حديث الكساء

الكاتب : الاشرف   المشاهدات : 1,020   الردود : 14    ‏2005-06-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-15
  1. الاشرف

    الاشرف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]عن كتاب عوالم العلوم للشيخ عبد الله نور الله البحراني بسند صحيح عن جابر بن عبد الله الأنصاري عن فاطمة الزهراء عليها السلام بنت رسول الله (ص) قال : ـ سمعت فاطمة أنها قالت دخل أبي رسول الله فقال السلام عليك يافاطمة فقلت عليك السلام قال اني اجد في بدني ضعفا فقلت له أعيذك بالله ياأبتاه من الضعف فقال يافاطمة آتيني بالكساء اليماني فغطيني به فأتيته بالكساء اليماني فغطيته به وصرت أنظر إليه وإذا وجهه يتلألؤ كأنه البدر في ليلة تمامه وكماله فما كانت إلا ساعة وإذا بولدي الحسن قد أقبل وقال السلام عليك يااماه فقلت وعليك السلام ياقرة عيني وثمرة فؤادي فقال يااماه اني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة جدي رسول الله فقلت نعم إن جدك تحت الكساء فأقبل الحسن نحو الكساء وقال السلام عليك ياجداه يارسول الله أتأذن لي أن أدخل معك تحت الكساء فقال وعليك السلام ياولدي وياصاحب حوضي قد أذنت لك فدخل معه تحت الكساء فما كانت إلا ساعة وإذا بولدي الحسين قد أقبل وقال السلام عليك يااماه فقلت وعليك السلام ياقرة عيني وثمرة فؤادي فقال يااماه اني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة جدي رسول الله فقلت نعم إن جدك وأخاك تحت الكساء فدنى الحسين نحو الكساء وقال السلام عليك ياجداه السلام عليك يامن اختاره الله أتأذن لي أن أكون معكما تحت الكساء فقال وعليك السلام ياولدي وياشافع أمتي قد أذنت لك فدخل معهما تحت الكساء فأقبل عند ذلك أبو الحسن علي بن أبي طالب وقال السلام عليك يابنت رسول الله فقلت وعليك السلام ياأبا الحسن ويا أمير المؤمنين فقال يافاطمة إني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة أخي وابن عمي رسول الله فقلت نعم هاهو مع ولديك تحت الكساء فأقبل علي نحو الكساء وقال السلام عليك يارسول الله أتأذن لي أن أكون معكم تحت الكساء قال وعليك السلام ياأخي وياوصيي وخليفتي وصاحب لوائي قد أذنت لك فدخل علي تحت الكساء ثم أتيت نحو الكساء وقلت السلام عليك ياأبتاه يارسول الله أتأذن لي أن أكون معكم تحت الكساء قال وعليك السلام يابنتي ويابضعتي قد أذنت لك فدخلت تحت الكساء فلما إكتملنا جميعًا تحت الكساء أخذ أبي رسول الله بطفي الكساء وأومئ بيده اليمنى الى السماء وقال اللهم ان هؤلاء أهل بيتي وخاصتي وحامتي لحمهم لحمي ودمهم دمي يؤلمني ما يؤلمهم ويحزنني ما يحزنهنم أنا حرب لمن حاربهم وسلم لمن سالمهم وعدو لمن عاداهم ومحب لمن أحبهم انهم مني وانا منهم فاجعل صلواتك وبركاتك ورحمتك وغفرانك ورضوانك على وعليهم واذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقال الله عزوجل ياملائكتي وياسكان سماواتي اني ما خلقت سماء مبنية ولاارضا مدحية ولاقمرا منيرا ولا شمسا مضيئة ولافلكا يدور ولا بحرا يجري ولا فلكا يسري الا في محبة هؤلاء الخمسة الذين هم تحت الكساء فقال الامين جبرائيل يارب ومن تحت الكساء فقال عزوجل هم أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة هم فاطمة وابوها وبعلها وبنوها فقال جبرائيل يارب أتأذن لي أن أهبط الى الأرض لأكون معهم سادسا فقال الله نعم قد اذنت لك فهبط الامين جبرائيل وقال السلام عليك يارسول الله العلي الاعلى يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام ويقول لك وعزتي وجلالي اني ماخلقت سماء مبنية ولاأرضا مدحية ولاقمرا منيرا ولاشمسا مضيئة ولافلكا يدور ولابحرا يجري ولافلكا يسري الالأجلكم ومحبتكم وقد اذن لي ان ادخل معكم فهل تأذن لي يارسول الله فقال رسول الله وعليك السلام ياأمين وحي الله انه نعم قد أذنت لك فدخل جبرائيل معنا تحت الكساء فقال لأبي ان الله قد أوحى إليكم يقول إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا فقال عليٌ لأبي يارسول الله أخبرني مالجلوسنا هذا تحت الكساء من الفضل عند الله فقال النبي صلى الله عليه وآله والذي بعثني بالحق نبيا واصطفاني بالرسالة نجيا ماذكر خبرنا هذا في محفل من محافل أهل الأرض وفيه جمع من شيعتنا ومحبينا إلاونزلت عليهم الرحمة وحفت بهم الملائكة واستغفرت لهم الى ان يتفرقوا فقال عليُ عليه السلام اذاً والله فزنا وفاز شيعتنا ورب الكعبة فقال أبي رسول الله صلى الله عليه واله ياعلي والذي بعثني بالحق نبيا واصطفاني بالرسالة نجيا ما ذكر خبرنا هذا في محفل من محافل أهل الأرض وفيه جمع من شيعتنا ومحبينا وفيهم مهموم الاوفرج الله همه ولامغموم الاوكشف الله غمه ولاطالب حاجة الاوقضى الله حاجته فقال عليُ عليه السلام اذا والله فزنا وسعدنا وكذلك شيعتنا فازوا وسعدوا في الدنيا والاخرة ورب الكعبة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-15
  3. shark

    shark عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-25
    المشاركات:
    496
    الإعجاب :
    0
    عن كتاب عوالم العلوم للشيخ عبد الله نور الله البحراني ??????????????????????



