ترتيبات الخلافة في السعودية

الكاتب : الثمثمى   المشاهدات : 613   الردود : 6    ‏2005-05-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-31
  1. الثمثمى

    الثمثمى عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-01
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    استقرار الوضع الصحي للملك فهد بن عبد العزيز علي مدي السنوات العشر الماضية، اي منذ اصابته بجلطة دماغية في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1995 ادت الي فقدانه جزءا كبيرا من ذاكرته، واصابته بشلل نصفي، اجّـل صراع الاجنحة، وحسم مسألة الخلافة، وتثبيت الوضع الراهن، اي ان يتولي ولي العهد الامير عبد الله بن عبد العزيز دفة الامور في البلاد، دون ان يملك صلاحية الملك، من حيث الفصل والتعيين والترقيات في المناصب العليا.
    اختفاء الملك فهد سيضع الاجنحة المتصارعة، امام اختبار حقيقي، وسيظهر ما اذا كان انتقال السلطة وترتيبات المناصب الاخري الرئيسية، وخاصة منصب ولي العهد، ستتم كلها بطريقة سلسة دون مشاكل او اعراض جانبية.
    بقاء الملك فهد علي قمة السلطة رغم مرضه، وعدم اقدام اشقائه علي تنحيته ونقل العرش الي الامير عبدالله المرشح الابرز والوريث الشرعي، كان خطأ كبيرا، ودليلا ابرز علي اتساع دائرة الخلافات بين المعسكرين المتصارعين داخل الاسرة الحاكمة اي معسكر السديريين، نسبة الي الاميرة حصة السديري، والدتهم، الذين يتزعمهم الامير سلطان وزير الدفاع، ومعسكر غير السديرين الذين يتزعمهم الامير عبد الله ولي العهد.
    فقد كان من غير المنطقي من وجهة نظر الكثير من السعوديين، بمن فيهم الامراء الشبان، ان تدار الدولة بطريقة غير مباشرة، ودون زعامة واضحة لمدة عشر سنوات كانت الاخطر في تاريخ المملكة والمنطقة، وبلغت هذه الخطورة ذروتها في الغزو الامريكي للعراق، واهتزاز الوضع الامني بفعل عمليات القاعدة وتفجيراتها في قلب الرياض وجدة ومكة والقصيم، وتصاعد المطالبة بالاصلاح في اوساط الشعب السعودي وقواه الليبرالية والدينية علي حد سواء.
    السعودية تقف الان علي ابواب مرحلة جديدة ربما تكون الاكثر صعوبة من كل المراحل السابقة، لان اي عملية تغيير قادمة لا تشمل اصلاح الاسرة الحاكمة وتحديثها وترتيب اوضاعها، وتجديد شبابها، كمقدمة لاصلاحات سياسية واقتصادية شاملة في كل مؤسسات الحكم، ستكون مقدمة لمرحلة من الاضطراب وعدم الاستقرار.
    الامير عبد الله بن عبد العزيز الذي قدم نفسه علي انه يؤيد الاصلاح ويسانده، واستقبل وفود الاصلاحيين وعرائضهم بالتأكيد علي انه يؤيد كل ما ورد فيها، بات الان في موقع الحكم، وصاحب القرار الاول، واي محاولة للتنصل من الوعود الاصلاحية قد تؤدي الي نتائج خطيرة.
    والاصلاح المطلوب هو ذلك الذي يؤدي الي توسيع دائرة المشاركة في السلطة واختيار مجلس الشوري بالانتخابات مع اعطاء اعضائه صلاحيات للتشريع ومحاسبة الوزراء والاشراف الكامل علي اداء السلطة التنفيذية، واصلاح القضاء وتحريره من سيطرة الامراء الكبار، ووقف هدر المار العام وقطع دابر الفساد والفاسدين.
    الفرصة باتت متاحة للتغيير علي الاصعدة كافة، لان البديل هو الانهيار الكامل، وربما يفيد التذكير بان وجود زعماء كبار متقدمين في السن، كان من الاسباب الرئيسية لانهيار الاتحاد السوفييتي القوة العظمي التي كان يحسب لها الف حساب.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-31
  3. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    في حال وفاة الملك فهد وهذا امر بيد الله سبحانه وتعالى فأعتقد أنه لن تكون هناك أ ي صراعات فتركيبة الحكم وإنتقال السلطة في المملكة مرتبة ترتيب موزون اقره كل أفراد الأسرة تقريبا فحسب التسلسل المنطقي أن الأمير عبدالله وهو ولي العهد الحالي هو الوريث الشرعي للملك عطفا على كونه ولي للعهد والنائب الأول لمجلس الوزراء .ولكن المشكلة تكمن في خلافة الأمير عبدالله نفسه بعد عمر طويل فلو فرض أن الأمير عبد الله طال به العمر وهو الملك لمدة عشر سنوات مثلا هذا لو فرض أنه استلم الحكم قريبا فبعد هذا العمر سيكون الأمير سلطان وهو ولي العهد المنطقي في حال ورث الحكم الأمير عبد الله قد أصبح كبيرا في السن وغير قادر على قيادة البلاد وكذلك بقية أبناء الملك عبد العزيز مثل الأمير نايف وألأمير أحمد وغيرهم . هنا ستحدث الصراعات لأن أبناء الملك سعود سيرون أنهم الأحق بالملك لأن والدهم هو أول من خلف الملك عبد العزيز وليس لهم منافس فعلي من أبناء الملك عبدالعزيز . أيضا سيقول أبناء الأمير عبدالله وهو ساعتها الملك أنهم أحق بالحكم كونهم الوريثون الشرعيون له. كذلك أبناء الأمير سلطان سيرون أنهم هم الأحق بالحكم كون الدور هو لوالدهم .
    هذه إستنتاجات ولكن أعتقد أن الأسرة الحاكمة قد عملت ترتيب لتجنب مثل هذه السيناريو إلا إذا رفض الأبناء هذا الترتيب.

