دعوة حسن البنا صوفية حزبية ... ليست إصلاحية

الكاتب : متجول   المشاهدات : 619   الردود : 10    ‏2005-06-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-13
  1. متجول

    متجول عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    أسس الأستاذ حسن البنا جماعة الإخوان المسلمين على دعوة صوفية في مدينة الإسماعيلية
    في مصر عام 1346هـ وهو المرشد الأول لها وتوفي عام 1368 هـ اغتيالا .
    نشأته :
    لقد تحدث الأستاذ البنا عن نشأته الصوفية : "" الطريقة الحصافية "" فقال :
    وفي المسجد الصغير رأيت الإخوان الحصافية يذكرون الله – تعالى – عقب صلاة العشاء
    من كل ليلة وكنت مواظبا على حضور درس الشيخ زهران رحمه الله بين المغرب والعشاء
    فـــاجـــتــذبــتــنـــي حلقة الذكر بأصواتها المنسقة ونشيدها الجميل
    وروحانيتها الفياضة وسماحة هؤلاء الذاكرين من شيوخ فضلاء وشباب صالحين
    وتواضعهم لهؤلاء الصبية الصغار !! الذين اقتحموا عليهم مجالسهم ليشاركوهم
    ذكر الله تبارك وتعالى .
    فـــــواظــــبـــــت عليها هي الأخرى وتوطدت الصلات بيني وبين الشباب
    هؤلاء الإخوان الحصافية ومن بينهم الثلاثة المقدمون : الشيخ شلبي الرجال والشيخ
    محمد أبو شوشة والشيخ سيد عثمان والشبان الصالحون الذين كانوا أقرب الذاكرين
    إلينا في السن : محمد أفندي الدمياطي وصاوي أفندي الصاوي وعبدالمتعال أفندي
    سـنـكـل !!! وأضرابهم .
    وفي هذه الحلقة المباركة التقيت لأول مرة بالأستاذ أحمد السكري – وكيل الإخوان
    المسلمين – فكان لهذا اللقاء أثره البالغ في حياة كل منا .
    ومـــنــــذ ذلك الحين أخذ اسم الشيخ الحصافي يتردد على الأذن فيكون له أجمل
    وقـــع في أعماق القلب وأخذ الشوق والحنين إلى رؤية الشيخ والجلوس إليه
    والأخذ عنه يتجدد حينا بعد حين .
    وأخـــذت أواظب على الوظيفة الرزوقية صباحا ومساء وزادني بها إعجابا أن الوالد
    قد وضع عليها تعليقا لطيفا جاء فيه بأدلة صيغها جميعا من الأحاديث الصحيحة وسمى
    هذه الرسالة تنوير الأفئدة الزكية بأدلة الأذكار الرزوقية ... المذكرات ص 19-20 .
    وتــعــلــق حسن البنا بالتصوف حتى أنه يرى الشيخ الحصافي في منامه ويقول
    في هذا الصدد : وزادني تعلقا بالشيخ الجليل – رحمه الله - أنني رأيت في هذه الأثناء
    وعلى أثر تكراري للقراءة في المنهل فيما يرى النائم : أنني ذهبت إلى مقبرة البلد
    فرأيت قبرا ضخما يهتز ويتحرك ثم زاد اهتزازه واضطرابه حتى انـشـــق !!!!
    فخرجت منه نار عالية امتدت إلى عنان السماء وتشكلت وصارت رجلا هائل الطول !!!
    واجتمع الناس عليه من كل مكان فصاح فيهم بصوت واضح مسموع وقال لهم :
    أيـــهـــا الناس إن الله قد أباح لكم ما حرم عليكم فافعلوا ما شئتم فانبريت له
    من وسط هذا الجمع وصحت في وجهه " كذبت " والتفت إلى الناس وقلت لهم :
    أيها الناس هذا إبليس اللعين وقد جاء يفتنكم عن دينكم ويوسوس لكم فلا تصغوا
    إلى قوله ولا تستمعوا إلى كلامه ، فغضب وقال :
    لا بـــد أن نتسابق أمام هؤلاء الناس فإن سبقتني ورجعت إليهم ولم أقبض عليك
    فأنت صادق فقبلت شرطه وعدوت أمامه بأقصى سرعتي ، وأين خطوي الصغير من
    خطوه الجبار وقبل أن يدركني ظهر الشيخ رحمه الله من طريق معترض وتلقاني في
    صدره واحتجزني بيساره ورفع يمناه مشيرا بها إلى هذا الشبح صائحا في وجهه :
    إخسأ بالعين فولى الأدبار واختفى وانطلق الشيخ بعد ذلك فعدت إلى الناس وقلت لهم :
    أرأيتم كيف أن هذا اللعين يضلكم عن أوامر الله .
    واسـتـيـقـظـت وكلي شوق وتقدير وترقب لحضور السيد عبدالوهاب الحصافي
    نجل الشيخ رحمه الله لأراه وأتلقى عنه الطريق ولكنه لم يحضر في هذا الفترة .
    ا.هـ مذكرات الدعوة والداعية ص 22-23
    يتبع إن شاء الله ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-13
  3. متجول