    وبعدين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-15
  5. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    شوفنا عن السيستاني يكون احسن لانه فيه شوي متعه

    وعشان نضحك اكثر

    كل الروافض كذابين كذابين كذابين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-15
  7. Hacar

    Hacar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    301
    الإعجاب :
    0

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد اطيب صلاة وازكى تسليم
    وارض اللهم عن صحابته اجمعين


    اولا لن اؤمن باي حال من الاحوال ان الله ماخلق الكون الا لأهل البيت وانهم الغاية الاساسية التي
    من اجلها خلق الكون وأنه "ماخلقت سماء مبنية ولاأرضا مدحية ولاقمرا منيرا ولاشمسا مضيئة ولافلكا يدور ولابحرا يجري ولافلكا يسري الالأجلكم ومحبتكم"
    لان هذا هو محور دين الشيعة " عبادة" أهل البيت عليهم السلام

    اين الله .. من هذه العقيده اين العبادة التي خلق الله الخلق لها الا تقرأون القرآن الكريم

    {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56

    فالله خلق كل شئ لعبادته سبحانه وتعالى

    اذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له الله تعالى

    {... قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَراً رَّسُولاً }الإسراء93

    {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً }الكهف110

    {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ }فصلت6

    فالرسول صلى الله عليه وسلم بشر ارسله الله سبحانه ليعلم الامة التوحيد وانه لا اله الا الله
    ولم يرسله لكي يعلم الناس عبادة اهل البيت عليهم السلام

    ثم اذا كان الامر كذلك بالنسبة لاهل البيت فلماذا لم يذكرهم الله صراحة في القرءان الكريم

    قال الله تعالى .. {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }الأحزاب56

    ثم اذا كان هؤلاء الخمسه هم اهل البيت فمن هم اهل البيت الذين ذكرهم الله في القرءان
    بعد ذكره لزوجات النبي ( امهات المؤمنين ) علين السلام
    قال الله تعالى

    {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33


     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-16
  9. نيغروبونتي

    نيغروبونتي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    538
    الإعجاب :
    0
    على الظاهر انك انسان جاهل لا تعرف ما هو الجواب العلمي و لا تعرف غير السب والشتم والله انت مسكين و اني اشفق عليك الى درجة اني اتجنب الرد عليك لا عطيك بعض الاهمية التي تنشدها هنا بما ان لا احد يستمع لما تقول لذلك تحاول جذب الانتباه اليك بالسب والق ذف و الشتم
    غفر الله لك وهداك لرشدك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-06-16
  11. نيغروبونتي

    نيغروبونتي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    538
    الإعجاب :
    0
    الطريق الأول ما رواه ابن عباس


    أحمد بن حنبل في " المسند " ( 1 / 331 ) وقال : حدثنا يحيى بن حماد ، ثنا أبو عوانة ، ثنا أبو بلج ، ثنا عمرو ابن ميمون ، عن ابن عباس قال : أخذ رسول الله ثوبه فوضعه على " علي وفاطمة وحسن وحسين " عليهم السلام فقال : " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " ( قلت ) : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ورجاله رجال الصحيحين .

    وقال الحافظ في " الإصابة " ( 2 / 502 ) : رواه أحمد . ا ه‍ .

    والحديث رواه الشيخ أبو جعفر الصدوق في " الأمالي " ص / 382 الحديث السادس من المجلس / 72 بمتابعة سعيد بن جبير ، مطولا .

    وأيضا في " فضائل الصحابة " ( 2 / 684 ) ح / 1168 حدثنا يحيى بن حماد ، ثنا أبو عوانة ، ثنا أبو بلج ، ثنا عمرو بن ميمون قال : قال ابن عباس : أخذ رسول الله ثوبه فوضعه على علي وفاطمة وحسن و حسين ( ع ) فقال : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "


    ابن أبي عاصم في " السنة " ( 2 / 602 ) ح / 1351 حدثنا محمد بن المثنى ، حدثنا يحيى بن حماد ، حدثنا أبو عوانة ، عن يحيى بن سليم أبي بلج ، عن عمرو بن ميمون ، عن ابن عباس ، قال : دعا رسول الله الحسن والحسين وعليا وفاطمة ( ع ) ومد عليم ثوبا ، ثم قال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا "


    النسائي في " السنن الكبرى " ( 5 / 112 ) ح / 8409 حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا يحيى بن حماد ، قال : حدثنا - الوضاح وهو أبو عوانة ، قال : حدثنا يحيى ، قال : حدثنا عمرو بن ميمون ، عن ابن عباس قال : دعا رسول الله الحسن والحسين وعليا وفاطمة عليهم السلام فمد عليهم ثوبا فقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " .

    - ص 25 -


    الطبراني في " المعجم الكبير " ( 12 / 77 ) ح / 12593 حدثنا إبراهيم بن هاشم البغوي ، ثنا كثير بن يحيى ، ثنا أبو عوانة عن أبي بلج ، عن عمرو بن ميمون قال : كنا عند ابن عباس فقال : وضع نبي الله ثوبه على " علي وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا "


    الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 133 ) ح / أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي ببغداد من أصل كتابه ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن حماد ، ثنا أبو عوانة ، ثنا عمرو بن ميمون قال : قال ابن عباس : أخذ رسول الله ثوبه فوضعه على " علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام " وقال : إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "


    ابن عساكر في " تاريخه " ( 42 / 97 ) ح / 8443 وأخبرتنا أم البهاء فاطمة بنت محمد ، قالت : أنبأ إبراهيم بن منصور ، أنبأ أبو بكر بن المقرئ ، أنبأنا أبو يعلى ، ثنا زهير ، ثنا يحيى بن حماد ، ثنا أبو عوانة ، ثنا أبو بلج ، عن عمرو ابن ميمون قال : قال ابن عباس : أخذ رسول الله ثوبه فوضعه على علي وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) فقال : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "


    ( 42 / 98 ) ح / 8440 أخبرنا أبو عبد الله ، القصاري ، أنبأ أبي ، وأخبرنا أبو القاسم ابن السمرقندي ، نا محمد بن أبي عثمان وأبو طاهر القصاري قالا : ثنا أبو القاسم إسماعيل بن الحسين بن هشام ، أنبأ أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل المحاملي ، أنبأ أبو موسى محمد بن المثنى ، ثنا حماد بن يحيى ، ثنا الوضاح ، ثنا يحيى أبو بلج ، ثنا عمرو بن ميمون قال : قال ابن عباس : دعا رسول الله الحسن والحسين وعليا وفاطمة ( ع ) ومد عليهم ثوبا ثم قال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " .


    - ص 26 -


    " تاريخ مدينة دمشق " ( 42 / 101 ) ح / 8453 أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، أنا أبو علي بن المذهب ، أنا أحمد ابن جعفر ، نا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، نا يحيى بن حماد ، نا أبو عوانة نا أبو بلج ، نا عمرو بن ميمون قال : قال ابن عباس : أخذ رسول الله ثوبه فوضعه على علي وفاطمة ، وحسن وحسين عليهم السلام فقال : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " .


    " حديث الكساء "
    ما رواه الفضل بن موسى عن عمران بن مسلم ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري


    الطريق الثالث
    ما رواه أبو سعيد الخدري

    العقيلي في " الضعفاء الكبير " ( 3 / 304 ) 1313 حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، قال : حدثنا نعيم بن حماد ، قال حدثنا الفضل بن موسى الشيباني ، قال : حدثنا عمران بن مسلم ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري في قوله : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " قال : جمع رسول الله عليا وفاطمة الزهراء والحسن و الحسين عليهم السلام ثم أدار عليهم الكساء فقال : " هؤلاء أهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا "


    الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 3 / 1711 ) ح / 1239 أخبرنا محمد بن أحمد بن رزقويه ، أخبرنا إسماعيل بن علي الحطبي ، حدثنا عبد الرحمن ابن علي بن خشرم ، حدثني ( سلمة ) الفضل بن موسى ، حدثنا عمران بن أبي مسلم ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي في قوله : " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " قال : جمع رسول الله عليا وفاطمة والحسن والحسين ، ثم أدار الكساء " فقال : " هؤلاء أهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " وأم سلمة على الباب فقالت : " يا رسول الله ألست منهم ؟ فقال : " إنك لعلى خير أو إلى خير " .


    الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 10 / 278 ) أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق والحسن بن أبي بكر قالا : أخبرنا إسماعيل بن علي الخطبي ، حدثنا عبد الرحمن بن علي بن خشرم ، حدثني أبي ، حدثنا الفضل بن موسى حدثنا عمران بن مسلم ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي في قوله تعالى : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " . قال : جمع رسول الله عليا وفاطمة الزهراء والحسن والحسين عليهم السلام ، ثم أدار عليهم الكساء فقال : " هؤلاء أهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " وأم سلمة على الباب فقالت : يا رسول الله ! ألست منهم ؟ فقال : " إنك لعلى خير أو إلى خير "

    نعيم بن حماد هو المروزي صدوق يخطئ كثيرا فقيه وله متابع الفضل بن موسى هو السيناني ثقة ثبت وأما عمران بن مسلم فهو الفزاري أو الأزدي الكوفي شيخ من المتابعة وأنا عطية فهو العوفي وثقه ابن سعد هو حسن الحديث مع ضعفه . سند هذا الحديث حسن ومتنه صحيح ثابت من وجوه .


    - ص 31 -


    " حديث الكساء "
    ما رواه أبو سعيد الخدري وعنه عطية وعنه عمران بن مسلم


    الطريق الثالث
    الخطيب البغدادي في " تاريخه "
    ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 146 ) ح / 3459 أخبرنا أبو الفتح أحمد بن محمد بن أحمد بن سعيد الحداد وأخبرنا أبو طاهر محمد بن محمد ابن عبد الله السنجي عنه ، أنا القاضي أبو بكر محمد بن الحسين بن جرير الدمشقي ، أنا أبو جعفر محمد ابن علي بن دحيم الشيباني بالكوفة ، أنا أحمد بن أبي غرزة ، نا أبو نعيم ، نا عمران ابن أبي مسلم قال : سألت عطية عن هذه الآية : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " . قال : أخبرك عنها بعلم أخبرني أبو سعيد إنها نزلت في بيت " نبي الله وعلي وفاطمة وحسن وحسين عليهم السلام " فأدار عليهم الكساء قال : وكانت أم سلمة على باب البيت ، قالت : و أنا يا نبي الله ؟ قال : " فإنك بخير وإلى خير " . إسناده حسن ومتنه صحيح .


    - ص 32 -


    " حديث الكساء "
    ما رواه الأعمش وأبو أيوب الصيرفي ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري


    الطريق الثالث
    ابن جرير الطبري في " جامع البيان " ( 22 / 9 ) ح / 21727 حدثني محمد بن المثني ، قال : ثنا بكير بن يحيى بن زبان العنزي ، قال : ثنا مندل ، عن الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : " نزلت هذه الآية في خمسة " " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " " في وفي علي وحسن وحسين وفاطمة ( ع ) " إسناده لين لأجل مندل العنزي ومتنه صحيح بشواهده ورواه المحدث الهروي في " مرقاة المفاتيح " ( 11 / 371 )

    والحافظ ابن كثير في " تفسير القرآن " ( 3 / 499 ) وقال : رواه ابن جرير .


    أبو بكر البزار في " زوائد المسند " ( 2 / 332 ) ح / 1962 حدثنا محمد بن يحيى ، ثنا بكر بن يحيى بن زبان العنزي ، ثنا مندل ابن علي ، عن الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله : " نزلت هذه الآية في خمسة " " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " " في وفي علي وفاطمة والحسن والحسين "


    ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 206 ) ح / أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا عاصم بن الحسن ، أنا أبو عمر بن مهدي ، أنا أبو العباس بن عقدة ، نا يعقوب بن زياد ، نا محمد بن إسحاق بن عمار ، نا هلال أبو أيوب الصيرفي قال : سمعت عطية العوفي يذكر أنه سأل أبا سعيد الخدري عن قوله عز وجل " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " فأخبره أنها أنزلت " في رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام
    "

    - ص 33 -


    " حديث الكساء "
    ما رواه المسعودي - عن كثير النواء ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري .


    الطريق الثالث
    ابن عدي في " الكامل " ( 7 / 204 ) برقم / 1602 حدثنا محمد بن الحسين بن حفص ، ثنا عباد بن يعقوب ، ثنا أبو عبد الرحمن المسعودي ، عن كثير النواء ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : نزلت هذه الآية في خمسة فقرأ وسماهم " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " في رسول الله وعلي وفاطمة الزهراء والحسن والحسين ( ع ) " عباد بن يعقوب هو الرواجني صدوق من العاشرة احتج به البخاري .


