مديرية سنحان وبني بهلول: تاريخ يُبهر .. وحاضر ينتمي للمستقبل

الكاتب : San7aneee   المشاهدات : 1,290   الردود : 8    ‏2005-05-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-28
  1. San7aneee

    San7aneee عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-28
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    استطلاع/ رياض شمسان

    تواصلاً لزيارتي لمديرية سنحان بني بهلول غادرت قرية بيت عقب بعد العصر متوجهاً الى مديرية سنحان.. حيث قمت بزيارة لعدد من قراها.
    وتقع مديرية سنحان في جنوب شرق العاصمة صنعاء ومتصلة بها، تحدها شمالاً العاصمة صنعاء، وجنوباً مديرية بلاد الروس، وشرقاً مديرية بني بهلول، وغرباً مديرية بني مطر، ويبلغ عدد سكان مديرية سنحان وبني بهلول «08 ألف» نسمة منها «44 ألف» نسمة سكان سنحان و«63 ألف» نسمة سكان بني بهلول.
    وتشتمل مديرية سنحان على كثير من القرى منها: حزيز، ودبر، ودار عمر، ودار سلم، وريمة حميد، وبيت الأحمر، وبيت حاضر وسامك، ومن قراها سيّان، وشعسان، وضبوة وبيت نمير ومقولة، والتخراف، والمحاقرة، وعمد، وبيت الشاطبي، ونعض، ومسعود، والألجام، والجيرف، وضبر خيرة، وهجرة قروان، وبير الهذيل، والجردا، وذراح، والضبعات.
    ويذكر النسابة أن سنحان سميت بهذا الاسم، نسبة الى سنحان من ولد ضدا، وهو يزيد بن الحارث بن كعب بن غلة بن جلد بن مالك، وهو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب، وهو عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان.
    ومن أشهر جبالها جبل كنن يقع ما بين سنحان وخولان العالية، وكذلك جبل الخطفة المطل على قرية التخراف وجبل رهم وجبال حدّين.

    أشهر الأودية
    تشتهر مديرية سنحان بالعديد من الأودية والروافد، أهمها وادي قروى ووادي سيّان ووادي مقولة ووادي خدار ووعلان ووادي سامك ووادي مرحب ووادي هروب ووادي حبابض ووادي يكلى ووادي الشرب ووادي عرقب - فالشرب وعرقب الحد ما بين ذي جرة وعنس - ويحدها من ناحية القحف «الحدا بن نمرة» ومن ناحية يكلى جبرة، وهي الحد الفاصل بينها وبين عنس وأودية عنس، وقد يختلط بينهما بوسان والأهجر بالشرب وعرقب، ويصب واديا سيّان وسامك الى فرش آنس جنوب سنحان. أما أودية سنحان الشمالية فتصب الى صنعاء فوادي الخارد في الجوف.
    وأراضي سنحان أراض زراعية خصبة، تزرع فيها معظم الخضروات والفواكه، ومن أهم الفواكه التي تزرع فيها: التين والعنب والرمان والمشمش والفرسك وغيرها من المحاصيل الحقلية.
    مواقع أثرية
    من أشهر المواقع الأثرية هجرة دبر عبارة عن أطلال قرية، تقع في وادي الفروات من مديرية سنحان على مقربة من قرية (ضبر خيرة) التي تقع شرق الطريق العام التي تربط العاصمة صنعاء بمدينة تعز على مسافة (23 كيلومتراً) جنوباً من صنعاء سمها المؤرخ الجندي في كتابه السلوك (دبرة) فقال: (وهي على نصف مرحلة من صنعاء)، ودبر هجرة علم أسسها «اسحاق بن ابراهيم بن عباد بن سمعان الدبر»، وهو امام عالم ومحدث حافظ أخذ عن كثير من العلماء، وفي دبر يقع قبره وهو عالم كما جاء عند الجندي في كتابه (السلوك) وكان موجوداً في سنة (272 هـ) مما يدل على أن الهجرة قد ظهرت مع مطلع (القرن الثالث الهجري) وهي اليوم بقايا أطلال.
    مقولة سنحان
    تقع مقولة سنحان الى الجنوب الشرقي من العاصمة صنعاء وعلى بُعد نحو (51 كيلومتراً) تقريباً، وتعود شهرتها الى اسمها (مقولة) التي أخذت من (قيل/قيالة)، والقيل كما هو معروف مصطلح كان يطلق في عصور ما قبل الاسلام،على حاكم اقليم أو مقاطعة، وهم أمراء محليون يتفاوتون من ناحية الأهمية أو القوة الاقتصادية - السياسية بمقدار ما يملكون من أراض وعدد من يتبعهم من حملة السلاح، وقد يصل بعضهم الى حكم المملكة، فهناك مثال هام يذكر أن أحد أقيال هذه المنطقة بالذات وصل الى حكم مملكة سبأ وهو «أنمار يهامن» ملك سبأ وذي ريدان الذي حكم في (النصف الأول من القرن الثاني الميلادي).
    وفي مقولة أسفرت الحفريات الأثرية التي قام بها قسم الآثار في جامعة صنعاء في عامي (79 - 8991م) عن اكتشاف موقع هام يعود تاريخه الى فترة ما قبل الاسلام حيث عثر على أساسات لمبنى ضخم يعتقد أنه أحد معابد الآلهة القديمة أو أنه أحد قصور الحكام الذين كانوا يحكمون في هذه المنطقة أولئك الحكام الذين كانوا يمتازون بالدهاء الفطري، وقد عاشت اليمن آنذاك في رخاء وازدهار، الأمر الذي أدى الى عمران تلك المباني الضخمة التي عكست مدى تطور الفنون المعمارية فقد نحتت أحجار هذا الموقع بعناية ومهارة فائقة.
    كشفت الحفريات عن أوانٍ فخارية كبيرة كانت تستخدم على الأغلب لخزن الحبوب - المؤن الحياتية - وغيرها، ووجود مثل تلك الأواني الضخمة يدل - أيضاً - على مدى الرخاء الاقتصادي الذي كانت تعيش فيه هذه المنطقة.

