الدكتور عبدالرحمن بافضل: يفتح النار على الرئاسة والحكومة والبرلمان

الكاتب : saqr   المشاهدات : 1,953   الردود : 21    ‏2005-06-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-10
  1. saqr

    saqr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    832
    الإعجاب :
    1

    الصحوة نت - راجح بادي
    الدكتور عبدالرحمن بافضل رئيس الكتلة البرلمانية للتجمع اليمني للإصلاح صوت معارض شديد الصراحة في مجلس النواب آراؤه ومواقفه يعبر عنها بعيداً عن ديبلوماسية الألفاظ وهو ما أكسبه تقديراً واحتراماً شعبياً واسعاً.
    آراؤه منذ أن كان وزيراً تنال الكثير من الإعجاب وتثير المزيد من الجدل (الصحوة) ناقشته حول عدد من القضايا الهامة مبيناً موقف كتلة الإصلاح حولها مثل التعديلات على لائحة المجلس، واستراتيجية الأجور، ومستقبل الثروة النفطية وفند بافضل ما أورده رئيس الوزراء من إنجازات لحكومته مثل تخفيض نسبة الفقر ورفع معدل النمو فإلى تفاصيل الحوار.

    الصحوة نت تعيد نشر نص الحوار:

    * بعد مرور 15 عاماً على الوحدة اليمنية وهي أيضاً عمر التجربة البرلمانية إلى أي مدى نجحت التجربة البرلمانية وماهي مردوداتها السياسية في تكريس تقاليد النظام الديمقراطي،؟

    - أحب أن أقول شيئا مهما جداً، في هذا الموضوع فهناك ثوابت للأمة اليمنية غير قابلة للتغيير والتبديل اتفقت عليها الأمة بكاملها، هذه الثوابت الثلاثة هي الدستور والوحدة والديمقراطية، وإذا أخذنا الديمقراطية كمثال من الثوابت الثلاثة هناك خلل، وأشياء تحتاج ضبط فكل انتخابات ترافقها دائماً تزوير وتخويف وأحياناً تصل إلى الضرب ولكن أنا أقول كل هذا مع الزمن يتصحح ومن خلال التجربة يتم التصحيح، الصح أن نصحح من خلال الوحدة ومن خلال الدستور ومن خلال الديمقراطية ويقال حتى في الغرب الديمقراطية نظام سيء لكن أي بديل له هو أسوأ.

    لما تقول لي التجربة اليمنية لها 15عاماً، صحيح قد يكون المردود ضعيفا وليس على المستوى المطلوب، لكن المهم أن نستمر في هذا النهج، أوروبا يا أخي ديمقراطية ماجاءت في يوم وليلة، عاشوا قتال، وصراع، وحروب عالمية ولكن مع الزمن صحت الأمور، فأنا أقول لك بأن تجربتنا ليست بالشكل المرضي ولا الهامش الديمقراطي الآن ممكن نتكلم عنه بالتفصيل لكن كمبدأ نصحح من خلال التجربة، من خلال الدستور، من خلال الوحدة، من خلال الديمقراطية.

    * ما تقييمكم للتجربة البرلمانية هناك الجانب الرقابي لمجلس النواب منعدم أو ضعيف..
    - بالتأكيد منعدم.. تقدرتقول منعدم.

    * طيب ما السبب؟
    - الدليل لو تقرأ فقط تقارير الرقابة والمحاسبة -والذي هو جهاز للدولة - تجدها من أروع التقارير عن الاختلالات والفساد المالي والإداري، فنحن في مجلس النواب يا ليت نقوم بهذا العمل أين.. الخلل إذاً هل هو في المجلس نفسه أم في تركيبة المجلس.

    البرلمان الأول بعد الوحدة مباشرة، كان هناك توازن، وحضور فاعل، لا توجد أغلبية ساحقة ماحقة كما هو الحال الآن.. كنت وزيراً آنذاك، آتي إلى المجلس وأنا خائف، 301 عضو كلهم حاضرون ولا واحد غائب، كان الكل يسأل ويحاسب السلطة التنفيذية، فكان مجلس بمعنى الكلمة، للأسف المجلس الذي بعده كان أضعف، والثالث أضعف وأضعف.