    وأما كثير النواء فهو ابن إسماعيل التميمي قال العجلي : لا بأس به وضعفه غره وأما عطية فهو ابن سعد حسن الحديث وقد تكلم فيه أيضا .


    الطبراني في " المعجم الصغير " ( 1 / 131 ) حدثنا الحسن بن محمد بن مصعب الأسناني الكوفي ، حدثنا عباد بن يعقوب الأسدي ، حدثنا أبو عبد الرحمن المسعودي ، عن كثير النواء ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله


    ابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " ( 13 / 206 ) ح / 3186 أخبرنا أبو البركات عمر بن داود بن إبراهيم بن محمد بن محمد العلوي بالكوفة ، أنا أبو الفرج محمد بن أحمد بن علان الشاهد ، أنا أبو الحسن محمد بن جعفر بن محمد بن الحسين ابن هارون بن النجار النحوي ، أنا أبو عبد الله محمد بن القاسم بن زكريا المحاربي البزار ، نا عباد بن يعقوب ، أنا أبو عبد الرحمن يعني المسعودي ، عن كثير النواء ، عن عطية عن أبي سعيد قال : نزلت هذه الآية في خمسة نفر وسماهم " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " . " في رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين " ( ع ) .


    - ص 34 -


    " حديث الكساء "
    ما رواه هارون بن سعد ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري


    الطريق الثالث
    الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 2 / 268 ) ح / 1848 حدثنا أحمد بن علي البربهاري ، قال : حدثنا محمد بن عباد بن موسى ( 1 ) قال : حدثنا أبو الجواب الأحوص بن جواب ( 2 ) ، عن سليمان بن قرم ( 3 ) ، عن هارون بن سعد ( 4 ) ، عن عطية العوفي قال : سألت أبا سعيد الخدري " من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ؟ " فعدهم في يده خمسة : رسول الله و علي وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) " قال أبو سعيد : في بيت أم سلمة أنزلت هذه الآية .

    ( هامش 1 )
    ( 1 ) محمد بن عباد بن موسى هو العكلي صدوق يخطئ من العاشرة .
    ( 2 ) وأما أبو الجواب فهو الضبي صدوق ربما وهم من التاسعة .
    ( 3 ) سليمان بن قرم من السابعة وليس فيه إلا التشيع لكنه لم ينفرد به بل تابعه العنائي عن هارون بن سعد .
    ( 4 ) وأما هارون بن سعد فهو الجعفي الكوفي صدوق قال ابن معين وأبو حاتم : لا بأس به .

    ( * ) ابن عدي في " الكامل " ( 6 / 496 ) 1421 حدثنا علي بن سعيد بن بشير ( 1 ) ، قال : ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي ، ثنا عبد الرحيم بن هارون الغساني ، ثنا هارون بن سعد ، قال : حدثني عطية العوفي ، قال سألت أبا سعيد الخدري عن أهل هذا البيت " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " . فقال : " النبي وفاطمة وعلي وحسن وحسين عليهم السلام "

    ( هامش 2 )
    ( 1 ) وأيضا في ( 8 / 440 ) 2043 حدثنا علي بن سعيد الرازي وأحمد بن يحيى بن زهير قالا : ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي ( 1 ) ، ثنا عبد الرحيم بن هارون الغساني ، ثنا هارون بن سعد ، حدثنا عطية العوفي سألت أبا سعيد عن هذه الآية : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " قال : " النبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين " عليهم السلام .

    ( هامش 3 )
    ( 1 ) محمد بن عبد الملك الدقيقي صدوق وثقه الدارقطني . ( * )


    - ص 35 -


    " حديث الكساء "
    ما رواه هارون بن سعد ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري


    الطريق الثالث
    الحافظ ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 207 ) ح / 3188 أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي ، نا أبو محمد الحسن بن علي إملاء ، أنا عبيد الله ابن أحمد بن يعقوب ، نا جبير بن محمد الواسطي ، نا محمد بن أيوب الصدفي ، نا عبد الرحيم ابن هارون ، نا هارون بن سعد ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : " سألته من أهل البيت ؟ " فقال : " النبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) " .


    وأيضا في ( 14 / 142 ) ح / 3459 أخبرنا أبو صالح عبد الصمد بن عبد الرحمن الحنوي وأبو بكر الفتواني قالا : أنا أبو محمد رزق الله - أو - محمد بن رزق الله بن عبد الوهاب التميمي ، أنا أبو الحسين أحمد ابن محمد بن أحمد الواعظ ، أنا أحمد بن محمد بن سعيد ، حدثني الحسين بن عبد الرحمن الأزدي ، أنا أبي ، نا عبد النور بن عبد الله ، حدثني هارون بن سعد ، عن عطية ، قال : سألت أبا سعيد عن هذه الآية " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " . فعد في يدي قال : " نزلت في رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين " ( ع ) .


    - ص 36 -


    " حديث الكساء "
    ما رواه الثوري ، عن أبي الحجاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري


    الطريق الثالث
    أبو الشيخ في " طبقات المحدثين " ( 3 / 384 ) ح / 552 أخبرنا ابن أبي عاصم ، قال : ثنا أبو الربيع الزهراني ، قال : ثنا عمار بن محمد ، قال : ثنا سفيان الثوري ، عن داود بن أبي الحجاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري في قوله تعالى : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " قال : " نزلت في خمسة : رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين "

    وقال الهيثمي ( 9 / 167 ) رواه البزار


    الطبراني في " المعجم الصغير " ( 1 / 135 ) حدثنا الحسن بن أحمد بن حبيب الكرماني بطرسوس ، حدثنا أبو الربيع الزهراني ، حدثنا عمار بن محمد ، عن سفيان الثوري ، عن أبي الحجاف - داود بن أبي عوف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري في قوله عز وجل : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " قال : " نزلت في خمسة ، في رسول الله و علي وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) "


    الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 8 / 88 ) ح / 3456 حدثنا الحسن بن أحمد بن حبيب الكرماني الطرسوسي ، ثنا أبو الربيع الزهراني ثنا عمار بن محمد ، عن سفيان الثوري ، عن داود بن أبي الحجاف ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري في قوله : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " قال : " نزلت في خمسة في رسول الله " وعلي وفاطمة والحسن والحسين "

    وعنه أبو بكر الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 7 / 91 ) وأيضا ( 9 / 167 )

    والهروي في " مرقاة المفاتيح " ( 11 / 371 )

    أبو بكر القاضي في " المجالسة " ( 8 / 287 ) ح / 3554 حدثنا أحمد ، نا أبو يوسف القلوسي ، نا سليمان بن داود ، نا عمار بن محمد ، نا سفيان الثوري ، عن أبي الحجاف ، عن أبي سعيد الخدري قال : نزلت " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " " في خمسة : في رسول الله و علي وفاطمة والحسن والحسين " .

