سعوديون يعملون باليمن

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,059   الردود : 12    ‏2005-05-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-28
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    محمد الخامري من صنعاء: الأستاذ عبد الله الغامدي والأستاذ عوض الزهراني والأستاذ خالد المالكي كلهم من المملكة العربية ويعملون في ثانوية عبد الناصر النموذجية التي تعد اكبر مدرسة على مستوى الجمهورية ولذلك سُميت بـ(كلية اليمن الصغرى).
    يأتون صباح كل يوم بسياراتهم المميزة (الجديدة والفاخرة)، مميزون بلباسهم، ولهجتهم الدارجة، وتعاملهم مع الآخرين، مختلفون في كل شئ عن بقية المدرسين، لكنهم مميزون بدماثة أخلاقهم، من أول وهلة يمكن للراصد أن يلاحظ تكتلهم الخاص وشلتهم المغايرة لبقية الشلل.
    حاولنا الاقتراب منهم وتلمس انطباعاتهم عن مهنتهم الجميلة في اليمن :
    [​IMG]

    عبد الله سالم الغامدي
    عبدالله سالم الغامدي من الطائف بالمملكة العربية السعودية، كنت اعمل مدرسا في مدرسة الأمير فيصل بن فهد بالطائف ثم انتقلت إلى اليمن قبل ثلاث سنوات.
    * كيف كانت البداية ؟
    - ذهبت إلى إدارة التعليم لتعبئة الاستمارة الخاصة بالرغبات، وكانت هناك عدة خيارات تستطيع من خلالها إبداء رغبتك للعمل في أي بلد شئت، وضعت الخيار الأول اليمن، فاستدعاني وكيل الوزارة وسألني لماذا اليمن، قلت لأنهم اقرب الشعوب لنا ونعرفهم ويعرفوننا من خلال العمالة اليمنية الكبيرة التي كانت موجودة بالمملكة قبل عام 1990م، إضافة إلى أنهم قريبون منا في الجغرافيا والتاريخ التي بدورها أفرزت قرباً وتشابهاً كبيراً في البيئة والعادات والتقاليد خصوصاً معنا في الجنوب فضحك ووافق على طلبي وجئت عام 2002م إلى هذه المدرسة ولا أزال فيها إلى اليوم.

    قلق الأهل من اليمن
    * بعد الموافقة ورجوعك إلى المنزل كيف كان وقع الخبر على أهل البيت؟
    - لا أخفيك سراً أنهم كانوا قلقين خصوصاً مع ما نسمعه في وسائل الإعلام الخارجي من اختطافات وقتل وانتشار السلاح بأيدي المواطنين، وكان هناك من ينصحني من الأهل أن اعدل عن فكرة اليمن وأغير إلى أي مكان آخر، لكنني صممت أن أخوض التجربة، وقلت اجعلها تجربة أو تضحية لمدة سنة أو اقل وارجع واطلب نقلي إلى أي مكان آخر إذا لم يناسبني الوضع.
    * وماذا وجدت ؟
    - الأمر مختلف تماماً، ولذلك مكثت ثلاث سنوات وسأواصل إذا اقتضى الحال!!.
    * هل وجدت شيئاً مما كنت تسمعه في الإعلام وتتخوف منه ؟
    - بالضبط (لا)، لكني وجدت مثلا انتشار السلاح في أيدي اليمنيين كالجنبية وبعض السلاح الذي يحمله بعض القبائل للزينة، أو للأفراح وهذه العادات لا تفرق عنا كثيراً خصوصاً واني من أهل الجنوب وعاداتنا في التزين بالسلاح لا تزال موجودة خصوصاً في المناسبات والأفراح إلا أنها منظمة بنظام وقوانين صارمة، وهذا ما أتمناه أن يحصل في اليمن، بمعنى أوضح أنا كسعودي يمكنني أن البس السلاح في (ديرتي) وأتزين به في المناسبات لكن وفق نظام معين وقانون ينظم العملية إذ لا يمكنني الخروج به إلى أي مدينة والطواف به في الأسواق وهذا هو الذي يركز عليه الإعلام الخارجي بالنسبة لليمن، إضافة إلى الصور التي تؤخذ بعض الأحيان لمجاميع مسلحة تكون مرافقة لبعض الشخصيات أو لديها غرض ما كأعراف القبيلة ثم تنسج حولها التقارير الصحافية المسيئة لليمن.

