انتشار زواج المصياف في السعودية بين سيدات ورجال الأعمال

الكاتب : شاهد   المشاهدات : 1,382   الردود : 3    ‏2005-06-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-12
  1. شاهد

    شاهد عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-10
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    ا لمهر 150 ألف ريال وسيارة وفيلا فاخرة
    انتشار زواج المصياف في السعودية بين سيدات ورجال الأعمال


    اشتراطات خاصة في زوجات السفر

    سيدات أعمال يخطبن أزواجا كمحارم سفر

    عقد الزواج لا يتضمن نية الطلاق

    رأي شرعي يعتبره حصانة وضرورة أثناء السفر

    رجل أعمال يبحث عن زوجة سفر شامية

    تزوجت زوج صديقتها ليرافقها في الخارج





    سيدات أعمال يخطبن أزواجا كمحارم سفر

    الرياض - حنان الزير

    بعد زواج المسيار والدم والكاسيت والزواج السري والزواج على بيتها والزواج العرفي، وهي ظواهر لزيجات غريبة عرفت طريقها إلى أوساط بعض المجتمعات العربية، تنتشر في السعودية في الآونة الأخيرة ظاهرة جديدة باسم زواج المصياف، خاصة بين سيدات ورجال الأعمال، للسفر في عطلة الصيف إلى الخارج بصحبة زوجة مؤقتة، تنتهي علاقتهما معا بمجرد انتهاء الإجازة والعودة من السفر.

    ورغم اختلاف الآراء حول إباحية هذا النوع من الزواج، في ظل نية الزوجين على الطلاق بعد انقضاء فترة إجازة الصيف أو مدة الغياب خارج البلاد، فإن بعض السعوديين، خاصة كثيرو السفر مثل رجال الأعمال، يرون أنه وسيلة مناسبة تقيهم مزالق الانحراف في الخارج أمام مغريات كثيرة قد تقابلهم خارج الوطن، وكذلك فإنهم يرون أن اجتماعات ومناسبات العمل في الخارج تتطلب مرافقة الزوجة لزوجها.

    ويحرص رجال الأعمال على اشتراطات معينة لابد من توافرها في زوجات السفر، كما تسميها بعض الخاطبات، ومن أهم تلك الاشتراطات، إجادة اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة, ورشاقة القوام، وجمال الوجه, واللباقة, وأن لا تجد مانعا في حضور الحفلات الخارجية والتي تستدعي السفر والاختلاط.

    وتقول الخاطبة أم عبد العزيز: "في الفترة الأخيرة انتشرت عده أنواع من الزيجات في السعودية منها زواج المسيار, والزواج السري, والزواج على بيتها, والزواج العرفي، وزواج المصياف وغيرها من زيجات يلجأ إليها البعض هربا من الفحوصات والتحاليل الطبية الضرورية للموافقة على إجراءات الزواج.




    اشتراطات خاصة في زوجات السفر

    وأشارت إلى استعانة بعض أمراء الخليج "بالخاطبات في البلاد للبحث عن سعوديات يحملن اشتراطات خاصة من أبرزها أن تكون ابنه أحد العوائل المرموقة والمعروفة اجتماعيا والغنية, وبيضاء البشرة وجميلة الوجه, وممشوقة القوام وأن تقبل بالسفر معه في أي مكان من مناطق العالم وخاصة في فتره الصيف, وأن تتقن التحدث باللغة الإنجليزية. وبينت أنه في المقابل تطالب الفتيات بمهور مرتفعة تتجاوز 150 ألف ريال وسيارة وفيلا فاخرة.




    سيدات أعمال يخطبن أزواجا كمحارم سفر

    وقالت أم عبد العزيز: لم يعد الأمر يقتصر على رجال الأعمال السعوديين دون السعوديات والأجانب الوافدين، حيث أن سيدات الأعمال السعوديات يتجهن للخاطبات للبحث عن زوج يصبح محرما لها أثناء سفرها للخارج، مشترطة على المتقدم أن يسمح لها بالسفر إلى الخارج برفقته، والتنقل هناك بدونه من غير اعتراض منه على ذلك، مقابل أن يسكن معها في منزلها أو شراء سيارة له أو غير ذلك. في حين أن بعض الوافدين وخصوصا المتزوجون الذين لم يأتوا بزوجاتهم معهم، يبحث الواحد منهم عن مقيمة تقبل الزواج منه خلال فترة العقد المبرم مع جهة العمل في السعودية، أو طيلة أشهر السنة ماعدا أشهر الصيف بسبب سفره لبلاده لقضاء الإجازة السنوية، أو حضور زوجته الأولى من بلاده لقضاء فترة الصيف برفقة أولادهما بعد انتهاء الموسم الدراسي.

    وأشارت الخاطبة أم فيصل إلى أنها قامت مؤخرا بتزويج فتاة جامعية تبلغ من العمر 27 عاما من رجل أعمال سعودي، مشترطا السفر والتنقل معه للخارج وحضور حفلات واجتماعات العمل، مقابل مهر يتجاوز 150 ألف ريال وسيارة من نوع bmw وفيلا فاخرة في شمال الرياض. وأشارت إلى أن الفتاة قامت بطردها من المنزل بعد زواجها من رجل الأعمال، ولم تعطها أجرها الذي اتفقت عليه معها.

    وقالت إن زواج المصياف بدأ ينتشر مؤخرا نتيجة الانفتاح على القنوات الفضائية والرغبة في تقليد الآخرين من الشعوب المختلفة المحيطة بنا، ويختلف انتشار هذه الظاهرة تختلف بين منطقة وأخرى من مناطق المملكة, كما أن بعض رجال الأعمال يحرصون على الزواج من فتاة جميلة بصرف النظر عن تعليمها أو مستواها الأخلاقي أو الديني.




    عقد الزواج لا يتضمن نية الطلاق

    وفي ذات الاتجاه توضح الخاطبة أم ناصر أن الزوجين لا يفصحان في عقد زواج "المصياف" عن نيتهما الطلاق فور انقضاء شهور الصيف وانتهاء الإجازات، وفي حالة رغبة الزوج الاستمرار في الزواج، فعليه أن يفي بمتطلبات واشتراطات معينة تفرضها الزوجة. واستطردت أن هناك فئات تقبل بهذا النوع من الزيجات، وهن الفتيات الفقيرات وسيدات الأعمال والمطلقات والأرامل والعانسات.

    وقالت الخاطبة أم محسن: منذ عدة أشهر، تم زواج فتاة في الثلاثين من عمرها من رجل أعمال سعودي وقد اتفقا على الطلاق بعد انقضاء فترة محددة، مشترطا عليها بعد عقد القران أن يقيما في منزل عائلتها لمدة شهرين، يتم بعدها الانتقال إلى شقة مفروشة حتى انقضاء الإجازة الصيفية وبدء الموسم الدراسي، وأنه كان قد أخبر عائلته بأنه مسافر للخارج بمرافقة أصدقائه. وطلب من الفتاة أن يمدد زواجه منها، وسيستأجر فيلا يقيمان فيها، في حالة إعجابه بها كزوجة. وقدم لها مهرا يتجاوز 180 ألف ريال، وحلى ومجوهرات بـ "50 الف ريال".




    رأي شرعي يعتبره حصانة وضرورة أثناء السفر

    في المقابل اعتبر الشيخ أحمد عبد القادر المعبي المستشار والمأذون الشرعي زواج المصياف ضروريا لحصانة الرجل من المحرمات خلال سفره وتنقلاته خارج البلاد، مشيرا إلى أنه في الآونة الأخيرة، أصبحت بعض النسوة غير مهيآت للتفرغ للحياة الزوجية بشكل كامل وتام، وأصبح الزوج يقدر تلك الظروف، ومن ثم انتشرت عدة أنواع من الزيجات ومنها زواج السفر.

    وقال المعبي إن ظروف العصر أخرجت لنا الكثير من الزيجات، ومنها زواج المسيار على سبيل المثال، والذي تيسر فيه الزوجة على زوجها، فبعض المعلمات يقبلن بزواج المسيار، على أن تقوم هي بالتسيير عليه في بيته "الذهاب إليه" متى سمحت لها الظروف الوظيفية بذلك.

    وأضاف أنه لا يوجد زواج تحت مسمى "سري" كونه افتقد لعنصر السرية حتى لو لم يتم إعلام أهله أو زوجته الأولى إذا كان متزوجا، فبمجرد عقد القران بحضور ولي الفتاة وشاهدين وأهلها، وتوثيق العقد في المحكمة، يتحقق بذلك الإشهار والإعلان بالزواج، أما السري وهو الذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وحذر منه، وعده في بعض الروايات من الزنا فهو أن تعقد الفتاة على نفسها مع الشاب بدون علم الولى أو موافقته، وبدون حضور الشهود وذلك بأن تهبه نفسها كزوجة.