    - ص 37 -


    " حديث الكساء "
    ما رواه عبد الله بن مسلم الملائي ، عن أبي الحجاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري


    الطريق الثالث
    أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 8 / 152 ) ح / 8127 حدثنا موسى بن هارون ، ثنا إبراهيم بن حبيب الكوفي يعرف بابن الميتة ، ثنا عبد الله بن مسلم الملائي ، عن أبي الحجاف ، عن عطية عن أبي سعيد الخدري . " إن رسول الله جاء إلى باب علي عليه السلام أربعين صباحا بعد ما دخل على فاطمة عليها السلام فقال : " السلام عليكم أهل البيت و رحمة الله وبركاته ، الصلاة يرحمكم الله ، إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "


    رواه الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 9 / 169 ) وقال : رواه الطبراني في " الأوسط " . وقال : وفي الباب عن أبي برزة قال : صليت مع رسول الله سبعة عشر شهرا فإذا خرج من بيته أتى باب فاطمة ( ع ) فقال : " الصلاة عليكم إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس . ا ه‍ وقال : رواه الطبراني .


    والسيوطي في " الدر المنثور " ( 5 / 199 ) وقال : رواه ابن مردويه من حديث أبي سعيد ، و زاد في آخره : " أنا حرب لمن حاربتم وأنا سلم لمن سالمتم " .


    الدارقطني في " المؤتلف والمختلف " ( 4 / 2121 ) حدثنا أبو سهل أحمد بن محمد بن زياد ، حدثنا موسى بن هارون ، حدثنا إبراهيم بن حبيب يعرف بابن الميتة الكوفي ، حدثنا عبد الله بن مسلم - الملائي - عن أبي الحجاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : " إن رسول الله جاء إلى باب علي أربعين صباحا بعد ما دخل على فاطمة الزهراء عليهم السلام فقال : " السلام عليكم أهل البيت ! ورحمة الله وبركاته ، الصلاة يرحمكم الله ، إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " .

    - ص 38 -


    " حديث الكساء "
    ما رواه النهشلي ، عن الكرماني بن عمرو . عن أبي حماد ، عن عطية عن أبي سعيد الخدري


    الطريق الثالث أبو الشيخ في " طبقات المحدثين " ( 4 / 149 ) ح / 915 حدثنا محمد بن الفضل ، ثنا إسحاق بن إبراهيم شاذان ، قال : ثنا الكرماني بن عمرو ، قال : ثنا عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي حين نزلت : " وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها " كان نبي الله يجيئ إلى باب علي ( ع ) صلاة الغداة ثمانية أشهر فيقول : " الصلاة الصلاة " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "


    الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 2 / 1158 ) ح / 723 أخبرنا أحمد بن محمد العتيقي ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن محمد الكوفي ، حدثنا عبد الله بن سليمان ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم هو النهشلي ، حدثنا الكرماني بن عمرو حدثنا سالم بن عبد الله أبو حماد ، حدثنا عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري عن النبي قال حين نزلت : " وأمر أهلك بالصلاة " قال : " كان نبي الله يجيئ إلى باب علي الغداة ثمانية أشهر " فيقول : " الصلاة يرحمكم الله " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "


    ابن عساكر في " تاريخه " ( 42 / 136 ) ح / 8518 أخبرنا أبو غالب بن البناء ، أنا أبو الحسين بن النرسي ، أنا موسى ابن عبد الله السراج ، نا عبد الله بن سليمان ، نا إسحاق بن إبراهيم شاذان نا الكرماني بن عمرو ، نا سالم بن عبد الله أبو حماد ، نا عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري عن النبي قال حين نزلت " وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها " " كان يجيئ نبي الله إلى باب علي صلاة الغداة ثمانية أشهر فيقول : الصلاة رحمكم الله " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-06-16
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    آية التطهير و حديث الكساء

    لقد دأب أهل الضلال عندما يعجزون عن إيجاد أدلة تؤيد باطلهم و ضلالتهم على التشويش على المسلمين واستخدام أسلوب الذين في قلوبهم مرض بأتباع المتشابه من الآيات والأحاديث واقتطاع ما يناسب ظلالتهم أو تفسيرها بما يتناسب مع أهوائهم ، وقد قال الله تعالى فيمن هذا حاله ( فأما الذين في قلوبهم مرض فيتبعون ماتشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا). ولمّا عجز أهل الضلال عن الأتيان بدليلٍ يثبت اقتصار لفظ أهل البيت على ( علي وفاطمة والحسن والحسين ) وإخراج زوجات النبي صلى الله عليه وسلم من هذا اللفظ عمدوا إلى أخذ دليلٍ صحيح يذكر (( أن النبي صلى الله عليه وسلم جللَ علي وفاطمة والحسن والحسين بكساء ، وقال اللهم هؤلاء أهل بيتي فقالت أم سلمه وأنا قال انت على مكانك أنت على خير )) وما ورد عن عائشة أنها قالت بحديث نحو ذلك عند مسلم. و لا شك أن الله يعمي عن الحق أقوامًا و يهدي إليه أخرين ولأن الدين والأحكام لا يؤخذ منها جزء ويترك جزء كما فعل الرافضة بالاستدلال بهذا الدليل و رفض غيره مما هو أصرح وأوضح وتفسير الأيات تفسيرا لايتناسب مع سياقها، وجب ايضاح الحق لأن الحق اذا اتضح يمحو الباطل و قد قال الله تعالى : ( كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض )

    وأما الأدلة على أن أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم منهم أزواجه:
    أولاً: قال الله تعالى : ( يا نساء النبي لستن كأحد من الناس إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفا ، وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وأتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، فبالله عليكم لمن الخطاب في هذه الآية لأمي وأمك لأختي وأختك أم للحسن والحسين إن الخطاب في هذه الآيات لنساء النبي صلى الله عليه وسلم ، ولولا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وضح بالأدلة التي من السنة أن عليًا وفاطمة والحسن والحسين هم أيضا من أهل بيته حرصا منه على ان يشملهم هذا الفضل العظيم فأدخلهم مع أهل بيته لاقتصر المقصود بلفظ أهل البيت في الأيه على نسائه فقط لكن الأدله أثبتت دخول غيرهم معهم ،
    وقد يقول قائل أن قوله تعالي (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) نزل مستقلا عن الأيه فالجواب عنه من وجوه :

    أولاً: أن الكثير من الأيات وبعض أجزاء الأيات على هذا النحو تنزل في أوقات مختلفة ويأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بوضعها في المكان المناسب ليكون قرأنا يتلى الى يوم القيامه ويفهم على ماأثبته الله ورسوله فيه في النهايه والرسول صلى الله عليه وسلم اثبت هذه الأيه على هذا النحو ولا شك أن الرسول أعلم بكتاب ربه ولوكان المعني على غير المراد الذي يفهمه من يقرا القرأن لجعله في موضع مستقل منعا للإلتباس وكان وضعه في موضع يجعل فيه لبسا خطأ (يبراء الله ورسوله منه ) وإنما قال بهذا أهل الضلال وحجتهم في ذلك ينكرها حتى العقلاء منهم و لو أخذنا الأيات مجزاءه لما استقام في كتاب الله معنى.

    ثانيا : ان قوله تعالى(إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ليس أيه مستقله بل جزء من أيه والأيه كامله هي (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وأتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) (33) سورة الأحزاب

    ثالثا : من أراد أن يفصل معنى الأيه ويجعل جزأها لخطاب قوم والجزء الأخر لخطاب آخرين ويناقظ المعنى الواضح ويفسر الأيه بغير مراد الله منها يحتاج الى دليل وهذا مالا يوجد عليه دليل بل الدليل خلافه لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد نزول الأيه دعا عليًا وفاطمة والحسن والحسين وجللهم بالكساء ودعا لهم حرصا منه على ان يشملهم هذا الفضل العظيم وليبين أن الأيه تشملهم أيضا لأن المتبادر للذهن منها أنها لنساءه خاصه و لو(و لو ألغينا عقولنا) و قلنا أن الأيه يقصد بها علي و فاطمه والحسن والحسين فقط لما كان لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم أي فائده لتوضيح أمر واضح و أصبح فعله من العبث

    قال ابن كثير عن الأيه :
    نص في دخول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في أهل البيت ههنا لأنهن سبب نزول هذه الآية وسبب النزول داخل فيه قولا واحدا إما وحده على قول أو مع غيره على الصحيح وروى ابن جرير عن عكرمة أنه كان ينادي في السوق إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وهكذا روى ابن أبي حاتم قال حدثنا علي بن حرب الموصلي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا حسين بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنها في قوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قال نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة
    وقال عكرمة من شاء باهلته أنها نزلت في شأن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم
    فإن كان المراد أنهن كن سبب النزول دون غيرهن فصحيح وإن أريد أنهن المراد فقط دون غيرهن ففي هذا نظر فإنه قد وردت أحاديث تدل على أن المراد أعم من ذلك
    (( تأمل كيف ينتصر أهل السنه للحق وبيان أن الأيه لاتقتصر على نساء النبي فقط وإنما تشملهم وغيرهم))
    وقال القرطبي بعد أن ذكر الأيه : قال الزجاج : قيل يراد به نساء النبي صلى الله عليه وسلم وقيل : يراد به نساؤه وأهله الذين هم أهل بيته على مايأتي بيانه بعد
    ثم قال : فيه ثلاث مسائل :
    الأولى قوله تعالى : واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة هذه الألفاظ تعطي أن أهل البيت نساؤه وقد أختلف أهل العلم في أهل البيت من هم فقال عطاء وعكرمة وابن عباس : هم زوجاته خاصة لا رجل معهن وذهبوا إلى أن البيت أريد به مساكن النبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى : واذكرن ما يتلى في بيوتكن وقالت فرقة منهم الكلبي : هم علي وفاطمة والحسن والحسين خاصة وفي هذا أحاديث عن النبي عليه السلام واحتجوا بقوله تعالى : ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم بالميم ولو كان للنساء خاصة لكان عنكن ويطهركن إلا أنه على الصحيح خرج على لفظ الأهل كما يقول الرجل لصاحبه : كيف أهلك أي امرأتك ونساؤك فيقول : هم بخير قال الله تعالى : أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت والذي يظهر من الآية أنها عامة في جميع أهل البيت من الأزواج وغيرهم وإنما قال : ويطهركم لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليا وحسنا وحسينا كان فيهم وإذا اجتمع المذكر والمؤنث غلب المذكر فاقتضت الآية أن الزوجات من أهل البيت لأن الآية فيهن والمخاطبة لهن يدل عليه سياق الكلام والله أعلم أما أن أم سلمة قالت : نزلت هذه الآية في بيتي فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فدخل معهم تحت كساء خيبري وقال : هؤلاء أهل بيتي وقرأ الآية وقال : اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله قال : أنت على مكانك وأنت على خير أخرجه الترمذي وغيره وقال : هذا حديث غريب وقال القشيري : وقالت أم سلمة أدخلت رأسي في الكساء وقلت : أنا منهم يا رسول الله قال : نعم
    وقال الثعلبي : هم بنو هاشم فهذا يدل على أن البيت يراد به بيت النسب فيكون العباس وأعمامه وبنو أعمامه منهم وروي نحوه عن زيد بن أرقم رضي الله عنهم أجمعين وعلى قول الكلبي يكون قوله : واذكرن ابتداء مخاطبة الله تعالى أي مخاطبة أمر الله عز وجل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم على جهة الموعظة وتعديد النعمة بذكر مايتلى في بيوتهن من آيات الله تعالى والحكمة قال أهل العلم بالتأويل : آيات الله القرآن والحكمة السنة والصحيح أن قوله : واذكرن منسوق على ماقبله وقال عنكم لقوله أهل فالأهل مذكر فسماهن وإن كن إناثا باسم التذكير فلذلك صار عنكم ولا اعتبار بقول الكلبي وأشباهه فإنه توجد له أشياء في هذا التفسير ما لو كان في زمن السلف الصالح لمنعوه من ذلك وحجروا عليه فالآيات كلها من قوله : يا أيها النبي قل لأزواجك إلى قوله إن الله كان لطيفا خبيرا منسوق بعضها على بعض فكيف صار في الوسط كلاما منفصلا لغيرهن ! وإنما هذا شيء جرى في الأخبار أن النبي عليه السلام لما نزلت عليه هذه الآية دعا عليا وفاطمة والحسن والحسين فعمد النبي صلى الله عليه وسلم إلى كساء فلفها عليهم ثم ألوى بيده إلى السماء فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فهذه دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم لهم بعد نزول الآية أحب أن يدخلهم في الآية التي خوطب بها الأزواج فذهب الكلبي ومن وافقه فصيرها لهم خاصة وهي دعوة لهم خارجة من التنزيل

