ماذا لو كان معجون الأسنان موجود في عهد النبوة هل كان الرسول سيوصي بالسواك

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 1,062   الردود : 17    ‏2002-01-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-31
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    كنت دائما ما اتسأل عن ماهية النصوص الشرعية وهل وضعت كتقديس ( نصي مجرد) فقط وفي هذه الحاله ينتفى كل شيء آخر ، أما أنها في الأصل وضعت لإيصال هدف أو غاية .
    فأن كانت نص بحد ذاته ، هل نحن مجبرون ساعتها على تقديس النص ، وكلنا يعلم ان النص مادة جامدة بعكس التواتر والتواصل الزمني الذي يستجد باستمرار ، وعليه فأن النص لا بد أن يضمر ويتلاشي في عنفوان التقادم الزمني ، وأن كان النص هو وسيلة لإيصال هدف أو غاية ، هل يجوز لنا ساعتها أن ننهي النص ونلغيه مقابل الإستمرارية في التتبع الزمني ، حقيقه هي تساؤلات دائما ما تجوب في نفسي وما داعني اليوم للكاتبه هو قرأتي في أحد المنتديات لمقاله تصف كل من أنكر السواك أو أعتقد بعدم جداوه ( كافر ) وكانت كلمة غايه في السلاسه خرجت من ضمن المقال ، أخرجته من الملة وزجت به في النار مخلدا فقط لأنه يعتقد أن السواك وهو الشيء الذي يعتبر سنه وليس فرض غير لازم في هذا الوقت .

    أيضا تسألت ، وأنا في هذه اللحظات أكثر من التساؤلات ، وقلت ماذا لو كان في عهد الرسول فرشاة أسنان ومعجون ، هل كان سيأمر بالسواك ، بمعنى هل القدسية توجد في ذاك العود الذي ندخله أفواهنا ، أم أنه توجيه نحو نظافة الفم وبما أنه في وقتها لم تكن هناك وسيلة غير السواك لذا تم توجيه الأفراد نحوها .

    أجزم أن الغاية كانت النظافة فديننا يحث عليها ، وأجزم أنه لو كان هناك معجون أسنان في عهد النبوة الطاهره لوجهنا نحو أستخدامها ، وربما كان سيأتي أحدهم في الوقت الحالي ليكفر كل من لا يستخدم الفرشاة و المعجون أو يشكك في عدم جدواها .

    الوقوف أمام النص وتعطيل ماكينة العقل ، أو عدم البحث الجدي عن الأهداف والغايات التى وضعت لأجلها النصوص هو جمود لا محالة ، لأني كما قلت في الأعلى أن النص يظل جامد والعقل والزمن متحركون ، ومن الغير المنطقي وضع قيادة جامدة على منظومة أهم مقومات بقائها هي السيروره والتغير ، وطبعا حتى أقطع الطريق على صائدي الثغرات فدعوني أقول أن هذه الدعوه ليست توجية مبطن نحو ألغاء النصوص ونفيها ، ولكنها دعوة لجعل النص قرين العقل طبعا في حدود المعقول والمنطق وأن لا نجعل منهج التكفير يقف أمام كل عقلنه كسيف مسلط ، لأنه وبكل صراحة لم يعد يرهبنا هذا الأسلوب ولم نعد نبالي به ، فنحن وأن تسألنا عن مدى جدوى السواك قد أصبحنا في لحظات كفار ، فكيف الحال لو أردنا تحريك عقولنا نحو كثير من النصوص وجعلها مسايره في هذا الوقت وكل وقت قادم .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-31
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ما في شك

    بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان سينصح بالفرشاة ومعجون الأسنان كما أوصى بالطيب والمسك وخلافه0

    لكن يا بن ذي يزن

    انت تريد أن تخلط الأمور في بعضها وتريد أن تنفذ إلى مكان لايمكن أن يتغير لانه ثابت كمثل ثبات الجينات الوراثية بالإنسان0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-31
  5. قاصد كريم

