امل جديد لمرضى الكبد الوبائي

الكاتب : fash   المشاهدات : 513   الردود : 2    ‏2005-06-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-16
  1. fash

    fash عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-15
    المشاركات:
    74
    الإعجاب :
    0
    تمكن علماء امريكيون من انتاج الفيروس المسبب للالتهاب الكبدي الوبائي من فئة سي في المختبر مما يفتح الباب امام اكتشاف عقار فعال ضد المرض.

    ويذكر ان 170 مليون شخص في العالم أي ما يعادل 3 بالمئة من اجمالي السكان مصابون بالاتهاب الكبدي سي الذي يسبب مرضا مزمنا في الكبد ويؤدي الى الوفاة في بعض الاحيان.

    ويمكن انتقال الفيروس من مصاب الى الاخرين عن طريق الدم او السوائل الاخرى التي يفرزها الجسم.

    ويعالج المصابون حاليا بفيروس سي عن طريق دمج نوعين من العقاقير إلا ان 40 بالمئة فقط من الذين يعانون من المرض يستجيبون للعلاج.

    ويأمل العلماء في ان يفتح الاكتشاف الجديد الباب امام معرفة المزيد من المعلومات عن دورة حياة الفيروس وهو الامر الذي ظل غامضا الى حد كبير بالنسبة للباحثين.

    وقال الطبيب تشارلز رايس الباحث في وحدة الامراض المعدية بجامعة روكفيلر الامريكية ان انتاج فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي سي في المختبر سيمكن العلماء من متابعة دورة حياته وكيفية تأثيره على الخلايا الحية للانسان مما قد يؤدي الى انتاج علاج ناجع للمرض.

    واوضح لدورية ساينس الطبية ان الاكتشاف الجديد قد يثبت ان الجزئ البروتيني المعروف باسم سي دي 81 الموجود على غلاف الخلية الحية يلعب دورا اساسيا في غزو الفيروس للخلية.

    واكتشف العلماء ان جزئ سي دي 81 الموجود على سطح الخلية يدخل في تنافس مع مثيله الذي لا يلامس الخلية مما يعمل على منع الفيرس سي من اقتحام غلاف الخلية والسيطرة عليها.

    كما كشف البحث الجديد ايضا عن ان الخلايا التي لا يوجد الجزئ سي دي 81 على غلافها لا يغزوها الفيروس.

    ومن المعروف لدى العلماء ان بروتينا ينتجه فيروس سي يطلق عليه إي 2 يلتحم مع جزئ سي دي 81 الموجود بالخلية وبذلك تحدث عملية دخول الفيروس للخلية.

    وقال تشارلز جور مدير اتحاد مرضى الكبد في اوروبا علاج مرض الالتهاب الكبدي الوبائي سي شهد طفرة خلال السنوات الاخيرة ولكن المرضى في انتظار المزيد من العلاج الفعال.

    واضاف ان الحديث عن اكتشاف جديد قد يؤدي الى انتاج عقار او لقاح مضاد للمرض يمثل اخبارا سارة للمصابين بهذا المرض.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-16
  3. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    العلاجات المتوفرة حالياً غير ناجعة البتة في علاج هذا الداء العضال , ولانتشار الفيروس من النوع سي بكثرة خطر آخر يمثل صعوبة اخرى .

    شكراً لك.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-27
  5. fash

    fash عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-15
    المشاركات:
    74
    الإعجاب :
    0
    تسلم على ردك الكريم
     

مشاركة هذه الصفحة