الوحدة اليمنية عبر التاريخ

الكاتب : عبدالرحمن حيدرة   المشاهدات : 1,533   الردود : 21    ‏2005-05-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-23
  1. عبدالرحمن حيدرة

    عبدالرحمن حيدرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    1,577
    الإعجاب :
    0
    هذه لمحة بسيطة ومختصرة جدا عن الوحدة اليمنية منذ القرن الخامس الهجري حتى الان ، ولم نعطي تفاصيل لكل مرحلة اذ ان ذلك يتطلب منا بحثا مطولا والغرض هو تقديم معلومات مبسطة ومختصرة للقراء في المنتدى.والله الموفق

    وحدة القوة قامت في العصر الاسلامي في اليمن 4 مرات.
    المرة الأولى: كانت ايام بني الصليحي عندما وحد اليمن الملك علي بن محمد الصليحي من عام 450 هجرية تقريبا الى عام 458 عند مقتله في تهامة على ايدي بني نجاح ، وقد انتهت تلك الوحدة بعد مقتل المك المذكور ،وعاد الامراء المحليين لحكم مناطقهم في المعافر وعدن وحضرموت، ومناطق الشمال صعدة وغيرها .

    اما الوحدة الثانية: فكانت ايام ايام بنو رسول والذين وحدوا اليمن لأطول فترة اي منذ عام 628-750 ايام شباب الدولة ،وبعد ذلك التاريخ ،وحينما ضعفت الدولة المركزية ،بداء الحكام المحليين يحكمون فعليا تحت اسم الملوك في تعز ، مقابل دفعهم لبعض من خراج مناطقهم ،حتى استقل بعضهم بمناطقهم بعد ذلك التاريخ .

    اما التوحيد الثالث: فكان عن طريق بني طاهر والذين حكموا منذ العام 858 هجرية اذ توحدت اليمن جزئيا ايام عامر وعلي بن طاهر ولكنها انتهت بمقتل عامر بن طاهر في صنعاء .عام 870 وبقيت اليمن مجزاءة بين ائمة الشمال ، وملوك بني طاهر في اليمن الاسفل والجنوب .حتى جاء الملك عامر عبدالوهاب والذي استولى على صنعاء وغيرها من مناطق الشمال عام 910 هجرية وقد دامت تلك الوحدة 13 عاما وانتهت بغزو المماليك الشركسيين لليمن عام 923 وقد قتل الملك عامر في صنعاء وانتهت دولته في ذلك العام بتواطئ وتأمر ومشاركة من ائمة الزيدية.

    التوحيد الرابع: كان عام 1070 هجرية عن طريق الأمام اسماعيل المتوكل من بيت القاسم وقد انهارت تلك الوحدة بعد وفاة مؤسسها عام 1087 هجرية .حتى انتهت تلك الوحدة ابتداء من عام 1100 هجرية.وقد استقلت مناطق الجنوب والبيضاء واقامت سلطنات عاشت فيما بعد مأتين عام واكثر.والمناطق التي لم يعلن فيها سلطنات كانت شبه مستقلة تحت امرة شيوخها ، وهذا ماذكره الرحالة الدنماركي كارستن نيبور الذي زار اليمن عام 1763 ميلادية ايام حكم الأمام المهدي العباس.(ونيبور يقصد الشمال)