    قاصد كريم عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-22
    المشاركات:
    224
    الإعجاب :
    0
    لمدعو /بن ذي يزن
    من خلال تتبعي لمشاركاتك اتضح لي ما هو توجهك وما ذا تريد وماترمي اليه من خلا ل إ ثارتك الدآيمة لمثل هذه تالمواضيع ..............عموما إعلم ان كل
    الشبهات والتسآؤلات التي تثيرها بين الفينة والأخرى لم يعدم علمآءنا الجواب عليها ..........علم ذلك من علم وجهله من جهل (وأعتقد أنك ممن جهلت ّ) لأنك
    لاتقرأ كتب الدين (التراث) كما تسمونها وإذا قرأت فتقرأ كثقافة فقط وللإنتقاد وتتبع الزلات والبحث عن مواضع الشبهات لتقوم بنشرها ظنا منك انك تزعزع
    بذلك إيمان المؤمنين وهيهات ..........فالقافلةتسير و.........
    ردود مختصرة جدا لتسآؤلاتك:

    -السواك في الشرع هو كل مايستاك به أي (ليس مقتصرا على عود الأراك )
    وبالتالي فالفرشاة الآن يجوز أن نطلق عليها سواكا0
    - لايقول جاهل من المسلمين بكفر من لايستاك ولايجوز ان نطلق كلمة الكفر الالمن انكرشيئا معلوم من الدين بالضرورة0
    -فيما يتعلق بالعقل والنص ........اعلم رحمك الله وهداك ان العلماء (الطوائف من معتزله وأهل السنة ) قد تنازعوا في هذا المبحث ايهم يقدم النص أم العقل
    فقام المعتزلة بتقديم العقل على النص مطلقا بحجة ان العقل هو الذي دل على صحة النص0
    ورد أهل السنة بأن النص الصحيح (الصحيح )مقدم على العقل لأن القدح في النص الصحيح ماهو الاقدح في العقل الذي دلنا إبتداء على صحة
    النص.........والمبحث طويل وخلص أهل السنة الى أنه لاتعارض أبدا بين نص صحيح وعقل سليم وقد ألف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كتابا حول ذلك
    اسمه (درء تعارض العقل و النص )0
    -اما مايتعلق بعنوان مشاركتك فأتمنى ان تغير ه لأنه ينم عن كراهية شديدة لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم............عفوا باقي نقطة نسيت أرد بها عليك
    وهي :

    -تعريف السنة : السنة هي كل ماأثرعن النبي صلى الله عليه ةسلم من قول أو عمل أوتقرير أو صفة خلقية وخلقية .............وقد أثر عنه صلى الله عليه وسلم
    قولا وفعلا السواك فماذا تسميه اليست سنة

    وهو من حث وشددفي الحث على التمسك بسنته

    (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي .........)

    أكتفي بذلك والسلام
    أخوكم /قاصد كريم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-31
  7. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    أخي العزيز بن ذي يزن:)

    السواك(سنّة )
    ما قرأته انت ربما تكفير من انكر حديث السواك وليس تكفير من انكر جدواه..وان كان كما اشرت انت فكلامك صحيح فهناك من لا يرى بجدوى العقل والتجديد.

    فالسواك سنّة من عمل بها نال ثوابها إضافة إلى طُهر الفم.

    معجون الاسنان يقوم بنفس العمل والدين يدعوا إلى النظافة كم تفضلت في موضوعك.

    الاسلام دائما مايخاطب العقول. كثيرة هيى الايات والاحاديث التي تدعي الى العقل وإلى التفكر لا يوجد تصادم بين العقل والنصوص ..والتجديد امر ضروري لمواكبة العصر وله اصل في شريعتنا السمحاء:)

    تحياتي لك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-02-01
  9. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    السيد سرحان

    جميل جدا هذا الشك والأدهي التوغل المفرط في علم النفس فأنت أكتشفت أني أحاول أن أغير الثوابت برغم أني حاولت وللأسف لم أنجح في التوفيت عليك ، وقلت ما يلي : ((وطبعا حتى أقطع الطريق على صائدي الثغرات فدعوني أقول أن هذه الدعوه ليست توجية مبطن نحو ألغاء النصوص ونفيها ، ولكنها دعوة لجعل النص قرين العقل طبعا في حدود المعقول والمنطق )))

    السيد قاصد كريم

    نفس التعقيب الموجه للأخ سرحان قد ينفعك .

