رحلـة فـي موكـب الجـلال

الكاتب : عبدالكريم   المشاهدات : 1,123   الردود : 10    ‏2005-05-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-29
  1. عبدالكريم

    عبدالكريم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-06-19
    المشاركات:
    613
    الإعجاب :
    0
    الله جل وعلا أحق ممدوح وأجل محمود هذه الأبيات للشاعر الشيخ الدكتور ناصر الزهراني في مدح ذي الجلال والإكرام :
    [poem=font="Traditional Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    قرّبوا ريشتي وهاتوا دواتي = واتركوني من التي واللواتي
    لم يعد في فؤاد مثلي مكان = للتغني بالحب والغانيات
    كم تأملت من أعاجيب حبّ =وغرام في الأعصر الخاليات
    لأناس ذابوا هُياما وشوقا = وافتتانا بروعة الفاتنات
    كم فؤاد بلوعة الحب يكوى = وصريع للأعين القاتلات
    فإذا بالغرام يغدو حديثا = والمحبون كومة من رفات
    قصص في مجالس الأنس تروى = ثم تلقى في حيز المهملات
    فتعاليت عن غرام بئيس = دنيوي مآله لنبتات
    وسقيت الفؤاد من نهر حب = يوقظ القلب من عميق السبات
    كم شفى الحب غله من نفوس = وسقاها من سلسبيل فرات
    فاستمع يا زمان هذا محب = سوف يتلو أنشودة للرواة
    يا خلايا الفؤاد يا كل نبض = هات ما عندكم من الحب هات
    حدثينا عن الهوى حدثينا = وأبيني بأصدق البينات
    وأشعلي جذوة الهوى في نفوس = عن مراقي سعودها لاهيات
    هذه نفحة من الطهر تسري = في فضاء يعج بالمغريات
    ضج هذا الفضاء مما دهاه = من جحيم الآثام والمنكرات
    وإذا بث في البرايا خطايا = جاءك البث عابقا من قناتي
    هذه باقة من الورد نشوى = من أزاهير قلبي العاطرات
    هذه قصة من الحب تتلى = في حروف فتانة ساحرات
    ومعان أضحت بمحراب روحي =ذاكرات لربها ساجدات
    هذه غرفة من الحب تسقي = برواها ضمائرا صاديات
    هذه نسمة شذاها تجلى = في سماء الهوى بمسك فتات
    وسُلافُ البيان يحلو مذاقاً = لقلوب شفافة مرهفات
    بعت ذاتي على حبيب قريب = من فؤادي ومنه حبي وذاتي
    تاه لبي وذاب قلبي لربي = فهو حبي وسلوتي في حياتي
    وله كل ذرة في كياني = ومماتي ومنسكي وصلاتي
    يا مرادي هذه ترانيم حب = من فيوض المشاعر الخاشعات
    أنت أهل الثناء والمجد فامنن = بجميل من الثناء المواتي
    ما ثناء عليك إلا امتنان = ومثال للأنعم الفائضات
    يا محب الثناء والمدح إني =من حيائي خواطري في شتات
    ذابت النفس هيبة واحتراما = وتأبَّتْ عن بلع ريقي لهاتي
    حبنا وامتداحنا ليس إلا = ومضة منك يا عظيم الهبات
    لو نظمنا قلائدا من جمان = ومعان خلابة بالمئات
    لو برينا الأشجار أقلام شكر = بمداد من دجلة والفرات
    لو نقشنا ثناءنا بدمانا =أو بذلنا أرواحنا الغاليات
    لو نُشرنا في ذاته أو رُمينا = برماح فتاكة مشرعات
    أو جهدنا نفوسنا في قيام = وصيام حتى غدت ذاويات
    أو مزجنا نهارنا بدجانا = في صلاة وألسن ذاكرات
    أو قطعنا مفاوزا من لهيب = ومشينا بأرجل حافيات
    أو سجدنا على شظايا رصاص = أو زحفنا زحفا على المرمضات
    أو بكينا دما وفاضت عيون = بلهيب المدامع الحارقات
    ما أبنّا عن همسة من معان = في حنايا نفوسنا كامنات
    أو أتينا لذرة من جلال = أو شكرنا آلاءك الغامرات
    أي شئ يقوله الشعر لما =يتغنى بخالق الكائنات
