تعرف على علماء ودعاة اليمن ( بلد الإيمان والحكمة )

الكاتب : العربي الصغير   المشاهدات : 18,602   الردود : 166    ‏2005-05-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-31
  1. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    العلماء ورثة الأنبياء
    واليمن تزخر بالعلماء والدعاة إلى الله
    ولعل الكثير من الناس يعرف الفنانين والفنانات الأحياء منهم والأموات
    وتراه في المقابل يجهل أبسط معلومه عن العلماء
    لذا أود أن أضع هذا الموضوع على إخواني في المنتدى
    ليدلي كلاً منا بدلوه لتعريف الناس بالعلماء
    وأود أن أخصص هذا الموضوع للعلماء والدعاة اليمنيين
    حتى لا يتشعب الموضوع؟

    فمن منكم سيقص شريط الموضوع؟؟
    أرجو من المشرفين التثبيت.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-31
  3. من بعيد

    من بعيد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-22
    المشاركات:
    899
    الإعجاب :
    0


    جزاك الله خير استاذنا الفاضل العربي الكبير عفوا الصغير ..

    مبادره طيبه ، وفكرة رائعة ..

    وإن شاء الله الأخوان ما يقصرون ..

    سأبدأ بطرح موضوع الأخ اسكندر الذي طرحه هنا

    السيرة الذاتية للشيخ محمد بن اسماعيل العمراني ..
    اسمه :
    هو القاضي الأجل ، والعلم الشامخ ، والطود الباذخ ، والقمة السامقة ، والشعلة الوقادة , والهمة العالية ، علم الفقهاء ، وبقية الفضلاء ، الفقيه ، المحدث ، اللغوي ، والمحقق ، شيخ القضاة ، وإمام الوعاة ، وكبير الدعاة ، شيخ الإسلام القاضي الإمام وجيه الدين أبو عبدالرحمن محمد بن إسماعيل بن محمد بن محمد بن علي بن حسين بن صالح بن شايع العمراني الصنعاني

    مولده:
    حدد بنفسه تاريخ ولادته فقال : ولدت في الثاني والعشرين من شهر ربيع الأول سنة ألف وثلاثمائة وأربعين للهجرة النبوية قي مدينة صنعاء ، ولما بلغت الرابعة من عمري توفي والدي ، فنشأت يتيماً فقيراً جاهلاً , ألهو وألعب مع الصبيان

    أصل أسرته :
    انتقل جده القاضي علي بن حسين بن صالح العمراني ( توفي سنة 1219هـ ) من مدينة عمران إلى صنعاء سنة 1155هـ وعمره آنذاك عشر سنوات ، فمدة وجود آل العمراني في صنعاء يربو على المائتين واثنتين وسبعين سنة ، إذاً فهم الآن يعدون من أهل صنعاء ، وكانت منازلهم في حارة العَلَمي القريبة من الجامع الكبير بصنعاء القديمة .

    القاضي العمراني سليل بيت علم أثيل :
    لم يكن أسلاف القاضي العمراني رجالاً مغمورين ، بل كانوا من رموز العلم في صنعاء ، فهذا جده القاضي علي بن حسين بن صالح العمراني كان من أشهر رجال القرآن الكريم في صنعاء ، عاش معاصراً لمجموعة من أعظم رجال اليمن على مر التاريخ ، هما الإمامان محمد بن إسماعيل الأمير ومحمد بن علي الشوكاني .

    أما جده القاضي محمد بن علي بن حسين العمراني ( توفي سنة 1264هـ ) فقد كان أحد أبرز تلاميذ شيخ الإسلام الإمام محمد بن علي الشوكاني ، وأحد مفاخر اليمن في ميدان العلوم ، ترجم له شيخه الشوكاني في كتابه البدر الطالع فقال : برع في جميع العلوم الاجتهادية ، وبلغ في المعارف إلى مكان جليل ، وهو قوي الذهن ، سريع الفهم ، جيد الإدراك ، ثاقب النظر ، يقل نظيره في هذا العصر ، مع تواضع وإعراض عن الدنيا ... وفي الجملة فهو قليل النظير في مجموعه وكثرة فنونه وإتقانه .
    أما أحد تلاميذه فقد وصفه بقوله : إنه إمام العلوم ,وحافظ العصر الذي انتهت إليه رئاسة العلم في هذه الديار ( يعني اليمن ) ... وإنه برع في علم الحديث حتى بز الأقران ، بل فـُقـِد نظيره فيمن تقدم بقرون حتى سمعت عمن يروي عن بعض الأعلام أنه لم يأت في هذه الديار بعد عبدالرزاق الصنعاني نظيره في هذا الشأن ، وله مؤلفات شهيرة ليس هذا مجال ذكرها .

    أما جده محمد بن محمد بن علي العمراني ( توفي سنة 1302هـ ) فقد أخذ عن والد معظم كتب الصحاح والسنن ، واللغة والأدب ، والتفسير والتاريخ ، كما تتلمذ على يدي علي بن الإمام محمد بن إسماعيل الأمير وشيخ الإسلام الإمام الشوكاني الذي أجازه إجازة عامة في كل علومه ، وتتلمذ أيضاً على أيدي أشهر علماء الإسلام في صنعاء وزبيد ومكة ، فقال أحد المؤرخين : إنه اجتهد في طلب العلوم ، وقام وقعد في تحقيق حدودها والرسوم ، حتى برع في جميع الفنون ، وكان خاتمة أهل السند العالي لعلم الرواية في عصره باليمن الميمون ، ومعظم علماء صنعاء في القرن الرابع عشر الهجري هم تلاميذه , وقد شغل عدداً من المناصب في فترة الحكم العثماني الثاني لليمن.

    وأخيراً نذكر والد قاضينا حفظه الله ورعاه , ونقصد به القاضي إسماعيل بن محمد بن محمد العمراني ( توفي سنة 1344هـ ) الذي قال عنه المؤرخ الكبير محمد بن محمد زبارة : كان فاضلاً زاهداً قانعاً متواضعاً ورعاً رحمه الله رحمة الأبرار .

    بيئته التي نشأ فيها:
    لم يكن الفقر إلا باعثاً للطموح في قلب القاضي محمد بن إسماعيل العمراني ، إذ جعله حافزاً لبذل الجهد الكفيل بتجاوزه ، ولا يُنكر أن إحساسه منذ الصغر بأنه ابن العلماء الكبار قد جعله يبذل كل طاقته في بلوغ مراتبهم ، إذ صرح بذلك بنفسه عندما قال : طالما تردد إلى سمعي من كبار السن من القضاة والعلماء عبارة توبيخية : أنت ابن القاضي إسماعيل بن القاضي محمد ... لقد كان جدك من كبار علماء صنعاء ، وكذلك جد أبيك ، وكأنهم بهذا يستجيشونني ويحفزونني للعلم واللحاق بركب العلماء .
    القاضي العمراني في مرحلة طلب العلم :
    كانت ساحات مسجد الفليحي في صنعاء القديمة ( وأطلق عليها آنذاك مدرسة الفليحي الابتدائية ) هي أولى مجالس العلم التي جلس فيها القاضي العمراني ، فأخذ فيها القرآن الكريم وتجويده ، كما أخذ مختصرات العلوم الدينية ممثلة في منهج المدرسة من الأخلاق والنحو والخط والإنشاء والحساب والهندسة والجغرافيا والصحة ونال منها أول شهاداته ، ثم انتقل منها إلى مدرسة الإصلاح التي أسسها الإمام يحيى سنة 1351هـ وكان من أوائل خريجيها .
    كان القاضي العمراني حريصاً على طلب العلم أينما وجده ، لا يهمه الاقتصار على مدرسة بعينها أو شيخ بذاته ، فقد كان ابن خالته العلامة عبدالكريم بن إبراهيم الأمير أحد أكبر مشائخه ، وفي حين أنه كان طالباً في مدرسة الفليحي فقد كان يتبع أثر أحد العلماء الذين أحبهم ، هو الأستاذ غالب الحرازي ، فيجلس بين يديه أينما ذهب ، في مدرسة بير العزب ومدرسة بير الشمس ، كما كان يذهب إلى الروضة في ضواحي صنعاء للتتلمذ على الأستاذ الحسن بن إبراهيم ، كل هذا وهو لم يبلغ الرابعة عشرة من عمره .
    وفي المرحلة التالية ( بعد تخرجه من مدرسة الإصلاح ) انتقل القاضي العمراني ليدرس في الجامع الكبير بصنعاء بالإضافة إلى مسجد الفليحي ، وهناك تتلمذ على أكثر من عشرين شيخاً ، هم أكثر أهل صنعاء علماً ، وأبرزهم فهماً ، وأطولهم باعاً ، وقد عد هو بنفسه ما درسه على أيديهم فإذا بها حوالي أربعين كتاباً في جميع فروع العلوم من القرآن وعلومه ، والتفسير وفنونه ، واللغة وآدابها ، والنحو وقواعده ، والفقه وأصوله ، الفرائض ، والحديث ، والتاريخ وغيرها الكثير .
    يقول القاضي عن نشاطه في هذه المرحلة : وبينما كنت أختلف إلى مشائخي لآخذ عليهم كبار الكتب – كتب التخصص – كنت أستعين الله ، وأفتح حلقات علمية لطلاب أقل مني تحصيلاً في الكتب الأولية من المتون والمختصرات التي تشمل كتب الفقه واللغة والحديث ، وبهذا الأسلوب حصلت على فوائد جمة ، وعلوم نافعة قيمة أكثر مما لو كنت مقتصراً على التحصيل فقط .

    وقد حصل القاضي محمد العمراني على حوالي ثلاثين إجازة عامة وخاصة من أكبر العلماء وأشهرهم ، من علماء اليمن في صنعاء زبيد والمراوعة ، والحديدة ، وكذلك بعض علماء العراق ، وقال أحدهم في إجازته له : ( إن القاضي محمد بن إسماعيل العمراني إذا ما أعطي درجة علمية فهو فوق الدرجات والشهادات العلمية العالية ، وهذا أقل ما يقال في حقه ) ، ولا يمنح العلماء إجازاتهم إلا لمن ارتقى عندهم إلى منزلة عالية رفيعة القدر ، وتمتع بإجلالهم واحترامهم وتقديرهم ، وهذا ما هو ما حققه القاضي العمراني ، إذ يتضح ذلك من خلال أوصافهم له في ثنايا إجازاتهم ، فمما وصفوه به أنه : ( العلامة ، الفهامة ، الألمعي ، النبيه ، المدقق ، الحافظ ، الورع ، التقي ، الزاهد ، المحقق ، علم الأعلام ، مفخرة اليمن ، نسابة الزمن ، عز الإسلام ) .

    وللقاضي العمراني أسانيد عالية سامية ، فعلى سبيل المثال بينه وبين البخاري – صاحب الصحيح – ثلاثة عشر رجل ، وهو يروي عن بعض مشائخه عن شيخ الإسلام القاضي محمد بن علي الشوكاني جميع ما حواه كتابه ( إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر ) ، كما أنه يروي عن شيخه العلامة عبدالواسع الواسعي جميع ما تضمنه كتابه ( الدر الفريد من المقروءات والمسموعات والمجازات عن علماء اليمن ، وحضرموت ، ومصر ، والهند ، والشام ، وغيرها من الأقطار ) .

    والقاضي محمد العمراني من المغرمين بعلوم الأهل السنة عموماً والحديث على وجه الخصوص ، درساً وتدريساً , لذلك واجه كثيراً من المحن والمصائب في عهود التعصب المذهبي في مرحلة ما قبل الثورة السبتمبرية المباركة ، ولولا أن قيض الله له من يدفع عنه الأذى لحصل له ما لا يحمد عقباه ، فوقاه الله سيئات ما مكروا ، وحاق بهم سيئات ما كانوا يعملون .

    إسهاماته العلمية والدعوية :
    لم يدخر القاضي محمد بن إسماعيل العمراني وسعه في بذل العلم لمن يحرص على تحصيله ، وسلك في ذلك كل الوسائل الممكنة ، التقليدية منها والحديثة ، وتعد الحلقات العلمية المسجدية هي أفضل قنوات بذل العلم عنده ، وكانت أولى حلقات العلم التي عقدها في مسجد الفليحي سنة 1359هـ ، أي عندما كان عمره تسعة عشر عاماً ، واستمر عطاءه فيه حتى سنة 1402هـ ، وهي مدة تبلغ بضعة وعشرين سنة ، إذ انتقل بعدها إلى جامع الزبيري في مدينة صنعاء قريباً من بيته الجديد .

    أما التدريس الرسمي فقد خاضه القاضي العمراني منذ شبابه الأول ، إذ انتدبه الإمام يحيى للتدريس في المدرسة العلمية ، التي أنشئت لتكون أكبر صرح علمي في اليمن آنذاك ، وكان القاضي أصغر عضو هيئة تدريس بها ، ثم أنتخبته جامعة صنعاء مدرساً فيها عند إنشائها سنة 1390هـ ، فدرس بها سنتين ثم تركها لما رأى أن عمله فيها يشغله عن الانتظام في حلقته العلمية المسجدية ، ولما تأسس معهد القضاء العالي في عام 1402هـ كان هو أول مدرس يتم تعيينه فيه ، وهو الآن مدرس الفقه في جامعة الإيمان بصنعاء منذ تأسيسها .

    كانت الصحافة إحدى منابر العمراني منذ مرحلة ما قبل الثورة المباركة ، وله عدد من البحوث والكتب التي ما زال أغلبها مخطوطاً ، وهو على العموم قليل التأليف ؛ لانشغاله بالتدريس ، شأنه في ذلك شأن كثير من عظماء اليمن ، الذين لم يأخذوا مكانتهم خارج بلدهم بسبب قلة نتاجهم المكتوب .

    فتاوى القاضي العمراني تبث من إذاعة صنعاء منذ أكثر من خمسين عاماً ، وفتاواه في المسائل تأتي على المذاهب الأربعة المشهورة ، بل على المذاهب الخمسة على اعتبار أن الزيدية الهادوية مذهب لا فرقة ، وهو ما جعل فتاواه محل رضا وقبول الجميع ، والقاضي العمراني غالباً ما تندبه وزارة الأوقاف للسفر مع بعثة الحج اليمنية ليكون مفتي الحجيج ومرشدهم الأول في مناسكهم لأن طول الباع في الاطلاع على فقه جميع المذاهب صفة لا يتصف بها غيره على الساحة اليمنية .

    وقد شغل القاضي العمراني عدداً من المناصب الرسمية مثل رئاسته لمكتب رفع المظالم إلى رئيس الجمهورية ، وتم تعيينه في لجنة تقنين الشريعة الإسلامية بمجلس الشورى في مرحلة ما قبل والوحدة اليمنية سنة 1990م ، ومواقفه مع ولاة الأمر تدل على خشيته لله ، وأنه لا تأخذه في نصحهم لومة لائم ، وله في المواقف الاجتماعية رصيد كبير ، يعرفه من جاوره وعاشره ، من التعاون النجدة والسعي في حل مشكلات كثير من الناس ، والتوسط لدى المسؤولين في رفع الظلم على المظلومين وما في حكم ذلك من أعمال أخرى ، وهو دائم التحذير من التفرقة والتمذهب ، وينادي بأعلى صوته : ( ألا إن من أوجب الواجبات في هذا العصر وحدة الصف والجماعة ، وإن التفرقة من أقبح البدع وأشنعها ) .

    وقد حاز القاضي محمد بن إسماعيل العمراني رضا غالبية الناس ، فتجد في حلقة أطيافاً مختلفة من الناس ، من شتى المذاهب والفرق والبلدان والطوائف ، وكلهم معجب به ، وبعلمه ، وتواضعه ، وإنصافه ، واعتداله ، ونشاطه ، حبه للعم والمتعلمين .

    للقاضي العمراني أربعة من الأبناء الذكور ، هم : الدكتور عبدالرحمن العمراني أستاذ الأدب اليمني الحديث بكلية الآداب – جامعة صنعاء ، والدكتور عبدالغني العمراني الأستاذ بجامعة العلوم والتكنولوجيا ، عبدالوهاب وعبدالرزاق الذين يعملان في السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية اليمنية .

    حفظ الله شيخنا ومعلمنا القاضي العمراني ، ووقاه كل سوء ومكروه ، وأمده بالصحة والعافية ، ومتعه بطاعته ، ونفع الله به وبعلمه ، وأطال من عمره ، وجعل الله عمره عامراً بالخير ، حافلاً بالعطاء ، وجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء ، آمين .

    استقيت معلوماتي عن القاضي محمد بن إسماعيل العمراني من معلوماتي الشخصية عنه ، وعلاقتي الشخصية بأبناءه الأساتذة الجامعيين ، ومعظمها مستقاة من كتاب ( القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني ، حياته العلمية والدعوية ) للأستاذ عبدالحمن عبدالله الأغبري .

    آمل من كل من قرأ هذه السيرة العطرة أن يدعو لي بظهر الغيب أن يتقبلها الله مني ، وأن يتجاوز عن سيئاتي ، وألا يميتني إلا وهو راض عني ، وأن يوفقني لما يحبه ويرضاه . **********************************************************
    منقول من منتديات صوت اليمن :: > منتدي الفتاوي
    كتبه (وجيه البطاحي)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-31
  5. من بعيد

    من بعيد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-22
    المشاركات:
    899
    الإعجاب :
    0
    هذه صورة الشيخ حفظه الله ..

    [​IMG]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-31
  7. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    [​IMG]

    نبذة مختصرة عن الشيخ العلامة عبدالمجيد الزنداني حفظه الله

    الاسم :- الشيخ عبد المجيد عزيز الزاندني

    مواليد:- عام 1938م فى منطقه الشعر محافظة إب .

    من الشخصيات الجماهيرية تلقي تعليمه والاتبدائى فى عدن واكمل دراسته

    الاعدادية والثانوية فى القاهر ة

    *:- اسس اول منظمة إسلامية با شراف الاستاذ الزبيري وذلك بعد خروجه من حركه القومين العرب التى انتمي اليها لفترة قصيرة (1958)م

    *:- عاد الى اليمن بعد الثورة مباشرة باستدعاء من الاستاذ الزبيري تاركا مقعدة فى السنه الثانية بكليه الصيدلهة

    *:- ساهم فى جهود حمايه الثورة والجمهورية والدفاع عنها منذ عودتة حيث قدم عبر إذاعة صنعاء برنامج ( الدين والثورة ) الذي استهدف ردم الفجوة التى حاول البعض صنعها بين الدين والثورة

    *:- خرج مع الاستاذ الزبيري الى مناطق القبائل لحمايه الثورة من اصحابها واعدائها على حد سواء بعد التمزقات التى ااو جدتها اخطاء العهد الجديد

    *:- كان له دور بارز فى التحضير لمختلف الفعاليات الوطنية المعارضه وكذلك إصدار صحيفه صوت اليمن وإنشاء حزب الله فى الوقت الذي كان له دور مشهور فى إقناع العديد من مناصري الصف الملكي للتحول الى الصف الجمهوري.

    *:- بعد استشهاد الزبيري عمل الزنداني الذي كان من اقرب الناس للزبيري وقتل الاخير والزنداني بجوارة على مواصلة إصدار (صوت اليمن ) مع زملائه من ثم التحضير وعقد مؤتمر خمر للسلام والذي انتخبه نائبا لوزير الاوقاف

    *:- غادر إلى عدن مطاردأ بعد اشتداد القبضة العسكرية لذلك العهد وتولى إدارة معهد النور العلمي بالشيخ عثمان

    *:- عاد إلى صنعاء بعد نجاح حركه نوفمبر وتولى إدارة الشئون العلمية بوزارة التربية والتعليم وعمل على مواجهة الشبهات التى حاولت فصل العلم عن الدين فقدم كتاب (التوحيد)للمدارس وساهم بالتدرس لعدد من المواد العلمية فى مدراس الجمهورية كمادة الاحياء .

    *:- ساهم فى تاسيس الجمعية العلمية ثم جمعية العلماء التى لايزال عضوا فيها

    *:- ساهم فى محاربة التعصبات السلالية والمناطقية والطائفية عبر عدد من رحلاته الدعوية التى طاف بها اليمن وبخاصة مناطق القبائل

    *:- تولى رئاسة مكتب التوجيه والارشاد منذ أنشائه فى (1975)قبل تحوله الى قطاع تابع لوزارة الاوقاف

    *:- خلال تولية رئاسة مكتب التوجيه عمل على احداث تفاعلات فكريه واسعه عبر استقدام عددمن كبار المفكرين العرب والمسلمين إلى اليمن

    *:- شارك فى تاسيس جماعة الإخوان المسلمين فى اليمن وتولى قيادتها منذ استشهاد الاستاذ عبده المخلافى فى مايو (69) وحتى 1978م )

    *:- فى عام (1979م ) انتقل الى المملكه العربيه السعودية وعمل على تاسيس هيئة الاعجاز العلمي والتى اصبح امينا عاما لها . لستاهم فى محاربة الإلحاد الذي يتستر بالعلم .

    *:- عينته اليمن مندوبا لها فى رابطه العالم الاسلامي

    *:- قاد مواجهات عديده (عالميا) واقليميا للدفاع عن علميه الاسلام وعقلانيته فى وجه الإتهامات الإلحادية .

    *:- عاد إلى اليمن عقب قيام الوحدة بين شطريه فى ال 22 مايو 90م

    *:- ساهم فى ترسيخ التجربة الديمقراطية عبر قيادته لجملة من الفعاليات المعارضة لسياسه الحكومة والسلطة باسلوب سلمي ديمقراطي حيث شارك فى قيادة التظاهرة الجماهيرية للتعبير عن الرفض لبعض مواد الدستور ثم قياده الفعاليات لرفض مشروع قانون التعليم

    *:- ساهم فى التحضير وادارة مؤتمر الوحدة والسلام فى (ديسمبر 1992م)

    *:- أصبح عضوأ فى مجلس الرئاسة عقب انتخابات( 93م) عن حزب الإصلاح وساهم فى بدء حوارات فعالة بين الإصلاح والاشتراكي .

    *:- شارك بدور بارز فى الدفاع عن الوحدة ضد مشروع الانفصال الذي اندحر فى السابع من يوليو 1994م

    *:-كان من ابرز المطالبين بالتعديلات الدستورية لتغير شكل قيادة الدوله لتغير نظام المجلس الرئاسى الذي كان عضوا فيه .

    بعد اقرار التعديلات الدستورية فى (1994م) تفرغ للعمل الحزبي والدعوي حيث اصبح رئيسا لمجلس شوري التجميع اليمني للإصلاح (سبتمبر 1994م)

    *:- اسس جامعة الايمان كاول جمعة أهلية متميزة فى نظامها ومناهجها ......

    منقول عن موقع صوت اليمن
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-31
  9. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    بارك الله اخي الكريم العربي الصغير

    ونتمي ان نحصل على سيرة جميع علماء اليمن في هذا الصرح وايضا في صوت اليمن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-31
  11. ALOMARI

    ALOMARI عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-19
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    جزاء الله الف خير الاخوة على هذا الموضوع القيم وجعله الله في ميزان حسناتهم آمين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-06-01
  13. little wing

    little wing عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-23
    المشاركات:
    125
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيكم اخوتي الاعزاء
    وجزاكم خيرا بما كتبتم
    وحفظ علمائنا الاجلا وثبتهم وايانا على الحق
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-06-01
  15. من بعيد

    من بعيد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-22
    المشاركات:
    899
    الإعجاب :
    0


    يا أخوان نريد التفاعل ..

    نريد سيرة ذاتية للشيخ محمد الحزمي والشيخ هزاع المسوري ..

    فمن لها ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-06-01
  17. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    جزاكم الله خير الجزاء
    جميعا نجتهد في في هذا المجال
    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-06-02
  19. عاشقه الجنه

    عاشقه الجنه عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-22
    المشاركات:
    130
    الإعجاب :
    0
    جزاكم اللهالف خير
    وجزاء اخي ابو خطاب كل الخير عن النبذه للشيخ ومعجزه هذا العصر الشيخ عبد المجيدحفظه الله
     

مشاركة هذه الصفحة