    ولأن أهل السنة والجماعة لا يأخذون ببعض الأدلة دون بعض فقط احتجوا بحديث أم سلمة وحديث عائشة على أن عليًا وفاطمة والحسن والحسين هم أيضًا من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم كما أزواجه وردوا قول من قال أن المقصود بأهل بيت النبي هم أزواجه فقط ، خاصة أن لفظة أهل البيت تعني من يعولهم رب البيت ممن هم فيه ،(((وتأملو اخوتي الفرق بين أهل السنه وأهل البدعة وكيف ينتصر أهل السنه للحق في اظهار أن أهل البيت يشمل أيضا عليا وفاطمة والحسن والحسين وأن الايه وان ذكرت النساء فقط فقد أبانت السنه شمولها لغيرهم وكيف أن أهل الضلال يسعون جاهدين لطمس الحق الواضح في الأيات الكريمة فيخرجون المخاطب بالأيات وهم نساء النبي ويقصرون الأيه على منلم يخاطب بها )))

    ثانياً: يقول الله تعالى على لسان الملائكه عن إبراهيم وزوجته : ( قالوا اتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد ) فهل أهل بيت إبراهيم هم أولاده الذين لم يأتوا بعد أو زوج ابنته أم أن الله سبحانه وجه الخطاب لزوجة إبراهيم فعلم أن من أهل البيت زوجة إبراهيم ،

    ثالثاً: لا شك أن القرآن عربيٌ فصيح ، وأنزل على قومٍ عرب يفهمون عباراته وحينما قال الله أهل البيت علموا أن أهل البيت هم أزواجه صلى الله عليه وسلم لأن كلمة أهل البيت في اللغة العربية تطلق ويراد بها من يعولهم رب البيت ممن هم فيه ،و لم يفهم أحد من الصحابه أن الأيه يقصد بها غير نساء النبي ولذلك روى ابن جرير عن عكرمة أنه كان ينادي في السوق إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وهكذا روى ابن أبي حاتم قال حدثنا علي بن حرب الموصلي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا حسين بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنها في قوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قال نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة
    وقال عكرمة من شاء باهلته أنها نزلت في شأن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    وأما حديث أم سلمة فهو دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم حرص وأراد أن يبين أن علياً وفاطمة والحسن والحسين من أهل بيته لئلا يُفهم أن الآية تقتصر على زوجاته فقط وكان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على أن يشمل الفضل العظيم الذي خص الله به نسائه أن يشمل عليا وفاطمة وابنيها الحسن والحسين لمكانتهم من النبي
    قال القرطبي بعد أن ذكر الحديث :
    فهذه دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم لهم بعد نزول الآية أحب أن يدخلهم في الآية التي خوطب بها الأزواج فذهب الكلبي ومن وافقه فصيرها لهم خاصة وهي دعوة لهم خارجة من التنزيل
    ولذلك لما قالت أم سلمة وأنا يارسول الله قال انك الى خير اي قد ذكرك الله في الأيه صريحة فأنت الى خير.

    ثم ان الروايات الاخرى للحديث تفسر معناه ففي روايه أخرى - لم يذكرها الرافضة -( انك الى خير أنت من أزواج النبي ) فلا يحتاج الأمر الى ايضاح لأن الأية صريحة في بيان أن أزواج النبي من أهل البيت
    ونص الروايه ( قال ابن جرير حدثنا أبو كريب حدثنا الحسن بن عطية حدثنا فضيل بن مرزق عن عطية عن أبي سعيد عن أم سلمة رضي الله عنها قالت إن هذه الآية نزلت في بيتي إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا قالت وأنا جالسة في باب البيت فقلت يا رسول الله ألست من أهل البيت فقال صلى الله عليه وسلم إنك إلى خير أنت من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت وفي البيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم )

    وفي روايه قال أنت على مكانك أنت على خير
    ونص الروايه ( ان أم سلمة قالت : نزلت هذه الآية في بيتي فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فدخل معهم تحت كساء خيبري وقال : هؤلاء أهل بيتي وقرأ الآية وقال : اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله قال : أنت على مكانك وأنت على خير ) فأخبرها أنها على مكانها الذي جعلها الله عليه في الأيه فلا يحتاج الأمر الى أصرح من الأيه وانما الذي يحتاج الى بيان أن يدخل في الأيه على وفاطمة وأبنائهما

    وفي روايه أخرى - لم يذكرها الرافضه أيضا - (قال وأنت)
    ونص الروايه : ( قال الإمام أحمد 6/296 حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عوف عن أبي المعدل عن عطية الطفاوي عن أبيه قال إن أم سلمة رضي الله عنها حدثته قالت بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي يوما إذا قالت الخادم إن فاطمة وعليا رضي الله عنهما بالسدة قالت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قومي فتنحي عن أهل بيتي قالت فقمت فتنحيت في البيت قريبا فدخل علي وفاطمة ومعهما الحسن والحسين رضي الله عنهم وهما صبيان صغيران فأخذ الصبيين فوضعهما في حجره فقبلهما واعتنق عليا رضي الله عنه بأحدى يديه وفاطمة رضي الله عنها باليد الأخرى وقبل فاطمة وقبل عليا وأغدق عليهم خميصة سوداء وقال اللهم إليك لا إلى النار أنا وأهل بيتي قالت فقلت وأنا يا رسول الله قال صلى الله عليه وسلم وأنت) ..... وتأمل حرص النبي على أزواجه وغيرته حيث أمر أم سلمه أن تتنحى حيث كان علي رضي الله عنه معهم فأمرها بالتنحي وتامل تأويلات الرافضه فهل كانو يريدون من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخل زوجته مع علي رضي الله عنه في الكساء وهوه أشد حياء وأحرص على اتباع أمر الله الذي قال للمؤمنين ( واذا سألتموهن متاعا فاسئلوهن من وراء حجاب )

