مملكة الجنة

الكاتب : حسام الحق   المشاهدات : 1,507   الردود : 13    ‏2005-05-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-25
  1. حسام الحق

    حسام الحق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    881
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمته وبركاته
    مملكة الجنة ( The kingdom of heaven )

    [​IMG]
    غسان مسعود في دور صلاح الدين

    [​IMG]
    اورلاندو بلوم في دور الصليبي باليان

    [​IMG]
    لقطة لجيش صلاح الدين أمام أسوار القدس

    في ظل الإعلام الصليبي والغربي الذي يعصف بنا الآن وكلنا يعلم مدى تأثير الإعلام على تغيير أفكار البشر في العالم فقد تزايدت الأفلام السينمائية التي تتحدث عن الأسلام والتاريخ الإسلامي ، فأغلبها من جاء بصورة سيئة للأسلام والمسلمين ونادراً ماجاء بصورة جيدة عن الإسلام ، وآخر الأفلام السينمائية الذي يتحدث عن تاريخ الحروب بين النصارى والمسلمين و الذي الذي أثار ضجة واسعة وحصل على أعلى الأيرادات في مختلف دول العالم هو فيلم ( The kingdom of heaven ) ومعناه مملكة الجنة أو مملكة السماء .

    لقد تمكنت من مشاهدة فيلم ( مملكة الجنة ) أو ( The kingdom of heaven ) الذي أخرجه المخرج البريطاني "رادلي سكوت" ولعب بطولة باليان الممثل أورلاندو بلوم ودور صلاح الدين الممثل غسان مسعود ، والذي يحكي عن الحملة الصليبية التي قادها الحداد "باليان" إبن أحد النبلاء الأوروبيين في القدس والتي تصدى لها "صلاح الدين الأيوبي" بالمرصاد وهي كانت الحملة التي سبقت الحملة التي قادها "ملك إنجلترا ريتشارد قلب الأسد" على القدس في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي.

    هذا بطل الفيلم "باليان" المعروف في كتب التاريخ النصرانية بـ"باليان الحداد" = " Balian The Blacksmith " الذي قاد آخر حملة صليبية قبل تلك التي قادها ملك إنجلترا ريتشارد قلب الأسد ضد صلاح الدين الأيوبي وإنتهت كلاهما بالفشل وبقت القدس في أيدي المسلمين) .

    الفيلم جريئ و يتحدث عن الحملات الصليبيية ومافيها من وحشية وهو أول فيلم غربي يحلل ويصف الحروب الصليبية بشكل يختلف عن كل الأفلام السابقة المشابهه والتي تظهر الحملات الصليبية بأنها لصالح وخير البشر وأن المسلمين هم الهمجيين والوحوش ، فهو بحق علامة فارقة في تاريخ السينما العالمية وخصوصاً الأفلام التاريخية المتعلقة بتاريخ الحروب الصليبية .

    الفيلم :

    يبدأ الفيلم بإظهار التناحر بين النصارى في أوروبا في القرن الثاني عشر الميلادي وخاصة في فرنسا وأن الـ"بابا" كان يحرض النصارى على إستعادة "القدس" من أيدي "المسلمين" , ولم يستطيع الفيلم إخفاء الواقع أن الحملة الصليبية التي قادها "باليان" بائت بالفشل وأن "صلاح الدين الأيوبي" تمكن من إستعادتها كما أظهر الفيلم في آخره عن أن الحملة التي تلت الحملة في الفيلم والتي سيقودها "ريتشارد" أيضا ً إنتهت بهدنة وظلت "مملكة الجنة" - ويقصدون بها القدس - تحت أيدي المسلمين حتى أخذها منا اليهود الصهاينة عام 1948م من القرن المنصرم. وفي الفيلم تظهر عدد من المعارك وآخرها معركة تحرير القدس ودخول المسلمين القدس .

    أما عن مميزات هذا العمل فهي :

    1- أظهر الفيلم أن المسلمين كانوا شديدي الحرص على أداء واجباتهم الدينية من صلاة وصيام وغيرها وأن "صلاح الدين الأيوبي" كان يدقق في التفاصيل إلى درجة "السواك" وكذلك يقدم مسلمين متحضرين بمواجهة صليبيين همجيين .

