شارك بالأدانة المفسدون في الأرض الذين يثيرون الصراعات في اليمن

الكاتب : الشهاب   المشاهدات : 959   الردود : 13    ‏2002-01-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-22
  1. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    الذين حصل في الأونة الأخيرة من قبل حكومة باجمال العلمانية لا تفسير له ، ولا يمكن هضمه ولا حتى بلعه ، سواء من حيث الموضوع أو التوقيت ،

    فهل اليمن بحاجة إلى قانون مثل ذلك القانون سيءالسمعه ، والذي أسموه بيت الطاعه ، من أي مصدر أخذوه ، ولمصلحة من أرادوه ، وهل يوجد مثل هذا القانون في أي بلد عربي ، وهل يمكن تطبيق مثل ذلك القانون في اليمن ، هل يقبل اليمني ، أن تساق بنته أو أخته إلى السجن أمام عينيه بحجة رفضها الدخول في طاعة زوجها ,


    هل أرادوا تشويه صورة الاسلام ؟ وإذا كان الأمر كذلك فلمصلحة من ؟ هلالمراد إلهاء الناس عن الكثير من المشاكل التي لا تستطيع الحكومة حلها ؟ هل أرادة الحكومة إلهاء مجلس النواب وصرف جهوده عن مناقشة الميزانية إلى مناقشة هذا العبث ؟

    ثم لماذا حاول الأعلام العلماني أن يوحي للناس أن الذي عارض هذا القانون هي جمعيات حقوق الأنسان ، ولماذا لم يبرز الدور الذي قام به العلماء والسلاميين على وجه العموم في إدانة هذا المشروع ومعارضته ,

    الذي نريد أن يفهمه الأخوان هنا هو أن مشاريع القوانين تقترحها الحكومه ويقرها البرلمان ويعتمدها رئيس الجمهوريه ، والمعلوم أن وزير الشؤون القانونيه إشتراكي علماني وأن هذا المشروع من إقتراح الحكومة ، وحيث أنها علمانية كما هو معلوم ‘ فالقانون علماني وأن العلماء والأسلاميين هم الذين أدانوه وعارضوه ، وقد أنصفت مجلة زهرة الخليج في عددها 1189بتاريخ 5/1/2002
    حيث ذكرت في التحقبق الذي نشرته في ذالك العدد والذي أجرته الصحفيه رشيده الهمداني مايلي:
    أصدر عضو مجلس شورى الإصلاح ،أكبر الأحزاب الإسلامية في اليمن ، المحامي محمد ناجي علاو ، أول بلاغ صحافي ، إحتجاجاً على المادة محل الخلاف ، وأجرى لقاءات مختلفة مع المعنيين بالمشروع ، وعلى رأسهم وزير العدل ومعد المشروع ، ووعداه بمراجعته ، ويرى علاو ، أنه لا يوجد لهذه المادة أساس في الشريعة الإسلامية ، ويستدل بموقف الرسول عليه الصلاة والسلام ، من إمرأة الحارث بن قيس ، ويقول : إن هذا النص لم يعرفه التاريخ اليمني ، منذ أن دخل اليمنيون الإسلام طواعية ، إذ لم يوجد نص يعطي القاضي الحق في إجبار الزوجة على معاشرة زوجها ، سواء دخل عليها أم لم يدخل . وأكد أن الأساس الشرعي في أصل الزواج هو قولـه تعالى " فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان " . وقال إن كل النصوص القرآنية آتية على أساس التفاهم والود ، " فإذا أصر الزوج على التعسف ، أجاز الله للمرأة الخلع ، وإذا بغضها أجـاز الله لـه الطلاق ، ولنا في موقف الرسول من زوجة الحارث أسوة حسنة ، حيث لم يسألها حول تفاصيل قد تحرجها ، وإنما أمر فوراً وبدون تأجيل ، أن يطلقها ". وتساءل علاو : " أي عدل أزيد من عدل رسول الله ؟ أعتقد أن من أجتهد في هذا النص قد جانبه الصواب ، وأخشى أن يُطرح النص في قاعة مجلس النواب لأنه يثير لغطاً كثيراً فالمستوى الفقهي لمجلس النواب ضعيف ، كما أن النبرة الذكورية ستظهر ويمكن أن يقره عندها ".

