لمحة تاريخية واجتماعية عن اقليم الاهواز

الكاتب : الثمثمى   المشاهدات : 451   الردود : 3    ‏2005-06-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-14
  1. الثمثمى

    الثمثمى عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-01
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    يعتبر اقليم الاهواز الواقع إلى غرب وجنوب غرب ايران، احد الاقاليم الرئيسية المكونة للكيان السياسي الايراني المعاصر، وتقطنه غالبية عربية ترتبط اجتماعيا وتاريخيا بشرقي العراق حيث منطقة العمارة التي تعرف ايضا باسم محافظة ميسان، وكذلك البصرة. [​IMG]

    ويرى بعض المؤرخين أن الاقليم يعود في ارتباطه العربي إلى الحقبة "العيلامية"، وهي من اوائل التجمعات الحضرية التي قامت في هذه المنطقة بعد ظهور حضارة بلاد الرافدين بنحو قرنين من الزمان، حيث ارتحلت إليه واستقرت فيه قبائل عربية قبل الإسلام وبعده.

    ويعزو بعض الباحثين الارتباط التاريخي للأهواز بالعراق القديم إلى التشابه الجيولوجي بين أراضيه والسهل الرسوبي في العراق، التي تكونت من الرسوبات الطينية لنهري دجلة والفرات ونهر قارون وفروعه، وهو ما جعل هذا السهل الرسوبي اشبه بوحدة جغرافية متصلة ومتشابهة.

    وحكمت المنطقة عدة قبائل على مر العصور، ربما من اشهرها قبلية البختياريين التي سادت في اراض سميت باسمهم، كما حكم المشعشعيون منطقة الحويزة وضواحيها، في حين كان الكعبيون يسيطرون على جنوب غرب الاقليم حتى منطقة بوشهر، وكان من ابرز حكام المدن فيها قبائل آل كثير العربية، حيث كانت المنطقة تتمتع بنوع من الحكم الذاتي المحلي يعرف آنذاك بإسم "الممالك الأحوازية المحروسة"، ويعتبر الشيخ خزعل من اشهر اسماء الحكام العرب للاقليم.

    قلاع وحصون
    ويقول المؤرخون إن "خوزستان" هو اسم فارسي للإقليم، ويعني بلاد القلاع والحصون التي بناها العرب بعد معركة القادسية، وعاود رضا شاه، وهو والد آخر اباطرة ايران محمد رضا بهلوي، عاود استخدامه اسما للاقليم في عام ألف وتسع مئة وخمسة وعشرين.

    ومن اشهر مدن الاقليم القديمة والحديثة مدينة "الأحواز" مركز الاقليم، والمحمرة، وعبادان، والحويزة، وتستر أو شوشتر، والسوس، والفلاحية وغيرها.

    وتقدر تقارير غير رسمية عدد سكان الاقليم بنحو ثمانية ملايين نسمة غالبيتهم الساحقة من العرب الذي يقدرون باكثر من تسعين في المئة، تعود جذورهم إلى قبائل عربية معروفة منها "بني كعب"، و "بني طرف"، و "بني تميم"، و"آل كثير"، اغلبهم من المسلمين الشيعة لكن هناك بعض الأقليات الدينية مثل الصائبة والمسيحيين واليهود.

    وتكمن أهمية الاقليم من الناحية الاقتصادية في أنه يعتبر من اهم واكبر مناطق النفط الايراني، الذي اكتشف فيه عام ألف وتسع مئة وثمانية، واستراتيجيا يطل الاقليم على الجهة الشمالية للخليج العربي، اضافة إلى كونه في المنطقة التي تربط قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا ببعضها البعض.

    اما الحركات والتنظيمات السياسية التي تنادي بانفصال الاقليم عن ايران فمن ابرزها الجبهة العربية لتحرير الاحواز، وحزب التضامن الديموقراطي الاحوازي، وحزب النهضة العربية الاحوازي.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-14
  3. حفيدحمير

    حفيدحمير عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    692
    الإعجاب :
    0
    شكراً للمجهود المفيد يا ثمثمي
    وفعلاً كنت بحاجه لاعرف شيئاً عن الاقليم
    فوفيت
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-16
  5. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    موضوع مفيد شكرا لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-16
  7. الثمثمى

    الثمثمى عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-01
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    شكرا لكم

    هذا ما نحتاج الية في ان يعرف الانسان العربي أخوة المسلم
     

مشاركة هذه الصفحة