرف مثل (الميم أو النون) ولا يحذف مثل الألف والواو واللام .

     تصرف وتعليق : عمل تصرف لخطأ يتكرر ثم سؤال الطالب عن الخطأ ومن ثم التعليق على التصرف .

    وهذه بعض النماذج


    أهداف اللجنة الثقافية :
    1- ربط الطالب بكتاب الله تعالى ، وبسنة النبي  ، وبالثقافية الإسلامية الأصيلة .
    2- غرس وتنمية مبدأ القراءة والاستماع من خلال الكتاب والشريط الإسلامي .
    3- إيجاد روح التنافس الشريف بين الطلاب والمجموعات .
    4- ربط البيت والأسرة ببرامج الدورة من خلال المسابقات المرجعية والعائلية .
    5- إشغال وقت الطالب بالأمور المفيدة والمباحة والتي فيها تنوير للذهن وترويح للنفس .
    6- بناء الثقة في النفس والاعتماد عليها بعد الله عز وجل .
    7- مواكبة العصر من خلال ربط بعض المسابقات بالشبكة العنكبوتية .
    8- إشغال وقت الطالب خارج الدورة بالمسابقات المفيدة النافعة والترويحية .
    9- إثراء عقل الطالب بالثقافة الإسلامية بشتى مجالاتها .
    10- تنمية هوايات الطلاب وإبراز مهاراتهم الفردية .







    تقرير مختصر عن اللجنة الثقافية
    مسابقات داخل الجدول العام للدورة
    1- مسابقة : حكّ رأسك " مرة في الأسبوع "
    وهي مسابقة خاصة بجميع المراحل ؛ وفكرتها تقوم على أسئلة خفيفة وألغاز ذهنية ، يتمّ حلها من قِبل الطلاب في وقت لا يتجاوز ربع ساعة .
    لكل مرحلة أسئلة خاصة بها ( ابتدائية دنيا- ابتدائية عليا – متوسطة – ثانوية )
    المكان : توزع أثناء حلقة القرآن .
    2- مسابقة : اقرأ وارتق " مرتين في الأسبوع "
    وتعطى لأوائل الطلاب المسمعين في الحلقات ، وهي عبارة عن سؤال واحد ، والمسابقة محصورة على الخمسة الأوائل الذين يتمكنون من التسميع ويكونوا حافظين للمقدار المقرر عليهم .
    ملاحظة :
    - تعليق جدول يوضح جميع الحاصلين والمشاركين في هذه المسابقة .
    - توزع المسابقة في آخر الحلقة .
    - المراحل المشاركة في المسابقة ( ابتدائية عليا – متوسطة – ثانوية )
    المكان : حلقات التحفيظ .
    3- سماع الشريط " مرة في الأسبوع "
    خاص بالمرحلتين المتوسطة والثانوية ، وتقوم فكرته على أن يستمع الطلاب لأحد الأشرطة المفيدة ، لمدة نصف ساعة ، ومن ثم تعرض عليهم أسئلة في نهاية سماع الشريط ، وتعطى جوائز فورية لمن يعرف الإجابة .
    المرحلة الثانوية
    1- القرار الشجاع : للشيخ الدكتور محمد العريفي .
    2- يوم الفرار : للشيخ خالد الراشد .
    3- يا حبذا الجنة : للشيخ إبراهيم الدويش .
    المرحلة المتوسطة :
    1- واهتز العرش : للشيخ الدكتور عائض القرني .
    2- الخلوات : للشيخ : نبيل العوضي .
    3- أعمى وأصاب الهدف : للشيخ عبد المحسن الأحمد .
    المكان : الملحق الثقافي في صالة النشاط .