    بيت المودة
    ويؤكد المحامي خالد الأنسي : نائب رئيس مؤسسة علاو القانونية ، حق المرأة قانوناً وتشريعاً في عدم ذكر أسباب الكراهية ، وفسخ نكاحها دون الدخول في تفاصيل أمام القاضي . وينفي أن يكون في الشرع ما يسمى ، بيت الطاعة للمرأة ، لأن بيتها بحسب الشريعة الإسلامية ، ليس سوى المودة والرحمة والإحترام.
    ويقول الأنسي ، إن قانون الأحوال الشخصية اليمني ، المطبق حالياً هو المنظم للزواج ، وذكر أن للزوج ، في حالة ترك الزوجة منزل الزوجية ورفضها الرجوع إليه، الحق في عدم الإنفاق عليها ، بإعتبار أنها ناشز ،" وبعد فترة زمنية تُخير الزوجة بالرجوع إلى منزل الزوجية أو فسخ النكاح وإلزامها بإعادة المهر ، وهنا يتجلى العدل الذي دعا إليه الله سبحانه وتعالى . فالزوج لا ينفق على ناشز ولا الزوجة تجبر على العيش مع رجل تبغضه ، ومن يرضى منا أن تقاد أخته أو إبنته أمامه على كراهية ؟ " .


    لذلك فإنني أطالب بإدانة العلمانيين ، لأقتراحهم هذا القانون الذي يسيءإلى اليمن وشعب اليمن .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-22
  3. ghareeb

    ghareeb عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-07-13
    المشاركات:
    989
    الإعجاب :
    0
    I agree with you Shehaab,,

    What can one expect from those people, may Allah help the people of the Yemen stand for them,,,
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-23
  5. العدني

    العدني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-20
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم.

    هذا القانون يبطق في مصر, ولكني لم اسمع ان هناك اي دولة اسلامية غير مصر تطبقة!!!!

    وفي مثل هذه الامور يجب ان يؤخذ برأي العلماء وهنا اقصد العلماء العارفين بالدين وليس علماء الحكومة.

    اخي الشهاب اذا كان حزب الاصلاح لا يستطيع حتى ان يمنع تطبق مثل هذا القوانين او على الاقل يعارضه فمن الاكرم له الانسحاب نهائياً من مجلس النواب ويطلب من اعضائه الاستقالة من عضوية مجلس النواب.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-23
  7. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    الأخ " الشهاب " .. السلام عليك ورحمة الله
    الإخوة الأفاضل .. السلام عليكم ورحمة الله
    كانت لدي نسخة من قانون الأحوال الشخصية الصادر في منتصف عام 95م ولم يذكر فيه هذا القانون المثير للجدل .. وإنما تعرض للمرأة الناشزة .. وقد عالج نشوزها حسب ما تقضي به الشريعة الإسلامية .. وما شرحه الأخ " الشهاب " أعلاه هو تقريبا يعالج ما هو منصوص في تلك النسخة لمثل هذه الحالة ..
    من أين أتوا بمثل هذا ؟
    الله أعلم ..
    لكن يبدو أن وراء الأكمة ماورائها ..
    وأخيرا ألغى رئيس الجمهورية هذا القرار .. لذا لن يعرض على مجلس النواب
    لكن يظل السئوال .. لماذا مثل هذا ؟ وفي هذا الوقت
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-23
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    محاولة للإجابة ....؟؟؟!!!

    فتشوا عن اليهود ؟؟؟؟؟!!!

    البنك الدولي ...بتوصياته يا شباب هو وراء
    (( بيت الطاعة )) ....
    وهو وراء الكثير وماترونه إلا أذن الجمل ....:)
    للوصول الى هدف واحد خفي (( لحكومة العالم الخفية )) :confused:
    والسيناريو المعد كبير والممثلين كثر والكومبارس ؟!! أكثر
    من حكومة يتم في ظلها تمرير مثل هكذا قوانين!
    الى معارضة هشة !
    الى الأغلبية التي تمرر أي قانون وبأي شكل !
    واسألو (( صالح الجنيد )) لماذا نزل تحت الكرسي
    يوم اقرار الموازنة ..

