الصلع

الكاتب : محمد عثمان   المشاهدات : 452   الردود : 2    ‏2005-06-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-03
  1. محمد عثمان

    محمد عثمان عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-12
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    §¤~¤§¤~¤§اكتشــــف باحثون فــــي ألمانيا أن الصلع وتساقط الشعر الذي يصيب الرجال ويبدأ في مقــــدمة الرأس وخلفه قد يتسبب عن عوامل وراثية تنتقل من الأم.


    فقد أظهرت الدراسات السابقة أن للعوامل الوراثية دوراً مهماً في الإصابة بتساقط الشعر ولكنها لم تحدد أي المورثات الجينية المسؤولة عن ذلك.


    ولكن باحثين في مركز الحياة والمخ بعيادات جامعة بون، بالتعاون مع زملائهم في عيادات جامعة دوزيلدورف الألمانية حسب صحيفة القدس العربي،اكتشفوا في دراستهم التي أجروها علي العائلات التي يعاني الرجال فيها من الصلع وتساقط الشعر، إحد هذه العوامل للمرة الأولي.


    فقد نجح هؤلاء الباحثون في تحديد الجينات المسؤولة عن صــــلع الرجال، بعد تحلـــيل عينات دم سحبت من متطوعين مصابين بتساقــــط الشعر منها المورث الجيني الخاص بالمستقــــبل الأندروجيــــني، إذ اكتشف وجود أحد أنواعه بين الرجال المصابين بصلع مبكر بنسبة أعلي من الرجال الذين ما زالوا يحتفظون بكامل شعرهم، بعد تجاوزهم سن الستين.


    وأشار الباحثون إلي أن الجين المسؤول عن إنتاج المستقبل الأندروجيني يقع علي الكروموسوم الجنسي X، الذي تنقله الأم لأبنائها وبناتها لذا فإن الرجال في الكثير من الحالات يشبهون أجدادهم من ناحية الأم أكثر من آبائهم ومع ذلك فإن هذا الخلل لا يتسبب عن جين واحد فقط، بل يحدث نتيجة تضافر جينات أخري لا علاقة لها بجنس الوالدين وبالتالي فإن الخلل الوراثي قد ينتقل أحيانا بصورة مباشرة من الأب إلي أبنائه.



    هذا ومن جانب اخر ، ان عمليات زرع الشعر الطبيعي تعتبر الحل الوحيد لمن يعانون مشكلة ‏ ‏الصلع سواء للنساء او الرجال.‏ أن هناك عدة ‏‏اسباب لتساقط الشعر غير الطبيعي منها اسباب وراثية او الإصابة بالثعلبة ووجود خلل ‏ ‏في الغدة الدرقية وكثرة استخدام المواد الكيميائية.‏ ‏



    ‏وحول طرق علاج الصلع انه لا علاج لذلك الا عن طريق عملية ‏ ‏زرع الشعر التي قد تعطي نتيجة جيدة اذا كانت المساحة المطلوب زرعها صغيرة.‏ ‏ وحذر من عدم الانسياق وراء الاعلانات التجارية التي توصي باستخدام منتجات ‏‏تعالج الصلع . ‏



    ان هناك نوعا اخر من انواع تساقط الشعر غير الطبيعي وذلك نتيجة ‏ ‏للاصابة بالثعلبة وهي اما ان تكون ثعلبة وحيدة اي وجود بقعة واحدة في راس خالية ‏ ‏تماما من الشعر او ان تكون ثعلبة متعددة وهي عبارة عن اكثر من بقعة.‏



    من أصعب انواع الثعلبة هو الثعلبة الكلية التي تؤدي الى فقدان كامل ‏ ‏للشعر في الراس والوجه والحواجب والرموش بالاضافة الى شعر الجسم.‏ ‏ ويذكر ان الثعلبة قد تصيب الرجال والنساء في اي مرحلة من مراحل العمر وان اسباب ‏ ‏الاصابة بها غير معروفة الا ان العوامل النفسية كالقلق والاكتئاب قد يكون لها ‏ ‏دور في ذلك وان بعض هذه الحالات يمكن علاجها وقد ينمو الشعر مجددا.‏ ‏



    و من اسباب التساقط غير الطبيعي للشعر ايضا وجود خلل في الغدة الدرقية ‏ ‏نتيجة لزياد النشاط الغدة الدرقي اونقص نشاطها اضافة الى اسباب اخرى مثل الولادة ‏ ‏او الاصابة بقراع الراس او نقص الحديد بالجسم او نقص البروتين في الطعام. ‏ ‏





    ان المحافظة على صحة الشعر تتطلب تناول غذاء يحتوى على البروتينات ‏ ‏والفيتامينات والزنك وتهوية الشعر وتعريضه للشمس في الساعات المناسبة .



    هذا ومن جانب آخر، يعتبر تساقط الشعر مشكلة أصبحت شائعة وربما كان استخدام الشامبو الخطأ أو الزيوت عشوائيا هو السبب، ولكن لكثافة سقوط الشعر فربما كان هناك أكثر من عامل لتساقط الشعر فهو إما سبب عام أو نتيجة سبب موضعي في الشعر وهي كما يلي..



    -الاضطرابات العصبية والنفسية والتوتر.

    -استخدام حبوب منع الحمل لفترات طويلة.

    - الخلل الهرموني كما في حالة زيادة إفراز الغدة الدرقية أو نقص إفرازها وكذلك في الغدة النخامية.

    - بعد الحمل و الولادة والإجهاض

    - بعد إجراء العمليات الجراحية.

    - تناول بعض الأدوية العلاجية مثل مضادات الاكتئاب، أدوية علاج النقرس، أدوية علاج التهابات المفاصل، تناول فيتامين "أ" بكمية كبيرة.

    - نقص البروتينات والفيتامينات في وجبات الغذاء.

    - فقر الدم.



    أما الأسباب الموضوعية:



    -تعرض الشعر إلى أشعة الشمس لفترات طويلة.

    - تعرض الشعر لدرجة الرطوبة العالية.

    - استخدام مجفف الشعر المستمر خاصة إذا كان عن مقربة من الدماغ.

    - استخدام شامبو أو بلسم غير مناسب.

    - الإكثار من تغيير لون الشعر (صبغ الشعر دائما).

    - التعرض لمادة الكلورين في حمامات السباحة فترات طويلة.

    - إجهاد بصيلات الشعر عن طريق الشد المستمر في اتجاه واحد ، أو استخدام عواقص الشعر بعنف للف الشعر._(البوابة)

    http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/9128_mb_file_bcef9.jpg

    §¤~¤§¤~¤§
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-03
  3. جرانديزر

    جرانديزر قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-05-19
    المشاركات:
    14,569
    الإعجاب :
    0
    يا اخي لخبطت الصفحات لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-03
  5. جوهره اليمن

    جوهره اليمن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-29
    المشاركات:
    3,224
    الإعجاب :
    0
    يعني قالو لك نحنا عمي من شوفوش
    صغر الخط عشان بس قدرت اقرا لما تساقط الشعر يعني لو سمحت
     

مشاركة هذه الصفحة