    العزيز المتمرد

    أحمد الله على سلامتك أولا ، وأنار المجلس ثانيا ، وأتفق معك فيما قلته ثالثا .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-02-01
  11. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    شكرآ يا بن ذي يزن

    السواك سنه يابن ذي يزن وليس يقتصر على نظافه الاسنان فقط

    بل هو سنه ويجب ان نقتدي بها ولو معنا فرشات امريكاء كلها

    تحياتي لك

    على فكره المسواك عندنا بريال

    سلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-02-01
  13. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عزيزي الصلاحي

    الأوامر الشرعيه أهداف وغايات ، وليست نصوص مجردة .

    تحياتي لك .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-02-01
  15. قاصد كريم

    قاصد كريم عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-22
    المشاركات:
    224
    الإعجاب :
    0
    فعلا يابن ذي يزن النصوص الشرعية أهداف وغايات ولكننا متعبدون بها سواء أدركت عقولنا الغاية والهدف من وراء النص أم لم تدرك...........وهذا هو الإيمان ( وماكان لمؤمن ولامؤمنة إذا قضى الله ورسوله امرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم) ..........فإعمال العقل فيما يرمي اليه النص (الصحيح)ليس مسوغا لترك العمل به (النص ) لأن تركنا العمل بالنص الصحيح عندئذ يعتبر قدح في العقل نفسه.................والمسألة تبقى مسألة ايمان بما جاء به الله ورسوله وإتباع لهما................وإلا ماذا تعتبر تصدسق ابوبكر الصديق لحادثة اإسراء والمعراج ..........والله لو أن ابوبكر اخذها من وجهة نظرك وأمعن العقل فيها لما آمن لحظة .....................ولا ايش رأي الشباب

    أوه منك يابن ذي يزن والله ذكرتني بالنقاشات القديمة التي كنت اخوضها مع بقايا فلول حزب الردة والأنفصال ..........نفس الطرح .نفس الأسلوب ..........

    تصدق واحد منهم كان يناقشني في اثبات وجود الله ............هههههه

    وذلحين لما يشوفني يستحي ويحمر وجهه..................قلنا لكم بطلو ا لعب بالدين .................*** الله السياسةوالأيدلوجيات

    تحياتي
    أخوكم قاصد كريم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-02-01
  17. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    يا سيد قاصد كريم

    دعني اكرر لك ما قلته ::: وطبعا حتى أقطع الطريق على صائدي الثغرات فدعوني أقول أن هذه الدعوه ليست توجية مبطن نحو ألغاء النصوص ونفيها ، ولكنها دعوة لجعل النص قرين العقل طبعا في حدود المعقول والمنطق :::::ركز على كلمة المعقول والمنطق
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-02-01
  19. قاصد كريم

    قاصد كريم عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-22
    المشاركات:
    224
    الإعجاب :
    0
    وأيضا ياأخ/بن ذي يزن

    دعني أكرر لك ما قلت سابقا وهو أن إعتقاد أهل السنة والجماعة هو تقديم النص الصحيح على العقل...........وعندما أقول اعتقاد أهل السنة أي انه محرر فيكتب الإعتقاد ومفروغ منه بعد أن أشيع بحثا من قبل علماء أهل السنة أثناء ردودهم على بقية الفرق المخالفة لهم...............يعني مختوم بالشمع الأحمر.......ولمان يجي واحد مثل بن ذي يزن لينبش مسألة قد أشبعها علماء السنة بحثا ويطرحها للنقاش والأخذ والرد ..................ماذا تسمي ذلك؟؟؟

    نصيحة لوجه الله ارجع اقرأ من جديد برؤية جديدة (مرضاة الله )وانسى وامسح كل الثقافة السابقة لأنها ماراح تأكلك عيش يوم القيامة يوم الحسرة والندامة (رغم اعترافي بمستوى ثقافتك العالى)..........ولكن المثقف الحقيقى والله هو من قادته ثقافته الى معرفة الله والجنة 0

    وآسف على شدتي وفظاظتي في الحوار .........لأنني ماتعلمت ذلك الا قريب من ابو الفتوح وزمرته الأحباش .....................باي (يعني السلام عليكم)
    بس عشان اساير المثقفين لأنه عيب عندهم يسلمون ...باي0
     

مشاركة هذه الصفحة