    متجول عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    ويخبر حسن البنا عن نفسه أنه ظل متعلقا بالشيخ حتى رآه وبايعه ولقنه الأوراد
    ويقول : وظللت معلق القلب بالشيخ رحمه الله حتى التحقت بمدرسة المعلمين بدمنهور
    وفيها مدفن الشيخ وضريحه وقواعد مسجده الذي لم يكن حينذاك وتم بعد ذلك .
    فــكــنــت مواظبا على زيارته كل يوم تقريبا وصحبت الإخوان الحصافية
    بدمنهور وواظبت على الحظرة في مسجد التوبة في كل ليلة وسألت عن مقدم الإخوان
    فعرفت أنه الرجل الصالح التقي الشيخ بسيوني العبد التاجر .
    فــرجــوتــه أن يأذن لي العهد عليه ففعل ووعدني بأنه سيقدمني للسيد عبدالوهاب
    عند حضوره ولم اكن إلى هذا الوقت قد بايعت أحدا في الطريق بيعة رسمية وإنما
    كنت محبا وفق اصطلاحهم .
    وحضر السيد عبدالوهاب نفع الله به إلى دمنهور وأخطرني الإخوان بذلك فكنت شديد
    الفرح بهذا النبأ ، وذبت إلى الوالد الشيخ بسيوني ورجوته أن يقدمني للشيخ ففعل
    وكان ذلك عقب صلاة العصر من يوم 4 رمضان سنة 1341 الهجرية وإذا لم تخن الذاكرة فقد كان يوافق يوم الحد حيث تلقيت الحصافية الشاذلية عنه وآذنني بأورادها ووظائفها .
    المذكرات ص 23 .
    يتبع إن شاء الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-13
  5. متجول

    متجول عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    *** دعوة الإخوان المسلمين وريثة الطريقة الحصافية الصوفية ***
    ويقول البنا وفي هذه الأثناء بدا لنا أن نؤسس في المحمودية جمعية إصلاحية هي
    "" جمعية الحصافية الخيرية "" واختير أحمد أفندي السكري التاجر بالمحمودية رئيسا
    لها وانتخبت سكرتيرا لها وزاولت الجمعية عملها في ميدانين مهمين :
    الــمــيــدان الأول نشر الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة ومقاومة المنكرات والمحرمات
    الفاشية كالخمر والقمار وبدع المآتم .
    والــمــيــدان الثاني مقاومة الإرسالية الإنجيلية التبشيرية التي هبطت إلى البلد
    واستقرت فيها وكان قوامها ثلاث فتيات رأسهن مسز " ويت " وأخذت تبشر بالمسيحية
    في ظل التطبيب وتعليم التطريز وإيواء الصبية من بنين وبنات .
    وقــد كافحت الجمعية في سبيل رسالتها مكافحة مشكورة وخلفتها في هذا الكفاح
    جـمـعـيـة "" الإخوان المسلمين "" بعد ذلك . واستمرت صلتنا على أحسن حال
    بشيخنا السيد عبدالوهاب حتى أنشئت جمعيات الإخوان المسلمين وانتشرت . ص 24

    يتبع ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-13
  7. متجول

    متجول عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    _______________ استغراقه في التصوف __________________________