    (( صالح الجنيد دراسات عليا في علم الادارة والاقتصاد )) !!!

    على تركيبة المجتمع القبلي في اليمن وماله من جوانب قصور
    تبرز هذه النقاط في الجانب الايجابي
    فمن الصعب تطبيق مثل هكذا قانون في مجتمع قبلي
    محافظ الى العظم ...

    بالتاكيد لاينكر دور الناس الواعيين والمدركين لحقيقة المخططات
    وان اختلفت المنطلقات والركائز لكن لعلنا نكون وصلنا الى مرحلة
    (( اللصقة )) على أذن الحكومة ...(( ويا فصيح لمن تصيح ))
    (( وبكرة النكد بكرة )) ..

    محاولة تهجين المجتمع بقوانين جاهزة ...والنسخ من القوانين الفرنسية والمصرية ومحاولة تلبيسها وقياسها على مجتمعنا اليمني شئ يحتاج الى وقفات الرجال والعقول الواعية ...؟؟؟!!

    الشئ الذي أقف عنده انه في ظل وعي الشعب..وادراكه لما يدار والتعامل بوعي لن تمر مثل هكذا قوانين كما ان من بيده القرار وقت ان يجد الوعي لن يتجرأ في المضي في هكذا قوانين تمتهن كرامة انسان ..


    وللشهاب خالص التحية والتقدير على هكذا مواضيع جادة وهادفة تربطنا بما يعايشه وطننا الحبيب ..
    :rolleyes: :eek:
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-01-23
  11. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    غير مقبول

    كلام من البداية معروف إنه غير مقبول من الغالبية وتوقعت إن الرئيس يرفضة

    وبالفعل رفضة والحمد لله مثلما قال الأخ أبو لقمان
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-01-23
  13. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    الأخ " الصراري " .. حياك الله وبياك
    والله .. والله .. والله لقد أرعبتني بأقوالك أعلاه ..
    هل صرنا إمعة إلى هذا الحد بحيث أننا ننفذ ما يملى علينا؟

    هذه الفقرة طمأنتني جـــدا
    الشئ الذي أقف عنده انه في ظل وعي الشعب..وادراكه لما يدار والتعامل بوعي لن تمر مثل هكذا قوانين كما ان من بيده القرار وقت ان يجد الوعي لن يتجرأ في المضي في هكذا قوانين تمتهن كرامة انسان ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-01-23
  15. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي غريب حياك الله وبياك
    ===============
    يكون من الأفضل لو كتبت باللغة العربية وخصوصا أنك تجيدها ، وتخاطب عربا يعتزون بلغتهم ، أدرك أنك أحرص مني في كل ما ذكرت ، وما قلته للتذكير .

    كل الأحترام لك ايها الحبيب .

    أخي العدني
    ========

    لقد عارض الأصلاح هذا القانون ، وكان أول من أصدر بيانا في هذا الخصوص ، وقد رضخت الحكومه لضقط الأصلاح والعلماء ، والرأي العام .مما دفع الرئيس للتدخل ،

    لكن يبقى السؤال هل كانت الحكومة جاده في طرح هذا القانون ؟ مع أنها حكومه علمانيه ؟ وهي الحكومه التي أشركت المرأة فيها ولأول مره في تاريخ اليمن ، هل ينسجم ذلك مع هذا التوجه ؟ ومع علاقة ذلك بمحاولاة الأساءه للإسلام على المستوى العالمي ؟

    أخي العدني : أرجو العلم أنه حتى في مصر لا يوجد مثل هذا القانون ، وإن ما نشاهده في الأفلام لا يعبر عن الحقيقة.

    المعمول فيه في كل الدول الأسلاميه أن المرأة إذا رفضت طاعة زوجها ، حكم بنشوزها ، وسقطت نفقتها ، ولا شيء غير ذلك ؟ ولها بعد ذلك أن تطلب المخالعه ، وهو الطلاق بعوض .على إستعداد لشرح الخلع لمن يرد ذلك ،

    أخي أبو لقمان
    ========
    صدقت يا أخي فإن وراء الأكمة ما ورائها ، وشكرا على المتابعه.

