برامج تحل مشاكل الكومبيوتر فور وقوعها

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 558   الردود : 1    ‏2005-06-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-07
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    ينصح الخبراء والمتخصصون في مجال الإلكترونيات وعالم الكومبيوتر بضرورة الاحتفاظ ببرنامج خدمات ومنافع(utility) لاستخدامه في حالة ظهور أي مشاكل واعطال مفاجأة. مجموعة البرامج النفعية والخدمية التالية تتميز بأنها برامج تضم مجموعات متكاملة سواء للاصلاح او للأمن، ويمكن الحصول على ثلاثة من هذه البرامج على قرص مدمج. وقد جرى فحص أربعة برامج رئيسية وهي: بزنيس لوجيك وينكلينر كومبليت بي سي كير Business Logic Wincleaner Complete Pc Care وبرنامج إولو سيستم ميكانيك 5 بروفيشنال Iolo System Mechanic 5 Professional وبرنامج سيمانتيك ووركس 2005 بريميير Symantic Systemworks 2005 Premier وبرنامج في كوميونيكيشنز سيستم سويت V Communications Systemsuite5 ولتقدير هذه المجموعات جرى تقييم مزاياها وسهولة استخدامها وتركيبها، ومحاولة تقصي أي تحسينات في أدائها. ولكل برنامج نقاط قوة وضعف. وحصل برنامج «نورتن سيستم ووركس» في اختبار أجرته مجلات كومبيوتر على علامة الأفضل شراء لسهولة استخدامه. أما «سيستم ميكانيك» فيتميز بتجميع أدواته في برنامج واحد سهل الاستخدام. ورغم أن سيستم سويت لم يجر تحديثه لأكثر من سنة، لكنه يحتوي على وسائل ومعدات تشخيصية مفيدة. فاذا كنت ترغب في استخدام واحد من هذه البرامج لتحسين اداء نظامك فربما تشعر بخيبة الأمل. لان برنامج التشغيل ويندوز يقوم، مع مرور الوقت، بتجميع مئات الملفات، وهو ما يؤدي نظريا إلى إبطاء الكومبيوتر. وللتغلب على هذه المشكلة وتحرير المساحات المشغولة من القرص فان هذه البرامج تحتوي على أدوات لإزالة الملفات غير الضرورية وإزالة وإصلاح ملفات التسجيل لبرنامج التشغيل ويندوز. وتحتوي أغلبية هذه البرامج على أدوات تدعم الملفات المشطوبة وإدخالات التسجيل وتعيدها إذا رغبت في ذلك. ويخزن هذا الدعم في القرص الصلب مما يحد من مساحة القرص الذي تنظفه. وإذا تباطأ الكومبيوتر إلى أقصى حد، فربما تكون واحدة من برامج المنافع وخدمات الأجهزة هذه الملاذ الأخير لإنعاشه. ومن الأفضل اختيار برنامج من أجل الأدوات التي يحتويها لا من أجل أي مكاسب ربما توفرها لك.
    * سيمانتيك: الأفضل رغم بعض العيوب

    * رغم أن سيمانتيك هي أغلى المجموعات سعرا إلا أنها حازت على علامة «الأفضل شراء» لسهولة استخدامها ونوعية أدواتها. فهي تضم «نورتون غوست ديسك ميرورنغ يوتلتي» القوي لغرض الدعم والاستعادة وتطوير قرص النظام. ومن الادوات النافعة الاخرى «غوباك» لاعادة النظام الى حالته الصحية الجيدة، و«شيكلت» لتشغيل النظام، و«سيستم أوبتيمايزر» لتجميع أدوات ضبط ويندوز والتحكم بها تحت سقف واحد. ومن اهم هذه الادوات مجموعات سيمانتيك الذي هو قرص مدمج سريع الاستخدام للاستعادة الذي من شأنه دعم نظام ملفات «ويندوز Ntfs». بيد ان لـ «سيستم ووركس» بعض العيوب. فهو يحتاج الى مساحة كبيرة لانه يستهلك قدرا كبيرا من الذاكرة. وكشفت مراجعة للعمليات التشغيلية لـ«ويندوز تاسك مانجر» ان أجزاء «سيستم ووركس» شغلت أكثر من 87 ميغابايت من ذاكرة النظام، كما أن عملية التركيب الروتينية طويلة وتتطلب العديد من العمليات وتحديث البرامج وانزالها. يضاف الى ذلك ان سيستم ووركس 2005 تنقصه أداة ادارة بدء التشغيل للتحكم بالاستخدامات التي تطرح عادة مع ويندوز.