    2- أظهر الفيلم أيضا ً أن معسكر المسلمين كان يردد دائما "مالنصر إلا من عند الله" وأن "صلاح الدين الأيوبي" كان شديد الإيمان لايرضى بالمقايس الدنيوية في الإنتصار" ، وتظهر هذه الفكرة في عدد من اللقطات واهمها قول أحد الفرسان المسلمين قبيل بدأ القصف على أسوار القدس "مالنصر إلا من عند الله" و " الله معنا " .

    3- أظهر الفيلم أيضا ً قوة وحزم "صلاح الدين" في لقطة له وهو يذبح بسيفه عميل صليبي خائن للعهود والإتفاقيات ، وهو الذي أسر أخت صلاح الدين ، وإظهار القادة النصارى سفاحين قتلة يقطعون الطريق على القوافل المسالمة وينكثون الإتفاقيات والعهود الموقعة مع المسلمين والتي تمنع الأعتداء على القوافل .

    4- أظهر الفيلم أيضا ً شدة غيرة "صلاح الدين" في إلزام النساء بالحجاب الشرعي وإلزام أخته بتغطية وجهها ( طبعا ً لا مقارنة بزماننا الحاضر مع دعاة العصرية الذي يسمحون للمتبرجات بحضور الدروس ولا يبالون بإفتتان الشباب - رحمك الله يا صلاح الدين).

    5- إظهار المسلمين وبأعداد ضخمة ومهيبة قبيل المعركة وهم يسجدون مؤدين الصلاة قبل المعركة الأخيرة .
    6- إظهار 200 ألف جندي مع "صلاح الدين" يعبرون نهر الأردن في عرض مهيب يظهر القوة والرهبة الشديدة من المسلمين .
    7- إظهار حرفية المسلمين في القتال وإستخدام "صلاح الدين" للعديد من التكتيكات والخطط ، وكذلك إستخدامه لأنواع مختلفة من الأسلحة والمعدات الحديثة في ذلك العصر وخصوصاً " المنجنيق " الذي يظهره الفيلم بانه كان سلاحاً مرعباً يشبه إلى حد كبير المدفعية أو راجمات الصواريخ في عصرنا الحالي .
    8- رفع "صلاح الدين الأيوبي" لصليب ملقى على الأرض داخل أحد القصور في القدس بعد دخولها ووضعه على الطاولة ، وأنه لا يزدري الكنيسة ولا الديانة المسيحية بعكس الصليبيين الشتامين لنبينا صلى الله عليه وسلم.
    9- إظهار شهامة وكرم المسلمين في الحروب والوفاء بالوعود والعهود والمواثيق بعد أن أخلوا سبيل كل النصارى بمن فيهم الجنود والقادة ، عكس النصارى الذين لايوفون بالعهود كما ذكرت سابقاً .
    10- بطل الفيلم وقائد الجيوش الصليبية " باليان " يعلن في النهاية عدم رغبته في مواصلة القتال، ويعلن أيضا التبرؤ من مسؤولية الغزو الذي قامت به جيوش أتت إلى فلسطين قبل مائة عام.
    11- يظهر عدد من القادة الصليبيين الذين يتآمرون لقتل الملك الطيب ، تمهيدا لنقض المعاهدة مع صلاح الدين والانقضاض على جيشه، ومن جهة أخرى هناك القائد العربي صلاح الدين الوفي بالعهود و الذي يتعاطف إنسانيا مع خصمه بل ويقول للملك الصليبي إنه سيبعث إليه بأطبائه لعلاجه.
    12- يظهر أحد الفرسان النبلاء الصليبيين وهو الفارس "تيبيريا" وهو يقول لباليان بل ويعلن أمامه أنه لن يخوض معركة القدس أمام صلاح الدين وأنه سيرحل إلى قبرص ، ويصل تيبيريا إلى القول صراحة إن العالم سيكون أفضل لو انتصر صلاح الدين.