    يـــقــــول حسن البنا : كانت أيام دمنهور ومدرسة المعلمين أيام الاستغراق
    في عاطفة التصوف والعبادة ، ويقولون إن حياة الإنسان تنقسم إلى فترات منها هذه
    الفترة التي صادفت السنوات التي أعقبت الثورة المصرية مباشرة من سنة 1920 إلى سنة 1923 .
    وكانت سني إذ ذاك من الرابعة عشرة إلا أشهرا إلى السابعة عشرة إلا اشهرا كذلك فكانت فترة استغراق في التعبد والتصوف !! ولم تخل من مشاركة فعلية في الواجبات الوطنية
    التي ألقيت على كواهل الطلاب .
    نــزلــت دمنهور مشبعا بالفكرة الحصافية ، ودمهور مقر ضريح الشيخ السيد حسنين الحصافي شيخ الطريقة الأولى وفيها نخبة صالحة من الأتباع الكبار للشيخ فكان طبيعيا
    أن اندمج في هذا الوسط وان أستغرق في هذا الاتجاه .
    وضــاعـــف في هذا الاستغراق أن أستاذنا الحاج حلمي سليمان الذي مازال إلى
    الآن مدرسا بدمنهور كان مثالا من امثلة التعبد والصلاح والتقوى والتأدب بأدب الطريق
    وكانت بيني وبينه رابطة روحية خاصة لهذا السبب وأن زميله وصديقه الأستاذ الشيخ
    حسن خزبك رحمه الله وقد كان مدرسا بدمنهور أيضا كان يعقد كثيرا من الاجتماعات
    العلمية الوعظية في بيته . .
    وكان يدرس الإحياء قبل صلاة الفجر من رمضان في مسجد الجيش وكان الحاج حلمي يصحبني معه إلى تلك الاجتماعات فأجد في نفسي وأنا طالب صغير مع رجال كبار فيهم
    الأساتذة الذين يدرسون لي في المدرسة وغيرهم من العلماء والفضلاء .
    وكلهم يشجعني ويشجعون أمثالي من الشباب على السير في هذه الطريق ، طريق طاعة
    الله فكانت هذه كلها عوامل للتشجيع والثبات على هذه الخطة التعبدية الصوفية .ص24
    يتبع ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-13
  9. متجول

    متجول عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0





    --------------------------------------------------------------------------------
    تعلقه بالأضرحة وشد الرحال إليها
    --------------------------------------------------------------------------------

    ويـــقـــول :" وكنا في كثير من أيام الجمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهور
    نقترح رحلة لزيارة أحد الأولياء القريبين من دمنهور فكنا أحيانا نزور دسوق فنمشي
    على أقدامنا بعد صلاة الصبح مباشرة حيث نصل حوالي الساعة الثامنة صباحا فنقطع
    المسافة فيلا ثلاث ساعات وهي نحو عشرين كيلو مترا ونزور ونصلي الجمعة ونستريح
    بعد الغداء ونصلي العصر ونعود أدراجنا إلى دمنهور حيث نصلها بعد المغرب تقريبا .
    كــنـــا أحيانا نزور عزبة النوام حيث دفن في مقبرتها الشيخ سيد سنجر من
    خواص رجال الطريقة الحصافية والمعروفين بصلاحهم وتقواهم ونقضي
    هناك يوما كاملا ثم نعود .
    يتبع ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-06-13
  11. متجول

    متجول عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    مـمـارسـة الـطــقـوس الـصـوفـيـة
    --------------------------------------------------------------------------------

