ابن تيمية:مايفعله الصوفية من تلقين الميت هو عين ما كان يفعله نبي الأمة

الكاتب : الجمل الصبور   المشاهدات : 1,190   الردود : 17    ‏2005-06-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-12
  1. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    ابن تيمية:مايفعله الصوفية من تلقين الميت هو عين ما كان يفعله نبي الأمة



    مواضيع ذات علاقة ::


    - نظرات في تقديس ابن تيمية للإمام الصوفي عبدالقادر الجيلاني
    النور "نظرات في تقديس ابن تيمية للإمام الصوفي عبدالقادر الجيلاني" 10/01/05 07:33

    - ابن تيمية: من الغيبيات ما يعلمه الجن و الملائكةو ليس الصوفية فحسب (11)
    http://alsaha.fares.net/sahat?128@3...v8D.0@.1dd6e3fa

    - ابن تيمية: مايُسميه الصوفية الفناء عن عبادة السوى هو غاية التوحيد
    http://alsaha.fares.net/sahat?128@3...v8D.0@.1dd6e2a3

    - ابن تيمية: لم يتفرد الصوفية بمعرفة مافي اللوح المحفوظ فلي باعٌ في ذلك
    http://alsaha.fares.net/sahat?128@3...v8D.0@.1dd6e145

    - ابن تيمية: السُكر الصوفي مقام ذوقي خاص لاجناح على من يخالف الشرع فيه
    http://alsaha.fares.net/sahat?128@3...v8D.0@.1dd6dfaf

    - ابن تيمية: لا تكذبوا على الصوفية..الصواب انهم مجتهدون في طاعة الله
    http://alsaha.fares.net/sahat?128@3...v8D.0@.1dd6da03

    - مُحب الصوفية ابن تيمية و مثواه الأخير بين أحبابه (تقديس متواصل)
    http://alsaha.fares.net/sahat?128@3...v8D.0@.1dd6d887

    - ابن تيمية : الصوفية مقدّسون فمن يقول منهم( أنا الحق) و( سُبحاني) معذور
    http://alsaha.fares.net/sahat?128@3...v8D.0@.1dd6d716

    - ابن تيمية : التوكل يفيد قوة العبد وتصريف الكون ...!
    http://alsaha.fares.net/sahat?128@3...v8D.0@.1dd6c749

    - ابن تيمية في أواخر أيامه يقول : أَنَا لاَ أَكفر أَحَداً مِنَ الأُمَّة
    http://alsaha.fares.net/sahat?128@3...v8D.0@.1dd6db44

    - ابن تيمية: أحبابي الصوفية لسانهم لسان صدق في الأمة
    http://alsaha.fares.net/sahat?128@3...v8D.0@.1dd6db74
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-12
  3. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي الجمل الصبور
    وجعله في ميزان حسناتك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-12
  5. Hacar

    Hacar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    301
    الإعجاب :
    0
    رحم الله شيخ الاسلام بن تيميه
    وهدانا الله جميعا الى دين الاسلام
    الصافي النقي البعيد عن كل تحريف
    وبدعه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-13
  7. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    الف شكر على المرور
    و من يعرف الحقيقة يكفي أن يقل إذا يدل دليلا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-13
  9. الصادق

    الصادق عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-23
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    اخي الجمل الصبور بارك الله فيك وفتح عليك
    ولو اننا ما فتحتش اي لينك بينهم

    لاني مشغول

    لكن الان انا مرتاح من ناحيتك
    لانك عرضت عنوان الموضوع بشكل غير مستفز
    كما في بقية المواضيع


    ونرجوا من الاخوة النقاش بشكل هادئ اذا كان هناك ما يعارض


    ورحم الله شيخ الاسلام الامام بن تيمية
    ورحم الله تلميذه بن القيم
    ورحم الله الامام الجنيد والشيخ عبد القادر الجيلاني

    لكن في نقطة اخي الحبيب

    هو انه لا بد ان نفرق بين التصوف والمتصوفة




    ولك مني تحية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-06-13
  11. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    الرد على الافاك صاحب النسخ واللصق بدون وعي ولاادراك المدعو الجمل الصبور