    ما نسجناه من بيان بديع =ليس إلا خواطر قاصرات
    هُدي الشعر لاقتناص المعاني = إنما الطيبون للطيبات
    أي شئ أتقى وأنقى وأرقى = من حروف بمدحه مترعات
    فالق الحب والنوى جل شانا = وضياء الدجى ونور السراة
    قابض باسط معز مذل = لم يزل مرغما أنوف الطغاة
    شافع واسع حكيم عليم = بالنوايا والغيب والخاطرات
    خافض رافع بصير سميع = لدبيب النمل فوق الحصاة
    يهتف العابدون من كل جنس = وبلاد على اختلاف لغات
    لم يغب عنه همسة أو هتاف = للمنادين من جميع الفئات
    نافع مانع قوي شديد = قاصم ظهر كل باغ وعات
    كم تألّى ذوو عناد وكفر = فاستحالت عروشهم خاويات
    كم أتى بطشه فأردى شعوبا =لاهيات في دورها آمنات
    ظاهر باطن حسيب رقيب = ليس يخفى عليه مثل القذاة
    أول آخر عليٌٌّ غني = كيف نحصي آلاءه الوافرات
    باعث وارث كفيل وكيل = وأمان للأنفس الخائفات
    وجميل جماله فاض طهرا = وصفاء يرف بالمبدعات
    بارئ حافظ حميد مجيد = فارج الهم كاشف المعضلات
    الولي المتين ما خاب ظن =لنفوس في فضله طامعات
    مؤمن محسن شكور صبور = للأذى والجحود والافتئات
    خالق رازق سميع مجيب = ويداه تفيض بالأعطيات
    السلام القدوس كم من فيوض = نتفيأ ظلالها الوارفات
    وله الكبرياء هل من ولي = غيره قد أباد كل الولاة
    مستو فوق عرشه في علو = وقريب بجوده للعفاة
    ليس شئ كمثله فهو رب = من يضاهيه في صفات وذات
    ما أتى من صفاته فهو حق = وكمال برغم أنف النفاة
    إنه الواحد الذي لا يُضاهى = في معاني أسمائه والصفات
    ناصر قادر على كل شيء = وهو حي منزه عن سبات
    قاهر غالب قوي عزيز = ونصير للمهتدين الهداة
    غافر راحم حليم تجلى = حلمه في عطائه للجناة
    تتألى عليه بعض البرايا = وتراها في فضله راتعات
    مرسل البرق منزل الغيث صفوا = وهو محيي العظام بعد الفتات
    صمد تصمد البرايا إليه = وأنيس الضمائر الموحشات
    المليك القدير ذو الطول بُشرى = لمحبي توحيده بالعِـدات
    ما أتوا كاهنا ولم يستغيثوا = بقبور مطمورة في الكفات
    قصدهم أو دعاؤهم ليس إلا =للكريم العظيم ذي المقدرات
    تلك فحوى العقيدة الحق تتلى = بوضوح في كتبه المنزلات
    يا نبي الهدى ويا خير صوت = حين يُتلى متَيِّما للحُداة
    يا محبا تعلم الحب منه =ثم آتى ثماره الناضجات
    ما رأينا في دفتر المجد أسمى = منك حبا برغم كيد الوشاة
    صغت للدهر قصة من نضال = وفعال أبية ذائعات
    وحروف منسوجة من ضياء =ما تُوارى عن شاشة الذاكرات
    لو رميتم مفاتح الأرض عندي = وأتيتم بالشمس والمقمرات
    ليس في شرعة الهوى من نكوص =أو عهود مأجورة مشتراة
    والأمور الصعاب تبدو لعيني =في رضى من أحبه هيّنات
    فإذا أظلم الدجى قام يدعو =ويناجي بأدمع واكفات:
    يا إلهي إن كنت راض فإني = لا أبالي بما أتوا من أذاتي
    ومضى ثابت الخطى لا يبالي = بالتحدي والمكر والشائعات
    أورق الحب والرضى في قلوب = بث فيها معنى التقى والأناة
    ( أحد ) و ( الأحزاب ) و ( الفتح ) تروي =أروع الحب للأباة الكماة
    بسيوف غيورة صارمات = وخيول إلى الوغى ضابحات
    كم رؤوس تعجب الموت منها = ودماء منثورة عابقات
    أمهر الحب جعفر وخبيب = بنفوس من أجله زاهقات
    يبتلى آل ياسر ثم تُهدى = للمنايا ( سمية ) الساميات
