فناء النار

الكاتب : سيف الحق   المشاهدات : 3,696   الردود : 60    ‏2002-01-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-24
  1. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    أنا آسف على تأخري

    مبروك أبو الفتوح على الإشراف والله يوفقك دائما وأسأل الله أن تكون المشرف دائما .

    كثر الكلام حول قضية وهي هل قال شيخ الإسلام ابن تيمية بفناء النار ؟

    أحببت أن ننهي جميعا هذه القضية وبأسلوب علمي و أعرف أن هذا الموضوع يحتاج إلى عدة وقفات .

    إلى كل من يقول إن شيخ الإسلام ابن تيمية يقول بفناء النار فأين الدليل من كتبه وحسب علمي لا يوجد شيء من

    ذلك بل العكس هو الموجود وهو القول بأبدية النار .

    فأنا أقول إلى كل من يكفر شيخ الإسلام ابن تيمية على ذلك فأقول أخرجوا من كتبه أين قال ذلك

    وأحب أن أكرر أخرجوا من كتبه لا من كتب غيره .

    هل يوجد في كتبه شيء أم لا .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-24
  3. الوحدوي2001

    الوحدوي2001 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-07
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    أهلا وسهلا

    بعد طول غياب اتيت يا اعز الأحباب والله من خلال ثناء ابو الفتوح عليك واستشهاده للمتعنتين بمواقفك جعلني اشتاق لتابعة مواضيعك خصوصا بعد ما سمعناه عنك . والله واتيت على قدر من ربك لكي تجلي لنا هذه الشبهة التي يثيرها حبيب ابو الفتوح( كما سميه) محب السلف ) سيف الله .
    والله نريد فصل الخطاب في هذه القضية فنحن يا استاذ ولو كنا ملقوفين بالمناقشات لكن بيني وبينك ما عندنا ثوابت (معارف راسخات) للصد عن علمائنا.
    سأكون شاكرا لك وجميع الأخوة على المتابعة معنا .
    وهنا أصرخ وأنادي وين رجعتم يا كل من
    سيف الله
    الميزان العادل مع احترامي الكبير له
    الشيخ الطيب الأزهري
    المدني (ولا بلاش نحشره في اللي ماله فيش )
    والرجاء من محب السلف وقاصد كريم لا يلخبطو الشغلة أنا عارف لهم عاملين فيها قضاة وما احنا فلحين إلا بالمهاترات والمؤمرات( كما يقول ابو الفتوح والعهدة عليه)
    تحياتي يا محب اليمن انا عرفتك وانت ما عرفتني(قاصد)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-26
  5. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير يا أيها الوحدوي و آسف لتأخري في الرد هنا ولكن كنت أنتظر هل من مجيب لما طلبته منهم ، ثم أيضا أبو الفتوح غالي علي ، وأما استشهاده بغيره فهو دليل على تواضعه فمواقفه التي تذكر وإنما كما قلت هذا من تواضعه .

    نعود لموضوعنا :

    لم يجب أحد ، وكما قلت حسب علمي لا يوجد شيء من ذلك بل العكس هو الموجود وهو القول بأبدية النار .

    وبما أنهم لم يأتوا بشيء ساذكر واحد من المواضع التي أنكر فيها شيخ الإسلام ابن تيمية على من قال بفناء

    النار :
    ( قالوا ( أي جمهور أهل السنة ) والتسلسل في المستقبل جائز عند جماهير المسلمين وغيرهم من أهل الملل وغير أهل الملل فإن نعيم الجنة وعذاب النار دائمان مع تجدد الحوادث فيهما وإنما أنكر ذلك الجهم بن صفوان فزعم أن الجنة والنار يفنيان وأبو الهذيل العلاف زعم أن حركات أهل الجنة والنار تنقطع ويبقون في سكون دائم وذلك أنهم لما اعتقدوا أن التسلسل في الحوادث ممتنع في الماضي والمستقبل قالوا هذا القول الذي ضللهم به أئمة الإسلام )

    راجع منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية ج 1 ( ص 146 – 147 )

    ومقال واحد يرد على جميع ما يقولون وهو كافي وإن كان عندهم شيء فليخرجوه من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية .


    وأقول لهم اتقوا الله فيما تقولون .

    هذا والله أعلم وأحكم وأعدل .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-28
  7. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    أنا أعطيك أكثر من مصدر واحد على قول ابن تيمية بفناء النار، فان ثبت لك، هل حكمت عليه حسب الشرع؟‍‍!!



    أنا أنتظر انصافك الذي حرمت نفسك الأمارة بالسوء منه، وهذه ليست النقطة الوحيدة التي مضت ولم تحشروا فيها،،،! ولكن نوافق البحث في هذه النقطة.



    فهلا أنصفت؟!! أنا عندي أكثـــــــر من مصدر واحد.. والمعلوم شرعا، أن القائل بفناء النار هو كافر.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-28
  9. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    رجاء سيف الله لا تكفر احد هنا هكذا مسبقا

    نرجوا ان تلتزم بمنهجية الحوار وليس الحكم لك ان تكفر من تشاء أو تطلب من سيف الحق ان يكفر ابن تيمية حتى يكون للحوار قيمة واحترام .وشكرا للجميع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-01-30
  11. الميزان العادل

    الميزان العادل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-04
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    لم أجد ما يثبت أن ابن تيمية قال بفناء النار

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدّنا محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين، وبعد:

    الأخ الكريم / سيف الحق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    أحمد الله تبارك وتعالى إليك على طلبك التحقيق في ما نسب إلى شيخ الإسلام ابن تيمية -غفر الله له- عن قوله بفناء النار، وإستجابة لندائك ورغبة في الوصول إلى الحق في هذه المسألة التي كثر الحديث عنها، فقد قمت بالبحث في مؤلفات الشيخ ابن تيمية، ولم أجد ما يثبت ذلك في مؤلفاته، بل على العكس وجدت فتوى صريحة له بخلاف ذلك في هذا النقل التالي:

    " 342 ـ وسئل: عن حديث أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «سبعة لا تموت ولا تفنى ولا تذوق الفناء: النار وسكانها، واللوح، والقلم، والكرسي، والعرش» فهل هذا الحديث صحيح أم لا؟.

    فأجاب: هذا الخبر بهذا اللفظ ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو من كلام بعض العلماء. وقد اتفق سلف الأمة وأؤمتها وسائر أهل السنّة والجماعة على أن المخلوقات ما لا يعدم ولا يفنى بالكلية، كالجنة والنار، والعرش وغير ذلك. ولم يقل بفناء جميع المخلوقات إلا طائفة من أهل الكلام المبتدعين، كالجهم بن صفوان ومن وافقه من المعتزلة ونحوهم، وهذا قول باطل يخالف كتاب الله، وسنّة رسوله، وإجماع سلف الأمة وأئمتها. كما في ذلك من الدلالة على بقاء الجنة وأهلها، وبقاء غير ذلك مما لا تتسع هذه الورقة لذكره. وقد استدل طوائف من أهل الكلام والمتفلسفة على امتناع فناء جميع المخلوقات بأدلة عقلية. والله أعلم." (مؤلفات ابن تيمية ج1 ص1782)

    وبالنسبة لأخي الحبيب سيف الله:

    أرجو تقديم أدلتك للنظر فيها، وكما ذكرت سابقا وذكره الأخوة الأحباء الرياحي، أبو الفتوح، والنعوي، بأنه ولو ثبت أنه قال ذلك فلا يصح لنا تكفيره لأنه قد يكون رجع فيه قبل وفاته، وقد يكون تاب توبة عامة عن جميع ما نقل عنه بخلاف الإجماع. ولنا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن نذكر محاسن موتانا، الأسوة الحسنة.

    والله اعلم.

    أسأل الله العلي القدير أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه، ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه.

    خادمكم / الميزان العادل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-01-30
  13. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    سيف الله

    قلت " أنا أعطيك أكثر من مصدر واحد على قول ابن تيمية بفناء النار"

    هل من المعقول أن شخص يتهمه شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه يقول بفناء النار كل هذه المدة الطويلة ثم يأتي

    فيقول أنا أعطيك أكثر من مصدر واحد ويكون عنده شيء ولا يكتبه في الحال ، لو كان عندك شيء لم كتبت

    هذا الذي هنا ولقمت مباشرة بنقل كلامه هذا إن وجد ، لكن مع هذا أقول ربما لم يكن يحضرك الموضع الذي

    قال فيه ذلك هذا إن كان قال .

