بدع وجواب .. خالد القعيطي وناجي العيسائي

الكاتب : ناجي العيسائي   المشاهدات : 868   الردود : 8    ‏2005-06-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-08
  1. ناجي العيسائي

    ناجي العيسائي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-14
    المشاركات:
    65
    الإعجاب :
    0
    قصيدتين بدع وجواب بين الشاعر القدير خالد القعيطي والعبد لله
    في النصف الأول من عام 2004 ، وقد تشرفت بطلب الاخ خالد
    بنشر ها .. مع طيب المودة للجميع.




    البداع : خالد القعيطي


    [poem=font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    قال القعيـطي تناسـى الوهـم يا واهم=لا تمـزج الواقـع الملمـوس بالاحـلام
    يا هاجسـي هات بعض الـدر للنـاظم=وابيـات بالتبر منقوشـة وبعض انغـام
    مخصوص مني لبو عمرو الفتى الباسم=بأسـئل عن الحال لو عنده خبر واعـلام
    بعد الشـرارات ذي شـبت في الفـارم=هل من أمل للمـزارع بالثمـر ذا العـام
    يتسـائل النـاس وين اتحـول الطـاقم=وضّـح لنا وينـهم كمـن فتى ضـرغام
    ..........................................=............................................
    واخبـارنا بالوطـن با نشـرح اللازم =معنا مسـيرات تتواصـل على الاقـدام
    نار الغضب قد كوانا جمرها الضـارم=ثارت براكـين حمـراء داخل الاجسـام
    نسـتجدي العدل من مسـئول أو حاكم=مثـل الذي يطلب الغفـران من لصـنام
    لا إذن تسـمع ولا حـد يردع الظـالم= لصـوات بحت وجف الحـبر والاقـلام
    وبعض لحـرار حبـوا مهـنة الخادم=عشـق المصالح جعلهم في نظرنا اقـزام
    لاحت عصابات تحـلم بالرضا الـدائم= وعنـدهم دين يشــبه ملـة الاســلام
    ومن يبـا الرزق يحفظ سـورة الغـانم= أو بعض آيـات مخصوصة من الأنعـام
    ذا لعب مكشـوف يثبت نهجنا الغاشـم=دورات لجـل المعـالي والطريق ألغـام
    وبـين دورة ودورة يظـهر النــاقم =أرقـام تنزل وتطلع بالصـفوف ارقـام
    ومن تنحـى وجد في عنـقه الصـارم= ما ينتـقد وضع فاسـد من أخـذ به زام
    ............................................=..........................................
    هذي السـياسة وهذا وضـعنا القـائم=ذي ما يشـوف الحقـائق يتبع الاحـلام
    أما المشـاريع ما با كـون شي ظـالم=يا كم مشـاريع قامـت في خلال اعوام
    حتى الطـرق حولوها بهجـة القـادم =والحفـر ما زال جاري والتراب اكـوام
    واصبحت حـيران لا جاهل ولا فـاهم= شـفت السـياسة غريبة في مدينة سـام
    دولة ملايـين لكـن شـعبها صـائم =والارملـة ما شـبع في دارها الايتــام
    ومن تخـرج بقـى في منـزله نـائم=لما تجيــه الوظيـفة من بـلاد الشـام
    .............................................=.........................................
    قلنا السـبب هو فسـاد الفيلـق الـدائم =ذي ما تحاسـب ولا مـرة من الحكـام
    أو هي مشـاريع سـلفة من بني كـازم=والـدين مردود بالمكسـب مع الأيــام
    محـتار بالوضع مـدري وين أنا عائم= وضّـح لنا الصدق لانته فارس الصمصام
    شـفها مصـايب ولا حـد منها سـالم= والخـوف تصـبح بلـدنا مصـدر الآلام
    من حل فيها يعيـش العمـر متشــائم=ومن خـرج عـاد بالتزفـير والارغـام
    هذي كليـمات بختـمها "ببوالقــاسم"=والرد مطلـوب بالتجــويد والإدغــام