    يــقــول حسن البنا : وكانت لنا أيام ننذر فيها الصمت والبعد عن الناس فلا يتكلم
    أحدنا إلا بذكر أو قرآن !! وكان الطلبة على عادتهم ينتهزونها فرصة للمعاكسة فيتقدمون
    إلى الناظر أو الأساتذة مبلغين أن فلانا الطالب قد أصيب في لسانه ، ويأتي الأستاذ
    ليستوضح الأمر فكنا نجيبه بآية من القرآن فينصرف ، وأذكر بالخير أستاذنا الشيخ
    فرحات سليم رحمه الله الذي كان يحترم هذه الحالة فينا ويزجر الطلاب .
    ويــــوصـــي بقية الأساتذة ألا يحرجونا بالأسئلة في فترة صمتنا وكان يعلمون
    حقا أن ذلك ليس هربا من إجابة أو تخلصا من امتحان إذ كنا متقدمين دائما في الدروس
    مجيدين لها إجادة تامة وما كنا نعرف الحكم الشرعي في هذا [ يعني ممارسته
    طقوس الصمت في المدرسة ] .
    ولـكــنــنــا كنا نفعل هذا الصمت تأديبا للنفس وفرارا من اللغو وتقوية للإرادة
    حتى يتحكم الإنسان في نفسه ولا تتحكم فيه .
    ولــقــد كانت هذه الحالة تتطور في بعض الأحيان حتى تصل إلى نفور من الناس
    يدعو إلى العزلة وقطع العلائق حتى إنني أذكر خطابات بعض الأصدقاء كانت
    تأتيني إلى المدرسة فلا أحاول أن أقرأها أو أفتحها .
    ولــكــن أرفضها كما هي حتى لا يكون فيها تعلق بشيء جديد والصوفي متخفف
    يجب عليه أن يقطع علائقه بكل ما سوى الله وأن يجاهد في هذا السبيل ما أمكنه
    من ذلك .. مذكرات الدعوة والداعية صـ 28-29 .
    هـــكـــذا نشأ حسن البنا نشأة صوفية لاشية فيها ومارس طقوس التصوف
    كما يراها أهل التصوف ومذكراته شاهدة على ذلك وسار على دربه كبراء جماعته
    وأقروا بأن دعوتهم صوفية .
    يــقــول أحدهم : ثم إن حركة الإخوان المسلمين نفسها أنشأها صــــوفـــــي
    وأخذت حقيقة الـــتــــصــــوف دون سلبياته . جولات في الفقهين ص154 .
    يتبع ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-06-13
  13. متجول

    متجول عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    إقامته لشعائر أعياد الصوفية
    --------------------------------------------------------------------------------

    ويــقــول حسن البنا : وأذكر أنه كان من عادتنا أن نخرج في ذكر مولد الرسول
    صلى الله عليه وآله وسلم بالمواكب بعد الحضرة كل ليلة من أول ربيع الأول إلى ثاني
    عشر منه .. وخرجنا بالموكب ونحن ننشد القصائد المعتادة في سرور كامل وفرح
    تام .. المذكرات صـ 25-26 .
    ووصــف أخوه عبدالرحمن البنا هذه المواكب وذكر بعض القصائد ويقول :
    فسار في الركب – أي حسن البنا – ينشد مدح الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وذلك
    حين يهل هلال ربيع الأول كنا نسير في موكب مسائي في كـــل ليلة حتى ليلة
    الثاني عشر ننشد القصائد في مدح الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وكان من
    قصائدنا المشهورة في هذه المناسبة المباركة :
    صـلـى الإلـه عـلـى الـنـور الـذي ظـــهـــرا
    لـلـعــالمـيـن فـفـاق الـشـمـس والقمر
    كان هذا البيت - والكلام ما زال لعبدالرحمن البنا - تردده المجموعة بينما ينشد
    أخي وأنشد معه :
    هــذا الـحــبــيـب مــع الأحباب قـد حــضــرا
    وســامــح الـكــل فـيـمـا قـد مـضـى وجرى
    لـقـد أدار عـلـى الـعــشــاق خـمـرتــه
    صــرفــا يـكـاد سـنــاهــا يـذهـب الـبصـرا
    يـا سـعـد كـرر لـنـا ذكـر الحـبـيـب لقد
    بـلـبـلـت أسـمــاعــنـا .. يـا مـطـرب الفقرا
    ومـا الـركـب الـحــمــى مـالت مـعـاطـفـه
    لا شـك أن حــبــيــب الـقـوم قـد حـضــرا
    قــــلـــــت فلنتأمل أيها القارىء الكريم هذا النشيد تـجـده مـفــعــمــا بـــــرائــــحــــة عــقــائـــد الــصــوفـــيـــة
    الــنـــتــــنـــــة فأشار إليها في نقطتين :
    الأولى :: قوله :" هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا !! إشارة منه إلى ادعاء المتصوفة
    من أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يحضر الحضرة بل يؤكد هذا الحضور بقوله :
    لا شــــك أن الـحـبـيـب قــد حــضـــرا !!!!!!!!!!
    والثانية :: قوله : لقد أدار على العشاق خمرته .." إشارة لحالهم عند التواجد والغناء
    وهم يضربون الأرض بأقدامهم كالسكارى - عياذا بالله – وهذا ما يسمى بالتغبير .
    هـــذه الموالد التي يحن لها حسن البنا ويسطرها في مذكراته لكي لا ينساها وينسى
    أن هذه الموالد من إحداث الدولة العبيدية الرافضية في مصر .
    يتبع ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-06-13
  15. متجول