    نقلة نوعية
    وخلال تنقلي بين عدد من قرى سنحان شاهدت العديد من المشاريع التي حظيت بها هذه القرى في مختلف المجالات الخدمية والتنموية التي تشكّل نقلة نوعية.. كما شاهدت عشرة مجمعات صناعية تقع في نطاق المديرية تابعة للقطاع الخاص، وبالتالي كان لابد من التعرف على حجم هذه الانجازات التي تشهدها مديرية سنحان وبني بهلول، ولذا توجهت الى الأخ العقيد/ علي محمد القديمي - مدير عام مديرية سنحان وبني بهلول رئىس المجلس المحلي الذي تحدث في البداية عن قطاع الصحة.. فقال:
    - شهد القطاع الصحي بمديرية سنحان وبني بهلول منذ تحقيق الوحدة المباركة نقلة نوعية وتطوراً كبيراً يتمثل في الآتي:
    1) كان عدد الكادر الصحي بالمديرية 62 موظفاً، أما الآن فعدد الكادر الصحي العامل بالمديرية (401) موظفين ما بين طبيب ومساعد طبيب وممرضين وممرضات وصيادلة ومخبريين وفنيين وقابلات.
    2) كان عدد المرافق الصحية بالمديرية (4) مرافق صحية فقط، أما الآن فيوجد بالمديرية 11 مرفقاً صحيا هي: المركز الصحي غيمان - المركز الصحي الضبعات - المركز الصحي وادي الاجبار - المركز الصحي أرتل - المركز الصحي خيران - المركز الصحي بهران وبها 4 وحدات صحية هي: الوحدة الصحية دجة - الوحدة الصحية بيت نمير - الوحدة الصحية مسعود - الوحدة الصحية الفروات، بالاضافة الى مستشفى المديرية الريفي في سيان.
    3) كانت نسبة التغطية بالتحصين في المديرية 63% أما الآن فهي 68% موازنة القطاع الصحي بالمديرية لعام 4002م 005571 ريال شهرياً موزعة على مكتب الصحة ومستشفى المديرية والمراكز والوحدات الصحية.