    وإذا استمر الوضع هكذا سنصل إلى طريق مسدود في التجربة الديمقراطية، لكن إذا أردنا أن ننقذ الوضع فالطريق سهل جداً، كيف؟ أولاً لابد من شفافية الانتخابات القادمة، ورقابة دولية فاعلة، ولابد من تغيير في نظام الانتخابات نفسه، بأن يكون نسبيا أكثر من هذا النظام المعمول به، أنا في الانتخابات دائماً في دائرتي أصواتي طبعاً الأغلبية لكن لو جمعت الأصوات في 1997م كنا؟ عشرة مرشحين أنا الأول بفارق 500 صوت، لكن لو جمعت الأصوات التي حصل عليها بقية المرشحين ستجد أنهم حصلوا على أصوات أكثر مني، فأنت بالنظام تلغي أصوات الناخبين لكن في النظام النسبي صوت واحد ما يضيع لأي مواطن، لما تجمع أصوات الأمة وتقسم على كراسي البرلمان تحصل على قوة الكرسي الواحد كم صوت، ثم تجمع أصوات كل حزب في الجمهورية وتقسم أصواته على قوة الكرسي، تجد عدد المقاعد الخاصة بكل حزب، هذا النظام ما فيش حزب ما سيحصل على أغلبية كاسحة وهذا النظام الجديد لا يستدعي تحريك الناس من هنا إلى هناك أو تحريك الجيش من هنا أو إسقاط شخص بعينه هنا أو هناك، كذلك لابد من إعادة النظر في تشكيلة اللجنة للانتخابات التي هي إلى الآن خاضعة للسلطة التنفيذية بطريقة أو بأخرى وهذه اللجنة ينبغي أن تتحرر من كافة القيود وتكون مستقلة استقلالاً كاملاً، وتكون تبعيتها لمجلس النواب مثلها مثل جهاز الرقابة والمحاسبة، هذا الجهاز إذا أرادوا تفعيله يربطوه بمجلس النواب، أي شيء يرتبط بالسلطة التنفيذية يخرب، فهذه الأمور إذا عملنا بمجموعها وكذلك دفعنا بناس أكثر للمشاركة من النساء والرجال بالتوعية المستمرة، أنا متأكد أن النتائج ستتغير، وأنت فقط خذ فكرة من الانتخابات الماضية هذه، أي دائرة شاركت الرقابة الدولية فيها، كانت النتيجة فيها أفضل بالنسبة للدوائر البعيدة التي في الأرياف.

    > هذه كلها حلول تتطلب وقت طويل خلينا في الوضع الراهن، أنتم تقولوا ان السبب في ضعف مجلس النواب وفي أداء المجلس هو التركيبة والأغلبية المريحة، ومن النواب من يقول بأن سبب ضعف أداء مجلس النواب هو هيئة الرئاسة.. فما رأيكم في ذلك؟

    - شوف أنا أريد أن نبتعد عن المكايدات السياسية وتصفية الحسابات الشخصية أنا حاسس أن الشيخ عبدالله مستهدف في شخصه منذ طرح هذه الاسطوانة المشروخة أن العيب في هيئة الرئاسة، أقول لك كيف.. عندما أتينا لمناقشة مادة تغيير هيئة الرئاسة كل سنتين قلت لهم لماذا؟ قالوا لأن المجلس قد يخطئ في اختباره لهيئة الرئاسة وهذا لتصحيح الخطأ، قلت لهم ممتاز، ماذا عنكم أنتم الذين مدتكم ست سنوات كاملة إذا أخطأ الشعب في اختيار أحدكم، ألا يكون له الحق باستبداله بعد سنتين، ألا تدرون أننا جميعاً مغضوب علينا في كل مناطقنا، وأيش معنى رئاسة الجمهورية من 5إلى 7 سننين والمجالس المحلية من سنين إلى أربع إلى ست ماهو، فأنا قلت لهم هذا منطق غير صحيح، أقول لك دائماً، عندما يقرأ أي تقرير يكون في ختامه (والقرار للقاعة)، والقاعة تصوت، والتصويت ليس من هيئة الرئاسة هو بيد الأعضاء إذا أرادوا فعلاً تفعيل المجلس لابد من تفعيل اللجان، فلجان المجلس لا تجتمع، ويغيب الرؤساء والمقررون لا يظهرون أبدا، فأنا أقول تفعيل اللجان، هو الذي اللي يفعل المجلس بل الذي ينزل حكومة ويطلع حكومة هي القاعة مش هيئة الرئاسة.

    طيب يا أخي لماذا الوزراء ليسوا خائفين، والحكومة ليست خائفة من مجلس النواب، وتتحدى قرارات مجلس النواب، كثير من القرارات يتخذها المجلس ولم تطبقها، السبب أن الأغلبية في الجيب هم يقولوا هكذا، صيح كما تريد، لكن في النهاية القرار هنا، فليست هي العيب هيئة الرئاسة، أنا أقول لك فيه عدم جدية وهذا الخلل الذي في عضوية المجلس وعدم التوازن في المجلس، شوف أنا أقول لك لابد من مشاركة كل الأحزاب، لابد من تمثيل حقيقي بقدر حجم كل حزب في البلد.