    قانون تنظيم السلاح
    * هل معنى هذا انك تتخوف عندما تشاهد السلاح في يد المواطن اليمني ؟
    - لا.. لأني عرفت أن هذا من التزين وانه إلى هذه اللحظة لا يوجد هناك تنظيم لعملية حمل السلاح لان القانون لم يفعّل (كما اخبرني أكثر من شخص)، وأضاف الأستاذ الغامدي ولكني اقرأ في الصحافة المحلية أن مجلس النواب يناقش حالياً قانون جديد لتنظيم حمل السلاح وقرأت بعض المعلومات عنه حيث ينص على تجريم التجول بالسلاح في العاصمة والمدن الرئيسية، وهذه خطوة كبيرة في الحد من ظاهرة التسلح الواضحة والمأخوذة عن الشعب اليمني سلباً.
    * ماهو انطباعك عن التدريس والدراسة في اليمن بشكل عام ؟
    - الانطباع جميل، والأمور جيده ونحن شعب واحد لا يوجد أي فرق مابين التدريس هنا أو في المملكة باستثناء عدد الطلاب في الفصول فقط، حيث أن العدد هنا كبير جدا مقارنة بالمملكة، وأنا هنا اعرف الفرق بين المملكة واليمن بالنسبة للإمكانيات في توفير المدارس الواسعة لكن الأمر مبالغ فيه جداً وهذا يؤثر سلباً على المستوى الدراسي للطالب ومدى استيعابه للمادة وشرح المدرس.

    ازدحام الفصول الدراسية
    * هل ممكن توضح أكثر ؟
    - يا أخي العزيز.. الفصل الواحد يحتوي على أكثر من 150 طالب ولك أن تتخيل كيف يستطيع المدرس أن يوصل المعلومة لهذا العدد الكبير، ثم كيف يستطيع الطالب أن يستوعب ما يقوله المدرس في هذه الزحمة، تصور أن بعض الفصول لا يوجد بها كراسي كافيه لذلك ترى أن الطلاب يحشرون في زوايا الفصل وعلى الماسات وكأنهم في وضع مؤقت لنصف ساعة أو اقل بينما هو وضع دائم طوال السنة، وهذا مما يجعل الطالب لا ينتبه إلى دروسه لأنه يتضايق كثيراً أثناء تلقيه التعليم، حيث يجب أن توفر له البيئة المناسبة التي تساعده على التحصيل والاستذكار والمشاركة والتفاعل مع الدرس، ثم كيف يستطيع المدرس أن يلم بأسماء كل هذا العدد في كل فصل، وكيف يستطيع مناقشتهم أو استذكار الدروس السابقة معهم، هذه أمور يجب الالتفات إليها والعمل بجدية على حلها وتنظيمها حتى نستطيع إيجاد جيل يحب العلم وينتمي إليه ويواظب على حضور المدرسة رغبة فيها وليس إجبارياً أو روتيناً للشاب أن يكون منتظم في إحدى المدارس فقط.
    * هل لديك إضافات أخرى؟
    - شكرا جزيلاً.
    * الاسم الكريم ؟
    - عوض بن شاكر الزهراني – كنت اعمل في الباحة ولي الآن سنة في صنعاء.

    * كيف جئت إلى اليمن ؟

    [​IMG]
    عوض الزهراني
    جئت بنظام الإيفاد والإعارة المعمول به في المملكة على مستوى دول العالم الإسلامي حيث يتم إيفاد مدرسين إلى جميع الدول لمدة أربع سنوات ثم يعودون.