    المشاريع الصحية التي تم تحقيقها في المديرية هي كالتالي:
    1) بناء المركز الصحي وادي الاجبار
    2) بناء المركز الصحي غيمان
    3) بناء سكن للأطباء وتسوير وترميم المركز الصحي الضبعات
    4) بناء الوحدة الصحية نعض
    5) بناء الوحدة الصحية دجة
    6) بناء الوحدة الصحية خيران
    7) بناء الوحدة الصحية الفروات
    مشاريع كثيرة
    > وأضاف الأخ القديمي قائلا:
    هناك الكثير من المشاريع التنموية والخدمية التي تحظى بها مديرية سنحان وبني بهلول .. ففي مجال التربية والتعليم فإن المدارس المنجزة تتم الدراسة فيها منذ فترة زمنية طويلة فهي «33» مدرسة ثانوية «45» مدرسة للتعليم الأساسي .. و«21» مدرسة قيد التنفيذ.
    وفي مجال المنشآت المائية تم إنجاز «22» سدا و«31» حاجزا مائيا .. كما يوجد «21» سدا وحاجزا قيد التنفيذ.
    أما في مجال الكهرباء فقد تم توصيل الشبكة الى كافة القرى بالمديرية، كما تم توصيل شبكة الاتصالات «الهاتف» الى جميع القرى بالمديرية.
    وفي مجال الطرقات تم تعبيد وشق وسفلتة «004» كيلو متر .. الى جانب «002» كيلو متر قيد التنفيذ حاليا.
    وبالنسبة لمجال المياه .. فالمشاريع المكتملة والجاهزة «32» مشروعا .. والمشاريع قيد التنفيذ حاليا «51» مشروعا .. أما المشاريع المتعثرة وبحاجة الى تأهيل فعددها «61» مشروعا .. وهناك مشاريع بحاجة الى استكمال وهي غير مدرجة في برنامج الهيئة والفرع وعددها «11» مشروعا .. أما المناطق التي لا يوجد فيها مشاريع فهي بحاجة الى سبعة مشاريع.
    تعليقات الصور
    علي محمد القديمي
    توصيل الكهرباء الى كافة القرى
    مشروع مياه سنحان
    مستوصف وادي الأجبار بسنحان
    مدرسة وجامع الصالح
    إحدى الطرق في سنحان
    إحدى المدارس في سنحان
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-28
  3. devil may cry

    devil may cry عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-07
    المشاركات:
    321
    الإعجاب :
    0
    الله ى زيد ويبارك لهم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-28
  5. arabi_always

    arabi_always عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-11
    المشاركات:
    114
    الإعجاب :
    0
    كلمة سنحان و حسب ما ذهب أكثر العلماء المتأخرون و المتقدمون تدل و تشير الى مكان قبيله لها في الحكم باع و هذا ما اجتمع عليه علماء اللغه من تفسير كلمة سنحان الا و هي اللفظ التالي

    س ن ح ا ن

    [mark=FF0000]س = سوف , ن = نحكم , ح = حتى , ا = اخر , ن = نفس[/mark]
    و الله الموفق
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-28
  7. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    والعاقبة لدينا بالمسرات
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-28
  9. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]شكرا للزميل سنحاني على هذه المعلومات الشاملة عن سنحان ..

    وأتمنى من زملاء آخرين أن يحرروا معلومات مشابهة عن مديرياتهم ..

    لكن الزميل ربما نسى ذكر المحافظة التي تنتمي إليها سنحان ..

    شكرا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-28
  11. devil may cry

    devil may cry عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-07
    المشاركات:
    321
    الإعجاب :
    0
    حلوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووةمنك جديده
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-29
  13. San7aneee

    San7aneee عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-28
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    أيش من علماء يا حبوب؟؟ هذه تفاسير عاديه يفسرها اي شخص حسب أهوائه و الحروف الموجوده...و هناك الكثير من الأمثله غير سنحان
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-29
  15. San7aneee

    San7aneee عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-28
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    عفوا
    ....
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-29
  17. كفايه

    كفايه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    308
    الإعجاب :
    0
    قد قالها رحمة الله عليه

    عسكروا ولو من سنحان
     

مشاركة هذه الصفحة