وثيقة يمنية سرية

الكاتب : Intel   المشاهدات : 514   الردود : 4    ‏2005-06-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-15
  1. Intel

    Intel عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-13
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    محمد الخامري من صنعاء: حصلت "إيلاف" على وثيقة دمغت بعبارة (سري للغاية) تم تداولها في بعض الأوساط السياسية المعارضة باليمن والتي تتخذ من عدة عواصم عربية وأجنبية منطلقاً لها لترويج أفكارها ومشاريعها الخاصة بمعارضة الحكم القائم في اليمن ، وهي عبارة عن مشروع سيتم الإعلان عنه خلال الفترة القادمة ، وحسب الوثيقة التي تنادي بتصحيح مسار الوحدة اليمنية وهي الدعوة والمصطلح السياسي الذي يتبناه ويطالب به بعض قيادات الحزب الاشتراكي اليمني فقد دعت الوثيقة التي تعتبر النظام الفيدرالي هو الخيار الأصلح لليمن إلى مناقشة هذا النظام وبلورة فكرة متكاملة عنه ومشروع سياسي يتم طرحه وبقوة (حسب الوثيقة) لإصلاح الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي وصلت إليها في اليمن.
    وقالت الوثيقة التي تنفرد "إيلاف" بنشر محتواها أن الفيدرالية أصبحت خياراً مهماً ومطروحا بقوة كضرورة حتمية بالنظر إلى المخاطر الجسيمة التي باتت تحيط ببلادنا (اليمن) ، مهدده الكيان الوطني لشعبنا بسبب سوء الإدارة وفسادها الذي امتد راسيا وأفقياً ليشمل كل مناحي الحياة بحيث لا مخرج من دوامة الأزمات المتواصلة إلا بالأخذ بالنظام الفيدرالي في إدارة الدولة والمجتمع قبل أن نجد وطننا ممزقا أشلاء.

    تقسيم اليمن

    وعرضت الوثيقة السرية التي من المتوقع الإعلان عنها قريباً التصور الأولي لتقسيم اليمن إدارياً في ظل النظام الفيدرالي الذي تنادي به إلى أربع ولايات أو مقاطعات أو أقاليم مثلا ، وهي كالتالي :
    الإقليم الأول ويسمى إقليم حضرموت ، والذي يتكون من المحافظات التالية :
    محافظة المهرة ، وحضرموت ، وشبوه ، ومأرب ، وأبين ، والبيضاء ..
    الإقليم الثاني والذي أسمته الوثيقة بإقليم عدن يتكون من محافظات لحج، وعدن، وتعز، والضالع ، وإب .
    الإقليم الثالث ، إقليم صنعاء ويتكون من محافظات صعده ، والجوف ، وعمران ، وصنعاء ، وذمار .
    الإقليم الرابع إقليم تهامة ويتكون من محافظات حجة ، والحديدة ، وريمه والمحويت .
    وأضافت الوثيقة انه يتم تقسيم كل إقليم أو منطقة أو ولاية إلى عدد من المحافظات والمديريات ، ويكون لكل إقليم حكومة وبرلمان محليين منتخبين وكذا لكل محافظة سلطة تنفيذية ومجلس شعب منتخبين ، ويتكون البرلمان الفيدرالي من مجلسين منتخبين أحدهما تمثل المقاطعات فيه بشكل متساوٍ والأخر يكون التمثيل فيه بحسب عدد السكان .

    برلمانياً وليس رئاسياً

    وأهم النقاط التي احتوى عليها مشروع المعارضة اليمنية أن يكون النظام السياسي السائد برلمانياً وليس رئاسياً بحيث تكون الحكومة هي صاحبة السلطة التنفيذية بالكامل، وتخضع للمساءلة والمحاسبة أمام البرلمان .
    وأضافت يجوز لكل مقاطعة أو إقليم أن يطلب الانفصال بطلب يقدمه ثلاثة أرباع أعضاء البرلمان المحلى إلى المحكمة الفيدرالية العليا ويجري تنظيم استفتاء في الإقليم ، وبالتالي يصبح الإقليم منفصلاً بموافقة ثلاثة أرباع ناخبيه.
    وقالت : تكون هناك فترة انتقالية مدتها لا تقل عن خمسه وعشرين عاما يجري فيها تداول المناصب القيادية العليا (رئيس الحكومة الفيدرالية ورئيس الجمهورية ورئيس البرلمان الفيدرالي) بين الأقاليم الأربعة إلى أن يتم استكمال البنية المؤسساتية للدولة ، والفصل بين السلطات ، واستقلال القضاء ، ثم تكون هذه المناصب الثلاثة بالانتخاب دون شرط تداولها بين الأقاليم.