    الديمقراطية هي في التوازن، وفي التنوع، الديمقراطية في الجدية وفي المحاسبة للسلطة التنفيذية.

    > ما هو موقفكم في كتلة الإصلاح من التعديلات الجديدة على اللائحة؟ هل أنتم مع أو ضد هذه التعديلات؟

    - يا أخي نحن مع التعديلات على اللائحة ومؤيدينها بس النقطة الوحيدة التي استغربناها حكاية تغيير هيئة الرئاسة كل سنتين لازم لإصلاح الخطأ، أنا أطالب بالنقطة هذه إن أقرت أن تعمم على جميع أعضاء مجلس نواب، وأعضاء مجالس محلية، وانتخابات الرئاسية يعني إذا كان المنطق أنه قد تخطئ، كل واحد قد يخطئ، إيش معنى بس في هيئة الرئاسة.

    * هناك من يقول بأن التعديلات على اللائحة كان الجزء الأساسي فيها هو تحسين الوضع المالي للنواب، وهو ما يشكل عبئاً على ميزانية المجلس، ما صحة ذلك؟

    - حقوق الأعضاء أنا بالنسبة لي مش مهمة ولا هي أساسية الأساسيات أن يعود للأعضاء صلاحياتهم في الجانب الرقابي باستدعاء الوزراء ومساءلة الوزراء ومحاسبتهم يا أخي الآن شوف الفوضى فيه نوع من البلطجة، يجيك الحساب الختامي للدولة حق سنة كاملة، وفيه من المخالفات مع تقرير الرقابة والمحاسبة، كل الوزارات بمخالفاتها موجودة، ونحاول نطابق يأتي الحساب الختامي وبين ما ورد في الموازنة يقول لك لا..لا..لا ما في داعي للنقاش، هذا من غير تصويت وأخذوا الملف ويقترح أحد النواب إنهاء النقاش لأن أحزاب المعارضة بتستغلها سياسياً وهكذا تضيع تقارير الرقابة والمحاسبة وتقتل بنفس الطريقة.

    * التزمت الحكومة عند إقرار المجلس للموازنة العامة للدولة مؤخراً بالعديد من التوصيات الواردة في تقرير لجنة الموازنة، الآن وبعد أشهر من إقرار الموازنة كيف ترون مستوى تنفيذ الحكومة لهذه التوصيات؟

    - لاشيء.. على الإطلاق هذه التوصيات بالمناسبة خدعة وتواطؤ مع السلطة التنفيذية من أجل تمرير ما تريد الحكومة، والتوصيات لعلمك ترحل من عام إلى عام والحكومة لا تستجيب، بالله عليك كم مرة ونحن نقول إن الاعتماد الإضافي مخالفة دستورية، وسبعين مليار اعتماد إضافي دون الرجوع إلى المجلس فاحتجينا وطلعوا 110 مليار فاحتجينا، طلعوه إلى مائة وما أدري كم فاحتجينا، وآخر اعتماد إضافي بمبلغ 189 بما يعادل حوالي 20% من الموازنة، وهذا دليل على الاستخفاف بمجلس النواب وتوصياته، لو تجمع الآن الاعتماد الإضافي زائد، صرفيات الموازنة، أنا حسبتها طلعت ترليون ناقص 70 مليار، احسب نفقات العام الماضي 2004م زائد ا لاعتماد الإضافي 189 مليار تطلع نفقات العام الماضي ترليون، تعرف الترليون يعني كم اثنا عشر صفر1.000.000.000.000 ، هذا معناه الموازنة غلط أصلاً تركيبتها غلط، وهي تشمل جانبين، جانب النفقات والجانب الاستثماري، هذا الجانب الاستثماري لا يناقش في المجلس لأنه إذا نوقش سيكشف عورة الحكومة فعلاً لأن كل دائرة ستعرف إيش المشاريع التي ستنفذ خلال العام، وقال هذا باجمال عندما كان وزيراً للتخطيط وأنا وزيراً . «يا إخوة أنصحكم هذا البرنامج استثماري لا تضعوه للنقاش في مجلس النواب لو وضع للنقاش في مجلس النواب حتحرجوا أنفسكم كل عضو بيطالبكم بالذي فيه خلوا أبوه على جنب كتاب مغلق حتى لا تسألوا، والغريب يأتي نائب رئيس الوزراء وزير المالية آخر العام ويفتخر أنه حقق وفر، في الجانب الاستثماري، لماذا لأنه ما نفذ شيئاً يفتخر بالله عليك في واحد يفتخر أنه هناك وفر في الجانب الاستثماري هذا معناه أنه لم ينفذ الالتزامات الواردة في الموازنة، لا حد يوفر ريال في الجانب الاستثماري إلا حكومتنا، لأنها تجمد الاستثمار أصلاً، ثم على كيفهم يعملون خلال السنة، هذه الموازنة تعمل كأنه اسقاط واجب.