    الجواب: ناجي العيسائي


    [poem=font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يقـول أبوعمرو مهـما ينـوي العــازم=لازم يشـــكل بلــول للهــدف ذي رام
    صـفو الحقيـقـة بيلقـي لـونه العـاتم=على بريـق الأمــاني واجمـل الأوهــام
    يامرحبـا ما زجـل من فوهـة الجـاهم =بابن القعيـطي عهيـد الخـال والأعــمام
    رجال بالشـعر تعـرف كيـف بتسـاوم= وتعتــلي بالقــوافي قمـة الأهـــرام
    يسـئل عن الشـعر ون ما لامـني لايـم=عن أرمـله ســابها المرحــوم للرحـام
    ذي همهم وضـعها والواقــع الهــانم=وجـودها من “حجــاب اللـه والآســام”
    ...........................................=...........................................
    واخبـار صرح بها عن وضـعنا النـاجم= عليــل يشــكي لمـن بيصــارع الآلام
    لو قلـت با ضـيف كم با يسـئم السـائم=وكم عـلامة تعجــب عـاد واسـتفهــام
    كلـن يغـني علـى ليــلاه يا كــاظم=ويـن الآذان الحفيــه بالبيـــان الهــام
    قياصـر الحـل في غمـرات "شـوتايم"= والحـا بيشـكي ضـياعه من فـراق الـلام
    لن يصـلح الحـال ما دام السـفه عـايم =والقـات مسـموح أكلـه بالطـريق العــام
    كم يحـتقر لاجنــبيّ الملجـع الـوارم =وتشـمئز النســا من منظــر الاخشــام
    ماذا يفيـد اسـتتار المَبـلى الخــارم =لا قشــوارع مداكـئ تحتـضن لاخــدام
    وصــورونا بهـم بالمشـهد الهــادم=شــتان منـا جميــل العيـش والهــندام
    حـتى برامــج بلـدنا حظــها دارم=بتبـث أشـياء يخجــل منــها الاعــلام
    قتـبا وعـرجا بصـف القِيـد بتـزاحم =وغـيرة الفـن تلـعن مخــرج الأفــلام
    ........................................=............................................
    ثـقـافة الصـورة اليوم اصـبحت لازم=بقـدر ما يكــرموها تكــرم الرســـام
    دول على مســتواها اليـوم بتسـاهم=تـذرا نواهــا وتبــقى مصـدر الإلهـام
    وحـنا بلـدنا بهـا كمـن أمـل حـالم=وجـيال فيـها بتـزخر بالمــواد الخــام
    تراثـنا ذي نفــاخر فيـه ونعــاظم =بتـرتعيــه الكــلاب الضـاله واجــذام
    ........................................=..........................................
    لا قرتضـو مثـل هـذا حـالك السـالم= منـين بـا يفـقـهوا قُـدســية الاحــكام
    والعدل من غـير دور السـلطه الحـازم=مثـل المـزوج بدعــرا مـن جـبرها نـام
    ...........................................=...........................................
    وين المسـائيل .. يا سـهم الخزا قـاوم=انهـض من القـوس لـما تخـترق لعظــام
    الجهـل ما زال بـين اضـلاعهم جـاثم= مهـما اعتــلو قبــة الحِّـلال والحِّــرام
    تلك المشـاريع ذي قلـت.. اللـه العـالم=لـو لـم تكـن باطـلاع الريّــس المقــدام
    لكـانت اتنـاتفتـها بالهــوا الهــايم=أيـادي اتـــبرأه من مـدهـا لكـمـــام
    لكن على اللـه مهـما الحـظ بيشــاتم =مـا زال فيــنا أمـل بيشــوف لا قــدام
    والغيـث موعـود ما دام السـما غـايم=من كـارم الأرض يلقى الجــود والاكــرام
    هـذا جـوابي مع النغمــات متنــاغم= والشــعر معــذور لو بالـغ في الآثــام
    صلو على المصطفى صـفوة بني هاشـم=مالحـاج لبي بحجــه ونــوي الاحــرام



    مع حياتي للجميع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-08
  3. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    يا حيا بالشاعر القدير خالد القعيطى بدع رائع جدا

    وجواب من الشاعر القدير ناجى العيسائى جميل جدا

    تسلم عزيزى العيسائى على انزال هذه القصيدتين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-08
  5. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0