    نسال الله أن يجنب المسلمين وبلادهم شر الفتن ويديم عليهم نعمة الأمن والسلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-31
  5. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    الله يستر ويجنب المسلمين التفرق
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-31
  7. Ameer_1924

    Ameer_1924 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-28
    المشاركات:
    635
    الإعجاب :
    0
    علماء دين سعوديون: المحاكم المختصة غير الشرعية خروج عن الملة

    علماء دين سعوديون: المحاكم المختصة غير الشرعية خروج عن الملة

    --------------------------------------------------------------------------------

    وصف عدد من علماء الدين في المملكة القرارات الأخير التي اتخذتها السلطات السعودية بعدم نظر المحاكم الشرعية في الشكاوي التي تتعلق بما ينشر في الصحف والمجلات المحلية وإحالتها إلي وزارة الإعلام بأنها خروج عن الملة وكفر بالله العظيم .

    ودعا البيان العلماء والقضاة والدعاة إلي صدّ هذا المنكر العظيم، والاحتساب في مقاومته ومجاهدته، فإنه يتعلق بالتوحيد والإيمان والكفر، والعدولُ عن الحكم بالشريعة إلي القوانين البشرية كفرٌ بالله العظيم وخروجٌ عن الملة . وقال البيان ان الشيخ محمد بن إبراهيم (مفتي الديار السعودية سابقا) وإخوانه من العلماء رفضوا وحاربوا المحاكم القانونية أمثال: المحكمة التجارية ومحاكم فضّ المنازعات التجارية، ومحاكم العمال، واللجان ذات الصلاحيات القضائية والمحاكم الصحّية والمحاكم العسكرية ومحكمة وزارة الإعلام... وغير ذلك مما فيه منازعةٌ لشرع الله ومضادةٌ له وخروجٌ عن الملة .

    وقال العلماء في بيانهم لا يمكن أن يُستثني أحد كائنا من كان من الشريعة فلا يُحكم عليه من خلال المحاكم الشرعية لا الصحافيون ولا السياسيون ولا العسكريون ولا الموظفون ولا غيرهم، ولا الفصل أيضا بين الدين والصحافة أو السياسة وغيرها .

    وقال المشايخ في بيانهم ان إحالة القضايا إلي تلك الجهات إقرارٌ للقوانين الوضعية، وموافقةٌ علي الأنظمة المخالفة لقواعد الشريعة المطهرة وإظهارٌ للمحاكم بمظهر العجز والكسل وإعلانٌ عن التنصل عن الواجبات والتهرب من المسؤوليات ، فاعتمدوا النظر في كل ما يرد إليكم والحكم فيه بما يقتضيه الشرع مؤكدين أن الشريعة الإسلامية كفيلةٌ بإصلاح أحوال البشرية في كل المجالات وجميع النواحي المادية وغيرها . وقال البيان أن وجود محكمة في الغرفة التجارية سيكون مصادمةٌ بين الشرع وتلك القوانين .

    وكان ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز أصدر في الثاني والعشرين من الشهر الماضي أمراً بإلغاء الحكم الصادر عن المحكمة الجزئية في الرياض علي أستاذ اللسانيات في جامعة الملك سعود الدكتور حمزة المزيني، والذي تضمن منعه من ممارسة الكتابة والسجن أربعة شهور ومئتي جلدة، استناداً إلي مخالفة الحكم نظام المطبوعات الصادر بالمرسوم الملكي في 30 تشرين الثاني (نوفمبر) العام الفين، والمتعلق بحصر قضايا المنازعات الإعلامية والنشر بوزارة الإعلام كجهة اختصاص، إضافة إلي أمر سام صدر الأربعاء الماضي يؤكد تطبيق النظام المذكور.

    وجاء ذلك بعد إعلان القاضي سليمان بن عبد الرحمن الفنتوخ الحكم علي المزيني في قضية رفعها الأستاذ المشارك في قسم الثقافة الإسلامية في الجامعة نفسها عبد الله بن صالح البراك متهماً إياه بالتشهير به والإساءة إليه في مقال نشر في إحدي المطبوعات المحلية.

    وطالب البراك في الدعوي بمحاكمة المزيني شرعاً استناداً إلي قرار وزير العدل في 16 تشرين الاول (أكتوبر) 2004 الذي يجيز تقديم شكاوي تتعلق بما ينشر في الصحف والمجلات اليومية إلي المحاكم. وكانت المملكة أعلنت في الثاني من الشهر الحالي عن خطة لإعادة ترتيب نظامها القضائي وذلك بإنشاء محكمة عليا في الرياض و13 محكمة استئناف في عدد من المناطق إضافة إلي محاكم للنظر في النزاعات القضائية والعمالية .

    وأوضح الوزير السعودي أن الشريعة الإسلامية ستظل هي المصدر الأساسي للنظام القضائي في المملكة. واقر النظام إنشاء محاكم متخصصة وهي المحاكم العمالية بنقل اختصاص لجان تسوية المنازعات العمالية إليها، إلي جانب إنشاء المحاكم التجارية التي تتولي الفصل في المنازعات التجارية.

    وقال الوزير آل الشيخ أن صدور النظام القضاء الجديد يعد متوجا لمنظومة الأنظمة القضائية التي صدرت سابقا المرافعات الشرعية ونظام المحاماة ونظام الإجراءات الجزائية ويعد نقلة تطويرية متميزة لجانب حساس ودقيق يمس حياة الناس وحقوقهم . وأضاف انه سيسهم في تعزيز آليات سير العمل القضائي وفق نهج يجمع بين الانسيابية والسرعة في الإنجاز مع الدقة والتوثيق لإحقاق الحقوق والقيام بالقسط .

    وكان وزير العدل السعودي الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وجه قضاة المحاكم بضرورة الالتزام بنص القوانين الخاصة بنظام المطبوعات والنشر وتنص علي: أن قضايا النشر في الصحف من اختصاص وزارة الإعلام وليس للمحاكم الشرعية، وتنظر في المخالفات الخاصة بالنظام ذاته لجنة يتم تشكيلها بقرار من وزير الإعلام ويرأسها وكيل الوزارة المختص، ولا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة يكون أحدهم مستشارا قانونيا، وتصدر اللجنة قراراتها بالأغلبية بعد دعوة المخالف أو من يمثله وسماع أقواله ويجوز لها دعوة من تري الاستماع إلي أقواله كما يجوز لها الاستعانة بمن تراه، ولا تصبح قرارات اللجنة معتمدة إلا بعد موافقة الوزير عليها.

    ولوحظ انه من بين الموقعين علي البيان الشيخ ناصر الفهد وعلي بن خضير الخضير اللذان يقبعان في سجن المباحث العامة (الأمن السياسي) منذ نحو سنتين بتهمة تأييدهما لأفكار وأعمال الإرهابيين التابعين لتنظيم القاعدة في المملكة.

    المصدر: القدس العربي 10/4/2005م

    --------------------------------------------------------------------------------

    تعليق:

    جزى الله هؤلاء العلماء خيرا ووفقهم لاكتشاف المزيد من مخالفات هذا النظام لأحكام الإسلام ـ وهي بينة واضحة ـ والتي تتخطى العمل الإعلامي لتصل إلى كل مناحي الحياة تقريبا، في نظام الحكم نفسه وسياسته الداخلية والخارجية، التعليمية والاقتصادية....
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-01
  9. بروكسي

    بروكسي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    15,136
    الإعجاب :
    3
    [​IMG]

    حفظك الله واطال في عمرك يا فهــــــــــــــــــــــــد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-06-01
  11. Ameer_1924

    Ameer_1924 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-28
    المشاركات:
    635
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    [​IMG]

    إن الله سبحانه وتعالى قد منح بلاد المسلمين من الخيرات والثمرات والممرات الأرضية والجوية والبحرية ما تتمناه جميع الأمم، وخصوصاً الثروة النفطية التي أصبحت محل الصراع وأس النزاع بين قوى الاستكبار العالمية.

    ولكن هذه الثروات جميعاً مستباحة للكفار، ولا يوجد عليه أي نوع من الحراسة المخلصة، بل إن الحكام الذين يهيمنون عليها هم أكبر اللصوص والمفرطون.

    واسمعوا هذا الخبر: أعلن مسؤول ألماني حكومي كبير أن مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى ستدرس قريبا مبادرة ألمانية تهدف إلى تعزيز شفافية أسواق النفط والمساهمة في خفض الأسعار. وقال سكرتير الدولة الألماني للاقتصاد برند بفيفينباخ الخميس: (نريد أن تجتمع الدول الرئيسية المستهلكة للنفط مع الدول الرئيسية المنتجة لتطور بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة بنك معلومات حول صفقات ومخزونات واحتياطات النفط). وأضاف بفيفينباخ الذي يمثل المستشار غيرهارد شرودر في اجتماعات مجموعات الثماني إن ثمانين بالمائة من صفقات النفط العالمية تجري على ورق (خارج اطار السوق المادية) والأمر محض مضاربة. وتضم مجموعة الثماني فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وكندا وإيطاليا وروسيا واليابان وبريطانيا. وتتولى بريطانيا منذ بداية الشهر الجاري رئاسة المجموعة.

    وإني لأتساءل: لصالح من تتم تلك الصفقات على الورق وهل مصدرو النفط يستفيدون من ذلك خاصة بلاد المسلمين؟

    أم أن هذه الصفقات لا تجني منها الأمة سوى الضرر وبخس الأثمان؟

    ثم السؤال الآخر عن الفائدة الحقيقية من تلك "الشفافية" التي تدعو لها ألمانيا، ولصالح من حقاً؟

    كل الاحتمالات مفتوحة للإجابة على تلك الأسئلة إلا احتمالَ أن تكون لصالح المسلمين طالما ظلوا دون راع يرعى شئونهم، وبلا جُنة يقيهم بأس عدوهم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-06-01
  13. الثمثمى

    الثمثمى عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-01
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    لا نريد الا الخير لبلاد رسول الله
     

مشاركة هذه الصفحة