    4- مشاهدة الفيديو " مرة في الأسبوع "
    لكل مرحلة ( ابتدائية دنيا – ابتدائية عليا – متوسطة - ثانوية ) أشرطة مقترحة ، ومدة البرنامج ( 30 - 45 ) دقيقة .
    م المرحلة الابتدائية (دنيا) الابتدائية (عليا) المتوسطة الثانوية
    1 أخلاقنا الحميدة ( 1 ) طارق بن زياد طارق بن زياد عرض فلسطين(CD)
    2 قصص الأنبياء ( CD ) مشاهد طريفة قصص الأنبياء ( CD ) ونطق الحجر
    مشاهد طريفة ( 2 ) بدر الدين عرض فلسطين (CD ) حفل النخبة

    المكان : 1- الملحق الثقافي بصالة النشاط 2- الديوانية
    5- الدوري الثقافي بين المجموعات " مرة في الأسبوع "
    وتقوم فكرته على تقسيم الطلاب إلى مجموعات ثقافية – مقترح أربع مجموعات – ويكون التنافس في الدوري على مدار الدورة – على مسابقتين – والمجموعة الفائزة هي التي تحصل على أكبر رصيد خلال جميع الأسابيع التي أقيمت فيها المسابقة ؛ بالإضافة إلى تسّلم المجموعة التي تحصل على أعلى رصيد في كل أسبوع على علم التفوق الثقافي ، وتحتفظ به إلى المسابقة القادمة .
    ملاحظة :
    - هذا الدوري خاص بالمراحل ( ابتدائية عليا – متوسطة – ثانوية ) ، وهناك برنامج مشابه له ، وهو ( شارك تربح ) للمرحلة الابتدائية الدنيا ، وه عبارة عن ألعاب مجلس حركية وتراكيب تتناسب وعمر هذه الفئة .
    المكان : 1- المحلق الثقافي بالصالة 2- الديوانية






    مسابقات خارج الجدول العام للدورة
    1- مسابقة العائلة الثقافية " مرة كل أسبوع "
    مسابقة تعطى للعائلة – طالب عن كل عائلة - في آخر الأسبوع ، ويسلّمها – مع الحلول – في بداية الأسبوع ، والمسابقة لجميع المراحل ، وتقوم فكرة المسابقة على تخطى المراحل ؛ بحيث لا يشارك في المسابقة التالية إلا العائلة التي تتمكن من تجاوز المرحلة السابقة – أي حلّ الأسئلة بنسبة معينة تحدد من اللجنة – والعائلة الفائزة هي التي تتمكن من تجاوز جميع مراحل المسابقة .
    2- مسابقة المصلين " مرة لكل أسبوعين "
    وهي عبارة عن أسئلة تعلّق للمصلين ويتم تكريم الفائزين أمام المصلين .
    3- مسابقة البحوث
    البحوث المقررة هي :
    ( عبد الله بن عباس - أركان الإسلام - غزوة أحد ) للمرحلة الابتدائية العليا .
    ( مصعب بن عمير – غزوة الخندق – بر الوالدين ) للمرحلة المتوسطة .
    ( أشراط الساعة - الأخوة في الله ) للمرحلة الثانوية .
    4- مسابقة تلخيص كتاب
    وهي خاصة بالمرحلة الثانوية .
    وسيكون التلخيص في كتاب [ حصول الطلب بسلوك الأدب ] للشيخ الدكتور محمد موسى الشريف .
    5- مسابقة التقرير العلمي
    وهو عبارة عن تقرير مدعّم بالصور يختار الطلاب عنوانه ويتم تدعيمه بالمقالات والصور ، وتكون حول المواضيع التالية : ( تقرير أخباري – تعريف بقضية إسلامية – تقرير علمي وإعجازي ... ) .
    6- مسابقة الفائدة قبل الجائزة " مرة لكل أسبوعين "
    وتقوم فكرتها على توزيع شريط للطلاب مع أسئلة على هذا الشريط ، ويحتفظ الطالب بالشريط بعد سماعه ، وتكون المدة بين توزيع الشريط وتسليمه أسبوع كامل ، وهو خاص بمرحلتي الثانوية والمتوسطة .
    الأشرطة المقترحة للمسابقة :
    المرحلة الثانوية :
    1- أحوال الغارقين : للشيخ خالد الراشد .
    2- الأخوة الإيمانية : للشيخ الدكتور محمد الشنقيطي .
    3- الإحساس بالذنب : الشيخ علي العمري .
    المرحلة المتوسطة :
    1- أحوال العابدين : للشيخ خالد الراشد
    2- أنيس الروح : للشيخ راشد الزهراني .
    3- الدقائق الغالية : للشيخ نبيل العوضي .

