مستفيدون لا محرضون ولا مشاركون

الكاتب : علي ابو لارا   المشاهدات : 561   الردود : 6    ‏2005-06-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-15
  1. علي ابو لارا

    علي ابو لارا عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-15
    المشاركات:
    15
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]"السياسة هي فن ممارسة القيادة والحكم وعلم السلطة او الدولة" موسوعة السياسة. ومن قائل بطريقة ساخرة ان السياسة" هي فن حكم البشر عن طريق خداعهم" واجده تعريفاً موفقاً إلى حد كبير، وهناك من يعتبر المقولة"الغاية تبرر الوسيلة" لماكيافللي اشهر تعريف للسياسة.
    اما عبارة "مستفيدون لا محرضون ولا مشاركون" أصبحت ذات شهرة متداولة ، وأحسن استخدامها، السياسيين وكذلك الأحزاب من اليسار في العراق ولبنان وهذه الأحزاب كانت محرجة في بادئ الأمر لاتخاذ موقف واضح من سعي واصرار " الولايات المتحدة وجديتها على إسقاط نظام صدام حسين" من ثم اتخذت موقفاً سياسياً ناضجاً تجاه هذا الإصرار ف تقاطعت المصالح هذه المرة مع (المختلف معه) التقليدي الولايات المتحدة و في نضالهم الطويل والمرير لإسقاط نظام صدام، غدا ديدنهم في هذه الحالة "مستفيدون لا محرضون ولا مشاركون".
    اما في المشهد اللبناني المعقد فنجد ان الزعيم السياسي وليد جنبلاط( المُنتقد على طول الخط) لمواقفه السياسية المتقلبة حسب تعبير( منتقدوه) وفي مقابلة له سُئل عن هذه التقلبات في سياسته فرد" اذا كان المراد له ان يكون او يبقى (لوح) .."فلا اريد ان اكون (لوح) ..هناك متغيرات سياسية داخلية و دولية يجب أخذها بعين الاعتبار ". ووليد جنبلاط هو الذي تزعم وقاد المعارضة اللبنانية بنجاح للدعوة لتنفيذ القرار(1559) لإخراج الجيش السوري من لبنان ولكنه بعد انسحاب سوريا من لبنان سرعان ما وقف ضد هذا القرار الذي يدعو جزءه الاخر إلى نزع أسلحة المقاومة وتمسك جنبلاط باتفاقية الطائف.
    وفي التاريخ الإسلامي نجد ان السياسة كانت هي الحاسمة في لعب دور و تحديد مصير وطبيعة الدولة الإسلامية فكان النبي الكريم محمد أول من وضع "التاكتيك في خدمة الستراتيج وليس العكس" التعبير للباحث هادي العلوي وذلك من خلال الصلح المعروف في السيرة "صلح الحديبية". واليكم ما سطره الأستاذ هادي العلوي في كتابه "من قاموس التراث"،" في هذا الشأن"..واستدعى النبي علي ابن ابي طالب لتحرير العقد وبما يملي عليه. وسهيل بن عمرو حاضر(احد وجهاء قريش من المفاوضين).. قال: اكتب بسم الله الرحمن الرحيم. فأعترض سهيل وقال : اكتب بأسمك اللهم.وكانت هذه من اصطلاحات المشركين.فوافق محمد ثم قال لعلي: اكتب: هذا ما صالح عليه محمد رسول الله سهيل ابن عمرو.فأعترض سهيل قائلاً: لو شهدت انك رسول الله لم اقاتلك،ولكن اكتب اسمك واسم أبيك. فوافق محمد..". كانت الشروط التي وضعتها قريش بحق المسلمين بالفعل مجحفة لذلك كان هناك الكثير من السخط على هذه المعاهدة والتي مدتها عشر سنوات. ولكن النبي الكريم وبعد (سنتان) فقط من الصلح الشهير استطاع فتح مكة في العام الثامن للهجرة.
    بعد حجة الوداع في العام (11 هـ) تولى الحكم ابوبكر الصديق أول الخلفاء الراشدين،وهو اشهر من استخدم التكتيك ، فأتخذ سلسلة من الخيارات الحاسمة والتي وطدت له حكما مستقراً قصيراً (توفى في العام 13 للهجرة).. منها حسمه لأمر الخلافة لنفسه وإعلانه الحرب على "الردة" وروايته لحديث عن النبي : "إنا معاشر الأنبياء لا نورث، ما تركناه صدقة" هذا الحديث الشهير الذي حسم الخلاف مع فاطمة وعلي من ثم أولادهم او أسكتهم لفترة.
    لم يكن كل من الخلفاء الراشدين عمر وعثمان وعلي من السياسيين المحنكين( اغتيلوا ثلاثتهم) ولنقف قليلاً عند خليفة خليفة رسول الله أي عمر بن الخطاب الذي دار في عهده جدل حول اختيار اسم للخليفة وبعد تردد قبل ان يطلق عليه( أمير المؤمنين) ورغم الاستقرار النسبي الذي ورثه عن الخليفة الأول ورغم فترة حكمه التي استمرت العشر السنوات الا إننا لا ننسى ان عام المجاعة حدث في عهده بسبب الفتوحات الكبيرة التي لم تتح له استكمال بناء الدولة الفتية من الداخل، الأمر في الأخير آل بعد عثمان من ثم علي بن ابي طالب الذي انشغل بالحروب والصراعات الداخلية للداهية السياسي الشهير معاوية ابن ابي سفيان.
    ان حكم (الراشدون) استمر ثلاثون عاماً.. ابتدأ بابي بكر ألمؤسس ليرثها( معاوية الأموي) المؤسس للدولة الإسلامية الاكثر استقراراً الذي انقلب على إنجاز الراشدين وسيطر على الحكم في العام (41 هـ )- توفي العام 60هـ- إلى إنجاز دولة وراثية مطلقة استمرت بشكل او بأخر إلى عهد الحكم العثماني.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-15
  3. معاذ الوهباني