    قلت " فان ثبت لك، هل حكمت عليه حسب الشرع؟!! "

    أنت هات ما عندك حتى ننظر إليه .

    قلت " أنا أنتظر انصافك الذي حرمت نفسك الأمارة بالسوء منه "

    متى ستتعلم الأدب يا ترى .

    أحب أن اذكرك بما طلبته ، أين قال شيخ الإسلام ابن تيمية بفناء النار

    وأحب أن أكرر أخرجوا من كتبه لا من كتب غيره .



    قال محمد بن عبد البر السبكي ( والله ما يبغض ابن تيمية إلا جاهل أو صاحب هوى يصده

    هواه عن الحق بعد معرفته به )
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-01-30
  15. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان

    الأخ الكريم / الميزان العادل هداني الله وإياك وجميع من في المجلس لما يحب ربنا و يرضاه .

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

    جزاك الله خيرا على ما فعلت ، واعلم أن هناك مواضع كثيرة ذكر فيها شيخ الإسلام ابن تيمية أمثال ذلك

    وعندما نقلك كلامه من المنهاج كنت أهدف لشيء لكن كرهت ذكره لأني لم أتوثق منه في الوقت الحالي

    لكن متى ما توثقت منه فسأذكره ، وسيغضب البعض كما أظن .

    سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسـ

    كنت أتمنى أن يكون النصح بيني وبينك ( في المسائل التي تكلمنا عنها سابقا ) يا أيها الميزان العادل في السر

    فكما هو معروف النصيحة في السر أفضل ، لكن للأسف أن المجلس اليمني لم يفتح المجال لرسائل خاصة ،

    أتمنى أن يفتح لأنه إن شاء الله فيه الخير الكثير ، وهذا الاقتراح أتقدم به إلى أبو الفتوح و النعوي ويافع أرجو أن

    يقبلوه .

    أيها الميزان أريد أن أسألك أسئلة أرجو أن تجيب عليها ولك الحرية إن لم ترد ذلك ، ولا أريد إجابة

    مطولة بل جواب قصير :

    1 / ما رأيك بشيخ الإسلام ابن تيمية هل عقيدته سليمة أو لا .

    2 / ما رأيك بالإمام الشاطبي .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-01-31
  17. الوحدوي2001

    الوحدوي2001 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-07
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    معذرة دعوني اتدخل

    وإن كنت لست أهلا للخوض بين جهابذت المجلس أمثال الميزان العادل وسيف الحق.
    وهما بحق يمثلان قطبين عضيمين عندنا نسأل الله أن يزيدنا من أمثالهم.
    أيها السادة الأجلاء اعلموا انكم مطالبون امام الله وامامنا ان تؤدوا زكاة علموكم للفقراء أمثالنا وإن المراسلات السرية لمثلكم لا تصلح فقد نستفيد منها ولو لم تقصدوا ذلك . واعلم اننا على درجة لا بأس بها من الوعي بحيث لا يخشى علينا فهم ما يدور بينكم خطأ.
    ثم إنني أحمد الله إذا وفق الميزان العادل لهذه المقالة الطيبة.
    وأرجوا من سيف الله أن ينسحب من موقفه فما هو عندنا بأكثر علما من الميزان العادل ولا أعدل منه . وخلاص الحليم تكفيه الإشارة. والجيد لا شاف المنايا ضحك(مثل يمني) تحيا يتي.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-01-31
  19. مطور اليمن

    مطور اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2001-11-27
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    ان الكثير من ايات القران تتوعد المشركين والكفار بانهم خالدين في النار ابدا, وهناك ايات كثيرة تتحدث عن المؤمنين الصالحين بأن لهم الجنة خالدين فيها.

    فماهذا الهراء الذين تتحدثون عنه, الله يصف النار والجنة بالخلود في كتابه وانتم تبحثون عن اقوال ابن تيمية في ذلك!!!
     

مشاركة هذه الصفحة