    وفي روايه أخرى قال أنت من أهلى
    ونص الروايه ( عن أبي كريب عن وكيع عن عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن أم سلمة رضي الله عنها بنحوه طريق أخرى قال ابن جرير حدثنا أبو كريب حدثنا خالد بن مخلد حدثني موسى بن يعقوب حدثني هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص وعن عبد الله بن وهب بن زمعة قال أخبرتني أم سلمة رضي الله عنها قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع عليا وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ثم أدخلهم تحت ثوبه ثم جأر إلى الله عز وجل ثم قال هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة رضي الله عنها يا رسول الله أدخلني معهم فقال صلى الله عليه وسلم أنت من أهلي

    وأما مرواه مسلم (برقم 2424) عن أبي بكر ابن أبي شيبة عن محمد بن بشر به طريق أخرى قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا سريج بن يونس أبو الحارث حدثنا محمد بن يزيد عن العوام يعني ابن حوشب رضي الله عنه عن ابن عم له قال دخلت مع أبي على عائشة رضي الله عنها فسألتها عن علي رضي الله عنه فقالت رضي الله عنه الله عنها تسألني عن رجل كان من أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تحته ابنته وأحب الناس إليه لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا عليا وفاطمة وحسنا وحسينا رضي الله عنهم فألقى عليهم ثوبا فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت فدنوت منهم فقلت يا رسول الله وأنا من أهل بيتك فقال صلى الله عليه وسلم تنحي فإنك على خير ) فإن الجواب فيه واضح من أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد من عائشة أن تدخل معهم في الغطاء وعلي فيه وأخبرها النبي أنها على خير لماذكره الله في الأيه صريحا في أنها من أهل البيت وانما رحمة من رسول الله ورغبة في أن يدخل عليا وفاطمة وابنائهما في الفضل العظيم الذي ذكره الله لنسائه فذكرهم حتى يشملهم الله بذلك الفضل فيدخلو في أهل بيته

    حديث آخر وقال مسلم في صحيحه(برقم 2408) حدثني زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن ابن علية قال زهير حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثني أبو حيان حدثني يزيد بن حبان قال انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن سلمة إلى زيد بن أرقم رضي الله عنه فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يازيد خيرا كثيرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يازيد خيرا كثيرا حدثنا يازيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حدثتكم فاقبلوا ومالا فلا تكلفوا فيه ثم قال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطيبا بماء يدعى خمسا بين مكة والمدينة فحمد الله تعالى وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فأنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله تعالى فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله عز وجل ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثا فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس رضي الله عنهم قال كل هؤلاء حرم الصدقة بعده قال نعم ) وتأمل قول الصحابي جوابا زيد على السؤال بقوله ((نساؤه من أهل بيته)) ثم عقب بان أهل بيته لايقتصر عليهن بل ان من أهل بيته من ذكرهم

    قال بن كثير بعد أن ذكر الروايات المختلفه للأحاديث :
    (وجمعا أيضا بين القرآن والأحاديث المتقدمة إن صحت فإن في بعض أسانيدها نظرا والله أعلم ثم الذي لا يشك فيه تدبر القرآن أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم داخلات في قوله تعالى إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا فإن سياق الكلام معهن ولهذا قال تعالى بعد هذا كلهواذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة أي واعملن بما ينزل الله تبارك وتعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم في بيوتكن من الكتاب والسنة قاله قتادة وغير واحد واذكرن هذه النعمة التي خصصتن بها من بين الناس أن الوحي ينزل في بيوتكن دون سائر الناس وعائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما أولاهن بهذه النعمة وأحظاهن بهذه الغنيمة وأخصهن من هذه الرحمة العميمة فإنه لم ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي في فراش امرأة سواها كما نص على ذلك صلوات الله وسلامه عليه خ3775 قال بعض العلماء رحمه الله لأنه لم يتزوج بكرا سواها ولم ينم معها رجل في فراشها سواه صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها فناسب أن تخصص بهذه المزية وأن تفرد بهذه المرتبة العلية ولكن إذا كان أزواجه من أهل بيته فقرابته أحق بهذه التسمية كما تقدم في الحديث وأهل بيتي أحق وهذا يشبه ما ثبت في صحيح مسلم 1398 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم فقال هو مسجدي هذا فهذا من هذا القبيل فإن الآية إنما نزلت في مسجد قباء
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-06-16
  15. الاشرف

    الاشرف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]قال صلى الله عليه وآله وسلم: (يا علي هلك فيك اثنان محب غال وعدو قال) لقد تواترت أخبار مستفيضة بأن الانبياء كانوا يستغيثون إلى الله سبحانه وتعالى بأسماء الخمسة أصحاب الكساء وعند اشراف الضيق والبلاء، وأن الخمسة أصحاب الكساء (عليهم السلام) كانوا أنواراً يسبحون حول العرش
    (رضوان الله تعالى عليه) .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-06-16
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    وماتخفي صدورهم اكبر

    استغفر الله العظيم

    انظروا الى هذا الغلو والكفر

    قبحك الله ياخرف وقبح الله هذا المذهب الذي تتبعه

    لكن جميل جدا ان تخرجوا لنا عقائدكم الكفرية لكي يشاهدها الاخوة ويقتنعوا على انكم اهل ضلالة وزيغ


     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-06-16
  19. الاشرف

    الاشرف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]وقال صلى الله عليه وآله وسلم : « يا علي ، طوبى لمن أحبك وصدق فيك ، وويل لمن أبغضك وكذب فيك »
    ونسأل الله أن يحشرنا مع محمد وآل محمد عليهم آلسلام

    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين
    اللهم صلّ على محمد وآل محمد،
     

مشاركة هذه الصفحة