    ضَمَّخت سكة الهوى للصبايا = بعبير من همة القانتات
    إنها درة بعقد مضيء = يتحلى بالكُمّل المحصنات
    وبلال في وقدة الرمل يلقى = لينادي بـ ( لاتهم ) أو ( مناة )
    كلما أمعنوا عذابا ينادي = ( أحد ) لم تطق سواها شفاتي
    و ( أبو جابر ) ينادي كفاحا = ويمنّى بأحسن الأمنيات
    و ( خبيب ) يبضّع الجسم حيا = بسيوف غدّارة خائنات
    لم يلن عزمه وما صاغ حرفا = من خضوع أو ذلة للغواة
    سطروا قصة الهوى بحروف = سوف تبقى عن البلى خالدات
    هكذا الحب لوعة وامتثال = واشتياق يصاغ في تضحيات
    مبدع الكون يا لها من عقول = عن تملّي آياته ذاهلات
    واسع الفضل كيف تُرجى نجاة = لنفوس عن هديه معرضات
    هائمات في غفلة عن هداه = غارقات في حمأة الموبقات
    وقلوب كئيبة كيف تسلو = وهي من فيض حبه مقفرات
    كيف يسري معنى الرضى في نفوس = من شذى طيف أنسه خاليات
    كم بهذا الوجود مما نراه =من صنوف بفضله شاهدات
    لو تأملت صفحة الكون مما = بث فيه من رائع المعجزات
    أرسل الفكر في فضاء بعيد = وسماء تعج بالنيّرات
    هل رأيت السماء والشمس تزهو = في ضحاها والبدر في الحالكات
    هل تأملت منظر النجم لما = يسحر العين في دجى المظلمات
    كلها الأرض والمجرات تبدو = عند ربي كحلقة في فلاة
    هل تأملت روعة الروض لما =يتبدى بأروع المزهرات
    من غصون ريّانة وورود = وفروع زكية مثمرات
    وخرير المياه يُبدي لحونا = يتهادى بين الربى والنبات
    وغناء يسري إلى كل قلب = لطيور صدّاحة شاديات
    ورخاء مأمورة من رياح = حين تمضي إلى الربى لاقحات
    كم ترى من حدائق مفعمات = بغصون قطوفها دانيات
    وحقول جميلة لحبوب =تتجلى في أبدع السنبلات
    هل تأملت أنهرا وبحورا = كم بها من عوالم سابحات
    هذه الفلك آية هل تراها = وهي تفري عبابه ماخرات
    منظر مذهل فلول البرايا =تمتطيه بأضخم الباخرات
    رابط الجأش كم طوى في حشاه = من ضحايا أمواجه العاتيات
    لم تغيّره حادثات الليالي = والبرايا ما بين غاد وآت
    هل تأملت أمة النحل تغدو =لعبير من الشذى راشفات
    ثم تُهدي بطونها من رضاب = وشفاء لأنفس مزمنات
    في بناء معقد هندسي = يتحدى خوارق الهندسات
    هل تأملت عالم النمل فيه = روعة في فلوله المنشرات
    في نظام ودقة لا تبارى = وتفان في الكسب والاقتيات
    ليس للخامل الكسول احترام = في قوانين عيشها الصارمات
    وألوف من الخلائق تمضي = في دروب مرسومة واضحات
    من فراش وزاحف وطيور = وأليف يُقنى ومن كاسرات
    وإذا جفت العيون السواقي = واستحالت رياضنا مجدبات
    وبدا وجه أرضنا مكفهرا = قابلتك الغيوم بالبشريات
    فإذا بالمغيث يزجي سحابا = ويفيض الثجاج من معصرات
    تكتسي الأرض حلة من نضار = في وجوه وضاءة مبهجات
    لو تأملت أبدع الصنع فيما = بين جنبيك من بديع العظات
    من فؤاد ومنطق واعتدال = والنهي والدلائل الباهرات
    والبلايين من خلاياك تمضي = والكريّات أضخم الناقلات
    لو تأملت في كتاب كريم = في معاني آياته المحكمات
    في الضحى والأنعام والنحل فيض = من ضياء والنور والذاريات
    من يعيد الرواء للأرض لما = يطمس الجدب أوجهاً ضاحكات
    من يعافى المريض من بعد سقم = وقنوط من طب مستشفيات
    من يبث السرور في كل بيت = بالبنين الأطهار أو بالبنات
    من يسلي النفوس بالصبر لما =تُبتلى بالنوازل القاصمات