    * وهل تحظى اليمن بنصيب وافر في هذا البرنامج ؟
    - اليمن تحظى بنصيب الأسد حيث يتم إيفاد مالا يقل عن 50 مدرساً سعودياً كل عام.

    * هل هناك نقلة كبيرة مابين الباحة وصنعاء؟
    - لا توجد نقلة كبيرة إلا من خلال بعض السلبيات الموجودة في جميع المجتمعات، إضافة إلى بعض السلبيات التي ترافق العملية التعليمية في اليمن وأهمها ازدحام الفصول التي تحدث عليها الأخ عبد الله وهي مشكلة كبيرة يجب العمل على القضاء عليها، تصور أن الصف الثالث الثانوي يوجد به 180 طالب في فصل واحد، كيف سيستوعب هؤلاء الطلاب أو كيف سيسمعون شرح المدرس، اضن أنها معضلة.

    * كيف وجدت التعامل في اليمن ؟
    - نحن نعرف تعامل اليمنيين قبل أن نأتي إلى اليمن ولكن معرفتنا بهم تأصلت أكثر وأكثر، وللحقيقة الشعب اليمني شعب مضياف وراقي في تعامله مع الآخرين بعكس تعامله مع بعضه البعض إذ توجد بعض الحساسيات والحدة في التعامل، وأشير أيضاً إلى التعامل الراقي من قبل الطلاب الذين يكنون لنا كل الحب والتقدير الذي يعتبر متبادلا بيننا، وللأمانة فطلاب اليمن يبشرون بمستقبل واعي لليمنيين، وأكثر تحضراً ورقيا من خلال الأخلاق العالية لتي يتمتعون بها.

    مطار صنعاء
    * كيف كان انطباعك أول ما وصلت إلى صنعاء؟
    - الحقيقة أنني أول ما وصلت صنعاء ورأيت الازدحام الكبير في مطار صنعاء والموظفين وعساكر الأمن مخزنين للقات بشكل مبالغ فيه وأوداجهم منتفخة جداً ويشربون الدخان بشراهة مما أوجد حالة من الاختناق وعدم الرؤية في الصالة فهذه سلبية كبيرة لفتت نظري وكادت أن تعيدني ثانية إلى المملكة، لان المفروض أن المطار هو واجهة اليمن لذلك يجب أن تكون كوادره مختارة بعناية فائقة، بدءاً من الموظفين مروراً برجال الأمن وعمال النظافة وغيرهم، إضافة إلى أن هذه السلبيات تؤخر أداء الموظفين العاملين في المطار من حيث التأشيرة وختم الجواز وتأخير المسافرين سواء المغادرين أو الواصلين إلى اليمن.
    [​IMG]
    مدير المدرسة
    * احمد ناصر الحداء مدير مدرسة عبد الناصر النموذجية تحدث بدوره عن المدرسين السعوديين ووصفهم
    مدير المدرسة
    أنهم من أكفأ المدرسين العاملين في المدرسة، مشيراً إلى أنهم مجيدون ومتمكنون في موادهم وأداء مهنتهم بكل أمانة.
    وأضاف الأستاذ الحداء أن الأشقاء السعوديين يؤدون واجبهم على خير ما يرام، مشيراً إلى أننا في نهاية السنة الدراسية، متمنياً زيارتنا في وقت سابق (وكان بودي لو جئتنا في وقت مبكر حتى تلتقي ببعض الطلاب الذين انسجموا كثيرا مع المدرسين السعوديين أكثر من غيرهم، حيث أن لديهم بعض الأساليب الجميلة في التعامل مع الطلاب والاحترام المتبادل، إضافة إلى الابتكارات الجديدة في إيصال المادة إلى الطالب كوسائل الكمبيوتر والبرجكتر وغيرها.