    13- يظهر الفيلم روح التسامح الواضحة لدى شخصية صلاح الدين بشكل خاص والمسلمين بشكل عام ، وذلك حينما يضمن صلاح الدين السلامة لباقي الصليبيين بعد انتصاره على جيوشهم، فيسأله "بيليان" عن السبب في ذلك في حين أن الصليبيين قد ذبحوا أثناء دخولهم القدس كل مسلم وجدوه في طريقهم، ويجيب صلاح الدين ببساطة: ولكني لست أحد هؤلاء!


    [​IMG]
    لقطة من الفيلم

    أما عن سلبيات العمل فهي :

    1- الأعلام التي يحملها جيش المسلمين تظهر فيها "الله الله الله" بدلا ً من "لا إله إلا الله محمد رسول الله ".

    2- يظهر "صلاح الدين الأيوبي" وهو يقرأ الفاتحة على شهداء المسلمين بشكل غريب فيقول :

    ( الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * صدق الله العظيم ) .
    3- إظهار لحظة دفن الشهداء المسلمين وهم ملفوفين بإكفان بيضاء ، وهذا يخالف تعاليم الإسلام فالشهيد لا يكفن بل يدفن بملابسة كما هو .

    4- معركة "الكرك" دارت في القدس ومع هذا لم يتم إظهار أي معلم إسلامي أو نصراني هام في القدس وذلك لإن التصوير كان في المغرب لكن هذه التفاصيل كان يجب أخذها بعين الإعتبار.

    5- يظهر الفيلم المسلمين وهم يصلوا الجماعة وبين كل مصلي وأخر مسافة خالية كبيرة جدا .
    6- يظهر الفيلم المسلمين وهم يصلوا الجماعة و الأذان مازال يؤذن .

    مشاهد لها عبرة :
    1 . في وسط المعركة بين جيش الصليبيين وبين المسلمين نجح أحد المسلمين في أن يصل إلى أعلى نقطة في أسوار القدس ورفع العلم الإسلامي فجن جنون "باليان" قائد الجيش الصليبي وأسرع نحو الجندي المسلم وقتله بعنف وأمسك بالراية الإسلامية و طرحها أرضا بعد أن مزقها بسيفه ، وفي أخر مشاهد الفيلم عندما دخل "صلاح الدين" منتصرا قصر ملك القدس وجد صليبا ملقى بإهمال على الأرض فأمسك به في اهتمام ونفض عنه التراب ووضعه باحترام وتبجيل في مكان بارز بالقصر ، تواضع المسلم المنتصر .

    2 . بعد معركة شرسة مالت الكفة بوضوح لصالح المسلمين فألتقي قائدا الجيشان "صلاح الدين" و"باليان" لتحديد الطريقة التي سيستسلم بها جيش الصلبيين قال "صلاح الدين" :أنه سيترك كل المسيحيين بما فيهم الجنود الموجودين بالمدينة يخرجون في سلام دون أن يتعرض لهم أي جندي مسلم فسأله "باليان":ما أهمية القدس؟
    رد صلاح الدين :لاشيء...ثم مشى خطوة واستدار في منظر مهيب و أمسك بقبضة يديه قائلا في لهجة قوية :
    وكل شيء .

    ويمثل دور "صلاح الدين " في الفيلم ممثل سوري معروف وهو "غسان مسعود" بالإضافة إلى مساعد صلاح الدين يمثله الممثل المصري "خالد النبوي" وبعض الوجوه العربية المألوفة , وتم تصوير الفيلم في المغرب والمؤثرات الصوتية والمرئية في الفيلم رائعة جداً ودقيقة جداً تجعلك تشعر وكانك في المعركة وتثير بداخلك الرغبة في إقتحام الشاشة والمشاركة في القتال .
    الفيلم أكثر من رائع ويستحق المشاهدة أكثر من مرة فهو أول فيلم يجعلني أنتشي و أحلم بالإنتصارات القادمة إن شاء الله .