    * رئيس الوزراء مؤخراً يقول إن الحكومة استطاعت أن تخفض نسبة البطالة وأن ترفع نسبة النمو وأن تخفض نسبة الديون وأن ترفع الاحتياط في البنك المركزي من العملة الصعبة، كيف ترون ذلك؟

    - أنا لا أدري من أين جاء هذا الرجل بهذا الكلام أنا أستغرب، يعني هل تحس أن الفقر في اليمن ينقص التنمية أنا معي معيار بسيط تحسين دخل الفرد، هل دخل الفرد تحسن؟ والله في وزير إنما لا داعي لذكر اسمه سألته كيف دخلك زمان والآن قال دخلي نقص 90% عما كان عليه، السبب التضخم والغلاء والجرع المتتالية، فأصبح المواطن اليمني الآن دخله ينقص كثيراً، كيف ينقص؟ الذي تشتريه بألف بعد سنة بألفين، الذي تشتريه بألفين بعد سنة بأربعة ألف وهكذا، هناك زيادة مضطردة في الأسعار وفي المعاناة حتى في الكهرباء والماء والتليفون، السلك الدبلوماسي يقولوا يا بافضل أغلى كهرباء عندكم، يعني يقل لك نحقق التنمية أي تنمية، إذا كان ممثل البنك الدولي في اليمن عندما غادر قال لنا في اللجنة في مجلس النواب قال بصراحة: اليمن الفقر يزيد، والبطالة تزيد، ودخل الفرد ينقص، اليمن ما فيه ماء، وبرنامج الإصلاح أين هو؟ في الواقع كلام رئىس الوزراء هذا للمزايدة وأنا عندي أدلة، من مرتاح من هذه الحكومة الآن؟ إذا كان التجار والقطاع الخاص والغرف التجارية تصيح وتطالب بتغييره وتخرج مظاهرات ضد ضريبة المبيعات ليه؟ التاجر يصيح، لأن هناك تهريب جمركي وتهرب ضريبي، هذا التهريب الجمركي والتهرب الضريبي بعلم الحكومة وبصرها وتعرف من هم المهربين، بأكثر من 219 مليار، التاجر يصيح يقول لك أنا أدفع جمارك، وضرائب، والمهرب لا يدفع شيئاً، كيف أنافسه في السوق، أنا باموت، بضاعتي بتروح، المهرب الذي بيشتغل، فالتجار يصيحون، والمواطنين يصيحون، أساتذة الجامعة مضربين، الأطباء مضربين، النقابات تصيح من الخنقة الصحفيون يصيحون، فيه واحد مرتاح في هذا البلد من هذه الحكومة، تحس أن الهامش الديمقراطي يقل، رئىس الوزراء يقول القطاع الخاص يحتاج خصخصة، هل هذا كلام رجل مسؤول؟ إن القطاع الخاص يرجع للتأمين والمصادرة.. هذا معنى كلامه.

    أما قضية إن البطالة تقل فهو غير صادق في ادعائه هذا، وأتحداه أن يثبت في اليمن بالأرقام يجيب لي شهادة من البنك الدولي أن البطالة في اليمن تنخفض، وأن الفقر في اليمن ينقص، نحن أصبحنا مضرب المثل في الفقر في بلدان العالم الثالث، ومضرب المثل في العالم في الفساد المالي والإداري، نحن الآن في وضع صعب.

    النقطة الوحيدة التي ذكرها صح إن الودائع بالعملة الصعبة في البنك المركزي في ارتفاع هذا صحيح، لكن هذه الودائع هل استخدمت فيما يعود على المواطن بالنفع،أم أنها مطروحة ويأخذوا عليها فوائد فقط، يا أخي هذه الودائع لماذا لم تضخ في السوق جزئىاً لتعزز قيمة الريال الشرائية، الدولار الآن بـ192 ريالا، ويمكن يصل إلى 200 ريال، مع الجرعة، ومع ضريبة المبيعات، يقول لك 7 مليار الاحتياط هذه ما الغرض منها إيش دورها الآن في النقدي والمالي، نحن في أنهيار اقتصادي الآن، ماذا عمل لنا هذا لمخزون وإلى متى سيبقى هكذا، وهذا لعلمك لا يغطي واردات اليمن حتى لسنة ونصف، والتجار الذين معهم فلوس يوردون وليس الحكومة، الأصل في الحكومة أن التاجر يدفع بالريال والبنك يغطي بالدولار لكافة السلع في الجمهورية، لكن الآن البنك لا يغطي شيئا يغطي فقط حاجات الحكومة.