    ويجيز الشيخ أحمد المعبي الزواج العرفي، مشيرا إلى شرعيته لتوافقه مع أركان الزواج، وهي الإيجاب والقبول والشهود والإعلان والولي، مبينا أنه غير معترف به بالدوائر الرسمية أو المحاكم لأنه غير موثق، وبالتالي يخالف القانون والنظام ولا يخالف الشرع .




    رجل أعمال يبحث عن زوجة سفر شامية

    التقت "العربيه.نت" أحد رجال الأعمال والعقاريين المعروفين بمنطقه الرياض والذي فضل أن نرمز لاسمه "ص.م" فقال إنه منذ أسبوعين يقوم بالبحث عن فتاة للزواج، ويفضلها من بلاد الشام وجميلة وممشوقة القوام، وأن تجيد اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة، وأن تكون متحررة وتنزع الحجاب في الخارج أثناء حضور حفلات العمل. وقال إنه لا يمانع من دفع أي مهر، مقابل الحصول على هذه الفتاة، مشيرا إلى أنه متزوج من سيدتين ولديه 13 طفلا.

    وأضاف: في الماضي كانت زوجتي الثانية تسافر معي في أي منطقه بالعالم، خاصة وأن عملي يستدعي سفري باستمرار، حتى رزقت بأول طفل، فطلبت مني أن لا أدعها تسافر معي، لأنها أصبحت أما وترغب في الاستقرار، مما جعلني أبحث عن زوجة جميلة لمرافقتي في السفر.




    تزوجت زوج صديقتها ليرافقها في الخارج

    أما السيدة "ن.س" والبالغة من العمر 33 عاما فقد تزوجت من زوج صديقتها ليرافقها في سفرها للخارج للحصول على الدكتوراه وبمباركة صديقتها، حيث اشترطت عائلتها في حالة رغبتها للسفر أن تتزوج قبل سفرها، وتقول: "لقد بحثت كثيرا لعلي أجد الزوج الذي توافق عائلتي على الزواج منه، واستعنت بعدة خاطبات، وباءت جميع المحاولات بالفشل حتى اقترب موعد السفر، فأشارت لي صديقتي بالزواج من زوجها مشترطة مرافقتها لنا في الخارج وقد وافقت على ذلك.





    تعليقات حول الموضوع

    --------------------------------------------------------------------------------

    باسم الدين
    عبيس|07/06/2005 م، 18:55 (السعودية)، 15:55 (جرينيتش)
    الغرب يفعلها باسم الصداقة ونحن نفعلها باسم الدين..فما الفرق ياترى؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    لا حول ولا قوة الا بالله
    زوجة من مصر|07/06/2005 م، 19:10 (السعودية)، 16:10 (جرينيتش)
    طيب كل واحدة وواحد يدور على امراة او رجل متحرر عشان يصيفوا مع بعض براحتهم___لاحول ولا قوة الا باله___المسلمين خلاص الغرب هبلهم_وحيفضلوا ماشين وراءه الى ان يقضى ليهم وعلى حياتهم ودينهم وتقاليدهم

    --------------------------------------------------------------------------------

    النساء اكثركنا في النار
    الحبيب / اليمن |07/06/2005 م، 19:35 (السعودية)، 16:35 (جرينيتش)
    المراة حريتها في بيتها كما قال الله عزوجل (( وقرن في بيوتنكن ولا تبرجنا تبرج الجاهيلة الاولى)) هذة هي الحريه للمراة والله حريتها الحشمة والشرف لا العري والسفر مع غير محارمه

    --------------------------------------------------------------------------------

    شيء جميل
    عبدالرحمن البدراني|07/06/2005 م، 19:38 (السعودية)، 16:38 (جرينيتش)
    اعتقد انه لامشكلة في هذا الزواج فالشخص الذاهب للخارج في مهمة يريد الراحة النفسية وقضاء مهمته بالشكل المطلوب وهذا لايتأتى الا بأن يتوفر الشخص الذي يوفر له هذه الراحة

    --------------------------------------------------------------------------------

    علاقة مشبوهة
    من عربان العرب|07/06/2005 م، 19:41 (السعودية)، 16:41 (جرينيتش)
    هل هذا الزواج نوع من انواع الزنا المقنع ؟ اين هم اهل السلف ليجدوا مقابل مثل هذا الزواج في الرعيل الأول في الاسلام لينصحونا به ؟ ام ان هناك موانع عقائدية للبوح بمثل هذه الحلول ؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    عيب يا عربية
    سعد الدين|07/06/2005 م، 19:48 (السعودية)، 16:48 (جرينيتش)
    ما الذي جرى لموقع العربية و كأنما بدأ حرب افكار مسمومة للشباب العربي , يوم بعد يوم يكشف موقع العربية عن وجهه , بالله عليك يا كاتب هذا المقال ما المغذى منه لا تقل لي اننا نناقش مشكلة , فاني لا ارى الا انك تخلق مشكلة و تسمم افكار الشباب العربي الذي ينجر وراء هكذا افكار (ان صحت) هي بديهياً مرفوضة في مجتمعاتنا و انت تحاول ان تظهرها و كأنها شيء عادي و مقبولة في مجتمعنا اتقوا الله ايها الكتاب العرب في ما تكتبون ............

    --------------------------------------------------------------------------------

    المال بيد غير اهله
    حسين اللبناني|07/06/2005 م، 19:51 (السعودية)، 16:51 (جرينيتش)
    لو كان المال هذا الذي ينفق على النساء في ايدي اهله لحررت فلسطين والعراق ولاصبحت بلاد العرب اغنى بلاد الدنيا ولكننا التهينا بالفروج عن الحياة الكريمة والعيشة العزيزة وا اسفاه

    --------------------------------------------------------------------------------

    المسيار
    الحر|07/06/2005 م، 19:53 (السعودية)، 16:53 (جرينيتش)
    المسيار او الزواج المؤقت موجود بالاسلام - اما باقي الزيجات فلم ينزل الله بها من سلطان

    --------------------------------------------------------------------------------

    زواج استغلالي
    يوسفي|07/06/2005 م، 19:57 (السعودية)، 16:57 (جرينيتش)
    مبرر اخر يحاول رجال الاعمال العرب ايجاده كبديل لزواج المتعة,او الزواج المؤقت.

    --------------------------------------------------------------------------------

    المال يسبب التعاسة
    المطــــــــــيري|07/06/2005 م، 19:59 (السعودية)، 16:59 (جرينيتش)
    اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت لانهم لايستطيعون الا ان ينساقون خلف اهواءهم فعلوا ذلك مال الله الذي سيسألون في ما انفقوه لا يستطيعون ان يعطوا منه مسكيناً ويتيماً وفقيراً

    --------------------------------------------------------------------------------

    هذا بما يسمى الحضارة
    احمد عبداللة |07/06/2005 م، 19:59 (السعودية)، 16:59 (جرينيتش)
    حسي اللة ونعم الوكيل انا لله وانا اليه راجعون ارجو من العربيه ان تتحاور مع شيوخ دين معروفين لأن هذا الكلام بالنسبه لي خطير جدا يعني هذا والله اعلم كأنه زنى والعياذ بالله . اسأل الله العفو والعافية

    --------------------------------------------------------------------------------

    انه زنا
    مصطفى|07/06/2005 م، 20:5 (السعودية)، 17:5 (جرينيتش)
    ان الحق واضح وهذا زنا مشرع.... والله انه لغريب امر رجال الدين هذه الايام

    --------------------------------------------------------------------------------

    amazing
    Dr.Mariam|07/06/2005 م، 20:7 (السعودية)، 17:7 (جرينيتش)
    It's funny how women in our countries sell their bodies for money... how would you feel if a man told u that he wants to marry your sister to "enjoy her body" and then divorce her?... Have some dignity

    --------------------------------------------------------------------------------

    Lying to ourself in the name of God
    Mahmoud|07/06/2005 م، 20:7 (السعودية)، 17:7 (جرينيتش)
    It is Called Hypocrisy.

    --------------------------------------------------------------------------------

    ماخور باسم الدين
    عيسى الله /لسويد|07/06/2005 م، 20:8 (السعودية)، 17:8 (جرينيتش)
    يااخوتي في الاسلام ان هذا الزواج هو دعارة بالمعنى الحقيقي حى لو مارسه نصف المسمين واطغى عليه العلماء المسلمين االشرعية ... العلماء المسلمين حللوا قتل الاشخاص المخالفين معهم بالراي فما بالك اذا كان الامر يتعلق بالدعارة .استفيقوا يا معشر المسلمين....