    ومن مواقعه التي اتى بها فيها الجواب على نقولاته السطحية التي تدل على جهله


    وهذه آبدة من أوابد ( النور ) و فلتة من ( فلتاته ! ) كعادته : قصٌ ، وتحريفٌ ، وسوء فهمٍ ! ، فهو ينقل كلام ابن تيمية المؤصل الحق ، وينزله على ما ليس بحق ! ، وهذا يتضح من وجوه :

    الأول : أنه لم يفرّق بين الغيب المطلق والغيب المقيّد ! ، فالغيب المطلق : هو الغيب الذي غاب عن كل المخلوقات أجمع ، وهو الذي في اللوح المحفوظ ، والغيب المقيد هو ما يعلمه بعضهم دون من غاب عنه !! فهو بالنسبة له غيب !! ، كما أن صريح اسمي ، ومقاس حذائي !! ، ولون سيارتي !!! ، بالنسبة لـ ( النور ) غيب لا يعلمه ! ، ولهذا قال الشيخ الإمام ابن تيمية رحمه الله : ( فإنما هو غيب عمن غاب عنه ، ليس غيباً عمّن شهده ، والناس كلهم قد يغيب عن هذا ما يشهده هذا .. ) ، فهل إذا حدث أحد بذلك يكون مدعياً للغيب !! .

    الثاني : إذا علمنا أن اللوح المحفوظ فهو من الغيب المطلق الذي لا يعلم ما فيه إلاّ الله تعالى ، فإن ( النور ) قد حفر حتفه بأنفه ! ، وجاء بموبقته على ترقوته ! ، فقال : ( إخبار ابن تيمية بما في اللوح المحفوظ من الغيب المقيد الذي أطلعه الله عليه ) ، تأملوا قوله : (الذي أطلعه الله عليه ) ، إذن هو حق لله تعالى ، والله تعالى هو الذي يُطلع عليه من شاء من عباده بوحيٍ أو بإلهامٍ أو بما شاء ، لا أن النبي أو الولي متى شاء اطلع عليه !! ، فلا يكون للولي مهما كانت منزلته بل ولا للنبي : أن يقول : أنا أعلم الغيب ، وأعلم ما في اللوح المحفوظ ، فمن قال ذلك فهو كافر ! ، وأنقل هنا كلاماً للقرطبي في تفسيره ( 4 / 3 - آية سورة الأنعام : 59 ) : ( قال علماؤنا أضاف سبحانه علم الغيب إلى نفسه في غير ما آية من كتابه إلا من اصطفى من عباده فمن قال إنه ينزل الغيث غدا وجزم فهو كافر ، أخبر عنه بأمارة ادعاها أم لا ! ، وكذلك من قال إنه يعلم ما في الرحم فهو كافر ، فإن لم يجزم وقال إن النوء ينزل الله به الماء عادة وأنه سبب الماء عادة وأنه سبب الماء على ما قدره وسبق في علمه لم يكفر إلا أنه يستحب له ألا يتكلم به فإن فيه تشبيها بكلمة أهل الكفر وجهلا بلطيف حكمته لأنه ينزل متى شاء مرة بنوء كذا ومرة دون النوء قال الله تعالى أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر بالكوكب على ما يأتي بيانه في الواقعة إن شاء الله قال ابن العربي وكذلك قول الطبيب إذا كان الثدي الأيمن مسودا الحلمة فهو ذكر وإن كان في الثدي الأيسر فهو أنثى وإن كانت المرأة تجد الجنب الأيمن أثقل فالولد أنثى ودعى ذلك عادة لا واجبا في الخلقة لم يكفر ولم يفسق وأما من ادعى الكسب في مستقبل العمر فهو كافر أو أخبر الكوائن المجملة أو المفصلة في أن تكون قبل أن تكون فلا ربية في كفره ) .

    الثالث : تعلّقه بمقالة شيخ الإسلام في هزيمة جيش الكفار ، وقال أن قوله ( كتب الله في اللوح المحفوظ .. ) وأن ( كتب ) : فعل ماضٍ يدل على أنه اطلع على اللوح المحفوظ قبل ذلك لا أنه يدعو الله بذلك ! ، وهذا ينقضه ما سبق وأن أوضحته هناك ، وما قاله تلميذه ابن كثير ، وتفسيره له ، وأنه قال ذلك ثقة بالله تعالى وصدق توكلٍ عليه ، كما حصل ذلك لغير واحد من الصحابة وغيرهم .

