تناول الخضار والفواكه.. لحماية عينينك

الكاتب : الطبيب   المشاهدات : 576   الردود : 2    ‏2005-06-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-11
  1. الطبيب

    الطبيب شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-11-02
    المشاركات:
    14,902
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2009
    [​IMG]

    تشير الابحاث العلمية في مجال صحة العين أن مشاكل وامراض العيون تأتي بأسباب عديدة في مقدمتها الاصابة بداء السكري. أو نتيجة لضمور القرنية الناتج من تقدم العمر أو الاصابة بالماء الأزرق أو الجلكوما .وللحد من مشاكل العين يجب تغذية انسجتها حيث توجد بعض العناصر الاساسية الغذائية ومنها لوتن.

    وهي احد الكروتينويد والتي تعني انه مادة ملونة أو صبغات توجد في السبانخ بشكل كبير ولقد لوحظ ان لهذه المادة دورا في رفع المستوى الصحي للعين. حيث تلعب دورا حيويا في الحد من المواد المؤكسدة التي تؤثر على الاعضاء مثل العين.

    كما ان اليوتين حسب صحيفة الرياض، تعمل على فلترة الضوء الداخل للعين وخصوصاً الموجات فوق الصوتيه الزرقاء ولذلك تحميها من هذه الاشعة.

    وتوجد هذه المادة مرتبطة مع مادة اخرى تعرف بالزثنثين (Zeaxanthin) وتوجدان هاتان المادتان في السبانخ كما انهما توجدان في منطقة القرنية بالعين.

    وعموماً فإن الجسم لا يستطيع ان يصنع هاتين المادتين ولكن يمكن للجسم الحصول عليهما من الغذاء وخاصة الاغذية الخضراء او عن طريق التدعم الغذائي. ولقد اثبت علمياً ان تناول ثلاثة اكواب مطبوخه من السبانخ في الاسبوع سوف يساهم في الحد من مشاكل القرنية وضعفها.

    كما ان سلامة العين لوحظ انها تستمر مع تناول السبانخ بشكل مستمر حيث انه يمدها بهذين العنصرين الحيويين اللذين يساهمان في حماية العين وقوتها.

    هذا ومن جانب اخر ، أشارت مجموعة من العلماء إلى أن تناول الموز والبرتقال وغيرها من أنواع الفواكه الطازجة من الممكن أن يخفف من مخاطر تدهور الإبصار بسبب الشيخوخة.

    فقد توصل العلماء إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه ثلاث مرات على الأقل في النهار لديهم احتمالات اقل بنسبة 36% للإصابة بتدهور الإبصار بسبب الشيخوخة من الأشخاص الذين يتناولون الفواكه مرة واحدة في اليوم.

    يضيف الدكتور روبرت سيكرت من جامعة نيويورك والمشرف على الدراسة أن هذه هي المرة الأولى التي يتم التوصل فيها لأرقام دقيقة لتحديد نسب الإصابة بين الأشخاص الذين يتناولون الفواكه والأشخاص الآخرين.

    بما انه ليس هناك أي جواب طبي شافي لوقف مرض تدهور الإبصار بسبب الشيخوخة حالما تبدأ أعراضه بالظهور، فان الأطباء ينصحون بتناول الفواكه في فترة مبكرة من العمر لتجنب حدوث المرض أو على الأقل لتخفيف احتمالات الإصابة به.

    من بين جميع أنواع الفواكه التي تم فحصها تبين أن الموز والبرتقال هما اكثر الفواكه فائدة لمكافحة هذا المرض لكن بالطبع فان جميع أنواع الفواكه تساعد في تخفيف احتمالات الإصابة بهذا المرض.

    لغاية الآن لم يستطع العلماء معرفة ما هو العامل الذي يجعل للفواكه هذا الأثر الفعال ، إلا انه من الثابت علميا أن تناول الفواكه يؤدي إلى تخفيف احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين بالإضافة إلى أمراض الأعصاب.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-15
  3. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    شكرا جزيلا اخي الطبيب وبارك الله فيك

    اشتقت كثيرا لمواضيعك.. وعسى غيابك يكون على خير

    تقبل ازكى التحايا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-16
  5. fash

    fash عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-15
    المشاركات:
    74
    الإعجاب :
    0
    مشكور على موضوعك المفيد جداً
     

مشاركة هذه الصفحة