    * ارتفاع احتياطي العملة الصعبة في البنك ألا يعتبر مؤشر نجاح للحكومة؟

    - الاحتياطي بدون تحريكه بما يخدم مصلحة السياسة المالية والنقدية، ما الفائدة منه، فإذا هم يخزنونه ويأخذون عليه فوائد، طيب الدولار مرتفع يا أخي الحل انك تضخ من الاحتياطي بما يعزز عملتك، التضخم الآن يزيد بطريقة غريبة، القوة الشرائية للريال تتناقص.

    * هناك اقتصاديون يقولون ان انخفاض الدولار أمام اليورو أفقد اليمن 20% من قيمة الاحتياطي ما مدى صحة هذا الكلام؟

    - هذا صحيح وهذا للأسف يعني سوء تقدير وتخطيط للسياسة النقدية، المفروض يكون هناك سلة عملات في اليمن، الآن الناس كلها تحول من الدولار إلى اليورو والسبب أن أمريكا الآن في حالة طوارئ، أمريكا في حالة حرب، المستثمرون يخافون كل يهرب فلوسه، فالدولار الأمريكي يعاني من تضخم 17% الديون الأمريكية، ميزان مدفوعات عجز أكثر من 8 ترليون دولار، أمريكا ستنهار اقتصادياً وعسكرياً، ما اختلفنا هي الأقوى براً وبحراً وجواً لكن اقتصادياً النمو في أمريكا يتراجع، النمو في الصين وفي اليابان وفي ألمانيا أضعاف ما لدى أمريكا، أمريكا ليست في المقدمة إلا عسكرياً، فاليمن مع ظروف أمريكا، المفروض أن تستثمر في موقف اليورو على الأقل نصف المبلغ.

    فأنا أقول لك اليمن بقاءه في الدولار لوحده فيه خطورة، كان مفروض يعملون سلة عملات، اليورو الناس أصبحوا يطمئنون إليه، لأن المجموعة الأوروبية مسالمة تطلب الحوار والتعايش والعلاقات الاقتصادية، والتنمية، أمريكا تطلب الحرب الضرب والقتل والتخويف والرعب، في فرق بين لغة ولغة ولغة أوروبا غير لغة أمريكا، فالناس الآن مرتاحين لأوروبا.

    * ضريبة المبيعات الحكومة تقول إنها في صالح المواطن وأنها أعفت الكثير من المواد الاستهلاكية من الضريبة، والقطاع الخاص يرفض هذه الضريبة، ماهو موقفكم تجاه ضريبة المبيعات؟

    - أنا أستغرب الذي يقول ضريبة المبيعات لصالح المواطن هي ضريبة، شفت في حياتك في العالم، أنت تريد تعمل ضريبة وتقول إنها لصالح المواطن، إيه بتسلمها لي وإلا أنا الذي بادفعها، من الذي يسلم للثاني يا أخي، أنا أسلم له وإلا هو بيسلم لي الضريبة هذا استهزاء، هذه الضريبة ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار وبعدين أن الحكومة عملت ضريبة 10% التاجر يعمل احتياطه 20% الضرائب هذه في النهاية على رأس المواطن، وليست في مصلحة المواطن كما يقول، والدليل ما قاله باجمال إن المظاهرات سواها القطاع الخاص لأن الضريبة ستكشف عوراتهم وستكشف ما عندهم في دفاترهم، من ناحية يقول نريد استثمار في اليمن ومن ناحية بيكشف عورات التجار وبيفتح دفاترهم، يا أخي كلام فيه تنافر، كلام لا يقبله عقل، فأنا أقول لك ان ضريبة المبيعات ليست في مصلحة المواطن على الإطلاق مالم يتم محاربة الفساد المالي والإداري ويتم محاربة التهريب الجمركي محاربة التهرب الضريبي؛ لأنها ستوفر ملايين ونعمل مشاريع..