    --------------------------------------------------------------------------------

    What is the different?
    Seeker|07/06/2005 م، 20:16 (السعودية)، 17:16 (جرينيتش)
    First of all I would like to ask who is this scholar? What is his background? Second, What is the different between “Zawaj il Misyaaf” and Zawaj il Mota’a? I would like to ask those who accept this kind of marriage, would you accept it to one of your sisters? Would you accept a guy come to you and ask you to get married to your sister for the summer only? Third, here in the west, if a guy want to have a girlfriend, of course there will be a mutual acceptance and the guy promote her with gifts, the girl’s father and the whole family knows about this guy, they sets together, laugh and some time sleep at her parents house. Would you guys consider this as Zawaj? Sobhan Allah, those scholars should fear Allah! May Allah guide us to the right path!

    --------------------------------------------------------------------------------

    لا يجوز
    ابو عبدالله|07/06/2005 م، 20:52 (السعودية)، 17:52 (جرينيتش)
    حرام..........

    --------------------------------------------------------------------------------

    انا جاهز
    ابو حسام|07/06/2005 م، 21:4 (السعودية)، 18:4 (جرينيتش)
    اي سيدة اعمال انا جاهز ومستعد اروح معاها للمريخ 00 يالله لا تتأخروا من سبق لبق

    --------------------------------------------------------------------------------

    زواج مؤقت
    بدر الأحمد|07/06/2005 م، 21:15 (السعودية)، 18:15 (جرينيتش)
    الدين الإسلامي الحنيف أوجد الحلول لكل المعضلات اللتي واجهتنا وتواجهنا في هذه الأيام, فكما قال الشيخ أحمد المعبي أن هذا الزواج - المصياف - ضروري لحصانة الرجل والمرأة في حال السفر مثلا, فهو زواج صحيح لا خلاف عليه والأهم أن هذا الزواج لم يستغل لتعبئة الشهوات وخلافه, إنما المراد منه الإحصان. لا أريد أن يكون كلامي طائفيا ولا أقصد أي إهانة لكن أحببت أن أوضح سوء الفهم لدى بعض الإخوة عن الزواج المؤقت والمعروف بزواج المتعة هوه "بالضبط" مثل زواج المصياف المطروح في هذا الموضوع, أما بالنسبة للمهور وخلافه فهذا شيء مرتبط بالزوجين

    --------------------------------------------------------------------------------

    الحلال بينَ والحرام بينَ
    المصلاوي |07/06/2005 م، 21:15 (السعودية)، 18:15 (جرينيتش)
    ما هو الفرق بين الزنى وبين مايفعلوا الان _ الفرق بين الحلال والحرام السر والاعلان واي زواج كان بائتا على نية الطلاق فهو غير جائز والله اعلم

    --------------------------------------------------------------------------------

    زواج باطل
    ابو ابراهيم من العراق|07/06/2005 م، 21:16 (السعودية)، 18:16 (جرينيتش)
    ما الفرق بين زواج المصياف وزواج المتعه لاارى اي فرق بينهما اي زواج هذا بالله عليكم ايها المسلمون وتا ييدا لكلام الاخ ( عبيس ) ما الفرق بيننا وبين الغرب يا ترى ابهذا نحن خير امة اخرجت للناس فا نتبهو يا من تحا فظون على اسلامكم -------- وشكرا

    --------------------------------------------------------------------------------

    الموضوع ما يخصنا
    محمد|07/06/2005 م، 21:20 (السعودية)، 18:20 (جرينيتش)
    سوف يأتي العامة للحديث ... وسيشتمون العربية لحديثها عن المجتمع السعودي الموضوع يخص أهل الطبقات الراقية ، ورجال الأعمال.

    --------------------------------------------------------------------------------

    فكرة جيده و تبعد عن الحرام
    عاشق العربية من بريطانيا|07/06/2005 م، 21:24 (السعودية)، 18:24 (جرينيتش)
    ان فكره هذا الزواج و غيره هي فكرة جيده للتطبيق خاصا لنا نحن المسلمين في الخارج فهي تبعد عننا الزنا و الحرام و تستبدله بزواج مؤقت ليصون الانسان فرجه و لا يقع في المعاصي و لان الزواج له تبعات ومسوليات كبيرة فانا افضل اللجوء الى الزواج هذا او المعروف بزواج فرند من امراه مسلمة لقضاء الحاجه في خلال فترات السفر شكرا للعربية ...

    --------------------------------------------------------------------------------

    أين
    مويس|07/06/2005 م، 21:26 (السعودية)، 18:26 (جرينيتش)
    هل ممكن تدلوني على إحدى تلك الخاطبات

    --------------------------------------------------------------------------------

    ????
    David|07/06/2005 م، 21:31 (السعودية)، 18:31 (جرينيتش)
    THIS IS SICK !!

    --------------------------------------------------------------------------------

    تعددالزاوجات
    محسن حسين/العراق|07/06/2005 م، 21:33 (السعودية)، 18:33 (جرينيتش)
    تعدد الزوجات هو الحل الامثل لمثل هذه الحالات وعدم البحث عن تسميات اخرى لا تمث الى الاسلام بصله لمعالجة هذه الحالات

    --------------------------------------------------------------------------------

    أين المعلومة
    سامي |07/06/2005 م، 21:42 (السعودية)، 18:42 (جرينيتش)
    ثمة هنالك مثل شهير في عرف الصحافة والمثل هو ( اكل الرجل الكلب ) وليس العكس . وهنا اود ان اعرف كيف سيدات اعمال ويتزوجون اليسن هن متزوجات كونهن سيدات ولماذا طرح القضايا التي تمس السعودية فقط ما هذا التحامل لقد رصدت الكثير من طروحاتكم ووجد ان الاطروحات المثيرة للقراء الاعزاء هي التي تخص السعودية فلا اعلم هل هو يطرح كما ياتيكم ام ان محرركم يضع بعض المؤثرات لكي تشد بالطبع القارئ الكريم حقيقتا اجهل مرمى العربية والهدف من وراء الاثارة التي لا تفيد القاريء فماذا يهم القاريء مثل هكذا معلومة ؟؟؟ اننا تواقون لمعرفة ما يفيدنا بديننا ودنيانا والاستزادة من العلم وليس لان هنالك سيدات يتزوجن او عصابة تقتل واو فتيات يغتصبن اخيهن . هذا كله موجود بالعالم وليس فقط بالسعودية واعتقد ان الزواج بالطريقة المذكورة ان صح ذلك فهو جائز وليس به شائبة فالرجل السعودي كغيره من باقي الرجال لن يجرؤ على زواج مخالف للشريعة الاسلامية . ورأيي الشخصي هو ان نترفع عن مثل تلك الاخبار التي لا تسمن ولا تغني من جوع ونبحث ونتتبع المعلومة التي نستفيد منها وفي جميع المجالات .. وعودة لموضوع زواج سيدات الاعمال فأنا لم اقرأ عن هذا الموضوع في الصحف السعودية وهي بالطبع لا يوجد ما يمنعها من نشره للقراء . ياليت العربية تتكرم وتخفف حدتها علينا شوي . وهي اي العربية عودتنا على المشاركة الفعالة مع جميع ما يطرح سوا من قبل العربية او من القاريء الكريم خلافاً لما يطرح من بعض القنوات الداعية للاثارة السلبية وفق الله الجميع وعذراً ياعربية نت فالمثل لدينا يقول الكلمة التي تستحي منها أبدءها وسلام على قوم صالحون والحمد لله رب العالمين

    --------------------------------------------------------------------------------

    قصص مثيرة
    صالح الغامدي -الولايات المتحدة|07/06/2005 م، 21:48 (السعودية)، 18:48 (جرينيتش)
    قصص أشك في مصداقيتها وإن وجدت فهي قليلة جدا وليس لها تأثير سلبي غلى مجتمع كالمجتمع السعودي

    --------------------------------------------------------------------------------

    دعاره
    ماجد|07/06/2005 م، 21:51 (السعودية)، 18:51 (جرينيتش)
    هذه هي الدعاره بعينها ولكنها دعاره مرخصه !!!! فلا تتهموا الغرب بالدعاره والكفر فنحن السابقون !!!

    --------------------------------------------------------------------------------

    العلماء
    جمعة احمد/العراق|07/06/2005 م، 21:56 (السعودية)، 18:56 (جرينيتش)
    عرض الموضوع علي علماء المسلمين للحصول علي فتوي شرعية للحفاضا علي الاسلام وعدم ضياع المسلمين في الشهوات واتباع خطوات الشيطان.