    7- المسابقات الفنية
    أ - أجمل صورة معبرة
    ب– أجمل رسمة معبرة
    ج– أجمل ابتكار ( سواء بالفلين أو بالصلصال أو بالخشب أو بالورق ... ) .
    د- مسابقة الخط العربي
    ملاحظة : المسابقات لكافة المراحل .

    8- مسابقة الحديث الشريف
    ويقترح تحديد كتيب ومجموعة أحاديث لكل مرحلة ؛ ويقترح للمرحلة الثانوية والمتوسطة أحاديث من كتاب الأربعين النووية ، لكل مرحلة أحاديث معينة ، والمرحلة الابتدائية تحدد لهم أحاديث من كتاب رياض الصالحين ، والاختبار تحريري .
    9- مسابقة المقال الأدبي
    ويكون المقال من إنشاء الطالب نفسه ولا يزيد عن صفحة واحدة .
    10- مسابقة السؤال الالكتروني ( سؤال كل أسبوعين )
    وهو سؤال يتم عرضه من خلال موقع الدورة على الشبكة العنكبوتية ؛ حتى يحصل تفاعل ما بين طلاب الدورة وموقع الدورة .
    11- مسابقة إصدار الشريط الإسلامي
    وفكرتها تقوم على تجميع شريط ( قرآن – محاضرات – أناشيد ) حول موضوع واحد معين .


    وهذه أخرى
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه بعض البرامج والمسابقات مأخوذة من كتاب : ( المتعة مع البرامج والالعاب) – بتصرف-...
    تأليف : احمد بن صالح الخليف.
    وهي تنفع للطلاب والطالبات في المدارس ، والمناسبات العائلية ، والمخيمات ، والمراكز وفي الاذاعة المدرسية ، وحصص الاحتياط ، وغيره الكثير، فجزى الله مؤلفه خير الجزاء ...
    اولا البرامج ومنها :

    1- مهرجان خطابي:
    وهو عبارة عن مشاركات بكلمات خطابية ، اما تكون ارتجالية او مقروءة، ولا تتجاوز كل مشاركة الثلاث دقائق ، يتقيد فيها الملقي بضوابط الخطابة من ( سلامة النطق ،وحسن الاداء والتقيد باللغة والوقت المحدد مع الاستدلال ورفع الصوت)
    ويتم تحديد لجنة تحكيم لتقييم المشاركين واعلان النتائج..

    2- مهرجان المواهب:
    يعلن ان من يرغب بالاشتراك بأي موهبة يجيدها ، فليتقدم بها ، ( كموهبة الخط او الشعر او الرسم او النشيد ) ولكل مشارك جائزة ، ولافضل مشاركة جائزة متميزة...

    3- مهرجان ثقافي:
    تقدم فيه فقرات ثقلفية منوعة ( حكم و امثال واشعار ) .. ويطرح بين فقراته بعض الاسئلة على الحضور..

    4- مهرجان الالعاب :
    تكون هذه الالعاب خفيفة وليست ميدانية لئلا تحدث تشويشا في الجلسة العامة للحضور..

    5- مسائل فقهية:
    تقدم للحضور مسائل فقهية تناسب اعمارهم وتعرض بصورة مبسطة ومختصرة مدعمة بالدليل ..وبعيدا عن الخلافات الفقهية ( وتستخدم طريقة الحوار والاستجواب..) ويفتح المجال للحضور لاختيار بعض المسائل.

    6- فتاوى :
    يتم جمع بعض فتاوى العلماء ويختار ما يناسب منها ، ثم تقرأ عليهم او يسمعونها عبر شريط..
    ( وبين كل فتوى واخرى تطرح بعض الاسئلة فيما سبق وتكون الجوائز فورية )

    7- مقاطع من شريط :
    وتطرح بين كل مقطع وآخر بعض الاسئلة ايضا..

    8- برنامج عن القرآن الكريم :
    وهذا نموذج لفقرات البرنامج :
    1- التقديم.
    2- فضل القرآن ومكانته .
    3- فضل حفظه وتلاوته.
    4- آداب تلاوة القرآن.
    5- اسباب معينة على الحفظ.
    6- نماذج من تلاوات الحضور.
    7- نماذج من تلاوات من الاشرطة.
    - يقدم البرنامج اكثر من شخص.
    - تقديم الفقرات يكون بطريقة منوعة.