    * تكلمنا عن الثروة النفطية وغالباً ماتحسب الحكومة سعر برميل النفط في الموازنة العامة للدولة بأقل من سعره الحقيقي فالآن تحسب سعر البرميل بـ30 دولاراً وهو يباع بـ45$ تقريباً، وهذه مشكلة كثر الحديث عنها في كل موازنة، لماذا لايستطيع البرلمان حل هذه الإشكالية مع الحكومة إلى الآن؟

    - لأن الحكومة لاتسمع كلام المجلس لعلمك لما أصروا على 30 دولاراً للبرميل الواحد اتخذنا قرارا في مجلس النواب أنه أي فارق في سعر النفط يودع في حساب خاص في البنك المركزي، ولا تمسه الحكومة إلا بالعودة إلى مجلس النواب، وللأسف كل مرة بيلطشوا فارق الأسعار باعتماد إضافي والاعتماد تحدي لقرار المجلس، وعدم فتح حساب تحدي لقرار المجلس، وصرفه قبل العودة إلى المجلس تحدي للدستور، أنا أقول لك إن الحكومة أصلاً مش خائفة من المجلس، فهي تخالف ومعتزة بالمخالفات، كل ما نقول فساد تقول: نلتزم. جنبوا فارق النفط نلتزم، لاتصرفوه إلا بالعودة على المجلس تلتزم، لاتخالفوا الدستور ويمكن لايسمعون لهذا المجلس عندنا قرارات كثيرة اتخذناها ورفضوا تطبيقها إلى اليوم، وإذا جئنا نحاسب الحكومة، القاعة تقل لك: لا ياأخي أنتم معارضة، أنتم تريدوا أزمة في البلاد، الحكومة كويسة.

    * التصريحات المتعلقة بمستقبل الثروة النفطية في اليمن وقرب نضوبه أثارت المخاوف لدى الناس، كيف تنظرون أنتم في كتلة الإصلاح لمستقبل الثروة النفطية في اليمن؟

    - كنت قبل أيام مع وزير النفط وقد صرحوا أنه هناك اكتشافات جديدة ونفط جديد، قلت له: كيف وفي التقرير قلتم أن النفط سينضب فقال ذا ماهو نحنا غيرنا، الآن الحكومة تقول نحن ماقلنا هذا الكلام قلنا هذا الثروة النفطية تزيد والسبب الاكتشافات والتعاقدات، ياأخي هل بلغك حجم الفساد الموجود في قطاع 53و18 النفطي، ألم تسمع بهذا، طيب ياأخي عندما يحصل هذا ماذا تتوقع من هذه الحكومة، إيش تتوقع للبلاد والعباد، عندما تفتخر باتفاقيات هي نفسها ماتقدر تدافع عنها، المجلس ألغاها، وبالرغم من ذلك الشركة تتحدى المجلس، نحن فين ياأخي نحن في مخلفات التاريخ نحن هنود حمر يعني، مجلس نواب يتخذ قرار والشركة تقول تتحدى قرار مجلس النواب، معناته الشركة هذه عندها عناصر داخل اليمن أقوى من مجلس النواب، وعندها عناصر يمنية لها صلاحيات أعلى من مجلس النواب، هذا معنى الكلام وإذا المجلس قبل والله ستكون إهانة كبيرة للجمهورية اليمنية، وإلا تقف عند حدها هذه الشركة، يكفي.

    * الوضع الاستثماري في البلاد .. كيف تقيمونه .. وماهي أهم مشاكل هذا القطاع الهام؟

    - والله أنا أسعى دائماً كمصلحة عامة للبلاد أن أقنع المستثمرين يأتوا لليمن، ، لكن هذا القطاع الخاص الآن .. كل من جاء يستثمر رجع، والسبب البيئة الموجودة في الإدارة نفسها، يعني القوانين أنا قلت لك مافيه أحسن منها، لكن التطبيق يصعب، أنا أحكي لك قصة عن رئيس الوزراء .. الأستاذ عبدالقادر باجمال، قال لي: عملنا مؤتمر في لندن للترويج للاستثمار في اليمن، فحضروا ناس كثير، قال: ومن ضمنهم واحد خليجي، قال: افتتحنا المؤتمر وبدأنا نخطب، هذا رفع يده قال، اليمن والاستثمار في اليمن أنا أعرفه جيداً أنا استثمرت في اليمن، قال: تأتي اليوم الأول في اليمن يستقبلك رئيس الجمهورية، وتخرج مرتاح جداً، اليوم الثاني تقابل رئىس الوزراء، فتخرج مرتاح، اليوم الثالث تقابل الوزير المختص فتخرج مرتاح، ثم بعد ذلك تتلقاك الفئران، التي تأكلك وهي سارة، الفئران أكلت كل شيء في اليمن.

    فماذا تقول بعد ذلك إذا كان رئيس الحكومة يحدثك بهذا ماذا تتوقع للاستثمار في اليمن.