    الله الله الله

    ياسلام عليك استاذ ناجي العيسائي

    بدع وجواب في قمم السحاب

    يسلم القعيطي ويسلم العيسائي

    وصح الله السنتكم

    ومنتظرين الجديد

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-06-08
  7. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    خالد محمد القعيطي:
    شاعر لا ينتاب احد شك حول قدرته الشعرية
    في مجالي الادبي والشعبي
    وحتى لا تفوتني الفرصة من المرور على هذه القصيدتين
    ولو مرور الكرام؟:
    بدع القعيطي.كان في مقدمت قصيدته
    تشبيه لما حدث في المملكة العربية السعودية من تعسف
    اشبه بالحريق الذي نشب العام الماضي
    في احدى ضواحي لو ص انجلص
    وماترتب عليه من أثار سلبية ومادية
    وان كا يقصد او يتوقع حدوثه في االمملكة
    ففي اعتقادي ان االمملكة لا يوجد بها ما يحرق او يعرق
    وحتى التكهنات بالانتفاضة فمن المعروف انها وان نشبت
    سوف تُخمد في خلال دقائق إذ لم تكون ثواني.
    اما المقطع الثاني فقد اسهب في شرح الوضع العام
    عن اليمن ولقد اراد ان يضهر ما يحصل في اليمن
    قد لا يحمله او يقبل به اي شعب من شعوب العالم
    غير الشعب اليمني..
    وقد اثناء في اخر القصيدة على بعض التطور الملموس
    كا مشاريع حيوية وخدمية الا انه لا يعفي
    المسؤلين من الذنب؟

    جواب العيسائي:
    كان موفق في السلاسة والتنسيق بحكمة ودراية
    وكئنه يعلم علم اليقين انه بين سنداس المجلس
    ومطرقت القعيطي.
    كان في المقدمة قوة لا يخالجني شك بها وان كان لي ملاحظة
    فهي على ركت البيت الساد من مقدمة القصيدة
    اما المقطع الثاني من القصيدة فأجزم بالقول ان العيسائي
    اشبه بالدكتور المتخصص لمعالجة المرضاء
    ولقد اضهر الافتخار بما تملكه اليمن من مقومات تراثية وثروة وأصالة
    الا انه لا يخفي امتعاضه من الفساد المالي والاداري
    ومن وجود العناصر المريضة المستعصى امراضهم
    كلا القصيدتين من وجهة نظري
    يمثلين قمة في الابداع
    اسجل اعجابي بهن وبقدرة البادع والمجوب
    أملاً ان نلحق بالر كب على دربهم وللجميع فائق التحية؟
    ابو اكرم محمد الصوفي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-09
  9. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    ما اقوله بعد ما قاله استاذي ومعلمي الوحدوي
    غير ان اقول صح الله لسان شاعرنا القدير خالد القعيطي
    ولسان الاخ الشاعر الكبير العيسائي

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-06-09
  11. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    قال القعيطـي تناسـى الوهـم يـا واهـم
    @@@ لا تمـزج الواقـع الملمـوس بـالاحـلام
    يا هاجسـي هـات بعـض الـدر للناظـم
    @@@ وابيات بالتبـر منقوشـة وبعـض انغـام
    مخصوص مني لبو عمرو الفتـى الباسـم
    @@@ بأسئل عن الحال لو عنـده خبـر واعـلام
    بعـد الشـرارات ذي شبـت فـي الفـارم
    @@@ هل من أمـل للمـزارع بالثمـر ذا العـام
    يتسائـل النـاس ويـن اتحـول الطـاقـم
    @@@ وضّح لنـا وينهـم كمـن فتـى ضرغـام
    ......................................................................................


    يقـول أبوعمـرو مهمـا ينـوي العـازم
    @@@ لازم يـشـكـل بـلــول للهدف ذي رام
    صفـو الحقيقـة بيلقـي لونـه العـاتـم
    @@@ علـى بريـق الأمانـي واجمـل الأوهـام
    يامرحبا ما زجـل مـن فوهـة الجاهـم
    @@@ بابن القعيطـي عهيـد الخـال والأعمـام
    رجـال بالشعـر تعـرف كيـف بتسـاوم
    @@@ وتعتلـي بالقـوافـي قـمـة الأهــرام
    يسئل عن الشعـر ون مـا لامنـي لايـم
    @@@ عـن أرملـه سابهـا المرحـوم للرحـام
    ذي همهـم وضعهـا والواقـع الهـانـم
    @@@ وجودهـا مـن “حجـاب الله والآسـام”
    ......................................................................................