    متجول عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    ويـــقــول سعيد حوى : (( والأستاذ حسن البنا يعتبر من مهمات الحركة الإسلامية
    إحياء المناسبات الإسلامية وتذكير الناس بها ومن ثم فإنه يكاد يكون من البديهيات في فقه
    الدعوة الإسلامية المعاصرة أن تعطى قضية المولد النبوي والاحتفال به على طريقة مدروسة علمية مقبولة فقهيا أهمية خاصة لها ..اهـ من تربيتنا الروحية ص 178 .
    ولـــقـــد مارس البنا هذه البدعة وهو على رأس جماعة الإخوان المسلمين :
    قــــال محمود عبدالحليم : وكنا نذهب جميعا كل ليلة إلى مسجد السيدة زينب ، فنؤدي صلاة العشاء ثم نخرج من المسجد ونصطف صفوفا يتقدمنا الأستاذ المرشد ينشد نشيدا من
    أناشيد المولد النبوي ونحن نردده من بعده في صــــوت جهوري جماعي يلفت النظر ..
    الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ ج1 ص 109 .
    وقــــال عباس السيسي : دعا الإخوان المسلمون بالإسكندرية إلى الاحتفال بذكرى مولد
    الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حفل يحضره فضيلة المرشد العام بمسجد نبي الله
    دانيال .. وبدأ المرشد حسن البنا محاضرته ثم دخل في موضوع الذكرى ..
    فــقـــال : نحي ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ومن حق الناس جميعا مسلمين وغير مسلمين أن يحتفلوا بهذه الذكرى المباركة ، فرسولنا عليه الصلاة والسلام
    لم يأت للمسلمين فقط .. اهـ قافلة الإخوان المسلمين ج1- ص48 .
    يتبع ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-06-13
  17. متجول

    متجول عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    شولـــقـــد مارس البنا هذه البدعة وهو على رأس جماعة الإخوان المسلمين :
    قــــال محمود عبدالحليم : وكنا نذهب جميعا كل ليلة إلى مسجد السيدة زينب ، فنؤدي صلاة العشاء ثم نخرج من المسجد ونصطف صفوفا يتقدمنا الأستاذ المرشد ينشد نشيدا من
    أناشيد المولد النبوي ونحن نردده من بعده في صــــوت جهوري جماعي يلفت النظر ..
    الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ ج1 ص 109 .
    وقــــال عباس السيسي : دعا الإخوان المسلمون بالإسكندرية إلى الاحتفال بذكرى مولد
    الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حفل يحضره فضيلة المرشد العام بمسجد نبي الله
    دانيال .. وبدأ المرشد حسن البنا محاضرته ثم دخل في موضوع الذكرى ..
    فــقـــال : نحي ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ومن حق الناس جميعا مسلمين وغير مسلمين أن يحتفلوا بهذه الذكرى المباركة ، فرسولنا عليه الصلاة والسلام
    لم يأت للمسلمين فقط .. اهـ قافلة الإخوان المسلمين ج1- ص48 .




    --------------------------------------------------------------------------------
    حسن البنا وأتباعه يقرون التوسل بالأموات
    --------------------------------------------------------------------------------

    يــــقـــول في الأصل الخامس عشر من أصوله العشرين :
    والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل
    الــعــقــيــدة !!
    ويــقــول المرشد الثالث المدعو عمر التلمساني الذي سار على دربه ويدعو جهارا نهارا إلى القبورية والتوسل بالأموات : قال البعض :
    إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يستغفر لهم إذا جاؤوه حيا فقط ، ولم أتبين سبب
    التقييد في الاية عند الاستغفار بحياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
    ولــيــــس في الآية ما يدل على هذا التقييد وقال أيضا : ولذا أراني أميل إلى الأخذ
    بالرأي القائل إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يستغفر حيا وميتا لمن جاءه
    قـــاصــــدا رحابه الكريم .
    وقـــال أيضا : فلا داعي للتشدد في النكير على من يعتقد كرامة الأولياء واللجوء إليهم في قبورهم الطاهرة والدعاء فيها عند الشدائد وكرامات الأولياء من أدلة معجزات الأنبياء ..
    一. هـ من شهيد المحراب عمر بن الخطاب ص 225-226 .
    ثـــم يؤنب المنكرين على القبوريين بقوله : فما لنا وللحملة على اولياء الله وزوارهم والداعين عند قبورهم ..شهيد المحراب ..ص 23 .
    وزعـــم أن الأمر لا يخدش عقيدة التوحيد وقال :
    ولئن كان هواي مع أولياء الله وحبهم والتعلق بهم ، ولئن كان شعوري الغامر بالأنس
    والبهجة في زيارتهم ومقامتهم بما لا يخل بعقيدة التوحيد ، فإني لا أروج لاتجاه بذاته فالأمر
    كله أوله وآخره أمر تذوق ، وأقول للمتشددين في الإنكار هونا فما الأمر من شـــرك ولا وثـــنــيــــة ولا إلــحتــاد .. ص 23
    وقد قرر هذه العقيدة مرشد الإخوان في سوريا الدكتور مصطفى السباعي في قصيدة آخـت
    قصيدة البردة نظمها في الروضة الندية قرب المنبر النبوي الشريف بعد صلاة العصر في
    اليوم العاشر من محرم عام 1384 هـ
    وتـــــلاهـــا أمام الحجرة النبوية قبل الحج وبعده ونشرت في مجلة :" حضارة
    الإسلام يقول فيها :
    يا سائق الظغن نحو البيت الحرام +++++++++ ونحو طيبة تبغي سيد الأمم
    إن كان سعيك للمختار نافلة +++++++++ فسعي مثلي فرض عند ذي الهمم
    اسيدي يا حبيب الله جئت إلى +++++++++++ أعتاب بابك أشكو البرح من سقمي
    يا سيدي قد تمادى السقم في جسدي +++++++ من شدة السقم لم أغفل ولم أنم
    الأهل حولي غرقى في رقادهم ++++++++ أنا الوحيد الذي جفاه النوم من ألم
    قد عشت دهرا مديدا كله عمل +++++++++ واليوم لا شيء غير القول والقلم
    يا سيدي طال شوقي للجهاد فهل ++++++++ تدعو لي الله عودا عالي العلم .
    هكذا من أسموه بالعالم الفاضل يقف عند قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم
    ويــســتــغــيــث به ولم ينهوا عن المنهي الشرعي الذي وقع به قبل اللفظي عند أتباع القوم أهــو جــهتـل وتصدر في غير محله أم هو توقير لـلـرمــوز
    وإن كانوا متخبطين !!! أليس في هذا دعوة لهدم الإسلام !!
    يتبع ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-06-13
  19. متجول

    متجول عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    ########### الصفات عند البنا من المـتـشــابــه ###############
    نــفــــي الصفات عقيدة البنا والإخوان المسلمين من بعده في توحيد الأسماء والصفات فهي مضطربة لذلك لم يقر لهم في هذه المسألة قرار .
    فــالــبــنــا إمام الإخوان المسلمين يرى أن آيات الأسماء والصفات وأحاديثها من المتشلبه ، يقول : " ومعرفة الله تبارك وتعالى وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام وآيات الصفات وأحاديثها الصحيحة وما لحق بذلك من التشابه نؤمن به كما جاء من غير تأويل ولا تعطيل ولا نعترض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء ويسعنا ما وسع رسول الله واصحابه
    { والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا } شرح الصول العشرين ص39