    من يغيث القلوب مما دهاها = من هموم بئيسة جاثمات
    من يواري عيوبنا من حبانا =بستور من ستره مسدلات
    من هدى العقل لاكتشاف بديع =لعلوم عجيبة مذهلات
    كلما زادت العقول اكتشافا = وابتكارا تتيه في المهمهات
    علمها واكتشافها ليس إلا = قطرة من بحوره الزاخرات
    إن في ساحة العلوم اهتداءً = ودليلا للأنفس الحائرات
    كم هدينا بفضله لعلوم = بمزايا توحيده هاتفات
    إن في مسرح الحياة اعتبارا =في ثنايا آياتها الماثلات
    يا جهولا بربه يا غفولا =عن صريح الآيات والبينات
    كم ترى في حياتنا من فنون =ورسوم خلابة هائمات
    أين عيناك عن تمّلي جمال =في أفانين فضله الناطقات
    في جمال الأكوان في كل همس = في بديع المسموع والمبصرات
    في شروق للشمس أو في غروب =في نجوم مطلة آفلات
    في انبلاج الصباح في = هدأة الليل في لحون الشداة
    في سحاب مسخر في غمام = في بروق براقة ضاحكات
    في سكون الصحراء في =رسمة الوادي وفي ذرى الراسيات
    في هتاف الطيور من كل فن = في غناء الحمائم الساجعات
    في الشذى في الندى في الورود = في بسمة الفجر في سكون البيات
    في الربى في الضحى في الأنهار = في طلعة البدر في الزواهر الحالمات
    في التقاء البحرين ملح أجاج = ليس يبغي على الزلال الفرات
    في رحيق الأزهار في نفحة العطر =في رياضها الناضرات
    في دلال الملاح في رقة الحب =في المحاجر الآسرات
    في قدود فتّانة في خدود =في ثغور وضّاءة باسمات
    في جمال الغزال في جفلة = الظبْي في عيون المهاة
    في اختيال الطاووس في = عالم البحر في علوِّ البزاةِ
    في هدير الجِمال في سطوة الأسْد =في انطلاقة الصافنات
    في خفاء الأرواح في قصة النوم =في حديثنا والسكات
    في بديع الألوان في نغمة الصوت =في قلوبنا الخافقات
    في اختلاف الأذواق في بسمة المرء = في دموعه الذارفات
    في صنوف الأرزاق من كل طعم = في فيوضات جوده المغدقات
    في مذاق الثمار في باسق النخل = في الجنى في النواة
    إنه الله سلوة وضياء = في سماء العباد والعابدات
    عد إلى ظله الظليل التماسا = للندى والرضى وحسن الصلاة
    حيث يكسوك حلة من حنان = وأمان في هجمة العاديات
    وترنم بذكره فهو غرس = سوف تجني ثماره اليانعات
    إن صدق المحب يبدو جليا = في عيون بالدمع مغرورقات
    وامتثالا لأمره واحتراما = لمواثيق حبه المبرمات
    وقياما بحقه من صلاة = وصيام ومنسك وزكاة
    هذه همستي إلى كل قلب = عاشق للرضى وهذي وَصَاتي
    ونداء مضمّخ بعبير = لأناس يستروِحون العظات
    فاعمر الوقت بالتراتيل وانصب = تحت جنح الدجى وحين الغداة
    ليس تغنيك توبة أو بكاء =حين تُمنى بهجمة النازعات
    إنه موعد وما عنه مأوى = لو سكنت البروج والناطحات
    أين أهل السلطان والجاه ممن = تاه فخرا في الأعصر الماضيات
    أو لم يفتك الردى بقصور = وديار بأهلها آهلات
    كدر الموت صفوهم ثم بادوا = وتجلت رسومهم دارسات
    أين من غره جمال ومال = من كبار السادات والسيدات
    سكنوا باطن الثرى بعد عزّ =في ظلال المنازل الشامخات
    أكل الترب حسنهم وتمشى الــ = ـدود يرعى في أعظم باليات
    إن في سرعة الزمان اعتبارا = كيف تمضي أيامه خاطفات
    فلتبادر إلى اغتنام الليالي = ولحوق بالركب قبل الفوات