    التأصيل التاريخي

    أشارت الوثيقة إلى أن هذا النظام السياسي الإداري (الفيدرالية) رغم كونه صيغه حديثة متقدمة إلا أن له جذور عميقة ومتأصلة في مسار تاريخنا الوطني وفي سنة الرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين ، ففترة حكم السبئيين كان النظام السياسي والإداري يقوم على لامركزية كاملة ، حيث كان نظاما خليطا من صيغة فيدرالية وكونفدراليه ، كان هناك مخاليف وكان لكل مخلاف مجلس أعيانه وملكه المنتخب ، ومن مجموع ملوك المخاليف كان هناك مجلس ملوك للبلد يطلقون عليه (المثامنه) بمعنى ثمانية ملوك ينتخبون من بينهم الملك الأكبر، والملك الأكبر هذا ليس له حق أن يتدخل مباشرة في شؤون أي مخلاف إلا من خلال ملكه .
    وأضافت أن اليمن كانت في ظل هذا النظام البديع الذي استمر طويلا تنعم بالازدهار والتقدم والرقي والأمن والأمان والقوة حتى إذا ما جاء احد الملوك (المشعبين) ليفرض سلطته المركزية المطلقة على اليمن كلها ثارت الاضطرابات والفتن والحروب ، وانفتح الباب واسعا أمام الغزو الخارجي وهذا ما كان يحدث نادراً.

    التأصيل الديني

    أما في سنة نبينا ورسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى اله الموثقة والقطعية والثابتة كما وردت في (صحيفة المدنية) وهي أول وثيقة دستورية في التاريخ الإنساني يتم وضعها لتنظيم وتسيير شؤون وحياة المجتمع ، ومجتمع المدينة آنذاك كان مجتمع متعدد الأعراق والديانات ، حيث ورد التالي من معالم هذه الوثيقة الدستورية إلهامه :
    أ) الدولة في الإسلام مدنية وليست دينية قائمه على عقد اجتماعي اختياري (هذا كتاب من محمد النبي بين المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم أنهم امة واحدة من دون النــــــــاس ، المهاجرون من قريش على ربعتهم يتعاقلون بينهم وهم يفدون عانيهم بالمعروف والقسط بين المؤمنين ، وبنوا عوف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى وكل طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بالمؤمنين ، وذكر مثل هذا نزولا من الأعلى إلى الأدنى بالنسبة إلى بنى ساعدة وبنى جشم وبنى النجار وبني عمرو ابن عوف وبني النبيت وبني الاوس الخ.) وهذا يعني أن السلطة قاعدية تحتية وليست فوقيه علوية والصيغة هنا اختياريه بدليل قوله (وانه لا يحل لمؤمن اقر بما في هذه الصحيفة ..الخ)
    ب) حرية المعتقد الديني (وان اليهود ينفقون مع المؤمنين ماداموا محاربين وان يهود بني عوف امة مع المؤمنين لليهود دينهم وللمسلمين دينهم .
    ج) السلطة العليا مهمتها مرجعا لفصل النزاع بدليل قوله(وانه ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو شجار يخاف فساده فان مردة إلى الله والى محمد .