    الـــقـــول بــالــــفـــويــــض
    ويــقــول حسن البنا : ونحن نعتقد أن رأي السلف من السكوت وتفويض علم هذه المعاني إلى الله تبارك وتعالى أسلم وأولى بالاتباع حسما لمادة التأويل والتعطيل .
    فإن كنت ممن أسعده الله بطمأنينة الإيمان وأثلج صدره ببرد اليقين فلا تعدل به بديلا ، ونعتقد إلى جانب هذا أن تأويلات الخلف لا توجب الحكم عليهم بكفر ولا فسوق .
    وقال في تفسير {{ الرحمن على العرش استوى }} {{ يد الله فوق أيديهم }} {{ وجاء ربك
    والملك صفا صفا }} قــال : قلب المؤمن بين اصبعين من أصابع الرحمن يقلبه كيف يشاء
    وقوله صلى الله عليه وآله وسلم :" ينزل ربنا إلى سماء الدنيا " فنحن لا نعرف هذه المعاني المقصودة بل نفوض الأمر لله تعالى .
    فـــالـــتــفــويـــض في مثل هذه الماوقف أسلم واعلم وأحكم ، فلا يكفر بعضنا ولا يطعن على بعض لـتـتـوحـد كلمة المسلمين ؟!
    هـــكـــذا يصرح البنا بعقيدة التفويض التي يعتقدها جملة وتفصيلا وبهذا التصريح
    يعارض ما كان عليه السلف .
    نــــقــــول أين سلفية حسن البنا يا مـــن غــررتـــم بشباب التوحيد والسنة ، وإن كان واضحا أن حسن البنا يعتقد أن رأي السلف السكوت وتفويض علم المعاني إلى الله فإنه لا يعني السلف الصالح بل يعني سلفه المفوضة وهو يعني مجرد الإيمان بألفاظ آيات الصفات وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أقوال أهل التفويض
    وفــنــد مقالتهم .
    وإلــيـــك أحد تفنيداته التي تدل على بطلان مقالتهم وأنها شر الأقوال يقول :
    وأما أهل التفويض فمن المعلوم أن الله أمرنا أن نتدبر القرآن وحضنا على عقله وفهمه فكيف يجوز مع ذلك أن يراد منا الإعراض عن فهمه ومعرفته وعقله ، وأيضا فالخطاب الذي أريد به هدانا وابان لنا وأخرجنا من الظلمات إلى النور إذا كان ما ذكر فيه من النصوص ظاهره باطل وكفر .
    ولـــم يرد منا أن نعرف لا ظاهره ولا باطنه أو أريد من أن نعرف باطنه من غير بيان في الخطاب لذلك ، فعلى التقديرين لم نخاطب بما يبين فيه الحق ولا عرفنا أن مدلول هذا الخطاب باطل وكفر .
    وحــقــيــقــة قول هؤلاء في المخاطب لنا : أنه لم يبين الحق ولا أوضحه مع أمره لنا أن نعتقده ، وأن ما خاطبنا به وأمرنا باتباعه والرد إليه لم يبين به الحق ولا كشفه بل دل ظاهره على الكفر بالباطل ، وأراد كله مما يعلم بالاضطرار تنزيه الله ورسوله عنه
    وأنه من جنس أقوال أهل التحريف والإلحاد .
    والـجـهـمـيـة والمعتزلة وأمثالهم يقولون : إنه أراد أن يعتقدوا الحق على ما هو عليه مع علمهم بأنه لم يبين ذلك في الكتاب والسنة بل النصوص تدل على نقيض ذلك فأولئك يقولون : أراد منهم الاعتقاد بالباطل وأمرهم به ، وهؤلاء يقولون : أراد اعتقاد ما لم يدلهم إلا على نقيضه .
    والــمــؤمــن يعلم بالاضطرار أن كلا القولين باطل ولابد للنفاة أهل التأويل من هذا أو هذا ، وإذا كان كلاهما باطلا كان تأويل النفاة للنصوص باطلا فيكون نقيضه حقا وهو إقرار الدلة الشرعية على مدلولاتها ومن خرج عن ذلك لزمه من الفساد ما لا يقوله إلا أهل الإلحاد .
    يتبع ..
     

مشاركة هذه الصفحة