    حين تمضي إلى إله عظيم = وعليم بالجهر والخافيات
    جامع الناس في مقام رهيب =ومعيد العظام بعد الشتات
    في مقام تكون فيه البرايا = خاضعات لربها مهطعات
    فيه تجثو قوافل الناس خوفا =ويحل الذهول بالمرضعات
    لو رأيت الأبناء ولّوا فرارا = عن نداء الآباء والأمهات
    هلع يمطر الورى فاستكانوا = في وجيف وأعين شاخصات
    وبكاء و حرقة ثم يدنو =كوكب الشمس من حفاة عراة
    ليس للمرء ملجأ فيه إلا = بمزايا أعماله الصالحات
    ولمن واجهوا فلول الخطايا =بدروع من التقى سابغات
    ودعاة لهديه في البرايا = بقلوب رفيقة راحمات
    يقطف المؤمنون أزهار أمن = ويرون البشائر المرضيات
    حور عين وسندس وثمار = وفيوض من أنهر جاريات
    في نعيم لا ينقضي ومزيد = لوجوه لربها ناظرات
    يا إلهي إني مقر بذنبي = وخطايا جوارح مسرفات
    ما جهلت المقام أو كان قلبي = مشرئبا إلى دروب العصاة
    ضعف نفسي وحسن ظني بربي = جرّني للقصور في واجباتي
    يا رحيما بعبده يا عفوا =يا محل الآمال والمكرمات
    يا إلهي ومن إليه اتجاهي = يا ربيع الأفكار والذكريات
    رضّني بالقضاء وامنن بفضل = وببرد للعيش بعد الوفاة
    يا منى خاطري وسلوى فؤادي = ليس إلا إلى رضاك التفاتي
    منك حولي وقوتي واتكالي = يا نصيري فلا تكلني لذاتي
    جد على عبدك المرجي نوالا = من عطايا آلائك المشرقات
    واهد قلبي يا خالقي وارض عني = فالرضى منك منتهى الأمنيات
    يقصر اللفظ عن بيان لحب = ومعان في مهجتي مضمرات
    أنت ألبستني من الفضل ثوبا = بل ثياب فضفاضة ضافيات
    يا غياث الملهوف من كل كرب = يا معينا للمرء في المعضلات
    لا تدعني لحادثات الليالي =وأجرني مما به الغيب آت
    وقني من لهيب نار تلظى = بسياج من التقى والثبات
    يا جوادا بلطفه يا عفوا = لرزايا كبائر أو هَنات
    يا ملاذا تهفو البرايا إليه = والمرجّى لفكّ أسر العُناة
    امح عني صحائفا من ذنوب = واعف عني يا غافر السيئات
    فاقتراف الذنوب عنوان ضعفي = والتمادي في غيّها من سماتي
    يا أنيسي وعُدتي واعتمادي =وملاذي في ظلمة النائبات
    وسروري وبهجتي ورجائي =وضيائي في مدلج الحالكات
    هذه لوعتي وهذي دموعي = واشتياقي وقصتي وشكاتي
    أبتغيها ذخرا ليوم عظيم = يا إلهي لعل فيها نجاتي
    وصلاة زكية وسلاما = للنبي الكريم خير الدعاة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-29
  3. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    [poem=font="Simplified Arabic,6,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يا غياث الملهوف من كل كرب = يا معينا للمرء في المعضلات
    لا تدعني لحادثات الليالي =وأجرني مما به الغيب آت
    وقني من لهيب نار تلظى = بسياج من التقى والثبات
    يا جوادا بلطفه يا عفوا = لرزايا كبائر أو هَنات
    يا ملاذا تهفو البرايا إليه = والمرجّى لفكّ أسر العُناة
    امح عني صحائفا من ذنوب = واعف عني يا غافر السيئات
    فاقتراف الذنوب عنوان ضعفي = والتمادي في غيّها من سماتي
    يا أنيسي وعُدتي واعتمادي =وملاذي في ظلمة النائبات
    وسروري وبهجتي ورجائي =وضيائي في مدلج الحالكات
    هذه لوعتي وهذي دموعي = واشتياقي وقصتي وشكاتي
    أبتغيها ذخرا ليوم عظيم = يا إلهي لعل فيها نجاتي
    وصلاة زكية وسلاما = للنبي الكريم خير الدعاة


