النقابة تستنكر قذف الصحفيين وتعتبره خطراً على حرية الصحافة

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 1,046   الردود : 11    ‏2005-05-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-26
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    رأي نيوز/ صنعاء: استنكرت نقابة الصحافيين اليمنيين بشدة القذف والتشهير الذي تعرض له الزميلان حافظ البكاري أمين عام النقابة ورحمة حجيرة رئيسة منتدى الإعلاميات اليمنيات من قبل صحيفة صدر عددها التجريبي أمس.


    واعتبرته منافياً لأخلاقيات المهنة ومعايير الأداء المهني، وقالت إنه لا يقره لا القانون ولا الشرائع السماوية ولا القوانين الوضعية.
    ودعا بيان صادر عن النقابة إلى وضع حد صارم لهذه التجاوزات قبل استفحالها واستعصاء معالجتها بعد فوات الأوان، واعتبرتها خطراً على حرية الصحافة برمتها.
    وحاء في البيان:
    "في الوقت الذي فوجئت نقابة الصحفيين وسائر الوسط الصحفي بالإصدار الجديد لصحيفة(البلاد) الذي يحمل الرقم التجريبي (صفر) الصادرة يوم الثلاثاء الموافق 24/5/2005م فوجئت بمقال في الصفحة الأخيرة ينضح قذفا لاذعاً ومشيناً طال الزميلين حافظ البكاري الأمين العام للنقابة ورحمة حجيرة عضو النقابة ورئيسة منتدى الإعلاميات اليمنيات.
    إن نقابة الصحفيين اليمنيين وهي تعبر عن قلقها البالغ إزاء هذا التشهير والإساءة المشينة والتي تتنافى مع أخلاقيات المهنة ومعايير الأداء المهني الذي بات يشكل خطراً ليس على محاولات ضبط إيقاعه في إطار من المسئولية المهنية والأخلاقية بل على حرية الصحافة برمتها.
    وتهيب نقابة الصحفيين بكل زملاء المهنة من كل الأطياف والألوان إلى عدم الانجرار وراء محاولات زج الصحافة والصحفيين للمهاترات والإساءة التي تضر بسمعة المهنة وقدسية الانتماء إليها.
    إن نقابة الصحفيين وهي تستنكر بشدة ماتعرض له الزميلان البكاري ورحمة باعتباره لايمت إلى أخلاقيات المهنة بصلة, وأنه لا يقره لا القانون ولا الشرائع السماوية والقوانين الوضعية, فإنها تدعو الجميع لوضع حد صارم لهذه التجاوزات قبل استفحالها واستعصاء معالجتها بعد فوات الأوان.
    وتحث نقابة الصحفيين الأسرة الصحفية إلى ضرورة الالتزام بمثل ومعايير أخلاقيات المهنة والتقيد الصارم بنصوص مواد النظام الداخلي للنقابة وتفويت فرصة جر الصحافة والصحفيين إلى خلافات وخصومات شخصية.
    وإزاء ذلك قررت نقابة الصحفيين عقد اجتماع طارئ لمجلس النقابة صباح غد الخميس عند الساعة الحادية عشرة صباحاً لتدارس الموقف واتخاذ الإجراءات المناسبة."
    صادر عن :
    نقابة الصحفيين اليمنيين
    صنعاء,-الأربعاء 25/5/2005م
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-26
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    أصرخوا أيها الصحافيين والكتاب!