    ويمكننا ذكر التوحيد الخامس والذي جرى عام 1994 برغم اختلاف ضروفه اذ قامت تلك الوحدة سلميا وبأتفاقيات ودستور،بين دولتين ذات سيادة ومعترف بهما من قبل الأمم المتحدة ، وفي عصر مختلف بقيمه وقوانينه ونضمه واخلاقه السياسية ، وقد استبشر الناس خيرا بتلك الوحدة وضنوا انهم سيقيمون الوحدة التي لاتنفصم عراها.ولكن الأيام اثبتت عكس ذلك اذ استخدم الطرف الأقوى فيها كل امكانياته لهزيمة الطرف الأخر ، وأقصائه وأبعاده ، عن صنع القرار ، بل وعن البلاد.وقد استخدم الطرف الأقوى اساليب غير شريفة ودنيئة لتحقيق اغراضه مثل الاغتيالات والخدع والكذب والمكر والتضليل تفوق مااستخدمه ملوك اليمن الذين ذكرنا سابقا بعشرات المرات .وقد ساعده على ذلك ادوات وتكنولوجيا العصر التي جعلته يستخدمها بمهارة لخدمة اهدافه من ذلك الاعلام لتضليل الناس ، والسلاح وغيره.ومعروف ان الملوك في الماضي كانوا يقاتلون على عروشهم بأنفسهم او عن طريق اقربائهم ..!! اما الان بسبب وجود الأعلام المسموع والمرئي واجهزة الاتصال والنقل فلا حاجة للملك ان يذهب بنفسه او احد من اقربائه للقتال..!!يكفيهم انهم مسيطرون على المال ووسائل الاعلام حتى يمكنهم حشد الحشود وتجييش الراي العام لخدمة اغراضهم ، وجعل الجنود الأميين الذين لايعرفون ماهي الوحدة او الديمقراطية ، او الاسلام او الاخلاق، يموتون من اجلهم ولاجل مايرفعون من اهداف وغايات مضللة وكاذبة ..(مانره في العراق من قبل الجيش الامريكي انموذجا)
    والخلاصة ان حرب 94 حولت الوحدة السلمية الى وحدة قائمة على الغلبة ،والكذب، والتضليل، والتمييز ، وتحت نظام الحكم العسكري والقبلي والطائفي ، وهي اسواء من الوحدات السابقة ، وقد يكون مصيرها مثل غيرها من وحدات القوة السابقة عليها.

    وبعملية حسابية نجد ان الفترة التي التي كانت فيها اليمن موحدة في الالف العام الماضية لاتزيد عن 200 عاما وتبلغ نسبتها الى غيرها حوالي 20%..!!و80% هو حكم الأمارات والدويلات الصغيرة ، متعايشة او متحاربة.ويجب نقول هنا ان ماذكرناه هو الوحدة السياسية ، اما الوحدة الثقافية ، والفكرية، والحضارية ، لليمن فقط ضلت واحدة او متقاربة ، مع بعض الأختلافات .

    وهنا يثار سئوال هو لماذا لم تبقى اليمن موحدة على الرغم من كل تلك الجهود والتضحيات ..؟؟ ونحن نقول ان الوحدة السياسية لم تتم في الماضي ولا الحاضر بسبب الأستبداد و الدولة المركزية ، والتي تريد ان تتحكم بكل صغيرة وكبيرة ، وتبعد اقيال وشيوخ وسادات اليمن وبعض مناطقه وطوائفه عن السلطة وصنع القرار والنفوذ .وهذه هي المشكلة والعلة الرئيسية ، والتي تحتاج من اليمنيين الى اعادة النظر في تفكيرهم السياسي ، والثقافي والحضاري.والاعتراف ببعضهم البعض على انهم جميعا متساوون في الحقوق والوجبات، وأن لافضل لاحد على احد الا بالعمل ، وحينها لابد من ايجاد صيغة وعقد اجتماعي جديد تكون اليدمقراطية ، والفدرالية هما اساس ذلك العهد.
    [​IMG]

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-23
  3. هاروت

    هاروت قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-29
    المشاركات:
    5,944
    الإعجاب :
    0
    اخي الفاضل نشكرك على هذا المجهود ..... وعلى هذة المعلومات ... وعلى هذا السرد...
    لكن اختلف معك ...اليمن لم تتوحد الا في المراحل التالية ....
    1_سبأ عندما بن عبد شمس اقام الدولة السبأييه...لفترة وجيزه ثم حدث الانفصال
    2_ الحميريه ايام اسعد الكامل ... وحين وحد اليمن سمي اليمن السعيد
    3- سيف بن ذي يزن... لفتره بسيطه
    4- الخلافة حتى عهد مقتل عثمان وخلافة علي... طبعا ايام الدوله الاسلاميه كولايه لا دوله......
    5- الدوله الامويه ... من ايام عبد الملك حتى سقوط الدولة كولايه
    6- الدوله العباسيه: ولاية اليمن
    7- الجمهوريه اليمنيه
    اما في العصر الوسيط كانت دويلات
    والجمهوريه اليمنيه قامت على ثلث اليمن فقط ... والثلث مع السعوديه... والثلث الاخير مع عمان ...
    اما السؤال .. السبب الموروث الثقافي الضيق ... الذي يتنافى مع اسس مبدئية اسلاميه الا وهي
    العشائرية... التي حذر الرسول ولاته منها ....
    وانشاء الله غدا ساكتب لك احد هذة الرسائل ... جزيل الشكر
    هاروت من المقرانة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-23
  5. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    جهد رائع مشكور عليه الأخ عامر عبد الوهاب
    أنا بدوري أوجه المقال الى كل من قال ان اليمن لم تتوحد قديما او انها كانت غير موحدة وجئنا لهم بخرائط الادريسي لليمن قديما وقالوا هذه مجرد رسوم فقط ولم يعلموا انها كانت مكتوبة في كل كتب التاريخ .
    مرة أخرى أشكر عامير عبدالوهاب