    * مؤخراً أصدر البنك الدولي تقريرا حول مؤشرات الحكم في اليمن تضمن تقييما لعدد من الجوانب الهامة، أكد التقرير تدهور في جميع المؤشرات من خلال عام 96-2004م، هذا إلى جانب تصريحات رئىس البنك الدولي حول مستقبل اليمن، هذه أثارت المخاوف عند كثيرين كيف تنظرون أنتم في الإصلاح لهذا التقييم الدولي للوضع في اليمن؟

    - يا أخي البنك الآن أصدر بياناً ونحن من زمان نقول هذا الكلام لكن ليس لدينا إعلام ولا سلطة، ويقول باجمال نحن شاركنا نعم شاركنا يوم واحد، والسلام عليكم، وهو كمل عشر سنين، ونحن انسحبنا لما رأينا أن الأمور تمشي على غير ما اتفقا عليه كيف يلومونا الآن، ويقولوا الإصلاح هو سبب الذي يحصل هذا كله لأنهم وافقوا عليه، نحن وافقنا على برنامج متكامل لرفع المعاناة وتحسين دخل الفرد ولمكافحة الفقر والبطالة حتى مشكلة الماء ما حلوها يا أخي البلاد في أزمة ماء الآن، فأنا أقول لك لم يحققوا شيئاً مما كنا اتفقنا عليه في هذا البرنامج، الإصلاح المالي والإداري، فتقرير البنك أنا معه وأقول تأخر عن وقته كثيراً وكان من المفروض من زمان لكن لم يسمع لنا.

    * وقعت الحكومة مؤخراً اتفاقية مع شركة المقاولين العالمية لإنشاء محطة كهرباء تعمل بالغاز وبطاقة 400 ميجا، فهل يؤدي هذا إلى زيادة التعرفة الكهربائية على المواطن؟

    - لا بالعكس إذا فعلاً صدقوا، هذه قضية المحطة الغازية مثل الغاز المسال، هذه قصص في اليمن أصبحت مثل الحزايا، كل سنة يتكلموا عنها وكل حكومة تتكلم عنها ولا يتم شيء، يعني مشروع الغاز المسال هذا ... وعاد نحنا في حكومة العطاس تكلمنا عليه، عُمان بعدنا وقطر بعدنا خلصوا وأنجزوا واتفقوا وباعوا ونحن محلك سر. السبب الخراب عندنا والمحطة الغازية كذلك لكن كلام، الغاز المسال بدأ به فيصل بن شملان بداية صحيحة، أعلن مناقصة دولية في لندن، ونجحت (توتال) و(هنت) هذه التي كانت تدعي أن الغاز لها قال لها ولا شيء اضطرت أن تقدم عرضها مثل الآخرين، عرضها مثل توتال، تقدمت هنت وهيكسون فتقديم هنت طلب مثل الآخرين دليل على أن الغاز يمني ونجحت واتفقنا مع توتال وسيرفس، 75% لتوتال و25% لليمن، على أن تستثمر توتال في المشروع، هذا وعلى أن تتحمل تسويقه استقال فيصل وقلبوا الاتفاقية 180 درجة في عناصر متنفذة هنا دورها تخريب مصالح اليمن مع حفظ للمصالح الخاصة، فوجئنا بالاتفاق يقلب أنه لازم (هنت) و(هيكسون) و(هونداي) 38% وتتنازل (توتال) إلى 36% والباقي لليمن، قالت توتال في هذه الحالة هذه لست مسؤولة عن التسويق خلاص شكلوا التشكيلة الغريبة هذه وابعدوا اليابان، اليابان طلبت فرفضوا وقبلوا كوريا، اليابان قوة شرائية ضخمة، فقاموا فضلوا كوريا على اليابان، لماذا، لأن كوريا أصلاً فرع لهنت وهيكسون علشان الشركة الأمريكية يكون لها الأغلبية 38% وتوتال 36% خلاص سلموا بهذا الشكل مرت 5 سنين عملوا مكتب في باريس اسمه مكتب غاز اليمن دفعوا عليه ملايين الدولارات، انتهى بالفشل الذريع خلصت المدة تقوم الحكومة تسدد لهم من جديد وبدون قيد أو شرط، تقدمت ماليزيا تريد الغاز وستشتريه كله وستبدأ بعد التوقيع مباشرة، اشترطت 30% من قيمة المشروع، تدخل مساهم بفلوسها بدلاً من أن يقولوا من كل واحد 5% من هنت ومن هيكسون ومن هونداي ومن توتال والبقية من اليمن ويدخلوها، وتبدأ بهؤلاء أول مرة قالوا وقعنا مع كوريا، والآن محلك سر وزير التخطيط الدولي صوفان صرح تصريحات يقول هذا غير صحيح ووزير النفط يقول لا.. هذا صحيح، ذلحين الحكومة نفسها يا أخي مختلفة كأنه كل واحد في صومعة لوحده، الغاز اليمني، أصبح لغز ألغاز اليمن ، ولذلك تأخرنا في الغاز وتأخرنا في المشروع المسال هذا L.A.G yemen والسبب الفساد في الحكومة اليمنية، وأنا أقول لك إذا أنجزت المحطة، الغازية ستخفض الأسعار 30%