    --------------------------------------------------------------------------------

    hey girl
    lena66|07/06/2005 م، 21:59 (السعودية)، 18:59 (جرينيتش)
    وأن تكون متحررة وتنزع الحجاب في الخارج أثناء حضور حفلات العمل. وقال إنه لا يمانع من دفع أي مهر، مقابل الحصول على هذه الفتاة، مشيرا إلى أنه متزوج من سيدتين ولديه 13 طفلا. يحملن اشتراطات خاصة من أبرزها أن تكون ابنه أحد العوائل المرموقة والمعروفة اجتماعيا والغنية, hahahhahahahahah so funny

    --------------------------------------------------------------------------------

    مصياف أم متياااااس
    الراغب في المصياف|07/06/2005 م، 22:4 (السعودية)، 19:4 (جرينيتش)
    مصياف أم متياااااس ؟؟؟ ...ألا إنه والله زواج الـمتياس ...نسبة إلى كون الزوج في هذه الحالة ماهو إلا ... تيسٌ مستعار

    --------------------------------------------------------------------------------

    هل هذا زواج متعة
    أم عبد الرحمن|07/06/2005 م، 22:8 (السعودية)، 19:8 (جرينيتش)
    هل يندرج هذا الزواج ضمن زواج المتعة وهو زواج محرم وحسب علمي ودراستي الشرعية فإن كل زواج محدد المدة أو الزواج بقصد الطلاق فهو محرم

    --------------------------------------------------------------------------------

    اللهم لا اعتراض
    واحد من الناس|07/06/2005 م، 22:27 (السعودية)، 19:27 (جرينيتش)
    ما اعرف ماذا سيقولون عند الله........!!!! تنوعت الاســـباب والموت واحد اللهم لا حول ولا قوة الا بالله..... السؤال هنا من المسؤول عن هذا؟الدوله ام هيئة الامر بلمعروف؟؟ام الشخص الممارس لهذه الرذائل؟ االهم لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا.. ارجو من المسؤولين ان ينتبهو لهذه الظاهره وان يقطع لسان كل خاطبه فقط

    --------------------------------------------------------------------------------

    سخافة !!
    سعودية |07/06/2005 م، 22:51 (السعودية)، 19:51 (جرينيتش)
    يا ناس أشياء غريبة أول مرة أسمع بها صراحة!! مستحيل كل هذا يجرى في بلدي

    --------------------------------------------------------------------------------

    بدون زعل
    احم .. احم|07/06/2005 م، 22:52 (السعودية)، 19:52 (جرينيتش)
    هذا الزنا بعينه وشنباته ويديه ورجليه بنظام البوي فرند وعلمانيه بحثه الا ....اذا كان مثل التيس المخصي ..... يعني دين اسلامي جديد مفصل بطريقه علمانيه عند ترزي ....اكيد اكيد اكيد من اهل الصلبان........يعني امرأه لكل مقاسات التيوس .. والغريب في مجتمعنا لا يفكرون الا من الحزام وتحت ..... نازل نزول المنتحر مثل التيس المربوط ( حازعل كثير ويمكن اقاطع العربيه لو مانشرتليش العتاب البسيط جدا ده... وده بس يعني جره قلم بسيط ومايجراش حاجه يعني)المراه من النوع ده كيف بعد كده تقدر تحط عنبها بعنين السواق بتاعها او الجنايني بتاعها او السفرجي بتاعها يعني والله اعلم قد تكون متزوجه زوج مثل التلفون الثابث مايتحركش ابدا والثاني جوال .... انا في حيره .......... افتوني.

    --------------------------------------------------------------------------------

    باسم الدين
    سامر|07/06/2005 م، 23:0 (السعودية)، 20:0 (جرينيتش)
    الغرب يفعلها باسم الصداقة و مسلمون يفعلوها باسم الدين كلامك مضبوط مية المية يا عبيس

    --------------------------------------------------------------------------------

    الحلال بين والحرام بين
    شخص ما|07/06/2005 م، 23:8 (السعودية)، 20:8 (جرينيتش)
    هل اصبحنا نتفنن لإيذاء الدين كل الافعال المشينة نفعلها بأسم الدين الموضوع واضح هذا زواج المصالح رجل يريد عاهرة وأمرأة تريد المال (الحلال بين والحرام يبن )

    --------------------------------------------------------------------------------

    La hawla wala kowata ella bil Allah
    yahia|07/06/2005 م، 23:17 (السعودية)، 20:17 (جرينيتش)
    La hawla wala kowata ella bil Allah

    --------------------------------------------------------------------------------

    تدخل من العلماء
    سعد|07/06/2005 م، 23:21 (السعودية)، 20:21 (جرينيتش)
    أعتقد أن بيانا من هيسئة كبار العلماء أو علماء يُعتد برايهم أصبح ضروريا للفصل في هذا الزيجات

    --------------------------------------------------------------------------------

    وهل لزواج المتعة اذن ام رجل .
    الخاقاني |07/06/2005 م، 23:35 (السعودية)، 20:35 (جرينيتش)
    لا ادري هل لزواج المتعة اذن ام رجل حتى يهجم عليه هؤلاء هذه الهجمة الشرسة ، وها هم يمارسوه تحت مسميات أخرى ، ولكن ماهي الا اسماء سميتومها انتم وابائكم ماانزل الله بها من سلطان

    --------------------------------------------------------------------------------

    الطبقه العاجيه ممكن تسويها
    طه حسين رمضان|07/06/2005 م، 23:41 (السعودية)، 20:41 (جرينيتش)
    الله ذكرهم في كتابه بانهم مترفين وهم سبب البلاء للجميع اذا فسدوا فاموالهم تغريهم ايما اغراء ولذلك لانستغرب من شي ولانصدق كل مايقال ومراقبة الله هي الحل في كل التنقلات

    --------------------------------------------------------------------------------

    هل يوجد زواج نت
    الجلاد|07/06/2005 م، 23:56 (السعودية)، 20:56 (جرينيتش)
    ارجوك يا محررة المقال ان تفيدينا اذا كان هناك زواج جديد اسمه زواج نت حتى نجربه او حتى اذا كان هناك زواج مقاله او صحافه .....اتقوا الله يا ناس والله السعوديه اصبحت رائده بابتكار انواع الزيجات وكل هذا بسبب التهاء العلماء بالفتاوي البيزنطيه ويا ليتهم ركزوا على مصائب ومشاكل الشباب وياليتهم اصروا على الامراء والاغنياء بالسعوديه لدفع زكاة اموالهم لكي يساعدوا الشباب والفتيات على الزواج بدلا عن اختراعهم انواع زيجات فقط للذه وليس لاعمار الكون واقول لرجل الاعمال الذي يصر على السفر مع امراه لكي يحمي نفسه من الفتنه اراهن بانك لا تستطيع القيام بواجباتك الزوجيه الا بالفياجرا والنياجرا وتعرط على الناس بانك لا تستطيع ان تمسك نفسك لمدة اسبوع او اسبوعين على الاكثر وكان الافضل لك ان تراقب بيتك وزوجتك واولادك وبناتك ماذا يفعلون اذا كنت انت القدوه لهم يا (رجل !!!!!)الاعمال

    --------------------------------------------------------------------------------

    جوابي للاخ سعد الدين
    مسلمة|08/06/2005 م، 0:4 (السعودية)، 21:4 (جرينيتش)
    السلام عليكم. ايها الاخ العزيز سعد الدين واللاخوة الافاضل لملذا تحاولون منع العربية نشر الاخبار. انها بنظرك لاجدوى منها لكن غيرك يجد الفائدة والمعرفة لما يجري حوله من مصائب الدنيا. لذا اتركوا القلم يكتب ودعونا نتناقش ونحاول ان نعمل شى لاانفسنا وننقذ ما تبقى والله يهدينا ويثبتنا لما يحبه ويرضاه.

    --------------------------------------------------------------------------------

    لم لا
    أحمد |08/06/2005 م، 1:13 (السعودية)، 22:13 (جرينيتش)
    خليهم وخليهن ياكلو **** الدنيا حر والواحد مايعرف شو يساوي مادام بالحلال 1000 عافيه وصحتين وهنهز

    --------------------------------------------------------------------------------

    الفساد والعياذ بالله
    الشهراني|08/06/2005 م، 1:28 (السعودية)، 22:28 (جرينيتش)
    أقول هذي التى تتزوج للمصياف أين غيرة أبوها عليها أين غيرة أخاها هذي لو أختى كان ذبحتها

    --------------------------------------------------------------------------------

    توكم يا عرب ما شفتوا شي
    سلطان|08/06/2005 م، 1:36 (السعودية)، 22:36 (جرينيتش)
    هذا شيء قليل وسوف ترون اشياء من بعده لا تصدقونها اسأل الله الثبات

    --------------------------------------------------------------------------------

    زواج ... متعه
    مواطن|08/06/2005 م، 1:51 (السعودية)، 22:51 (جرينيتش)
    هذا زواج متعه .... وهو المعروف عند الشيعه ومحلل عندهم ....وهذا حرااااااااااااااام...... والتحريم فيه في تحديد المدة للزواج ....وهوا مثل الزنا الفرق عقد القران..... الزواج هو بناء عائلة وبناء اسرة ليس الشهوة والجنس فقط هي الهدف من الزواج ....فالزواج اكبر من ذلك بكثير فالزواج هوا بناء عائلة وتربية اجيال لتخدم الامة..... بالنسبة لمن يقومون بالزواج على هذه الطريقة ويقولون انهم يحمون نفسهم من الخطيئة .......... وهل السفر والترحال هو نشأة اليوم فالسفر كان قديما اطول وابعد بالاف المرات ... هل كان الصحابة والصالحين وقتها يفعلون مثل هذا ..... من يقوم بهذا العمل هوا يريد مبررا فقط لعمله ....ولانه ينظر لغير زوجته ولا تكفيه زوجته فقط ...