    فيصل الصوفي


    أيها الصحفيين والكتاب في اليمن.. هل قرأتم مقال "قارورة القوارير" الذي نشر في صحيفة "البلاد" العدد صفر الصفحة الأخيرة الصادر يوم الثلاثاء 24مايو 2005؟ من لم يقرأه منكم أناشدة أن يقرأه.
    يا قوم.. القارورة" رحمة" تعرفونها.. إنها زميلتكم..امرأة من بلادكم.. فماذا تشعرون وما هو موقفكم بعد قراءتكم ما قيل فيها وما نسب إليها وأنتم الذين تعرفونها ؟.
    لقد تضمن ذلك المقال 14 حالة قذف بحق امرأة حصان رزان.. تضمن قذف علني بالتصريح والتعريض والتلميح.
    المقذوفة يا قوم معروفة لديكم والقاذف معروف ووسيلة القذف في "البلاد" معروفة لديكم.
    قذفوا زميلتكم المحصنة بالشهوانية الملعونة زائغة العينين اللعوبة الشاذة السكرانة التي تتناقلها الأحضان في مقال قارورة القوارير المنشور بصحيفة "البلاد" في العدد صفر صرح القاذف وعرض ولمح إلى المرأة المقصودة "بالقذف" وصار كل من قرأ ويقرأ وسيقرأ المقال يعرف أن المطعون في شرفها تدعى "رحمة " ومن صفاتها الشخصية التي ذكرت في المقال أنها قصيرة القامة ومن أعمالها أنها "فتحت منتدى " للرذيلة وبالطبع فإن الكاتب والصحيفة يقصدان منتدى الإعلاميات اليمنيات.
    أيها الصحفيين والكتاب في اليمن.. حتى لو لم تكن " رحمة" زميلتكم هي المقذوفة في ذلك المقال المنشور في صحيفة تدعى"البلاد"فهل يمكنكم أن تتصوروا أن هناك امرأة يمنية مهما كان جورها تصدق عليها تلك الكلمات والاتهامات ولا يكون لديكم تعليق ما على تلك الكلمات الشنيعة.. ولا حظوا أن تلك الكلمات يصعب تصديقها أو القبول بها حتى عندما توصف بها افسد أنثى في بلدكم، وفي أي بلد في العالم.
    اقروا مقال قارورة القوارير في العدد صفر من الصفحة الأخيرة لصحيفة البلاد سوف تضرب القشعريرة أبدانكم خاصةً إذا ما علمتم أن الكاتب والصحيفة كانا يشيران باصبيعهما نحو امرأة تعرفونها.
    أن افسد امرأة في أفسد مواخير أفسد البلدان لا تصدق عليها تلك الأوصاف التي استجمعت من كل القواميس واللغات على ما فيها أيضاً من اتهامات.. فما بالكم عندما تكون المرأة المقصودة في المقال والمستهدفة من الصحيفة هي امرأة شريفة وصحفية وكاتبة ومعارضة سياسية وتدير أشهر وأنظف المنتديات الإعلامية.
    أيها الصحفيين والكتاب.. أن كلمات ذلك المقال يستحي أي عربيد النطق بها أو كتابتها في صحيفة أو تردديها في ماخور، ومع ذلك فقد نشرت في صحيفة "البلاد" وباسم رجل يدعى "لينين المطوع".
    أيها الصحفيين والكتاب في اليمن.. أقرأو ما كتب في صحيفة البلاد العدد صفر الصفحة الأخيرة بعنوان قارورة القوارير.. أقرأوه .. مره وعشر سوف تقولون عندها علينا منع تكرار هذه الخطيئة..علينا أن نقف معاً من أجلنا و"رحمة" بذمتنا... ومن أجل أنصاف "المقذوفة" ومعاقبة القاذف وتجريم وسيلة القذف.
    أيها الصحفيين والكتاب في اليمن.. افعلوا ما بوسعكم ولا ينبغي أن تقبلوا بأقل من جلد الذين يرمون المحصنات وتعويض هؤلاء المحصنات وأسرهن.
    اصرخوا.. تضامنوا .. تظاهروا افعلوا أي شيء صحيح ترون ينصف المظلوم ويحظر تداول الجيفة ونشر الجيفة.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-26
  5. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    صحفيات بلا حدود تحذر من آثار الهجمة على المرأة اليمنية


    رأي نيوز/ صنعاء: قالت منظمة صحفيات بلا حدود إن الهجمة المحمومة على الصحفيات اليمنيات لها أثر مدمر على المرأة اليمنية ومشاركتها في الحياة السياسية العامة.


    ووصفت في بيان أصدرته أمس ماتعرضت له الصحافية رحمة حجيرة في إحدى الصحف المحلية بأنه يهدف للنيل من عفة وشرف المرأة اليمنية, خاصة وأنه جاء بعد هجوم سابق على صحفية أخرى هي محاسن الحواتي قبل أسابيع.
    ودعت المنظمة النائب العام , ووزارة حقوق الإنسان والجهات المختصة للقيام بواجبها, ورد الاعتبار للزميلة رحمة حجيرة وتعويضها، ومعاقبة الذين تسببوا بإلحاق الأذى والضرر بها.
    وناشد بيان صحفيات بلا حدود المنظمات الخاصة بحقوق الإنسان والأحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني وأنصار المرأة والجمعيات المعنية بحقوقها بالوقوف والتضامن مع حجيرة, واتخاذ ما من شأنه إيقاف عملية الإرهاب المنظمة التي بدأت تتعرض لها المرأة الصحفية في اليمن بقوة.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-26
  7. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    اول مره اسمع بهذه الصحيفة !!!!!
    ومستحيل اي شخص يرضى بقبول قذف المحصنات فهذا مما يعاقب عليه الاسلام بل وشدد عقوبته
    بس ياريت ممن قراء الموضوع اعادة نشره حتى يتسنى لنا قرائته ونكون على بينة .....
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-26
  9. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    39 أديباً وكاتباً يدينون مانشره صفر البلاد

    اطرحوا تواقيعكم هنا مع الادباء والكتاب

    رأي نيوز/ صنعاء: اعتبر 39 أديباً وكاتباً يمنياً مانشر في عدد (صفر) من صحيفة (البلاد) من قذف و إساءة بالغين مست الكرامة الشخصية للصحفيين الكاتبين رحمة حجيرة وحافظ البكاري مساساً بأخلاق المهنة ومن ثم مساساً بالأخلاق والقيم في مجتمعنا اليمني.