    أضغط هنا للدخول لموقع الفيلم

    وهذا رابط الفيلم لمن يريد مشاهدته والأستمتاع به .
    اضغط هنا لتحميل الفيلم ( مملكة الجنة ) ومشاهدة ممتعة


    هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-25
  3. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    اخوي ماكو وصلت تحميل للفلم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-25
  5. حسام الحق

    حسام الحق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    881
    الإعجاب :
    0
    أخي الجوكر الفيلم مازال جديد ويعرض في السينما ولكني سأبحث عن وصلة له وسأضعها في المجلس عندما أجدها إن شاء الله .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-25
  7. حسام الحق

    حسام الحق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    881
    الإعجاب :
    0
    إلى أخي الجوكر وإلى كل أعضاء المجلس اليمني ، أقدم لكم رابط تحميل فيلم مملكة الجنة ( The kingdom of heaven ) أسرعوا بتحميله قبل إلغاء الرابط .
    الجودة جيدة ولكن إنتظروا بضع ثواني قبل أن يفتح رابط التحميل .
    اضغط هنا لتحميل The kingdom of heaven

    إرشادات :
    مدة التحميل : 1 ساعة 35 دقيقة بنظام ADSL
    الجودة : جيدة
    للتحميل : الضغط على الوصلة ثم الإنتظار ثواني ، وبعد ظهور شاشة التحميل الضغط على حفظ ومن ثم إختيار مكان الحفظ ومن ثم اضغط حفظ ويبدأ التحميل بإذن الله .
    نوع الفيلم : الفيلم محفوظ في ملف وينرار لذلك يجب أن يكون لديك برنامج Winrar لفتح الفيلم .
    أرجو أن أقرأ تعليقاتكم على الفيلم بعد المشاهدة .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-25
  9. اسعد الكامل

    اسعد الكامل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-24
    المشاركات:
    360
    الإعجاب :
    0

    اخي العزيز حسام الحق لقد ذهبت أنا واخاً وصاحب عزيز على قلبي لمشاهدة هذا الفلم وبعد مشاهدته تحدثنا عن ملياً فكان لنا نفس الإنطباعات التي تكرمت بسرده مشكوراً

    على العموم الفيلم جيد ويعطي المسلمين جزاء من الحقيقة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-25
  11. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]شكر الله لك أخي العزيز ..

    إن هذا الفيلم ربما سيعرض خلال هذا الأسبوع على القناة 2 ..

    وقد كنت أتجاهله .. خوف من أن يكون مثل سابقيه ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-26
  13. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    شكرا حسام الحق لشرح الفلم


    والرابط ايضا


    خالص المحبة والتقدير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-26
  15. حسام الحق

    حسام الحق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    881
    الإعجاب :
    0
    اشكر كل من رد واتمنى ان تكون الفائدة قد تحققت من الموضوع .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-26
  17. Golden Dragon

    Golden Dragon عضو

    التسجيل :
    ‏2001-03-16
    المشاركات:
    207
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم!!!
    أما عنا هنا في روسيا فالفيلم الآن يعرض في دور السينما، كما انه يباع على Dvd!!!
    رأيي يوافقك اخي الكريم لكني اشعر بالخجل بسبب اخواننا المخرجين العرب الذين ليس لهم هم إلا الفيديو كليبات و لا يقدرون معنى ان السينما رسالة سامية ممكن من خلالها تعريف العالم بحضارتنا و ثقافتنا، اما المخرج البريطاني لهذا العمل فقد اجزى و قام بما لم يقم به ابناء جلدتنا!!!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-27
  19. حسام الحق

    حسام الحق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    881
    الإعجاب :
    0
    أشكرك أخي جولدن دراجون ولكن هناك مصادفة عجيبة في هذا الموضوع ، فقد تم عرض الفيلم في نفس الأسبوع الذي تم فيه إهانة القرآن في جوانتناموا وفي العراق ، فيخرج المتفرج من السينما وقد شاهد تسامح المسلمين وكيفية تعاملهم مع مقدسات النصارى بإحترام ويذهب لمنزله ويشاهد الأخبار وتدنيس النصارى لكتاب المسلمين ومقدساتهم ، فسبحان الله .
     

مشاركة هذه الصفحة