    معاذ الوهباني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-11
    المشاركات:
    3,956
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]أجمل ما في السياسه أنها ليست ثابته أي (متغيره) وهذه الطبيعه جعلتها تمثل جانبين :
    أحدهم سلبي والاخر إيجابي ..
    السلبي ربما يجعل جزء من عملها وسيرها ميكيافللي براجماتي
    والطرف الاخر الايجابي بالامكان أن يجعل من السياسه بوجهها المشرق النظيف ،
    والاهم من ذلك كله هو : من يستخدم السياسه؟!
    كثيرالاخوه العراقيون واللبنانيون إستخدموا الطبيعه السلبيه البرجماتيه في سيرهم السياسي ، واخترقوا فكرة (مستفيدون لا محرضون ولا مشاركون )لأن هذا الشعار بالاساس إيجابي إن أستخدم بطريقة أمثل ..
    تبين هذا الاختراق عندما رأيناهم (محرضون ومشاركون) قبل أن يكونوا مستفيدون !!
    وألامر من ذلك كله أن المستفيد ليسوا هم بل القوه الاساسيه التي إحتموا بها واستندوا أليها (الاحتلال)!!


    ومن الاجحاف أن نرى محمد (ص) مضرب مثل لتبرير مساوئ من يمارسون السياسه هذه الايام بجانبها السلبي القذر ..
    فذاك نبي يرى ما لا نراه ويهتدي بوحي سماوي مباشر نحن أشد ما نكون من البعد عنه ، وهؤلاء يمارسون أهواء أكثر من يكون هدي نبوي !!