    خالص المحبة والتقدير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-23
  7. عبدالرحمن حيدرة

    عبدالرحمن حيدرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    1,577
    الإعجاب :
    0
    الاخ الكريم هاروت

    شكرا على تعقيبك الذي رفد الموضوع ، وانا لم ارغب في ذكر وحدة اليمن الا في الفترة التي ذكرتها والسبب ان مصادرها معروفة لدينا .اما ايام الخلافة الراشدة فقد كانت اليمن ولاية وليس دولة ..وكانت مقسمة الى 3 مخاليف هم مخلاف صنعاء ،والجند ، وحضرموت .


    عدم تناولي لفترة ماقبل الأسلام اولا لعدم وجود مراجع يعتد بها و اكثرها ضني او ترجيحي لأنها تعتمد على النقوش والتي لم يكشف منها الا القليل الى حد الان.وثانيا كان غرضي هو اعطاء القارئ فكرة عن الوحدة اليمنية والتي اظن انها لاتختلف قبل الاسلام عن بعده..!! اذ كانت تقام وحدة ثم تحدث انشقاقات وتصبح كل منطقة محكومة بأميرها ، او قيلها ،او شيخها .وللاسف برغم اننا في القرن الواحد والعشرين الا ان تفكير معضم الناس لازال بدائيا ..ولم ينتقل بعد من اسلوب التفكير والتنضير القديم والذي ادى الى الوضع الذي ذكرناه ولم يستفد من منجزات العصر والأمم الاخرى.اليمن تحتاج الى صيغة اخرى غير ما قد جرب من قبل ..!!

    اذا كنت من المقرانة حجاج مديرية جبن فعلا ارجوك الاتصال بي على البريد الاكتروني .التالي حتى يمكننا التواصل وتبادل المعلومات بخاصة حول تاريخ جبن ,والاثار في المقرانة ، وملوك بني طاهر.لك مني تحية وسلام.
    amer_abdel_wahab*yahoo.com


    الاخ الكريم مشتاق ياصنعاء

    اليمن توحدت عدة مرات في التاريخ القديم والمتوسط والحديث والمعاصر ، ولكن تأمل الى فترة الوحدة والى فترة الأنشقاق ولك تحياتي.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-23
  9. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766

    نعم اخي عامر وهذا ماأقصده اليمن توحدت عدة مرات في التاريخ القديم لانك هناك أناسا قالوا اليمن لم تتوحد الا في 22 مايو فقط .

    اليمن كانت موحدة قديما ولكن الاستعمار والامامه كانوا سببان رئيسيان في التشطير


    ولله الحمد عادت اليمن موحدة .


    مره اخرى عامر عبدالوهاب

    خالص المحبة والتقدير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-23
  11. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0
    اشكر الاخ عامر عبد الوهاب على اهتمامه باثارجبن التاريخيه الدي مايطلب لامانع بل التصال

    باحمد غابشه السحاقي العنوان التالي


    abogamal86*yahoo.com
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-23
  13. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    [align=right]
    مشكلتنا في من يقراؤون التاريخ من ذيله !
    أين ذهب ملوك سباء وذوريدان وحضرموت ويمنات الذين تعاقبوا آلاف السنين على حكم اليمن ؟
    اليوم توحدت والفضل يعود لمن وقف في وجه الانفصال وهو قائد المسيرة علي عبدالله صالح الذي سيسجل التاريخ اسمه بجانب المكاربة العظام الذين وحدوا اليمن منذ الازل .
    واللي مش عاجبه يروح يشرب من البحر الميت .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-23
  15. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحياتي للمجهود الذي بدا جيدا الى انه في ثلثه الاخير تحول سياسيا