    اللهم صل وسلم عليك ياحبيبي يارسول الله ..

    الصمت في حضرت الجمال جمال !!

    ما أرعها من سمفونية شاملة كاملة

    ابتداء من مدح الذات الإلهية مرورا بحب الرسول لها وصحبه

    وتوقفا بتأملات الشاعر لآيات الله في الكون والمخلوقات والكتاب المنير

    واضعا أشعة النور بنصائحة المنيرة ، مبينا يوم الحشر عارضا نعيم الجنة وسعير النار

    خاتما درره بدعاء الراجي وابتهال التائب ..

    لن أقول سوى جزاه الله خيرا وكتبها في ميزان حسناته ..

    وجزى الله الحبيب / عبد الكريم كل الخير على حسن إختياره .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-31
  5. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    مشا شاء الله جميله جدا
    استاذ عبد الكريم ممكن نتعلم منكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-31
  7. حبيبة الصوفي

    حبيبة الصوفي شاعرة وأديبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-09
    المشاركات:
    1,215
    الإعجاب :
    0
    عبد الكريم الخير

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


    اللهم صل وسلم وبارك على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين الى يوم الدين



    جزاك الله خيرا أخي الكريم وتقبل الله من الشاعر هذا النفح الطيب



    تقديري العميق
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-06-05
  9. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    ************
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-06-06
  11. انين الخريف

    انين الخريف عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-08
    المشاركات:
    192
    الإعجاب :
    0
    يامادحا مدحت ربي ***** وربي الغفور من غير مدح
    ياليت شعري متى ****** استطعت مدحته خيرا من الشطح

    احسنت شعرا ونلت به مرادا ***** من كلاما وان توسطه الشرح
    نلت عفوى وانا المخلوق من **** طين فكيف برب ولي هم وجرح

    ياايها الكريم وعبد للكريم ****** اين اين المدعون حكما والله معجزهم
    في الغيب عالم والسر ****** اليس هو من اتى بالليل مكان الصبح
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-06-06
  13. عبدالكريم

    عبدالكريم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-06-19
    المشاركات:
    613
    الإعجاب :
    0
    أنين الخريف أشكرك على كلماتك ...ولكنها ليست شعرا على ما أظن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-06-07
  15. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]

    .

    و نظمُك ، أعلاه ، أيها النبيل عبد الكريم ، ليس شعرا ً أيضاً .. مع احترامي لكل تضاعيف النص !

    بدت و كأنها برجان عاليان ليس فيهما من الفنيّة و البلاغية شيء ، غير نظم موزون ، وقور ، و فارع الطول ..


    " التغيير في المستوى البلاغي للتعبير الشعري هو في نظري أكثر أهمية منه في المستوى الموسيقي العروضي، أو في المستوى البنائي، أو في مستوى الموضوع أو استخدام الأسطورة، أو غير ذلك من المستويات إن التغيير في المستوى الأول “البلاغي” هو الذي أوحى بأن لغة الشعر غدت وكأنها لغة جديدة .... مرّ من خلال هذا الرابط .. مهمّ جدّاً !

    http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=171410

    تحياتي لك .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-06-07
  17. جنوني

    جنوني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-22
    المشاركات:
    6,207
    الإعجاب :
    26
    ..


    صدقت يا مروان ..

    النص المستهلك هو الذي لا طاقة له إلا مجرد التبليغ .. فاللغة الساكنة حسب رأي معظم النقاد .. تقف نقيضاً لشعرية النص .....

    وأذكر هنا أنني قرأت لأحد النقاد يميز بين نوعين من الشعراء الأول : يمكن وصفه بأن اللغة هي التي تكتبه دون أن يطرح حولها أي سؤال .. ولا يثير أي اعتراض ... أما الثاني : يمكن وصفه بأنه هو الذي يكتب اللغة .. يحاول أن يقول شيئاً لم تقله .. بطرق لم تألفها .. هذا الثاني يمكن القول عنه أنه يغيّر طرق الكتابة ويمارسها في الوقت نفسه ...

    وهنالك تجارب شعرية عديدة استطاعت أن تحقق الحضور المتميز والمتحرك للغة بدءأ من أبي تمام كما أوضح الأخ مروان في الرابط المرفق وإنتهاءً بمحمود درويش ...



    يهـــر ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-06-08
  19. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    الله جل وعلا أحق ممدوح وأجل محمود

    ( هذه الأبيات للشاعر الشيخ الدكتور ناصر الزهراني في مدح ذي الجلال والإكرام : )

    الحبيبان / مروان ويهر ..

    الأخ عبد الكريم لم يزد على أن أختار هذه القصيدة وليس له يد فيما تسمونه نظما ..

    لكما الود .
     

مشاركة هذه الصفحة