    خالد محمد القعيطي:
    شاعر لا ينتاب احد شك حول قدرته الشعرية
    في مجالي الادبي والشعبي
    وحتى لا تفوتني الفرصة من المرور على هذه القصيدتين
    ولو مرور الكرام؟:
    بدع القعيطي.كان في مقدمت قصيدته
    تشبيه لما حدث في المملكة العربية السعودية من تعسف
    اشبه بالحريق الذي نشب العام الماضي
    في احدى ضواحي لو ص انجلص
    وماترتب عليه من أثار سلبية ومادية
    وان كا يقصد او يتوقع حدوثه في االمملكة
    ففي اعتقادي ان االمملكة لا يوجد بها ما يحرق او يعرق
    وحتى التكهنات بالانتفاضة فمن المعروف انها وان نشبت
    سوف تُخمد في خلال دقائق إذ لم تكون ثواني.
    اما المقطع الثاني فقد اسهب في شرح الوضع العام
    عن اليمن ولقد اراد ان يضهر ما يحصل في اليمن
    قد لا يحمله او يقبل به اي شعب من شعوب العالم
    غير الشعب اليمني..
    وقد اثناء في اخر القصيدة على بعض التطور الملموس
    كا مشاريع حيوية وخدمية الا انه لا يعفي
    المسؤلين من الذنب؟

    جواب العيسائي:
    كان موفق في السلاسة والتنسيق بحكمة ودراية
    وكئنه يعلم علم اليقين انه بين سنداس المجلس
    ومطرقت القعيطي.
    كان في المقدمة قوة لا يخالجني شك بها وان كان لي ملاحظة
    فهي على ركت البيت الساد من مقدمة القصيدة
    اما المقطع الثاني من القصيدة فأجزم بالقول ان العيسائي
    اشبه بالدكتور المتخصص لمعالجة المرضاء
    ولقد اضهر الافتخار بما تملكه اليمن من مقومات تراثية وثروة وأصالة
    الا انه لا يخفي امتعاضه من الفساد المالي والاداري
    ومن وجود العناصر المريضة المستعصى امراضهم
    كلا القصيدتين من وجهة نظري
    يمثلين قمة في الابداع
    اسجل اعجابي بهن وبقدرة البادع والمجوب
    أملاً ان نلحق بالر كب على دربهم وللجميع فائق التحية؟
    ابو اكرم محمد الصوفي


    لا إضافه عن ما سرده الكريم الوحدوي / محمد
    وأجل التحايا للكريمين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-06-09
  13. حيد السماء

    حيد السماء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    2,792
    الإعجاب :
    5


    كفيت ووفيت يابواكرم ولا عاد خليت لنا شي ماشاء الله تحيلل مفصل , والله بدع وجواب في قمة الجمال , تسلم يا استاذ ناجي
    وحفظك الله ياكبتن خالد القعيطي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-06-10
  15. سليل المجد

    سليل المجد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-07-10
    المشاركات:
    343
    الإعجاب :
    0
    قصيدتان من الروائع
    تحمل كل قصيده (( البدع والجواب )) الكثير من المعاني النبيله والتعبيرات الراقيه
    ولولا إن شاعرنا الكبير (( الصـوفي )) قد سبقني إلى التعقيب وشرح القصيدتين ,. لكتبت عن هذه القصائد الكثير والكثير .
    جزيل الشكر أخي الشاعر المبدع ناجي العيسائي ,. وقد سبق لي أن كتبت بأن تواجدك فخر لهذا المجلس وصدق ظنّي .

    لك وللشاعر القعيطي كل التقــدير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-06-11
  17. ناجي العيسائي

    ناجي العيسائي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-14
    المشاركات:
    65
    الإعجاب :
    0
    الأخوة الأكارم والاعزاء الأجواد

    أبو عيبان

    العميد البكري

    الوحدوي

    التام

    مدرم

    حيد السما

    والمشرف الكريم: سليل المجد

    لكم كل الشكر والعرفان عن نفسي وبالنيابة عن الاخ خالد
    على ما شرفتمونا بتواجدكم ومداخلاتكم البناءة



    ملاحظة تصحيح: الأخ الوحدوي تطرق مشكورا لتحليل
    القصائد، إلا أنه أعطا مطلع القصائد معنى آخر والحقيقة
    ببساطة هو حول (خلافة الشاعر المرحوم شائف الخالدي)
    وما تلى ذلك كان انتقادا لاسلوب الحكومة الإداري في الوطن
    ولم يخرجو الشعار خارج حدود بلدهم.


    تحياتي لكم وألف شكر مرة أخرى

     

مشاركة هذه الصفحة