    وساوضح لك حقائق بسيطه للغايه خلال التواريخ التي ذكرتها كل المناطق في انحاء الوطن العربي لم تكن دول او ولايات لها حدود ثابته بمافيها العراق كان ثلاث ولايات والشام ولعل فلسطين لوحدها كانت ثمان امارات
    وهذ يثبت جليا ان اليمن واحده وكانت تحكم لرجل واحد اذا توفرت لديه القوه اللازمه لذالك
    كذالك دول اوروبا والمانيا تحديد لم تكن دوله واحده ماوحدها دائما هي اللغه والجنس الواحد وهذا العامل الموجود في اليمن
    اما حديثك عن 94م اسمح لي لايمكن ان يقبل بهذا الشكل السياسي وخاصه انت تتكلم عن مراحل تاريخه والاصح ان وحة1990م خلاصه التجارب القديمه اي دستور يساوي بين الجميع وهي المرجحه للبقاء طويلا
    والنضره ليست وقتيه لسنين معدوده بل لزمان قادم وطويل وهنا مكامن الوحده الحقيقيه
    الدائمه والذي لايكون موجودا اليوم بالتاكيد سيكون موجود في المستقبل لان هناك اليه ايجاده
    وعمله وهوا الدستور راجع الوحده الامريكيه او المملكه المتحده التي تتالف من مقاطعات مختلفه
    الا تعلم ان اسم بريطانيا غير دستوري ولم يتفق عليه الى الان وان اسمها المملكه المتحده
    وكذالك المانيا وايطاليا التجمع السكاني والمناطقي اليمني يشكل الافضل وحدويا علا مستوى البشريه كلها واقصد الدول الحاليه في العالم تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-23
  17. هاروت

    هاروت قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-29
    المشاركات:
    5,944
    الإعجاب :
    0
    .

    اشكرك اخي العزيز سوف اكون متواصل معك ...ولا انسى ان في المجلس كثير من منطقة جبن ومجودين على السياسي ..ولهم تواجد اكثر في شعر الشعبي ....
    امثال الشاعر الكبير ابو قيس عبدااله صالح الفقيه وكذلك الشاعر احمد عابشه ابو فهد السحاقي والوحدوي الشاعر محمد علي الحاج الصوفي وكذلك السوجري و وكذلك ابو حمزه النعوي العريمي .. العفوا يا عريمي ان كنت لا اعرف اسمك .. انشاء الله تكون بداية معرفة بيننا..:D

    ويمكنك تستفسر منهم لا انهم اعمق مني في هذا الجانب


    ونرجوا من عندة معلومات ان يوافينا على صندوق البريد الاكتروني GEEIJO123*YAHOO.COM
    اما بنسبه الى المراجع
    1-قرة العيون عن اخبار اليمن المأمون الؤلف عبدالرحمن ا لديبع
    2-بغية الستفيد عن اخبار مدينه زبيد نفس الؤلف
    3-والاكليل احمد الهمداني
    4-البدر الطاع بالمحاسن لشوكاني
    5-العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسوليه الخزرجي
    6-تاريخ ابن اثير بهجة الزمن في تاريخ اليمن
    7-انباء الزمن في تاريخ اليمن لابن القاسم
    8-العسجد المسبوك في من تولى اليمن من ملوك لعلي بن حسن
    9-ا ليمن الخضراء للاكوع

    سلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-23
  19. هاروت

    هاروت قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-29
    المشاركات:
    5,944
    الإعجاب :
    0
    المهم قدهم بيقروا ...
    البلى بلي ما لا يقروا شي ....
    قد احنا بنشرب من القلته ... ومن المواجل ... والبحر الميت لك ... اشربه كله...
    الا فانته كما الا فاهو صدق طبق ان تحت الحجر خبيه ... البحر الميت
     

مشاركة هذه الصفحة