    أخي الصراري
    ========
    إذكرك وأذكر جميع الأخوة بمبلغ المئة مليون دولارالذي قدمته أمريكا لتشغيل المرأة اليمنية ، والسؤال هنا هل ينسجم هذا القانون مع الأهتمام الأمريكي بصوره خاصه والغرب بصورة عامة بالمرأة اليمنية ؟ الأمر الذي يوكد أن وراء الأكمة ماورائها كما قال أخي أبو لقمان .

    أخي الكريم : قد لا يكون البنك الدولي وراء هذه المسألة ، ولكن بالتأكيد أن ورائها جهات غربيه أو جهات عميلة لها ، أرادة بذلك المزيد من التشويه للأسلام والمسلمين ، أو إحداث بلبلة للفت أنظار الناس وشغلهم عن القضاياء الهامة وهي كثيره ومنها ما يحدث في فلسطين ، وأحداث مارب وغير ذلك .

    الأخ alhaddad
    =========
    نعم يا أخي الحمد لله ، كنت أعلم إن مثل هذا القانون لا يمكن تطبيقة وخصوصا في اليمن ، لسبب بسيط إذا كان قبائل اليمن ترفض تسليم الرجال ، فهل نتوقع أن يسلموا بناتهم وأخواتهم للزج بهن في غياهب السجون . لكونها ترفض طاعة زوجها ، الذي أستطيع أن أجزم به أن الزوج مهما بلغ الخلاف بينه وبين زوجته لا يمكن أن يقبل أو يرضى بالزج بها في السجن ، لأن ذلك عار يكون هو أول من يمسه ، ويخدش شرفه ومرؤته.

    شكرا لجميع الأخوة على المشاركه : وبالمناسبة قضايا المرأة تحتاج إلى المزيد من الطرح لا أدري لماذا ينصر ف الأخوه عن طرحها وعلى وجه الخصوص الأخوات لا أدري هل لتوفر العلم الشرعي والقانوني ، أم إن ذلك عدم مبالآة .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-01-23
  17. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    الشهاب كعادته يتخبض في كلامه

    لا نجد شيء عقلاني سوى شبق غير محدود في تبرير أعمال متأسلمه حمقاء يرفضها التاريخ والدين والعصر .

    الشهاب يحاول قدر المستطاع ان يبريء المتأسلمون من نمط ساذج ينظر إلى المرأه حتى الآن بأنها رجس ويجب ان يتوضاء الشخص بعد لمسها .

    أتحداك يا شهاب ان تثبت ان الحكومه هي من وضعت قانون بيت الطاعه ، ولا أعتقد أنك ستفعل لأنك كما عرفتك رجل يمتهن الكذب بشكل لا يطاق .

    الشهاب كعادته مغرور بنفسه يعتقد ان الصواب ملك يديه .

    عليه هل من وضع هذا القانون هو المؤتمر أم الإصلاح المستنسخ

    الإشتركي لا يوجد له تمثيل في مجلس النواب أو في الحكومه فماذا يصر المدعو كاتب المقال على أدراج أسم الحزب ، ألا يدل هذا على سطحيه في الفكر وحقد وغباء لا مبرر له .

    الشهاب عليك أولا أن تقرأ ثم تقرأ ثم تقرأ ثم تحاول أن تكتب مقال ، لأني بصراحه أجد ما كتبته غايه في الساذجه وغير مترابط ، مجرد كلمات مرصوصه فقط .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-01-23
  19. العدني

    العدني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-20
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم.

    يا بن ذو يزن:

    اخي انت من يتخبط ولا يدري ما يقول انت تريد فقط الصاق التهم بأشخاص معينين لتتهمهم ولا ادري لماذا؟؟

    الكلام الذي كتبة الاخ الشهاب لا يوجد فيه اي نوع من انواع التخبط فلا ادري لماذا تهاجم كل من يتحدث من منطلق اسلامي او يظهر حبة للدين الاسلامي هل هذا عيب في هذه العصر!!!!!

    الشهاب قال ان من اقترح القانون هو وزير الشؤون القانونية وافكارة اشتراكية ولم يقل عضو في الحزب الاشتراكي.
     

مشاركة هذه الصفحة