دول الخليج تتجه لضم اليمن ضمن هيئة التقييس الخليجية..

الكاتب : ابن الفخر   المشاهدات : 394   الردود : 2    ‏2005-06-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-06-01
  1. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    دول الخليج تتجه لضم اليمن ضمن هيئة التقييس الخليجية


    الرياض:«الشرق الأوسط»
    أكدت مصادر خليجية في الرياض أمس أن مسألة انضمام اليمن لهيئة التقييس الخليجية باتت «شبه محسومة»، وسط الخطوات الكبيرة التي يقوم بها اليمن في المضي قدما بتطوير أنظمة ومعايير التقييس لديه لتحقيق ذلك.
    وأوضحت المصادر أن الأمانة العامة لهيئة التقييس تجاوبت بوضوح مع توصية المجلس الوزاري بشأن التوجه لاستقطاب اليمن إلى الهيئة، معتبرا أن الجهات المتخصصة في اليمن وهيئة التقييس الخليجية تسيران بإيجابية نحو نقطة التلاقي.

    من جانبه، أوضح الدكتور راشد الفهد، الأمين العام لهيئة التقييس الخليجية، أن اليمن يتقدم بخطوات كبيرة للانضمام إلى الهيئة، مشيرا إلى أن اعتماد صنعاء للمواصفات الخليجية كمواصفات يمنية تعد «علامة كبرى» لرغبة المسؤولين في ذلك البلد في إتمام إجراءات الانضمام خلال فترة قصيرة.

    ولفت الفهد إلى أن انضمام اليمن إلى الهيئة الخليجية، يمنح الجانبين فرصة جيدة للتعجيل بإنشاء منطقة تجارة حرة، لافتا إلى أن الهيئة زودت اليمن بالالتزامات المترتبة على الانضمام، وأنها تتوقع إجابات يمنية في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

    وكان وزراء التجارة في دول مجلس التعاون الخليجي قد عقدوا أمس اجتماعا للجنة التعاون التجاري بصفتهم أعضاء في مجلس إدارة هيئة التقييس، في مقر الأمانة العامة للمجلس في الرياض، وناقشوا عدداً من المواضيع الهادفة إلى دعم التبادل التجاري بين دول المجلس وإزالة العقبات التي تعترض انسياب السلع والخدمات في ما بينها، واعتمدوا عدداً من المواصفات القياسية الخليجية.

    وأبان الفهد أن الوزراء الخليجيين تبنوا التوجه لتطوير النظام الخليجي الحالي للتحقق من مطابقة السلع. وفي الوقت الذي أكد فيه ضخامة مشروع التطوير الخليجي فإنه شدد على ضرورة العمل به من أجل تواكب النظام الخليجي مع اتفاقيات التجارة الدولية، في ما يتعلق بالتجارة البينية بين دول المجلس أو الاستيراد من الخارج.

    وشدد الوزراء على إقامة المعارض التجارية المشتركة خارج دول المجلس، إضافة إلى استعراض بعض القوانين المقترحة، تمهيداً لاعتمادها من قبل قادة دول المجلس في قمتهم المقبلة في أبوظبي، ومن بينها تحويل قانون العلامات التجارية إلى قانون إلزامي وإنشاء مكتب موحد للعلامات التجارية لدول مجلس التعاون.

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-06-01
  3. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    هل من المعقول الان ان يطلب اليمن الانضمام لمجلس التعاون الخليجي
    ويلح عليه بعد ما اقبل الشرق والغرب على الاستثمار في اليمن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-06-02
  5. شايع

    شايع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-15
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    شوف
    أولا شعوب الخليج عيال عمومة بالدم و النسب و المضاهر الأقتصادية لا تؤخر و لا تقدم و هم أقرب ناس لنا في العالم و هم الوحيدين الي يمكن يفهموا أفكارنا و أترك على جنب المضاهر السياسية......
     

مشاركة هذه الصفحة