    واستغرب بيان حمل توقيعاتهم أن تمنح وزارة الإعلام التصريح لمثل هكذا صحيفة وطالبوا بتقديم الناشر والكاتب إلى القضاء وإعادة الاعتبار للكاتبين مؤكدين على ضرورة ارتقاء الخطاب الصحفي إلى مستوى المسؤولية وأخلاقيات المهنة.
    وتشمل قائمة الموقعين:
    د. سلطان الصريمي
    بشرى المقطري
    علي المقري
    محمد الشيباني
    وجدي الأهدل
    محي الدين جرمه
    محمد اللوزي
    تغريد الحكيمي
    عز الدين العامري
    سلطان عزعزي
    محمد راشد الشيباني
    محمد المنصور
    عبد الرحمن الاهدل
    هدى ابلان
    منير جلال
    ابتسام المتوكل
    محمد عبد الوكيل جازم
    أحمد ناجي أحمد
    محمد الحاضري
    عبد الرحمن عبد الخالق
    سماح الشغدري
    إيمان عبد الوهاب حميد
    محمد السقاف
    نسرين العبسي
    افتهان الزبيري
    محمد الغربي عمران
    د. عبد الله حسين البار
    رياض السامعي
    عبد الرقيب الميثالي
    بسام شمس الدين
    فارع محمد الشيباني
    هشام علي بن علي
    عادل محمد علوان
    سامي الشاطبي
    زيد الفقيه
    ياسر عبد الباقي
    جمال جبران
    نبيل سبيع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-27
  11. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    المـــأْجـور!!!

    بقلم/ مراد هاشم *
    بأعصاب باردة أمسك قلمه الآثم ليسطر به أنجس ما سطرته أصابعه القذرة منذ حسبوه زورا وبهتانا على مهنة الصحافة..
    ببصر زائغ ضعيف كضعف قيمه.. وبصيرة ضائعة كشرفه المهني المباع.. أخذ يتحسس الأسطر ليصب فيها حقده الأسود.. ويفرغ عقد النقص المتأصلة فيه.
    كتب ما أراد أن يحسب له ـ خيب الله أمله ـ وفاءا لمن صنعه وجعله في هيئة ..بشر.. وهو الشيطان الرجيم.. كتب طمعا في كسب رخيص من أعراض المحصنات.. ومغنم حرام من شرف الشرفاء.. ويقينا سيتحمل من يكافئ عبد الحاجة هذا.. إثمه وذنبه!
    لن ..يمر بفعلته.. فمن ليس له عرض فليرم أعراض الناس.. ومن ليس له شرف فيقينا سيعلمه الشرفاء.. إن عاجلا أو آجلا..!
    كثيرون يتفقون أحيانا ويختلفون أحيانا أخرى مع ما تكتبه سيدة الشريفات رحمه حجيرة، لكنه أثبت بامتياز أنه أعجز من أن يناقشها حجة بحجة وأضعف من أن يطاول قامتها وهامتها.. فلجأ كاللقطاء.. الى اسم مستعار.. لينفث كحية رقطاء سموم كيده وبهتانه.. مع أن لغة الشوارع التي يتقنها تفضحه.. تعريه ..ومنطق اللئام الطافح فيها يكشف السوء المقيم، والقبح المستوطن داخه.
    المؤكد أن زميلنا حافظ البكاري ..الإنسان النبيل الرائع.. والنقابي المثالي والصحافي المتميز.. ربح وأفلست أنت ياعبد الحاجة.. زاد رصيده في قلوب الناس.. وستبقى أنت كما أنت قميئا مذموما.. سفيها بالأجر.. مطواعا لمن يدفع وسيدفع أكثر.
    لكن تأكد ما من يمني شريف كبيراً كان أو صغيراً.. يرضى بزورك وبهتانك.. وسهامك المسمومة الطائشة ردت إلى نحرك إثمك.. لتذيقك بعض سمك.. يوم احتشد الصحفيون بالمئات ليعلنوها غاضبين.. أن لا عيش لك بينهم بعد اليوم.. فلتكن إذا أيامك علقما وساعاتك ندما.. ولتلعن اليوم الذي أطعت فيها نفسك الأمارة بالسوء الخانعة لذل الحاجة.
    إن لم يعتذروا عيانا بيانا ..ـ المسئولون قانونيا وأدبيا عما حدث ـ ويعلنوه أسفا شديداً على رؤوس الأشهاد.. قاطعوهم.. اعزلوهم.. ضعوهم صورا وأسماء في لائحة سوداء تتصدر الصحف.. جرسوهم.. كما يجرس اللصوص والأفاقون.. بل فليذوقوا من نفس الكأس.. ولكن بالحق وستجدون.. فمن كان بيته من زجاج.
    * مدير مكتب قناة الجزيرة في اليمن
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-27
  13. رحمه حجيرة