    * قلتم يادكتور ان الحكومة لم تنفذ شيئاً من توصياتها والحكومة تقول إنها قدمت لمجلس النواب استراتيجية الأجور، ماموقفكم أنتم من هذه الاستراتيجية؟ هناك من يقول إن هذه الاستراتيجية في صالح الموظف، وأنها تسعى إلى تحسين الوضع المعيشي للموظف، وهناك من يقول إن الحكومة تبيع الوهم للمواطنين من خلال هذه الاستراتيجية؟

    - هذه الاستراتيجية كذبة ابريل تعرف كذبة ابريل، هي هذه، لماذا وما هو الدليل أنها كذبة ابريل؟ لما جاءوا بالموازنة هذا العام لم يذكروها إطلاقاً من قريب ولا من بعيد، نقول لهم يا جماعة أين الاستراتيجية.

    ألغيت من الموازنة فقمنا عليها في المجلس فشعروا بخطأ ثم إنهم مطالبين بضريبة مبيعات ومطالبين بجرعة جديدة مرعبة، يريدون ان يرفعوا الديزل إلى 800 ريال بدلاً من 350 ريالا أكثر من 100% قلنا يا باجمال قده أغلى من البترول قال نرفع البترول، أيش المشكلة نرفعه إلى 1050 ريالا قلنا ما شاء الله حلولك جاهزة يعني انت حلال للقضايا كلها، وهذه الاستراتيجية مهزلة السنة الأولى يعدوا الخطط السنة الثانية الفنيين يدرسوها والسنة الثالثة تحال إلى لجنة متخصصة السنة الرابعة ينظروا في آلية التنفيذ والسنة الخامسة يرى مجلس الوزراء كيفية تنفيذها يعني خمس سنين هذه كلها إيش هذه الأجور يقل لك نهتم بالمواطنين أولا ليس كل الشعب موظف عند الحكومة الزيادة دائماً من المرتب الأساسي لاتتجاوز 500 ريال إلى 1000 ريال بالكثير مقارنة برفع الأسعار الذي سيتم وبالتالي ستصرف من جيبك زيادة على الزيادة الوهمية التي أعطوك.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-10
  3. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    شكرا على المقابله الجميله والله كلام صحيح تهميش في تهميش
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-11
  5. saqr

    saqr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    832
    الإعجاب :
    1
    شكرا على مرورك أخي الكريم هارون والدكتور بافضل اشتهر بالصراحة والوضوح وهذه عملة نادرة في السياسيين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-11
  7. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    شكرا مرة اخرى واتمنى ان يثبت موضوعك لما له من ا هميه حواريه في الحاضر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-11
  9. safeer

    safeer عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-20
    المشاركات:
    1,144
    الإعجاب :
    0
    شكرا مرة اخرى واتمنى ان يثبت موضوعك لما له من ا هميه حواريه في الحاضر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-06-14
  11. GBEELY

    GBEELY عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-25
    المشاركات:
    630
    الإعجاب :
    0
    يا برق يايماني
    كان لي سؤال عن موضوع الغاز
    وانت اجبت بإجابه لا تعدو ان تكون حزويه
    واعلاه الجواب الشافي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-06-14
  13. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    بالفعل كلام في الصــــــــميم اوفى ووفـــــــــــــي هذا موقفنا حيث الدكتور بافضل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-06-14
  15. الشنيني

    الشنيني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-05
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    رشحو معي الدكتور الناجح العبقري / عبد الرحمن بافضل
    رئيساً للوزراء للنهوض باليمن السعيد .......!!!!!!!!!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-06-14
  17. يحي الخدري

    يحي الخدري عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-18
    المشاركات:
    25
    الإعجاب :
    0
    لو وجد في اليمن أشخاص غيورين مثلك يا بافضل إن اليمن في خير نتمنى لك التوفيق وإلا بالله عليكم أيام الحرب وسعر القمح وهو على رأس الوزارة بمائة وسبعين ريال - حفظك الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-06-14
  19. rtrt4

    rtrt4 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-11-20
    المشاركات:
    365
    الإعجاب :
    0
    رشحوني رئيس للوزراء وانا اوظفكم كلكم وزراء متعاقدين وبعد سنه اثبتكم:)
     

مشاركة هذه الصفحة