    9- لقاءات ومقابلات:
    تحدد مجموعة وتجرى معهم لقاءات سريعة ( البطاقة الشخصية واسئلة منوعة عن المواقف المحرجة او المؤثرة او الطريفة التي مرت بهم).

    10- المزاح وآدابه :
    لكثرة المزاح بين الطلاب والطالبات يتأكد عرض آداب المزاح وضوابطه..
    فيقدم برنامج يتناسب مع اعمارهم ..
    ويكون متعدد الفقرات ( ادلته ، فوائده ، آدابه ، ضوابطه ، آثاره ... الخ) ويتخلل البرنامج شئ من الاسئلة والمناقشة.

    11- مع الرياضة :
    وهذا نموذج لفقرات البرنامج:
    1- اهداف الرياضة.
    2- مفهوم الرياضة الصحيح.
    3- ظاهرة التشجيع.
    4- مقطع من شريط.
    5- فتاوى الرياضة.
    6- انواع الرياضة.
    7- آدابها وضوابطها.
    8- مقابلات...
    12- سلسلة الآداب:
    وتكون بين فترة واخرى ، ويتم اختيار نوع من الآداب ( آداب الاكل ، النوم ، المشي...)
    يتم التعليق عليها وذكر الادلة عن طريق الحوار والمناقشة.
    يتخلل ذلك مقاطع من شريط ، وقراءة لبعض الكتيبات التي تحدثت عن جملة من الاداب مثل اشرطة ( سلسلة الآداب الشرعية – للشيخ محمد المنجد ) .

    13- حلقات الجراحات :
    يكون هذا البرنامج على شكل حلقات عن مآسي وجراحات المسلمين..( فلسطين ، كشمير ، الشيشان ، بورما ...)
    يكون منوع الفقرات تذكر فيه الاحصائيات والاخبار والحقائق..

    13- الغناء .. قصص وعلاج:
    يذكر فيه شئ من الادلة التي حرمت سماع الغناء واقوال السلف..
    ثم تذكر اضراره ونتائج سماعه,,
    وبعدها اسباب الوقوع فيه ، وبعض قصص التائبين من سماعه..
    - وبالامكان اعداد استبيان واعلان نتائجها في البرنامج.. ( ومن المراجع المفيدة " إغاثة اللهفان " لابن القيم )

    14- انها الظواهر:
    لقد انتشرت بعض الظواهر السيئة بين ابنائنا وبناتنا ، فلو عولجت تلك الظواهر عن طريق برنامج يساهم الطلاب والطالبات فيه لربما ظهرت آثاره..
    فتحدد ظاهرة معينة ثم تذكر اسبابها والادلة التي تحذر منها,,
    ثم العلاج والحلول .. ويوزع استبيان مسبقا وتقرأ النتائج في هذا البرنامج مع التعليق عليها..
    ومن الظواهر : ( ظاهرة القصلت ، الاعجاب ، التقليد .....)

    15- حلقات عن بعض المشكلات :
    مثل مشكلة كثرة الكذب:
    1- تعريفه.
    2- الادلة على تحريمه.
    3- انواع الكذب.
    4- اسبابه.
    5- ما يباح منه.
    6- آثاره ونتائجه.
    7- العلاج.



    بالاضافة الى عمل حلقات عن ( علامات الساعة ، عالم الجن والشياطين ، عالم الملائكة ، السحر والعين )
    وبرامج عن ( سيرة عالم ، اخطار المجلات ، آفات ، مع الفرق والمذاهب ، سلسلة المعارك ، انت تسأل والعالم يجيب ، ما يطلبه الحضور ، برامج موسمية ....)

    المسابقات ذات المناقشة والحوار..
    16- مسابقة التسميع:
    ( يتم الاعلان عنها وتكون على مستويات ، ويتم التسميع امام الحضور ثم التقويم والتكريم..).

    17- احسن تلاوة:
    ( يعلن ، يقرأ امام الحضور واللجنة التحكيمية ، النتائج ، ثم التكريم..ويفضل دعوة اولياء الامور لتشجيع الابناء)

    18- حفظ السنة:
    وتكون على ثلاث مستويات..