    --------------------------------------------------------------------------------

    أخ المتعة
    ميعود الشمري|08/06/2005 م، 1:52 (السعودية)، 22:52 (جرينيتش)
    نذهب و نروح و نسمي أسماء ما أنزل الله بها من قرآن ، و قد كفانا الله في كتابه الكريم ما أنزل إذ قال ( فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا) آية 24 من سورة النساء ، هي هي المتعة ، لا المسيار و لا المصياف . المتعة التي يعرف الزوجان متى تنتهي . المسيار التي ينوي فيه الظلاق دون علم الزوجة خداعٌ و غش ، أما إذا اتفق الزوجان على الطلاق لاحقا دون ذكره في العقد فهذا عينه زواج المتعة و لا يغير حقيقته عدم ذكره في العقد ما داما أضمروه في ضمائرهم . كم حملنا على الشيعة حول زواج المتعة الذي هو منصوصٌ شرعا و مارسه الصحابة ثم هاهنا نحن نمارس ما ليس منصوص و لم يقم به الصحابة و لم يعترف به السلف. و عما قريب سيعترف العلماء كل العلماء بزواج المتعة عينا و تسمية ً. و للعربية الشكر في طرح الموضوع و جزاكم الله خير الجزاء .

    --------------------------------------------------------------------------------

    بلاش فتاوى
    الواضح|08/06/2005 م، 2:43 (السعودية)، 23:43 (جرينيتش)
    الأخوة الكرام ارجو ترك الأمر لأ صحاب التخصص من كبار العلماء لاعطاء رأي الدين بدل من التخبط لأن هناك فوائد وهنك مساوئ ونحن في زمن غريب......

    --------------------------------------------------------------------------------

    هلا عمي
    حجاج|08/06/2005 م، 3:30 (السعودية)، 0:30 (جرينيتش)
    اذا ما الفرق بين المسيار والمصياف والمتعه................... تعددت الاسماء والمعنى واحد وكل من يحلل على كيفه .

    --------------------------------------------------------------------------------

    الزنا بعينه
    جان فضل |08/06/2005 م، 6:2 (السعودية)، 3:2 (جرينيتش)
    هذا هو الزنا الحلال, إني رجل أعمال وأسافر وأترك بيتي ولا أخون زوجتي مع أي أمرأة رغم وجود كل أسباب الزنا حولي. ولكن خوف الرب هو بدء الحكمة والتعفف هو صفة المؤمنين

    --------------------------------------------------------------------------------

    الله يهديكم من ضلال الدين
    سعودى مهتدى|08/06/2005 م، 7:32 (السعودية)، 4:32 (جرينيتش)
    كل هذا ما هو الا زنا مقنع. والحمد لله الاسلام كشف عن فضائحة والله من مزيد والى متى الضلال

    --------------------------------------------------------------------------------

    هل الحجاب والحشمة مرتبطة بالمكان
    ابو داود|08/06/2005 م، 7:43 (السعودية)، 4:43 (جرينيتش)
    لماذا يطلب من المرأة الحشمة في بلدها والعكس خارجه ؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    الى أين ذاهبون يا عرب
    ولد الصحراء .......الصحراء الغربية|08/06/2005 م، 16:26 (السعودية)، 13:26 (جرينيتش)
    حسبي الله ونعم الوكيل . تتفننون في كل شئ كل شئ ماعدا الأشياء التي ترجع الى الشعوب بالخير والبركة ألا يكفي من اتباعكم للشهوات ألا يكفي السكوت عن الظلم الذي يكابده أبناء امتكم من الخليج الى المحيط . متى كانت بنات المسلمين بضاعة تعرض في السوق تخضع لسياسة الطلب والعرض ولكنني أبدي امتعاضي وشجبي وغضبي موساتي للأخلاق التي تركها لكم الأجداد التي أصبحتم تنظرون اليها نظرة القاصي للداني . أو أصبحتم تتفننون في المنكر حتى تجاوزتم الخطوط الحمراء في الأسلام وبهذا تصح فيكم القولة التالية( انما الأمم الأخلاق ان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا)

    --------------------------------------------------------------------------------

    كيف
    اشرف فهمى|08/06/2005 م، 17:13 (السعودية)، 14:13 (جرينيتش)
    اريد ان اسال اياكم سؤال . نحن نقول انهم يريدون تقليد الغرب وانحلاله , صح؟ طيب سؤالى هو : من اين اتى هذا الغرب بالانحلال؟ لو عرفت الاجابه على السؤال حتلاقى ان العمليه لا غرب ولا شرق ديه مسألة وقت فقط لا غير , بمعنى ان فى ناس سبقت ناس وممكن نقول مش فالبوظان بس لا فى كل حاجه , احسب كده الامر مع نفسك وقولى سلام يا صاحبى!!!!

    --------------------------------------------------------------------------------

    لاحول ولا قوة الا بالله
    ابو عبد|08/06/2005 م، 17:27 (السعودية)، 14:27 (جرينيتش)
    يوم عن يوم اكتشف في هذا الموقع ما لا يبشر بخير ،فهل هذا ما يسمى الجرأه في المواضيع ام اشغال الفكر العام عما هو اصلح الا الاخوان في موقع العربيه كم اتمنى ان تتقوا الله فيما تطرحون .

    --------------------------------------------------------------------------------

    مراقب الله
    أبوبكر|08/06/2005 م، 17:32 (السعودية)، 14:32 (جرينيتش)
    فسوف الله أمام يوم القيامة

    --------------------------------------------------------------------------------

    لماذا هذا الكذب
    خالد حسين|08/06/2005 م، 18:7 (السعودية)، 15:7 (جرينيتش)
    ماذكر غير صحيح وغير منطقي وعقلاني لم تنتشر هذه العادة في المجتمع السعودي وبنات الناس العفيفات لم ولن يعن انفسهن من اجل سفرة او حفتة من المال تذكرو بانكم تتحدثون عن بنات ناس يعني عوائل كبيرة كما تذكرون

    --------------------------------------------------------------------------------

    اللهم اهدي المسلمين
    عز الدين طاهر (مصر)|08/06/2005 م، 18:14 (السعودية)، 15:14 (جرينيتش)
    قال النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه " قالوا : يا رسول الله : اليهود والنصارى ؟ قال : " فمن

    --------------------------------------------------------------------------------

    سؤال
    سورايا|08/06/2005 م، 18:17 (السعودية)، 15:17 (جرينيتش)
    زواج مصياف او متعه. اسئلكم سؤال الآن إذا أتى اي شخص وطلب أن يستمتع بأمك أو بأختك .. أو بألأصح ( أن يزني بهما ) ماذا سيكون موقفك في هذه اللحظة ؟؟؟ هل ترضى أن يكون لك أخو من الزنا .. والله إذا لم يكن هذا العار بعينه فما هو العـار إذاً؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    صدق ابليس عليهم ظنه//ن الانسان ليطغى ان راه استغنى ان الى ربك الرجعى
    اسامه فرج احمد بكالوريوس فى الاعلام جامعة القاهره 1983|08/06/2005 م، 18:45 (السعودية)، 15:45 (جرينيتش)
    لو كان فيكم مللك او ولى امر مثل سيدنا/عمر بن الخطاب مسمعنا بمثل هذا ولكن يوجد جبارين وفراعنه والناس يفعلوا مثلما يروا

    --------------------------------------------------------------------------------

    تاسف
    يماني|08/06/2005 م، 19:14 (السعودية)، 16:14 (جرينيتش)
    انا لله وانا اليه راجعون اذا كان هذا صحيح

    --------------------------------------------------------------------------------

    زواج شرعي
    صلاح|08/06/2005 م، 21:33 (السعودية)، 18:33 (جرينيتش)
    اذا كان الصحابة يتزوجون من جارياتهم اثناء فترة الفتوحات الاسلامية لكي لا يقومو بالزنى معهم فلماذا نعتبر زواج المصياف زنى

    --------------------------------------------------------------------------------

    Lacks credibility
    Libi|08/06/2005 م، 21:42 (السعودية)، 18:42 (جرينيتش)
    I think this article lacks credibility, the Saudi society is very consrvative and in order for a marriage to take a place, the pride's family will do its home work to find out everything they can about the groom and the same for the groom's family. I don't beleive that a muslim women even the moderate once will accept this kind of relationship knowing that they will be used and tossed. Marriage is taken very seriousely in our society and this kind of sinnful relationships will not be allowed neither by the family nor by the government. I urge the Arabia to investigate prior to publishing these kind of articles. This article places the Arabia in the same league as the tabloid magazines and in order for it become a credible source of information, the Arabia needs to become more professional and filter the fact from fiction.