    فهذا كله يكشف تمويه ( النور ) ومحاولته اليائسة إلى النيل من هذا الإمام ، أو ضمّه إلى حزبه !! : ( يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) (التوبة:32) .

    وقبل أن أختم أوجه سؤالاً إن كان يريد مواصلة النقاش ! :

    هل اللوح المحفوظ من علم الله المطلق أم المقيد ؟! .



    الصفحة لا تنفتح هلا بينت لنا الموضوع

    عصبة الخرافة والافتراء من الصوفية .. يجيب على (جهلكم المركب) الحافظ ابن كثير بعنوان مناسب لحالكم مع شيخ الإسلام ..

    الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية قال : " ..

    فصل ( اعتراض المشركين على رسول الله وتعنتهم له في الأسئلة )

    .. ونزل قوله أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا ثم شرع في تفصيل أمرهم واعترض في الوسط بتعليمه الاستثناء تحقيقا لا تعليقا في قوله ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت .. " .



    وقال في أوائل وقعة شقحب : " ... فاجتمع الأمراء يوم الأحد المذكور بالميدان وتحالفوا على لقاء العدو وشجعوا أنفسهم ونودي بالبلد أن لا يرحل احد منه فسكن الناس وجلس القضاة بالجامع وحلفوا جماعة من الفقهاء والعامة على القتال وتوجه الشيخ تقي الدين بن تيمية إلى العسكر الواصل من حماة فاجتمع بهم في القطيعة فأعلمهم بما تحالف عليه الأمراء والناس من لقاء العدو فأجابوا إلى ذلك وحلفوا معهم وكان الشيخ تقي الدين بن تيمية يحلف للأمراء والناس إنكم في هذه الكرة منصورون فيقول له الأمراء قل إن شاء الله فيقول : إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا ، وكان يتأول في ذلك أشياء من كتاب الله منها قوله تعالى : ( ذلك ومن عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغى عليه لينصرنه الله إن الله لعفو غفور ) .... " .



    وقال في صفة وقعة شقحب : " ...... وحرض السلطان على القتال وبشره بالنصر وجعل يحلف بالله الله لا إله إلا هو إنكم منصورون عليهم في هذه المرة فيقول له الأمراء قل إن شاء الله فيقول إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا وأفتى الناس بالفطر مدة قتالهم وأفطر هو أيضا وكان يدور على الأجناد والأمراء فيأكل من شيء معه في يده ليعلمهم أن إفطارهم ليتقووا وعلى القتال أفضل ...... ثم نزل النصر على المسلمين قريب العصر يومئذ واستظهر المسلمون عليهم ولله الحمد والمنة " انتهى كلامه - رحمه الله - .



    هذا من يقين الإيمان بوعد الله جل وعلا المذكور في كتاب الله الكريم الذي أنزل من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا في ليلة القدر جملة واحدة .. والذي يقرؤه جميع المسلمين .. لكن المتدبرون قليل .. والصوفية جهلة ..

    لم تنفتح الصفحة !!


    رحم الله الأمانة العلمية نعم كلامك صحيح ولكن بعد هذا يقول الشيخ -رحمه الله -


    وهذا كما قلنا في عقلاء المجانين والمولهين الذين صارذلك لهم مقاما دائما كما أنه يعرض لهؤلاء في بعض الأوقات كما قال بعض العلماء ذلك في من زال عقله حتى ترك شيئا من الواجبات -إن كان زواله بغير بسبب غير محرم مثل الإغماء بالمرض أو سقي مكرها شيئا يزيل عقله فلا إثم عليه ،وإن زال بشرب الخمر ونحو ذلك من الأحوال المحرمة أثم بترك الواجب وكذلك الأمر في فعل المحرم ولهذا اتفق العارفون على أن حال البقاء أفضل من ذلك وكما أنه لا جناح عليهم فلا يجوز الإقتداء بهم ولا حمل كلامهم وفعالهم على الصحة بل هم في الخاصة مثل الغافل والمجنون في التكاليف الظاهرة وقال فيهم بعض العلماء هؤلاء قوم أعطوا عقولا وأحوالا فسلب عقولهم وترك أحوالهم وأسقط ما فرض بما سلب )10/340

    فشيخ الإسلام يقول لا جناح عليهم لأنهم شبهوا بالمجانين

    ما كنت أظن أن كاتبا يحترم نفسه يفعل ما فعلته

    غفر الله لك


    آكل المرار حاول أن تعيد قراءة هذه الوثيقة

    انا أعلم بالمأساة التي أنت فيها و لكنها حقيقة
    [​IMG]

    لم تفتح الصفحة !!