    ثم أراك تذهب الى بعد وتصنيف آخر تمام في ذكر خلافة أبي بكر رضي الله عنه .. فهو :
    1- لم يكن يسعى لتوطيد الحكم لشخصه ولهواه ، بل يعد ذلك خيارا إتفق عليه كل أبناء الدوله الاسلاميه في ذلك الحين ..
    2- في ذكرك للحديث (إنا معاشر الانبياء لا نورث وما تركناه صدقه) فإن هذا الحديث لا ينطبق لشؤون الحكم وإدارة الدوله ، بل محصور في مناسبة واحده لا غير .. محصور في أملاكه الشخصيه ..
    3- لم يكن ابي بكر في حاجه الى هذا الحديث حتى وإن كان تفسيره على النحو الذي تراه ، فإن كل الصحابه في ذلك الحين لم يختلفوا في جعل ابي بكر خليفه ومن بينهم علي رضي الله عنه وفاطمه بنت رسول الله
    وذكر هذا البعد وهذا التصنيف(الباطل من أساسه) هو إذكاء لحاله التقسيم والتشرذم الذي تعيشه الامه الاسلاميه هذه الايام ، ولسنا في حاجه إليه هذه الايام ولا غيرها ..


    أما في ذكرك لخلافة عمر رضي الله عنه فإن المجاعه التي حصلت في ذلك الوقت لم تكن بسبب الفتوحات بل بسبب إنقطاع الامطار :)
    فإقتصاد الدوله الاسلاميه كان يعتمد بشكل أساسي على الاشياء البدايه مثل الزراعه بشكل أساسي ..
    ولا دخل للفتوحات كعبء على إقتصاد البلاد بالمفهوم الحديث ..



    [/grade]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-15
  5. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    نعم هذه هي الحقيقة المرة التي تدور رحاها مذ زمن
    اضف الى ذلك ايضا ان السياسة هي فن حكم
    البشر عن طريق قهرهم وذبحهم وتجويعهم

    فلا حول ولا قوة الا بالله

    و


    [​IMG]
    ظلام العالم كله لا يقهر شمعه

    و

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    [​IMG]

    AlBoss

    freeyemennow*yahoo.com
    [​IMG]

    [​IMG]






     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-16
  7. صحوةالعقل

    صحوةالعقل عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-28
    المشاركات:
    193
    الإعجاب :
    0
    قد تكون الميكافلية ... هي المحدد الاساسى في اي عملية سياسية قائمة اليوم .. وهي كذلك قديما وهذا ما يؤكده مجيئ الشريعة لتحقيق مصالح العباد .. وتحقيق المصالح هي عملية سياسية من حيث المبدأ.. هذا الامر الذي بدا للكاتب على انه تكتيكا مرحليا الى حين الاستقرار.... وهو ما اردا ان يصم بها خلافة الخليفة الاول ...

    تحقيق المصلحة والتى هي مقصد الشريعة .. هي الاساس .. وليس الميكافللية.. ومنها ادعوا الاخ الكاتب الى اعادة قراءة موضوعه .. للوقوف على ما كتب في ضوء هذا الاصل ...

    ثم ادعوا الاخ الكاتب الى التامل في قوله (ورغم الاستقرار النسبي الذي ورثه عن الخليفة الأول ورغم فترة حكمه التي استمرت العشر السنوات الا إننا لا ننسى ان عام المجاعة حدث في عهده بسبب الفتوحات الكبيرة التي لم تتح له استكمال بناء الدولة الفتية من الداخل)


    هذا الاستنتاج ..يرد عليه رسول الملك البيزنطى عندما فتش عليه ليسلمه رسالة .. فوجده تحت شجرة نائما .. فقال ( حكمت فعدلت فامنت فنمت).. ولو تاملت هذه المقولة لوجدت كم هي حكمتها .. حيث يعول اليوم الحكم الرشيد والناجح الى اساس واحد وهو العدل .. الى هو منبع الحرية .. ومنها سيادة نظم الدولة الحديثة والتى ارساها عمر يوم ان نقل مجموعة اصلاحات الى دولته.. التى لم تكن في نهايتها .. الا اقصى ما ستتوصل اليه الدمقراطيات الحديثة .. اقتصاديا وسياسيا ..ثم انسيت اخي الكريم تلك العبارة الشهيرة .. الى قدم فيها احد المستشرقين .. رسالة ماجستير ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا.) ثم تذكر ان نظام الدواوين وعدم توزيع ارض الفتوحات .. والغاء سهم المؤلفة قلوبهم ......ولا تنسى وانت تفتش عن هذه الشذرات في اوليات الفاروق ان تقف على سبب منعه الزواج من كتابيات .. ومنع قادة الفتوحات بتاخير المجاهد اكثر من اربعة اشهر ... لن اسهب ... واحيلك الى كتاب ( اوليات الفاروق ) للدكتور غالب عبد الكافى القرشى .. وزير الاوقاف اليمنى السابق ....