    --------------------------------------------------------------------------------

    كيف
    وراق السودان|08/06/2005 م، 22:7 (السعودية)، 19:7 (جرينيتش)
    عفوا تعف نسائكم في المحرم وتجنبوا ما لا يليق بمسلم ان الزنا دين فان اديته كان الوفي من اهل بيتك فاعلم من يزني في بيت بالفي درهم في بيته يزني بغير الدرهم يا هاتكا ستر الرجال وقاطع سبل المودة عشت غير مكرم ان كنت حقا من سلالة طاهر ما كنت هتاكا لحرمة مسلم نسال الله ان يلهمهم طريق الرشاد وان يبصرهم الي طرق الخير وان تكون تلك الاموال نعمة لا نغمة وحتي لا ينطبق عليهم قول القائل قد ينعم الله بالبلوي وان عظمت ويبتلي الله بعض القوم بالنعم

    --------------------------------------------------------------------------------

    طريقة متحايلة للحصول على عشيقة
    محمد سالم|09/06/2005 م، 0:0 (السعودية)، 21:0 (جرينيتش)
    اود ان اعرف, هل انتهت الغيرة عند رجال العرب كي يبحثوا عن زوجة للهو. كيف ترضى ان تكون في سهرات في الخارج مع زوجتك المؤقته. يا اخي اذا كنت من من يرغب باللهو والطرب فبحث عن صديقة تشارك السهر. والله انها من اغرب الاشياء التي سمعتها في حياتي عن هذا الشعب العربي الغظيم. انهم كمن يهرب من لهيب الشمس ويجلس قرب النار. اذا كان الهدف هو مسئلة حلال وحرام فكيف تبحث عن الحلال (هذا الزواج الغريب) لتمارس الحرام (السهر والطرب)-- طبعاً كلامي هذا بناءاً على معتقداتهم-- . والمشكلة هذا التفكير من رجال و (رجالات) الاعمال الذي من المفترض ان يقدموا اعمال تنفع اوطانهم وان يكونوا مثل يقتدا به. اعيش في الغربة (الولايات المتحدة) بعيداً عن الوطن, لم اجد ازدواجية في الرأي او المبدأ. الناس بسيطين وصريحين, تستطيع ان تعرف الصالح من الطالح. ولكن العالم العربي, يزخر بالمتناقضات.

    --------------------------------------------------------------------------------

    زنا VIP
    مسلم |09/06/2005 م، 1:24 (السعودية)، 22:24 (جرينيتش)
    يا عباد الله اتقوالله في انفسكم والمسلمين تنشرون الرذيله بين الناس وذالك بسبب الغرب وتقاليدهم

    --------------------------------------------------------------------------------

    الحلال بين والحرام بين ؟ فأين العقل ؟
    عمرو رفعت , مصر|09/06/2005 م، 1:39 (السعودية)، 22:39 (جرينيتش)
    مقتبس : انه زنا مصطفى|07/06/2005 م، 20:5 (السعودية)، 17:5 (جرينيتش) ان الحق واضح وهذا زنا مشرع.... والله انه لغريب امر رجال الدين هذه الايام

    --------------------------------------------------------------------------------

    لسنا سواسية
    رنا احمد|09/06/2005 م، 2:48 (السعودية)، 23:48 (جرينيتش)
    استغفر الله العظيم.. طالما انه كتب الكتاب تم عن طريق الشيخ وحضور الشهود والأهل فهو زواج شرعي وحلال وان كان بشروط ومن حق الطرفين في الاسلام ان يضعوا شروطا لا يجوز علينا اطلاق هذه الكلمة البشعة على ماحلل الله يا اخوان.

    --------------------------------------------------------------------------------

    الى سيدات الأعمال السعوديات
    سعودي من بريطانيا|09/06/2005 م، 3:16 (السعودية)، 0:16 (جرينيتش)
    هل ممكن تدلوني على إحدى تلك الخاطبات???

    --------------------------------------------------------------------------------

    زوجة واحدة تكفي وزيادة
    شهرزاد|09/06/2005 م، 4:14 (السعودية)، 1:14 (جرينيتش)
    هنالك الزواج الشرعي فقط لا غير مبارك من السماء ورجال الدين والاهل .......... اما هذه المبدعات والخزعبلات من زواج المتعة ، وزواج العرفي ، وزواج المسيار ، وزواج الاصطياف او المصياف ، او في المشمش ، يتزوجها متى يشاء ويطلقها متى يشاء ، كلها ت**** لمكانة المراءة ، وان رضيت لظروفها القاسية ، يجب على الرجال ان يتقوا الله ولا يستغلوا ضعف النساء .

    --------------------------------------------------------------------------------

    لماذا الهجوم على العربية
    ريني موفق|09/06/2005 م، 11:30 (السعودية)، 8:30 (جرينيتش)
    اذا كانت العربية تطرح مشكلة اخلاقية وجودها في المجتمع العربي هي كالسرطان في جسم الانسان اذا ماتمكن استحال في الجسم كله . انا اؤيد العربية كاملا في انه من حقها ان تطرح مشاكلنا العربية بكل شفافية لاننا ان لم نعترف بالخطا سوف لن نستطيع معالجته

    --------------------------------------------------------------------------------

    الفديو كلب
    ابو لبنى العراقي|09/06/2005 م، 12:21 (السعودية)، 9:21 (جرينيتش)
    هذه هي تاثيرات الفديو كلب الجانبيه المهم لحد الان احنا نمشي بجانب الحرام لكن الله يسترنا واعتقد نفس موضوع زواج المتعه المهم هو اني ما اقبله على اختي او بنت عمي احنا شرقيين يا ناس مع العلم انه اني شيعي عراقي والمذهب مومن بالموضوع بس اني ما داخل الموضوع دماغي الله يسترنا .

    --------------------------------------------------------------------------------

    علامات الساعة
    جمال عمر|09/06/2005 م، 12:53 (السعودية)، 9:53 (جرينيتش)
    كل هذه الاهوال هي من علامات الساعة اللهم احفظنا واقبضنا مسلمين ونجنا شر المحدثات

    --------------------------------------------------------------------------------

    زواج مصياف - الزواج الحلال معروف ورد للاخ صلاح - ارجوكم قراءة المقال جيدا
    مصطفي - الرجاء النشر ولكم جزيل التحيه |09/06/2005 م، 13:16 (السعودية)، 10:16 (جرينيتش)
    الزواج الحلال معروف ومش محتاج لكلام اما زواج مصياف ومش عارف زواج سري ومتعه وغيره فما انزل الله بها من سلطان وقال تعالى (وخلق لكم من انفسكم ازواجاً لتسكنوا اليها ) صدق الله العظيم معنى السكنى هو الطمأنينه والراحه طوال حياة الانسان وليس الزواج المؤقت او غيره . الاخ صلاح من اين اتيت بفتواك هذه والواضح انك لم تقرأ كتاب واحد عن الصحابه ولا تفتى بدون علم يا اخي ولا تخلط بين ملك اليمين والزوجه افهم واقرأ وبعدين تكلم . قال تعالى ( فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا) صدق الله العظيم - الله سبحانه وتعالى اراد ان يقول لنا تزوجوا زواجا طبيعيا ان حدث طلاق بعد مده من الزواج فتحق علينا هذه الايه الكريمه وبشرط انه في بداية الزواج لا يكون هناك تحديد لمده الزواج (اي الزواج المعروف العادي الحلال ) ان لم يحدث طلاق واستمر الزواج فهو طبيعي اذا حدث الطلاق بعد مدة لسبب ما فهذه الفتره المنقضيه تسمى متعه وتنطبق علينا الايه الكريمه - والله اعلم لان بعض الاخوة الشيعه يأخذون هذه الايه ويقولون انها حللت زواج المتعه وهذا بالطبع افتراء على الله وعدم فهم لامور الدين والخلاف من اجل المخالفه . والملاحظ ان معظم القراء ( اصحاب التعليقات) لم يقراءو المقال جيدا لانه يقول انهم لا يفصحون عن نيتهم بالطلاق وبعض الزيجات تستمر بعد العوده من السفر .