    19- صلوا كما رأيتموني اصلي:
    يقوم احد الحضور بتقديم صفة صلاة النبي – صلى الله عليه وسلم - ..
    يقدمها نظريا وعمليا ثن يتوقف..
    بعد توقفه تكون هناك لجنة لطرح الاسئلة على ما سبق.. وهكذا بعد كل ركعة مثلا يتوقف وتطرح اللجنة اسئلتها.
    في النهاية يطلب من احد الحضور تطبيق الصفة امام الجمهور ..
    يشترك الجمهور في تحديد الاخطاء التي وقع فيها المتسابق..
    ويتم تكريم المشتركين..

    20- ويتم تطبيق الخطوات السابقة في برامج مختلفة مثل:
    1- كيف تأكل .
    2- هل تجيد طريقة الشرب.
    3- صفة الوضوء والتيمم.
    4- المشي وآدابه....وغيرها من مواضيع...

    21- مسابقات للطابور:
    1- من يعرف الاية: يقوم السائل بذكر آية ويحاول المتسابقون معرفة في أي سورة هي..
    2- المساجلة " لتنشيط العقل": وتكون بين مجموعتين او شخصين .. ومن صور المساجلة: مساجلة المدن ، مساجلة الاسماء ، مساجلة المعارك ، بالاضافة الى المساجلة الشعرية..
    3- العد اللغوي: يخرج اثنان .. الاول يذكر عددا بالعربي والاخر بالانجليزي تصاعديا..: مثل ان يقول الاول ( واحد) ، والثاني ( تو ) والاول ( ثلاثة ) ويقول الثاني ( فور ) ...وهكذا .. ثم تكون بالعكس أي الاول يكون مكان الثاني.. كما يمكن تطبيق اللعبة تنازليا وبنفس الطريقة.

    4- الخطيب المفوه: يخرج ثلاثة وكل منهم يلقي خطبة لمدة دقيقتين بدون ان يذكر حرف الراء مثلا او أي حرف يتفق عليه.. او كل منهم يحدد له حرف غير حرف المتسابق الاخر .. ومن اخطأ يخرج...

    5- السند او الحافظ : يخرج مجموعة من المتسابقين .. يختار اولهم اسم سورة من القرآن بصوت عالي ( الطور) مثلا.. ثم الذي بعده يذكر هذه السورة واخرى يختارها فيقول : ( الطور ، التوبة ) ..والثالث : ( الطور ، التوبة ، ويختار ( الكهف ).....وهكذا .. ومن يخل بالترتيب او ينسى اسم سورة يخرج من اللعبة .. والفائز يطلق عليه "الحافظ" .. ويمكن تطبيق اللعبة باسماء الصحابة او غيرهم وفائدة اللعبة ( التسلية ، والتعويد على الحفظ ).

    6- مسابقة حذف النقط : بحيث يعطى المتسابقين عبارة او بيت شعر ويكتبونها لكن بدون نقط والفائز من ينتهي اولا وتكون عبارته بدون أي نقطة.... ويمكن الاستفادة من ابيات قصيدة الاصمعي ( صوت صفير البلبل ).. ففيها الكثير من الابيات المفيدة في مثل هذه المسابقة..


    روابط ومراجع مهمة /
    مسابقات بالبوربوينت /

    http://www.dawahmemo.com/

    صيد الفوائد /

    http://www.saaid.net/Anshatah/m/index.htm

    يوجد ملفات أخرى عن الموضوع لدى موقع
    المفكرة الدعوية
    www.dawahmemo.com
    الدليل الدعوي
    www.dawahmemo.com/new
    مكتبة الملفات
    www.dawahmemo.com/mard
    [frame="1 80"]بس لا تنساني من دعوة يالثبات على الحق حتى الممات [/frame][​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-17
  3. mohsenalawdi

    mohsenalawdi عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-16
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    رد على الموضوع

    الف شكر على المواضيع المفيدة وعلى اهتمامكم الكبير في هذا المجال
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-17
  5. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]شكرا على مرورك ولمزيد من الفائدة الروابط أو مراجعة قسم النادي الصيفي
    ودمتم سالمين[/grade]
     

مشاركة هذه الصفحة