    اوافقك الرائ ان عملية انتقال الحكم الراشد الى ملك عضوض.. هي بداية الانتكاسة ... الى يومنا هذا .......................... برغم وجود محطات مضيئة .. الا ان غياب الشورى .. مثل القشة التىقسمت ظهر البعير ........


    لى عودة ....
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-16
  9. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    [color=9933FF] اذا كنت رائيس ماذا سوف افعل بالشعب اليمني
    اي واحد اشوفه يخزن حبس 10 سنوات
    اي واحد يدخن في اماكن عامه 10 سنوات حبس
    اي واحد يحمل سلاح حبس مؤبد
    اي واحد مش متعلم نخليه يتعلم والتعليم مجاننا على حساب الدوله
    اي واحد فقير نفتح له مشروع ينتمي الى شركة ما وله العشرين في المائه
    تقليل الضرائب
    اعطاء كل واحد اسمه بوس الف بوسه وتحياتي[/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-06-17
  11. عربي2005

    عربي2005 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    165
    الإعجاب :
    0
    اي والله صدقت يا اخي العزيز
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-06-21
  13. علي ابو لارا

    علي ابو لارا عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-15
    المشاركات:
    15
    الإعجاب :
    0
    ردوود سريعة

    [align=justify]اولا اشكر الجميع على المشاركة

    ثانياً اختصر الرد قدر الامكان وابدأ (بصحوة العقل) واشكره على المشاركة ويبدو سأختلف معه:

    .. فوجده تحت شجرة نائما .. فقال ( حكمت فعدلت فامنت فنمت).. مفهوم وفي الاخير قتل (اغتيل الفاروق) اين الامان هنا.. في نظري الامان نسبي..

    معاذ الوهباني اهلا بك وشكرا على المشاركة..

    لدي الكثير للرد والتوضيح ..ارجو ان تركزا انت وصحوة العقل انني قدمت ثلاثة تعاريف لمفهوم السياسة وانتما كما هو جلي اخترتما الاسوأ وهذا ليس ذنبي..

    واحب طرح سؤال هنا .. حتى نضع بعض المفاهيم او الاسس لننطلق في حوار مسهب ومفتوح

    والسؤال الواسع : هل النبي الكريم محمد بشر مثلنا مثله او صفاته الاهية لا طاقة لنا باخذه قدوة لامثالنا من البشر.. واذا ترونه كذلك فلماذا انتقل الى رحمة الله( العام 11 هـ).. واحيلكم الى قو ل ابى بكر كما تسعفني الذاكرة "من كان ربه محمد فقد مات ومن كان ربه او يعبد الله فان الله حي لا يموت" ..الخ
    واضف الى ذلك الصحابة فهم بشر.. فهم بشر اؤكد الا اذا لديكم مفاهيم اخرى عنهم غير مفهوم ( الثواب و العقاب)..
    وهناك مقولات شهيرة عن الخليفة الثاني (الفاروق) (اخطأ عمر واصابت امرأة ).. الخ، الا اذا كانت هذه الحادثة التي اعترف بها الفاروق بخطأ ارتكبه غير صحيحة ولا استطيع ان ابني عليها شيئاً..

    من ثم هل لديكم قناعة تامة بهذا الكلام..وذكر هذا البعد وهذا التصنيف(الباطل من أساسه) هو إذكاء لحاله التقسيم والتشرذم الذي تعيشه الامه الاسلاميه هذه الايام ، ولسنا في حاجه إليه هذه الايام ولا غيرها
    ولنا لقاء اخر وشكراً على رحابة صدوركم
    شكراً لكم جميعاً
    للاخوة الاعزاء عربي - هارون - Alboss
    على ردودكم الجميلة
     

مشاركة هذه الصفحة