    * ايولو سيستم ميكانيك: سلاسة وسرعة

    * يوحد هذا البرنامج وبشكل مرتب جميع وحداته من تنظيف وتثبيت وصيانة وتكامل ووقاية للمعلومات في نافذة واحدة. كما أن تركيب المجموعة يتسم بالسلاسة والسرعة في جميع خصائصه. ويحتل المرتبة الثانية بعد نورتون سيستم ووركس 2005 بريميير. كما انه يضمن بحثا متفوقا للملفات ولادوات الاستعادة، بل انه يتيح استعادة البريد الإلكتروني الملغي من «ايودورا» و«نيتسكيب» و«أوتلوك» و«أوتلوك اكسبريس». ولهذه المجموعة عيب واحد فقط وهو اخفاقها في تأمين أدوات استعادة المنظومات في اقراص التركيب.

    * في كوميونيكيشنز: تميز بانتظار التجديد

    * تغطي هذه المجموعة الصفات التشخيصية الأساسية للنظام وتكامله وترميم الملفات واستعادتها. وهي، إن كانت حازت على لقب «أفضل شراء» من مجلة «بي سي وورلد» في عام 2003 فلم يجر تحديثها منذ يوليو (تموز) 2003، ولذا بدت عوامل الزمن تظهر عليها.

    محتويات هذا البرنامج ثابتة ومتماسكة نظريا، لكن التصميم المميز من شأنه أن يجعل من الصعب العثور على بعض المهام المعينة، إذ يحمل المثبت مجموعة من برامج أطراف ثالثة في نظامك قبل تركيب البرنامج الرئيسي. فبعض الوحدات مثل «بي سي داينوستيكس» الخاصة بالتشخيص و«سيستم اكسبلورر» مفيدة جدا في استعراض ترتيب نظامك وإنجاز اختبارات ذات مستوى متدن. لكن عروض البرنامج النصية المتشددة يصعب الخوض فيها لان ليس بامكان وحدة تحريك الاستخدامات نقل البرامج المثبتة من ملف الى آخر في جهاز الكومبيوتر فحسب، بل ترزيمه ايضا لنقله الى نظام مختلف تماما. انها لمسة جيدة في مكانها. وبامكان قرص استخدام سيستم سويت ان يعمل ايضا كقرص انقاذ التركيب.

    وذكرت شركة في كوميونيكيشنز ان النسخة الجديدة من سيستم سويت التي ستطرح قريبا في الاسواق ستحتوي على نمط جديد للتركيب، وتشخيص افضل للمعدات وتجميع منقح للبرامج ولقرص إدخال أفضل. إن نسخة جديدة للمحترفين ستضيف برمجيات دعم وحظر ظهور النوافذ القافزة الى المجموعة الاساسية.

    * بزنيس لوجيك: أدوات جيدة

    * تحتوي هذه المجموعة على ادوات جيدة لكن ينقصها بعض عناصر التشخيص والتحليل الموجودة في المجموعات الاخرى. وتتميز وينكلير بنمطها السريع للتثبيت والتواصل بين الاجزاء المختلفة، وهو أمر لا يتوفر في البرامج الاخرى. لكن من المؤسف ان مثل هذا المستوى التنظيمي لا يصل الى سائر الاجزاء الثانوية. فهنا يتوقف التواصل ويجري فتح العديد من العمليات بواسطة برامج ويندوز منفصلة التي لا تشبه البرنامج. ويؤمن البرنامج وصولا سريعا الى اداة «وين سمارت» المفيدة جدا لنقل البرامج المركبة، والى ادارة عملية بدء التشغيل التي صيغت بعناية فائقة. ويمكن اطلاق نمط التنظيف بواسطة نقرة واحدة من الماوس انطلاقا من القرص المدمج من دون الحاجة الى تركيب البرنامج.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-09
  3. ديلو

    ديلو عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-23
    المشاركات:
    689
    الإعجاب :
    0
    عجبني والله أصرارك أخي .. لكن لو تعمل نهاية المشاركة كلمة منقول أو مقتبس بين قوسين ..

    وذلك لضمان مصداقية الموضوع ..

    ومشكور مرة أخرى
     

مشاركة هذه الصفحة