    * هل هناك أي ملاحظات عليهم؟
    - الملاحظة الوحيدة التي على بعضهم واكرر (بعضهم) وهي كثرة السفر إلى المملكة دون الرجوع إلينا أو إلى مكتب التربية، ونفاجأ بعض الأحيان بالمدرس الفلاني وقد غادر دون إشعارنا بذلك ولا نكتشف هذا إلا بغيابه عن المدرسة، وهذه هي الملاحظة الوحيدة فقط لان لهم وضعا خاصا بهم في وزارة التربية ومكتب التربية والمدارس إذ لا يمكن أن تؤخذ جوازاتهم أو أي شئ يتعلق بهم وبما يعرقل سفرهم المفاجئ، وهذه المعاملة الخاصة تتيح للبعض السفر المفاجئ وعرقلة العملية التعليمية خصوصاً وانه ملتزم بتدريس مواد معينة لبعض الفصول، وعندما يغيب فجأة يحدث لنا ربكة كبيرة في تغطية مكانة خصوصا انه لم يشعرنا قبلها حتى نستطيع أن نتدبر الأمر قبل أن يتغيب.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-28
  3. شيخ المشايخ

    شيخ المشايخ قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-22
    المشاركات:
    2,688
    الإعجاب :
    3
    موضوع مثير جداااااا (( سيأتي يوم نشكي من العماله السعودية))
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-29
  5. كفايه

    كفايه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    308
    الإعجاب :
    0
    الله يسمع منك يا شيخ المشايخ


    تخيلوا دول الخليج تتقدم للعمل في اليمن الموحد ؟!!! خيال بس
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-29
  7. San7aneee

    San7aneee عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-28
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    نعم جميل جدا...و تخيلوا أيضا شيخ مشايخ الخليج يأخذ رشوه من اليمن ليشهد زور بأن بلاده تسير إلى نفق مظلم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-29
  9. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    شيخ المشايخ أشرف من سؤ ضنك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-29
  11. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    والله روعه


    لكن اعتقد رواتبهم خمسين ضعف لراتب المدرس اليمني


    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-29
  13. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    مجيئهم لليمن ليس للعمل فقط وانما لخوض تجارب كما قال احدهم

    فعلا يجربوا بلد المليون عقيد


    الطالب عقيد والمدرس عقيد وشرطي المرور عقيد واللي بالجيش عقيد ومباشر المطعم عقيد

    والرئيس عقيد ولامانع من خوض التجارب في اليمن بين العساكر

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-30
  15. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    ماشفتو ويش قال الضيف عن انطباعه يوم وصل المطار

    يقول ان اسؤ منضر العساكر وهم مخزنين ومدخنين
    امام الداخلين؟؟؟؟؟؟
    كلكم تذكرو القرار الذي صدر ممنوع اي عسكري
    يتناول القات وهو لابس البدله العسكريه
    او اي موضف وهو في عمله وعلى فكره هذا القرار
    صدر من رئيس الجمهوريه ولا يحترموه اي قرار
    بعد هذا يحترم واي قانون افتهم لكم مابش قانون
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-30
  17. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    لقد سمعت قبل فترة بأن العقيــد
    أصدر قانون بعد تخزين القات فـي
    الدوائر الحكومية وأماكن العمــــل
    الرسمية .. يعني المستشفيات
    والمطارات والبنوك والوزارات .. الخ
    فين راح هذا القانون ..الأن

    أما بالنسبة للمدارس الكل يشتكي
    من الزحمـــــة المدارس والله150 أو
    180 طالب شئ كثيــر ..اصبحـــــت
    المدارس مثل حــوش الغنـــم شئ
    مؤسف ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-31
  19. ابن المنقد

    ابن المنقد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-08
    المشاركات:
    1,282
    الإعجاب :
    0
    وهذا كيف يتم كل طالبين في كرسي
    اوطالب جالس على الارض والآخر واقف
    اليس هؤلا شباب حوش الغنم . عفوا
    غلطتينا ياأختي أقصد اقول شباب المستقبل .
     

مشاركة هذه الصفحة