    --------------------------------------------------------------------------------

    اسألو اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون
    ابو محمد من جده|09/06/2005 م، 13:17 (السعودية)، 10:17 (جرينيتش)
    اذا كان لا يتعارض مع الشريعة وديننا الحنيف وفيه مصلحة وعفه وبعد عن ما حرم الله فلا مانع من ذلك بعد سؤال علمائنا الافاضل وفقهم الله في تنوير وارشاد المسلمين والبث في الموضوع عاجلا وعدم تركه للبعض للاخذ والرد والزياده والنقصان والله اعلم

    --------------------------------------------------------------------------------

    اسألو اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون
    ابو محمد من جده|09/06/2005 م، 13:18 (السعودية)، 10:18 (جرينيتش)
    لا مانع اذا كان لا يتعارض مع الشريعة وديننا الحنيف وفيه مصلحة وعفه وبعد عن ما حرم الله و ذلك بعد سؤال علمائنا الافاضل وفقهم الله في تنوير وارشاد المسلمين والبث في الموضوع عاجلا وعدم تركه للبعض للاخذ والرد والزياده والنقصان والله اعلم

    --------------------------------------------------------------------------------

    الشر الخفى الدخيل
    نديم فوزى|09/06/2005 م، 14:28 (السعودية)، 11:28 (جرينيتش)
    ان هذا الموضوع يحتاج لوقفة حقيقية وجدية من افراد الدولة ككل لتعقب كل الشاذيين حنسيا والل****ن والسحاقيات من النساء الدين بما فيهم دخلاء الانترنت الجدد اصحاب الاميل المزور الرجل يسمى نفسه انثى والانتى تسمى نفسها دكر يدمرون المواطن العادى السوى فشكرا لكل انسان ساهم فى ضبط المخالفين والمحرضين على الزنا والفواحش لكى يحث على الخراب وصدق من قال والله لايحب الفساد ارجو من المفتين ان يتريثو ويتبينو وينقدو شبابهم فى الدخول للدهاليز وماوراء الكواليس ولايعطو فرصة للمحترفين فى البغاء والدعارة حجة مبطنة يلتجئون بها عند اغوائهم للحصول على الفريسة ارجو الحدر والحيط نديم

    --------------------------------------------------------------------------------

    أول مرة أسمع
    سلطان من السعودية |09/06/2005 م، 21:37 (السعودية)، 18:37 (جرينيتش)
    أول مرة اسمع فيه زواج مصياف وأن وجد نادر

    --------------------------------------------------------------------------------

    ليش مانشوف الواقع ومتى نتكلم بصراحة ليش نضحك على انفسنا
    الواضح|10/06/2005 م، 1:35 (السعودية)، 22:35 (جرينيتش)
    ليش مانشوف الواقع .. متى نتكلم بصراحة .. ليش نضحك على انفسنا الغريب اننا نعلم ان الكثير يذهب للسياحة من رجال الاعمال وسيدات الاعمال على حد سواء وقد تحدث الرذيلة وما لجاء هولاء لهذا الزواج كما يبدو الا لعفة النفس والله اعلم لذا اكرر ماذكرت من قبل دعو ا الأمر لأ صحاب التخصص من كبار العلماء لاعطاء رأي الدين بدل من التخبط وأعطاء فتاوى لأن هناك فوائد وهنك مساوئ ونحن في زمن غريب......

    --------------------------------------------------------------------------------

    قليل من الانصاف
    محمد حسن الشوهاني|10/06/2005 م، 1:46 (السعودية)، 22:46 (جرينيتش)
    بسم الله والحمد لله .. اولا: نطلب من الاخ مصطفي هذا الذي يامر الناس بعدم الافتاء بغير علم أن يفيض علينا من علمه , ويوضح لنا ـ ولو باختصار ـ كيف ثبت له ان تحليل الاية لزواج المتعه عند بعض الشيعه : افتراء على الله تعالى ؟؟؟؟؟ رغم ان هذا خارج عن موضوع المقال!! ثانيا: لماذا نلف وندور ونتعب انفسنا في قضايا جانبية حول الموضوع , ونترك المناقشة والحوار في صلب الموضوع؟! فواحد يعتب على العربية نت , واخر يحرم ويتهم , واخر يؤيد وينصر , واخر يطلب فتوى العلماء , و.... من نعم الله تعالى علينا في عصرنا الحاضر : وسائل الاعلام الحديثة , والتي احداها العربية نت , والمقال واحد من المواضيع التي نفترض انها مبنية على وقائع ؛ فلا باس ان نتقبلها برحابة صدر ونناقشها للوصول الى نتيجة تخدم مجتمعاتنا الاسلامية , ونحاول ان نقف على ابعاد اي ظاهرة , عمقا وسطحا , لمعرفة جذورها , وتقييمها التقييم الصحيح . مسالة الاعتقاد بحلية امر شيء ومسالة السماح بتطبيقه شيء اخر ؛ فالفرد في مجتمعاتنا قد يانف ويرفض امورا , لاسباب عديدة , هي جائرة شرعا , والشريعة الاسلامية السمحاء اجازت العمل بها من اجل الحفاظ على كيان المجتمع الاسلامي .. هذا الزواج اذا كان مستوفيا لشرائط الزواج الشرعي , فلا اعتقد ان هناك مانع منه , واذا لم يكن مستوفيا فهو زنــــا . لكن الخلل في التطبيق , والاتكال على الحيل الشرعية , والنظر في المقدمات والنتائج في مثل هذه الاعمال يؤدي الى اهتزاز الثقة وعدم الاطمئنان بنوايا فاعليها , مما ينعكس بالتالي ـ تشكيكا ونفيا ـ على اسسها وشرعيتها . وشكرا لسعة صدوركم .

    --------------------------------------------------------------------------------

    غضب من الله ..........
    حزينة |10/06/2005 م، 6:57 (السعودية)، 3:57 (جرينيتش)
    اشعر بالحزن الشديد عندما اقرا مثل تلك الموضوعات التي تمسنا نحن العرب المسلمين!!! هل هذه هي الشريعة الاسلامية التي نطبقها؟؟؟؟ و الله العظيم نحن نستحق كل ما يحدث لنا من حروب و زلازل و براكين واعاصير . فهذا سخط الله علينا, اللهم ارحمنا برحمتك و اعف عنا و لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا.......امين يا رب العالمين

    --------------------------------------------------------------------------------

    345
    123|10/06/2005 م، 7:38 (السعودية)، 4:38 (جرينيتش)
    عرب

    --------------------------------------------------------------------------------

    دخلاء على مجتمعنا
    هلا _ ksa |10/06/2005 م، 10:12 (السعودية)، 7:12 (جرينيتش)
    فُويسيقون وفُويسقات , مُلئت ايديهم بالمال فباعوا أخراهم بدنياهم . وهم ولله الحمد ان وجدوا فهم قلة في هذا المجتمع المسلم المحافظ , ربنا لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا .

    --------------------------------------------------------------------------------

    زواج المشتاء
    سامر المجالي|10/06/2005 م، 14:1 (السعودية)، 11:1 (جرينيتش)
    هذا زواج المصياف وقد افضتم في شرحه وبيان احكامه ورخصه الشرعية , ولكن سؤالي حول زواج المشتاء . اي انني اذا كنت ممن يهوون السفر خلال فصل الشتاء وليس الصيف واردت الاقتران ببنت حلال من الطيبات الغانمات اللواتي ورد ذكرهن في المقال , فهل الى رغبتي من سبيل وهل هناك فتاوى شرعية او اشتراطات مختلفة عما تم ذكره لزواج المصياف ؟ خصوصا وان الحرارة في فصل الشتاء تختلف كثيرا عنها في الصيف كما ان الظروف البيئية والبيولوجية وحتى النفسية تختلف لدى كلا الطرفين . اجيبوني يا رعاكم الله وحسبي الله ونعم الوكيل

    --------------------------------------------------------------------------------

    زواج باطل
    الغالي حبيب الغوالي|10/06/2005 م، 15:23 (السعودية)، 12:23 (جرينيتش)
    الزواج لا يصح إذا لم يكن على نية التأبيد, أي إذا نوى الزوج أن يطلق زوجته بعد مدة فهو آثم وإذا علمت المرأة بذلك ورضيت به فهي آثمة أيضاً وزواجهما باطل.

    --------------------------------------------------------------------------------

    marriage
    fehlaw|10/06/2005 م، 21:27 (السعودية)، 18:27 (جرينيتش)
    For the idiots and ignorants who claim that this kind of marriage is western are silly , anything sick they hang it on the west but they never wish to look inside themselves and sick society to face our social ills. I travel to the west very often for business and I assure all, marriage of this type is not found. arabs with money always tend to ( yfsiquo)

    --------------------------------------------------------------------------------

    البحث عن السبب
    بويوسف|10/06/2005 م، 22:40 (السعودية)، 19:40 (جرينيتش)
    جميل أن نتحاور واشكر العربية على طرحها مثل هذه المواضيع التي بالفعل تجري في دولنا الخليجية وبالاخص في السعودية وبفعل عوامل كثيرة منها عدم احترام المرأة وتهميشها والنظر اليها كأداة لاشباع الغرائز فقط والرجل هو سي السيد ومعصوم عن الخطأ وحامل عيوبه ولكن هل هذا هو المنطق؟ واحترام حقوق المرأة؟؟ المتتبع للمنتديات وخصوصا التي يشرف عليها بعض الشباب السعودي (وهذا ليس تحاملا بل الواقع ومن يريد يبحث عن مجموعات الياهو) الذي يقوم بانشاء مجموعات متخصصة في الجنس وطرق المتعة وجنس المحارم الى اخر هذه الرغبات ولكن من المسؤول عن هذا الانحراف؟؟؟ دعونا نكون شجعانا ونقولها بصوت مسموع انه الكبت والضياع في مجتمعاتنا.