    لم تفتح الصفحة !!



    جميل انه لم يكفر احدا من الامة ...ومع ذلك الصفحة لم تفتح !!


    لم تفتح الصفحة !!


    اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام والعقل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-06-13
  13. shark

    shark عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-25
    المشاركات:
    496
    الإعجاب :
    0
    اخي ابو خطاب لاترد عليه فهم مشهورون بالبتر والكذب بالذات على الشيخ الذي فضحههم والروافض..

    لو يريد النقاش فليناقش لكن يبتر ويحرف كلام ويهرب ... هذه أعمال غوغائيه يعملها الطائش من المراهقين فلا تتعب نفسك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-06-13
  15. الصادق

    الصادق عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-23
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نرجوا مواصلة النقاش ولكن قضية قضية

    وانا من رايي ان كان هناك نية للنقاش

    فلتناقش القضية الاولى اولا

    وهي الغيب المطلق والغيب المقيد


    وانا لى استفسار

    هل الغيب المقيد هو ما يقصد به المكاشفات
    كاالتي حصلت لسيدنا عمر بن الخطاب مع سيدنا على كرم الله وجهه

    يعني من الاخر
    هل المقصود بالغيب المقيد هو انك تعرف حاجة بس واقعة الان ليست مستقبلية

    بمعنى ان اعرف عنك بعض الحاجات والاسرار الغير مستقبلية

    بمعنى هل هي شبيه بالفراسة او هي الفراسة

    اسئلة ارجوا ان يرد عليها اخونا

    لنعرف ماذا فهم اخونا الغيب المطلق

    وجزاكم الله خير




     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-06-14
  17. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    الصوفية ليست الطواف حول القبور أو الصياح أو لبس الثياب المرقعة وهناك من يراها ( كارنيه) في طريقة.
    أما التصوف حقا فهو علم إصلاح القلوب وهو منهج كامل متكامل لا صلة له بالمعاني الخاطئة والتصورات المغلوطة التي ذاع عنها الآن ومرجع التصوف في الكتاب والسنة هو مراقبة الله مصداقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك)
    وهذا العلم يختلف عن علم الفقه والحديث وبقية العلوم في أشياء ويتفق معها في كثير من الأشياء فهو علم كامل له قواعده وأصوله ومن الجهل أن نقول إن التسمية لم نسمع عنها أيام رسول الله فننكر الموضوع برمته والتصوف سمي هكذا لأن بعض الزهاد وبعض أقطابه لبسوا الصوف كعلامة للبعد عن الدنيا وليست هناك علاقة بين التسمية والمسمى فالفقه يعلمنا الأحكام و الشريعة كيف نصلي؟ كم ركعة نصلي؟ كيف نتطهر للصلاة؟ كيف نصوم؟ أما التصوف فهو معنى لكيفية أن تكون خاشعا لله في صلاتك أو كيف يقبل منك الله عباداتك، كيفية التوجه بقلب سليم إلى الله في كل معاملاتنا؟
    فالتصوف من هنا يعني بتهذيب النفوس وإصلاحها من أمراضها ولو تأملنا حال أمتنا وحال واقعنا ومشكلاتنا اليوم سنجدها لا تحتاج منا إلا تنقية نفوسنا ليس أكثر إذن فالتصوف بمعناه هذا جزء أساسي من أجزاء الإسلام.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-06-14
  19. الحضرمي السلفي

    الحضرمي السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0
    الجمل الصبور
    وهل الصوفية التي نراها اليوم لها علاقة بتزكية النفوس ؟؟؟
    ام بعبادة القبور ؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة