كلمة " ******" كيف نلغيها من قاموسنا

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 927   الردود : 10    ‏2002-01-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-25
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    كأي لفظة حين تنتشر ، ا بد ان تكون لها مسببات ، ولتكن هذه الكلمة هي " ****** " التى أصبحت لفظه متداولة في الأوساط اليمنيه ، فدحباش مثل ما ظهر في مسلسل محلي رجل ساذج طيب تمضى أموره بالبركه بدون ترتيب او أعداد ، تطورت الكلمه حتى أصبحت تعني الدجل والسرقه والعمل العشوائي ، وهنا يظهر لنا جليا مدى مقدرة الوعي اليمني نحو تفعيل الكلمات وخلق الشموليه فيها حتى غدت شتميه متفرده بكل محتوياتها ومعانيها .

    لا مانع أن أصف إي رجل غير مبالي أو لص أو عشوائي التفكير والعمل بكلمة ( ****** ) فهذه النوعية من الرجال تتواجد في كل المجتمعات بدون تحديد ، وهم لا شك نتاج ظروف بيئيه وأنفلاتات قانونيه وأنحلال خلقي وربما عدم توعيه تربويه بما فيها الكفاية ، مما أوجد نوعيات نستطيع أن نطلق عليها إي صفه سلبيه ونحن مرتاحون الضمير .

    اذا إين المشكله ولماذا أطالب بألغاء هذه الكلمة من قاموس مفرداتنا وهي تصف واقع موجود وملاحظ في اليمن بل كاد ان يكون هو المتن ودونه مجرد هوامش لا يعتد عليها أو بها في محاولة تغير هذه اللفظة ، قبل ان أجيب دعوني اطرح تساؤل بخصوص تلك المفرده ، هل هي تعني شخص او صفه أم أنها تعني مجموعة جهويه محدده ، فأن كانت الأجابه أنها تعني شخص أو صفه ، فهنا لا ضرر منها برغم الرفض القاطع لكل كلمة نابيه ، ولكن عندما تكن هذه الكلمه أو المفرده تصف منظومه بذاتها بكل سلبياتها وإيجابياتها لا تستثني أحد سواء رجل أو شيخ امرأة أو طفل ، ألا نكن ساعتها على أبواب تمزق الكيفيه المنتظرة لوحده وتجانس شعب واحد .

    على المستوى الشعبي البسيط , وكل مواطنينا بسطاء ، نجد أن كلمة " ****** " متداوله بشكل كبير ، فهي تصف أناس معينون في موقع جغرافي محدد في اليمن ? والكلمة يتبناها الطفل والرجل حتى أنها تتخلت عن معناها الحقيقي من وصف سلبي إلى وصف مناطقي أو هكذا هي على وشك أن تكون .
    وعليه كيف هو حال الوطن الواحد وكلمة مثل هذه تمزقه ، ألستم معي ان مدلولها أخطر بكثير من دعوات أنفصاليه صريحه ، فأنا اراها تكرس وعي شعبوي سيء جدا أصبح التنابز على أسس عنصريه هو أحد مقوماته بعد أن فقد إي شيء آخر يجعله يشعر بالمساواة .

    قبل أن نحاول أن نلغي هذه الكلمه ، وبقليل من العقلانيه علينا أن نعرف اسباب ظهورها الحقيقي طبعا اذا أستثنينا المسلسل المحلي ، مثلا هل تكريس القانون والعدالة بين المواطنين بشكل جدي ليس مبني على اسس هشه سياسيه أو ورقه يتم اللعب بها من أجل تهميش مجموعات أخرى هو الحل ، .
    حين نشاء الملتقى الخاص بالمحافظات الجنوبية والشرقية ، هل هو فعلا يسعى لمصالح تلك المحافظات أم أنها ورقه من أجل التلاعب بعواطف البعض والضغط على البعض الآخر ، وحين هاجمت الحكومة ذاك الملتقى أليس كان من الأفضل ان تتسأل لماذا مثل هذه الملتقيات تجد قبول بين فئات شعبية كبيره وترحب بها وتنطوي تحت مظلتها ؟؟

    لن أتحدث ولن أدعو الأوساط البعيده عنا حتى تتخلى عن تلك الكلمة السيئة جدا فأنا أكرهها وأكره وصف وتحديد الوطن بجهات جغرافيه ، ولكنها دعوه صادقه لأعضاء هذا المجلس بأن نبدأ من الآن بمحاولة تقليص أستخدامها وجعلها في نطاق ضيق أن لم نكن نريد الغائها لنصف بها الأعمال الغير سويه فقط .

    هل ستبدأون معي ؟؟ ...............أسمعوني صوت الموافقه ، ودعونا نخرج بفائده واحده من خلال هذا المجلس نفيد به أنفسنا ووطننا وأطفالنا ، ارجوكم وافقوني عليها .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-25
  3. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    ولا تنابذوا بالالقاب ..!!!

    لا اعرف ..لماذا يطلق هذا الإسم وماهو المغزي والمعني ...

    إلاإذا كان تخلفا ..فاليمن من شرقه لغربه ومن شماله لجنوبة في نفس المستوي والاسلوب ..

    وإذا كان إحتقارا ..فاخوتنا في المحافظات الشمالية ومن يطلق عليهم هذا المسطلح الغير مستحب احرص منا في الجنوب علي وحدة تراب وطننا ..!!!

    ماذا يقصد ون من إطلاق مثل هذه الالقاب ..هل يريدون ان يكونوا دولة من كل قرية وقبيله ..!!!

    للاسف من يطلقها هم اكثر اهل اليمن تمزقا وتشتتا حتي علي مستوي القبيلة والقرية !!!

    هل يريد ون أن تكون الغيضه دوله ,, وكذلك الهجرين ,,ودار سعد ,, وكريتر ,,!!!؟؟؟

    إذا كان هذا هدفهم ومبتغاهم ..فلماذا لايعودون لقراهم ومساكنهم الاصلية وبعمروها ويؤسسوها لتصبح دولا ذات سيادة ..!!

    عجبي يابن ذي يزن ...اي عقول يحتويها الوطن ..

    :confused: :confused: :confused:



    انا معك ومع من يحاول تقليص الفارق المزعج والذي يثير النعرات والطائفية والمناطقية ..من اي نوع كان ..!!!! فالوحدة بمختلف توجهاتها مصيرنا الوحيد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-25
  5. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عزيزي تانجر

    جميل أن يجمعنا حب الوطن

    وجميل أن نتفق على المساواة ونبذ الكلمات الغير سويه التى تتفن في تمزيف وحدة شعب ووطن واحد .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-25
  7. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    دحباش كان يردد من عمله بايده الله يزيده

    طالما والمشرفين على البرنامج (دحباش) هم نفس الاعلاميين الذى يوجه لهم دحابشه اى تهمت انهم غير نضاميين وفعلا عشوائيين اذا من عمله فى ايده الله يزيده ليش نخرجها من القاموس مادام هم الذى اخرجوها وبنفس الوقت مصممين على ان تستمر الحياه فى البلاد فوضى وعشوائيه انا راي الشخصى انها صفتهم والذى يريد تغيير صفته ويسلك سلوك غير دحباشى الله ياخذ فى يده ويساعده ونحن معه ومن عمله بيده الله يزيده
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-25
  9. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    سلمت الالسن ان شاء الله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-01-25
  11. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    702
    للاسف على مستوى دولي

    للاسف ان هذه الكلمة ينعت بها ابناء المحافظات الشمالية من بعض ضعاف النفوس من ابناء المحافظات الشمالية عند عمالهم وزملائهم في العمل وعند السؤال عن معناها يوضحون لهم من ابناء المحافظات الشمالية متخلفون واحنا ابناء المحافظات الجنوبية والشرقية هم المتحظرون فمتى سيفيق من هو في غيبوبته ويعود الى رشده ويبتعد عن المكابرة.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-01-25
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    لأنها كلمة غير طيبة

    أخي بن ذي يزن ..

    ا(( نا معك ومع من يحاول تقليص الفارق المزعج
    والذي يثير النعرات والطائفية والمناطقية ..
    من اي نوع كان ..!!!! فالوحدة بمختلف توجهاتها
    مصيرنا الوحيد ..))


    كلام أكثر من رائع ...

    والكلمة في بدايتها عبثية ..
    وفي دلالاتها الحالية تنابز وتفرقة ومناطقية وشللية !
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-01-26
  15. ghareeb

    ghareeb عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-07-13
    المشاركات:
    989
    الإعجاب :
    0
    ((لن أتحدث ولن أدعو الأوساط البعيده عنا حتى تتخلى عن تلك الكلمة السيئة جدا فأنا أكرهها وأكره وصف وتحديد الوطن بجهات جغرافيه ، ولكنها دعوه صادقه لأعضاء هذا المجلس بأن نبدأ من الآن بمحاولة تقليص أستخدامها وجعلها في نطاق ضيق أن لم نكن نريد الغائها لنصف بها الأعمال الغير سويه فقط . ))

    أوافقك في الرأي.. كثيرا ما يؤلمني الدحبشه في هذا المجلس.. أصبح لهذه الكلمه مدلولات جغرافيه أكثر من كونها صفه لأعمال وشخوص معينين.. نتمنى من جميع الأعضاء التقيد بحضر إستخدام هذه الكلمه، ولو على مستوى المجلس اليمني

    لك كل الشكر،

    :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-01-26
  17. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    لاتبالغون

    ان كلمة ****** كلمه عابره ليس لها اي معنى مما ذكرتم اقصد من الناحيه العنصريه ولايمكن لكم تسييسها هي تعني همجي بكل معنى الكلمه وتطلق على من هو همجي ياشباب واذا كان ****** هي التي ممكن تفسد والوحده فلا اسف على وحدة شعب مبنيه على ****** الوحده اكبر من كذا ولادحباشي ممكن ان يؤثر على الوحده ولا انفصالي ممكن ان يؤثر فيها والحال من بعضه انفصالي تعني جزء ودحباشي تعني جزء اخر واللي على راسه بطحه يحسس عليها فطالما وجدو دحابشه في شعبنا اليمني فلا يمكن ان تنتهي هذه الصفه الاّ بأ نتهاء الهمجيين
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-01-26
  19. الرجل الاصيل

    الرجل الاصيل عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-30
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    نغليها بكلمه المصطفى

    لافرق بين ابيض واسود الا بالتقوى
     

مشاركة هذه الصفحة