    قيادي معارض

    وعلق احد أقطاب المعارضة في الخارج الذي ستلتقيه "إيلاف" خلال الأيام القليلة القادمة في حوار ساخن تنشره لاحقاً على هذه الوثيقة بقوله إن صحيفة المدينة تذهب إلى ابعد من الفيدرالية وهي تحتاج إلى دراسة أكثر عمقاً لاستجلاء مضامينها الثرية لان السلاطين الجبابرة وجلاوزتهم من الفقهاء عملوا على مدى مئات السنين على وأد وطمس هذه الوثيقة بالغة الأهمية التي تأتى بعد القرآن الكريم مباشرة من حيث القدسية وأرادوا أن يقنعونا بالتسليم والطاعة للحاكم (ولو جلد ضهرك (يعني سلخك) واخذ حقك (يعني سرقك ونهبك) تصور وإلا فأنت منكر لمعلوم من الدين بالضرورة يعني كافر يعني يقتلوك أو في أحسن الأحوال وبحسب الموضة الحديثة يفرقوا بين المرء وزوجه ، مشيراً إلى أن ما ورد في تلك الوثيقة (السرية للغاية) أفكار أولية لمخرج وطني من مخاطر تتكالب على البلد وتكاد تعصف به عصفا.
    وأكد المعارض السياسي الذي طلب عدم الإشارة إليه لألّا يُتهم بالخيانة من قبل الجماعة بتسريبه هذه الوثيقة لنا في "إيلاف" ، إذا كان الحكام قد نجحوا في إجهاض الثورة والجمهورية والديمقراطية والسلطة المحلية وإفراغها من كل مضامينها وأهدافها فاني آمل أن لا يكون مصير نظام الفيدرالية نفس مصير من سبقه من الشعارات حتى لانجد أنفسنا في وقت غير بعيد، نبكي على أطلال وطن نحن بأيدينا من نسفناه وأنهيناه اقصد الحكام الذين يتخذون مصائر الأوطان لعبًا وهزوًا (حسب تعبيره).
    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-15
  3. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    الله يهديك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-15
  5. NBN

    NBN عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-10
    المشاركات:
    511
    الإعجاب :
    0
    أمين الله يهديني ياهارون

    أَدّى قدراً مستعيرها


    إذا أتاك أحد الخصمين وقد فُقِئَتْ عينه فلا تقض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فُقِئَتْ عيناه


    إذا تولى عقداً أحكمه


    الجزاء من جنس العمل


    الحق دولة والباطل جولة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-15
  7. MUSLEM

    MUSLEM عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-05
    المشاركات:
    943
    الإعجاب :
    2
    [​IMG]
    [align=right]
    النص المكتوب هو :

    " فضيلة إمام جامع / مسجد
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... و بعد ...،

    تلقيت تعميم فضيلة مدير عام فرع الوزارة بمنقطة مكة المكرمة رقم 5/20/9079/س في 1421/9/1هـ المبني على برقية صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة السرية ذات الرقم س/ 703534 في 1421/8/23هـ ( .. لا ندري ما الكلمة هنا .. ) توفر معلومات ( .. ) الإمارة باستمرار تواجد منشورات في بعض المساجد تدعو إلى مقاطعة المنتجات الأمريكية و تطرق بعض خطباء الجوامع ( .. ) تلك المنشورات بالتأييد و مقاطعة المنتجات الأمريكية و قد تضمنت برقية سموه الكريم ما نصه ( يمنع منعاً باتاً توزيع أي نشورات بهذا المفهوم أو التطرق لهذه المواضيع في الخطب فالمنابر لتوعية الناس و تبصيرهم بأمور دينهم لا لإشغالهم بما لا يخصهم في حالة تكراره سوف يحاسب الجميع بما في ذلك المسؤولين طرفكم ) ..،
    نأمل الاطلاع و التقيد بذلك و أنكم مسؤولون عما يحدث كل و مسجده .. أعانكم الله .. ،

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. ،"


    فعلا تناقض غريب
    والعجيب الرساله موجهه من مدير الاوقاف بمكة المكرمة , وهذا يدل انه توجه منظم وليست مجرد ورقة عابره وحاله منفرده , ربنا يستر بارض الحرمين ,كيف نأمن اذا كان مثل هؤلاء هم من يديرها ويحافظ عليها , وكيف نثق بهم, اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه , وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-15
  9. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    سبقك محمد الخامري بشحمه ولحمه مراسل إيلاف في صنعاء إلى طرح هذه الوثيقة الخطيرة (سري للغاية) التي حصل عليها (إيلاف) الذي فاق في حصوله على أهم وأدق وأخطر التقارير السري والسري جداً والسري للغاية على أهم وأشهر الصحافة والقنوات والإذاعات والمواقع الإخبارية العالمية.

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=123313
     

مشاركة هذه الصفحة