    رحمه حجيرة عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    Media Release
    27 May 2005

    ودعا السلطة لاحترام حرية التعبير والصحفيين إلى رد حازم
    الاتحاد الدولي للصحفيين يدين الهجوم على الزميلين البكاري وحجيرة ويصفها بالقذرة والشيطانية


    ندد الاتحاد الدولي للصحفيينُ بالهجوم غير المسبوق الذي تعرض له الزميلان حافظ البكاري أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين وزوجته رحمة حجيرة رئيسة منتدى الإعلاميات اليمنيات ،وعبر الاتحاد الذي يضم في عضويته أكثر من نصف مليون صحفي على مستوى العالم عن تضامنه الكامل مع الزميلين الذين تعرضا لهجوم وصفه ب-المروع- والمتضمن افتراءات لا أساس لها من الصحة من قبل صحيفة تدعى البلاد .

    وقال بيان صادر عن الاتحاد الدولي في بروكسل اليوم الجمعه إن الهجوم أثار مظاهرات عفوية نفذها الصحفيون اليمنيون الذين شجبوا ما جاء في الصحيفة من سب وقذف بحق الزميلين ووصفها البيان بالاتهامات القذرة والشريّرة .
    ونسب البيان للصحفيين قولهم أن ذلك جاء بعد أيام من نشر الزميلة حجيرة مقالا ناقدا في صحيفة الثوري .

    و قالَ أيدان وايت الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين أن هذا الهجومِ الماكرِ والشخصيِ ضدّ الصحفيين البارزينِ والمدافعين النشيطينِ عِنْ الحرياتِ المدنيةِ مُقلِق جداً مشيرا إلى أن هذا الهجوم جاء من صحيفة صدرت فجأة و بدعم رسمي بعد أيامِ فقط منَ انتقادات الزملاءَ للسلطاتَ ومساومتها السياسية ”.

    وأضاف البيان أن الزملاء في نقابةِ الصحفيين اليمنيين أَكّدوا على أنّ رئيس تحرير الصحيفة مُنِحَ ترخيص إصدار صحيفة من وزارة الإعلامِ برغم أنه لم يعرف كصحفي ولَيسَ عضوا عاملا نقابةَ.
    ومن جهته لام نقيب الصحفيين اليمنيين محبوب علي وزارة الإعلام على منحها التراخيص إلى غير الصحفيين و من هم ليسوا أعضاء في النقابة .و طاَلبَ الصحفيون اليمنيونُ بتوقيف الصحيفةِ وانتقدوا السلطاتَ أيضاً.

    وأكد السيد وايت “ على أهمية أن يكون للصحفيين وفقة تضامنية حازمة أمام مثل هذه الانتهاكات ِ الماكرةِ ضدّ الزملاءِ ودعا وايت إلى ضرورة أن يكون هناك ردود أفعال قوية مِن قِبل زملائِنا والحاجة إلى َ تَنظيم رَدّ موثوق ومهني على الانتهاكات التي تحدث في اليمن من خلال التنظيم الذاتي .

    كما دعا الاتحاد السلطاتِ اليمنية لاحترام حريةِ التعبير ولضمان بيئة بنّاءة لتطويرِ الصحافةِ المهنيةِ في اليمن.
    ً. مشيرا إلى أن الزميل حافظ البكاري هو المنسّقُ لمشروع يُهدّفُ لتَقْوِية نقابةِ الصحفيين و تَحسين ظروف عَمَل الصحفيين في البلادِ.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-27
  15. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    أستاذة رحمة
    أستاذ حافظ
    قلوبنا جميعا معكما .. وعِرضكما هو عِرضنا .. وطهْرُكما ناصع كالشمس في رابعة النهار , فلا تبتئسا بما كتبه الأفّاقون في صحيفة الإفك اللقيطة ..
    شُلّت يمين من كتب .. وتبّتْ يدا الطبّاع وتبّ .. ولعنة الله على الظالمين ..
    تحياااااااااااااااااتي إليكما
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-27
  17. رحمه حجيرة

    رحمه حجيرة عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    شكرا ياعزيزي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-27
  19. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    هل يقدموا رئيس تحرير صحيفة البلاد للقضاء ؟
     

مشاركة هذه الصفحة