    --------------------------------------------------------------------------------

    الي ما يذوق العنب حامض عنه يكول
    ابو عمار ---هولندا|10/06/2005 م، 22:55 (السعودية)، 19:55 (جرينيتش)
    الى كل الاخوه الذين لم يؤيدون الزواج بانواعه المطروحه فى المقاله المنشوره اقول ومع احترامى الى وجهات نظرهم لايعرف قيمة المشكله الا الذي يتغرب عن عائلته لفتره طويله تتجاوز الاسابيع هذا يضعه امام خيارات كلها من الذوب الكبار وهى اما يزنى او يستعمل العاده السريه وكلهما حرام والحل السليم هو الزواج عن احد الطرق الشرعيه التى بحثها المقال لانى وبصراحه وعمرى بحدود الخمسين لا لا لا استطيع ان اترك المعاشره الزوجيه لفتره طويله وافقد التركيز لذلك انا مع ما طرحه صاحب المقال وشكرا

    --------------------------------------------------------------------------------

    هناك من هو اعلم
    فيصل- بغداد|11/06/2005 م، 8:32 (السعودية)، 5:32 (جرينيتش)
    لابد عدم الحكم قبل اخذ رأي الاعلم في الموضوع ولكن نحن تعودنا ان نعلق ونتهم ثم بعد ذلك نرى ماهو الحكم الصحيح

    --------------------------------------------------------------------------------

    عيب
    الشريف عبدالله العلمي الإدريسي|11/06/2005 م، 13:8 (السعودية)، 10:8 (جرينيتش)
    والله إنه العيب بعينه،و ما يزال البعض يتسائل لماذا تتكالب معظم شعوب الأرض على الإسلام و المسلمين دون تمييز.الجواب هو التفريط و الإفراط.لا أعلم إن كان حلال أم حرام ولكني على يقين بأنه شبهه.اللهم لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.اللهم حبب إلينا الإيمان و زينه في قلوبنا و كرهنا بالفسوق و العصيان،اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما يا كريم.

    --------------------------------------------------------------------------------

    الموت لكم
    السيف البتار |11/06/2005 م، 13:28 (السعودية)، 10:28 (جرينيتش)
    اخوتي واخواتي الاحباء لاشك ان هذا النوع من الدعارة هو نوع مستحدث لابد من الوقوف في وجهه والتصدي له وانا اقول لمن يقول بشرعية هذا الزواج ال**** اعتبر ان اختك اتتك بعد شهر وهي حامل فماذا سيكون موفقفك ايها الخالي من الشرف ايها الخارج عن الدين ايها المنتهك لحرمات الله عزوجل وانتن النساء اللاتي تقبلن ان تكن فقط للمتعة اخذكن الله اخذ عزيز مقتدر واخيرا اعلموا ان الزنا دين لابد ان يقضى باهل من فعله

    --------------------------------------------------------------------------------

    زواج باطل
    ناهد العلى|11/06/2005 م، 13:51 (السعودية)، 10:51 (جرينيتش)
    السلام عليكم الى اى مستوى نزلت فينا شهواتنا حتى حرفنا فى دينا شو تنزع حجابها ياشيخ الله يستر من الجاى هذه هى الجاهليه الاولى

    --------------------------------------------------------------------------------

    المخطط الصهيوني
    ام سارة- المانيا|11/06/2005 م، 14:48 (السعودية)، 11:48 (جرينيتش)
    نحن لا ندرك فضاعة هذا الامر فهو اكبر من كونه زواج تحت اي مسمىهو مخطط امبريالي يحاك لاضعاف الدين و بث الجدال و الفرقة و ابعادنا عن القضايا الجوهرية و المامرات التي تحاك ضدنا نحن العرب وديننا الحنيف فهم بداو بنشر الفساد و الرذيلة مستعينين بضعفاء النفوس منا وسوف ياتيكم الكثير ما هي الا البداية و الله يستر

    --------------------------------------------------------------------------------

    زواج متعة صريح
    الفواح|11/06/2005 م، 16:18 (السعودية)، 13:18 (جرينيتش)
    قمة الإهانة أن تستخدم المرأة كأداة تسلية وقتية ثم ترمى . بانتظار زواج المخراف والمرباع !!!

    --------------------------------------------------------------------------------

    غريبة عنا
    الفارس 2005|11/06/2005 م، 16:39 (السعودية)، 13:39 (جرينيتش)
    هذه الأشياء بعيدة عنا وعن مجتمعناواعتقد ان الهدف واضح من هذه الاقاويل حيث انني لم اسمع عن هذا الموضوع ابدا واتمنى من الأخون في العربية تحري الدقة في هذه المواضيع لأنها لاتمس احد بعينة وانما مجتمع بأكملة.

    --------------------------------------------------------------------------------

    زواج المصياف
    ابو عبد الله العراقي الجريح |11/06/2005 م، 17:22 (السعودية)، 14:22 (جرينيتش)
    اقول بماذا نتعصب على اخواننا الشيعة بسبب زواج المتعة ونحاول ان نبرر مثل هذه الزيجات . انها والله اعلم زنا ونكاحه محرم لان الاصل في الزواج هو التابيد وليس التوقيت فكل ما يخالف ذلك فهو حرام والله اعلم . اقول لمثل هؤلاء ما فرق هذا الزواج عن زواج المتعة في الاطار العام على الاقل وما فرقه عن الذهاب الى بيوت المتعة للحصول على امراة لمدة ساعة او سويعات او ايام . الزواج يا اخوان اساسه تكوين الاسرة التي تحفظ الاخلاق وتصون الاعراض وتنجب وتربي الاجيال وتقيم الدين وشعائره . الستم معي في هذا الكلام

    --------------------------------------------------------------------------------

    ويش المسخرة
    عقل متفتح|11/06/2005 م، 17:39 (السعودية)، 14:39 (جرينيتش)
    ويش المسخرة يتزوج وحده يستعرض بيها و تكون حلوه يعني اللي ترمي نفسها في هدا الزواج مجنونه لان الزواج اصلا يقوم على الاحترام والحب مو يتزوج على انها جميلة استعرض بها في الحفلات وبعدين اطلقها

    --------------------------------------------------------------------------------

    لا تعليق
    ابو سعد|12/06/2005 م، 0:20 (السعودية)، 21:20 (جرينيتش)
    هل أنتم مصدقون لهذا الكلام ؟؟؟؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    الزواج هذا وغيرة الكثير موجود في بلدنا
    مواطن سعودي|12/06/2005 م، 5:3 (السعودية)، 2:3 (جرينيتش)
    الزواج هذا وغيرة الكثير موجود في بلدنا

    --------------------------------------------------------------------------------

    ردا على مواطن سعودي
    مواطنه سعوديه|12/06/2005 م، 9:25 (السعودية)، 6:25 (جرينيتش)
    والله اول مره اسمع عن هذا الزواج !! ولا نعرف سوى الزواج المعروف المنتشر في مجتمعنا .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-12
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    أنت أخي الكريم ماهو رأيك بهذا
    الزواج والموضوع للمناقشة ؟؟

    وشكرآ لك أخي الكريم شاهد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-13
  5. شاهد

    شاهد عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-10
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    انا مع الاخ ميعود هذا هو الاصح
    ميعود الشمري|08/06/2005 م، 1:52 (السعودية)، 22:52 (جرينيتش)
    نذهب و نروح و نسمي أسماء ما أنزل الله بها من قرآن ، و قد كفانا الله في كتابه الكريم ما أنزل إذ قال ( فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا) آية 24 من سورة النساء ، هي هي المتعة ، لا المسيار و لا المصياف . المتعة التي يعرف الزوجان متى تنتهي . المسيار التي ينوي فيه الظلاق دون علم الزوجة خداعٌ و غش ، أما إذا اتفق الزوجان على الطلاق لاحقا دون ذكره في العقد فهذا عينه زواج المتعة و لا يغير حقيقته عدم ذكره في العقد ما داما أضمروه في ضمائرهم . كم حملنا على الشيعة حول زواج المتعة الذي هو منصوصٌ شرعا و مارسه الصحابة ثم هاهنا نحن نمارس ما ليس منصوص و لم يقم به الصحابة و لم يعترف به السلف. و عما قريب سيعترف العلماء كل العلماء بزواج المتعة عينا و تسمية ً. و للعربية الشكر في طرح الموضوع و جزاكم الله خير الجزاء .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-13
  7. اسداليمن

    اسداليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-07
    المشاركات:
    1,869
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم
    مع ان الموظوع كبير جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا
    لكن اقول
























    عش رجباً
    ترى عجباً
     

مشاركة هذه الصفحة