موعظة تعلمك كيف تستغل وقت فراغك . تأملها بالله عليك

الكاتب : أبو الفتوح   المشاهدات : 769   الردود : 8    ‏2005-06-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-03
  1. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    [frame="1 80"]أيها المسلمون: جاء في سنن الترمذي وغيره أن النبي قال: ((بادروا بالأعمال سبعاً: هل تنتظرون إلا فقراً منسيا ، أو غنى مطغياً، أو مرضاً مفسداً، أو هرماً مفنداً، أو موتاً مجهزاً، أو الدجال فشر غائب ينتظر، أو الساعة والساعة أدهى وأمر))؟. والمعنى: اغتنموا الفرص في عمل الصالحات وترك المنهيات، والتوبة إلى الله من الخطيئات قبل أن تفاجأوا بواحدة أو أكثر من هذه الفواقر الكبار.
    وأخرج الحاكم وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي وعظ رجلا فقال: ((اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك)).
    وفي التنزيل يقول الرب الجليل: وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين ولن يؤخر الله نفساً إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون [سورة المنافقون:10-11].
    عباد الله: افعلوا الخير واستبقوا الخيرات، وسارعوا إلى المغفرة والجنات، بادروا في ذلكم الأعمار، واشغلوا به لحظات الليل والنهار؛ فإن من سارع إلى الخيرات سبق، ومن أخذ بمنهاج السلف الصالح لحق، وذلكم يقين بخبر رب العالمين إذ يقول في الذكر المبين: أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون [سورة المؤمنون:61]. ويقول: والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك هو الفوز العظيم [سورة التوبة:100]. ويقول سبحانه: والذين ءامنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين [سورة الطور:21]. فتحروا الخير تهدوا إليه، ولازموه حتى تلقوا ربكم عليه، فقد ثبت في الصحيح: ((يبعث كل امرئ على ما مات عليه)).
    معشر المسلمين: ومن نعم الله على العباد أن الخير مُنَوَّعٌ وميسر ومبارك وثوابه مكثر، وهو معالم تهدي من فطن لها، فاهتدى بها، إلى مثلها، وخزائن بعضها مفاتيح بعض، وأيم الله إنها أعظم وأجل وأنفع وأبقى من خزائن الأرض، فافرحوا بما شرع الله لكم من أبوابه، واستبشروا بجزيل إنعامه وكريم ثوابه: قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون [يونس:58].
    معشر المسلمين: ثبت في الصحيحين أن النبي قال: ((الإيمان بضع وسبعون)) وفي رواية: ((بضع وستون شعبة)). ((فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق؛ والحياء شعبة من الإيمان))، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن رسول الله قال: ((الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر)).
    وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله! أي الأعمال أفضل؟ قال: ((الإيمان بالله والجهاد في سبيل الله)) قلت: أي الرقاب أفضل؟ قال: ((أنفسها عند أهلها وأكثرها ثمناً)) قلت: فإن لم أفعل؟ قال: ((تعين صانعاً أو تصنع لأخرق)) قلت: يا رسول الله! أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل؟ قال: ((تكف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك)) متفق عليه.
    وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : ((إنه خلق كل إنسان على ستين وثلاثمائة مفصل؛ فمن كبر الله وحده، وحمد الله، وهلل الله، وسبح الله، واستغفر الله، وعزل حجراً عن طريق الناس أو شوكة أو عظماً عن طريق الناس، أو أمر بمعروف، أو نهى عن منكر عدد الستين والثلاثمائة فإنه يمسي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار)).
    وعن أبي هريرة عن النبي قال: ((من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح)) متفق عليه.
    وفي الصحيحين عنه أيضا في قصة الرجل الذي وجد كلباً يلهث يأكل الثرى من العطش فنزل بئرا فسقاه، وفيها: ((فشكر الله له فغفر له))، وفي البخاري: (( فأدخله الجنة)).
    وفي الصحيحين عن النبي قال: ((بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخَّره فشكر الله له فغفر له)). وفي رواية لمسلم: ((فأدخل الجنة)).
    وقال : ((ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟)) قالوا: بلى يا رسول الله؟ قال: ((إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط)) رواه مسلم.
    وفي البخاري عن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله : ((أربعون خصلة – يعني نوعا من البر – أعلاها منيحة العنز، ما من عامل يعمل بخصلة منها رجاء ثوابها وتصديق موعودها إلا أدخله الله بها الجنة)).
    معشر المسلمين: تلكم خصال من الخير ومثلها في الكتاب والسنة كثير جعلها الله أسباباً لمحو الخطيئات وكثرة الحسنات ورفعة الدرجات، والنجاة من النار، وأبوابا تدخل منها الجنة من الأبرار، فتنافسوا فيها تكونوا من أهلها، ولازموها تعرفوا بها، واهدوا غيركم إليها يكن لكم مثل أجر من عمل بها من غير أن ينقص ذلك من أجره شيئاً، ففي الصحيح عن النبي قال: ((من دل على خير فله مثل أجر فاعله)). ومما تفضل الله به على معتادي الخير تفضيلاً وتكريماً أن العبد إذا مرض أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل صحيحاً مقيماً.
    [/frame]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2008-11-14
  3. صالح بن أسعد

    صالح بن أسعد عضو

    التسجيل :
    ‏2008-10-30
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك ويرفع للفائده
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2008-11-14
  5. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    تسلم اخي على رفع هذه الموعظة والتي كانت عبارة عن خطبة القيتها في حينه في مسجد ابو بكر بعد ان تم تلخيصها وقد اقتبستها من احد المواقع لعله المنبر والله تعالى اعلى واعلم .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2008-12-09
  7. انس احمد العاقل

    انس احمد العاقل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2008-05-16
    المشاركات:
    457
    الإعجاب :
    0
    الله يعطيك العافيه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2008-12-09
  9. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    رفع الله قدر الكاتب ورافع الموضوع


    كلمات قوية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2008-12-19
  11. الطبيب

    الطبيب شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-11-02
    المشاركات:
    14,902
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2009
    أشكرك من أعماق قلبي على هذا الموضوع الرائع والمفيد
    ولك ودي وتقديري وجزاك الله الف خير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2008-12-20
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    حيا الله الطبيب وبارك الله فيك . ومثل هذه المواضيع لا بأس اذا رفعتها وفي وقتها لكن فعلتها فيني في قضية
    غاب الرجال وقامت الغوغاء & في هذه الدنيا لهم اصداء .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2008-12-20
  15. أبو عبدالرحمن الصنعاني

    أبو عبدالرحمن الصنعاني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2008-09-12
    المشاركات:
    1,047
    الإعجاب :
    0
    هلا لنفسك كان ذا التعليم!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2008-12-20
  17. أمير حضرموت

    أمير حضرموت عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-25
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    إذا مش عاجبك لا ترد

    لازم يكون صاحب ا لموضوع وهابي

    على شان ترد زي ا لناس



    شكراً لك ابو الفتوح وجزاك الله خيراً

    ونفعنا الله بما نقول ونقرأ
     

مشاركة هذه الصفحة