جنس العرب خير من غيرهم... وأن قريشاً أفضل العرب،

الكاتب : أعماق السكون   المشاهدات : 884   الردود : 9    ‏2005-05-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-22
  1. أعماق السكون

    أعماق السكون عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-10
    المشاركات:
    947
    الإعجاب :
    0
    [align=right]بقول شيخ الإسلام إبن تيمية رحمة الله تعالى :

    جمهور العلماء على أن جنس العرب خير من غيرهم، كما أن جنس قريش خير من غيرهم، وجنس بني هاشم خير من غيرهم، وقد ثبت في ((الصحيح)) عنه ( أنه قال: ((الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا))(1).

    لكن تفضيل الجملة على الجملة لا يستلزم أن يكون كل فرد أفضل من كل فرد، فإن في غير العرب خلق كثير خير من أكثر العرب، وفي غير قريش من المهاجرين والأنصار من هو خير من أكثر قريش، وفي غير بني هاشم من قريش وغير قريش من هو خير من أكثر بني هاشم، كما قال رسول الله :) ((أن خير القرون القرن الذين بُعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم))(2).

    وفي القرون المتأخرة من هو خير من كثير من القرن الثاني والثالث، ومع هذا؛ فلم يخص النبي ( القرن الثاني والثالث بحكم شرعي، كذلك لم يخص العرب بحكم شرعي، بل ولا خص بعض أصحابه بحكم دون سائر أمته، ولكن الصحابة لما كان لهم من الفضل أخبر بفضلهم، وكذلك السابقون الأولون لم يخصهم بحكم، ولكن أخبر بما لهم من الفضل لما اختصوا به من العمل، وذلك لا يتعلق بالنسب.

    والمقصود هنا أنه أرسل إلى جميع الثقلين: الإنس والجن، فلم يخص العرب دون غيرهم من الأمم بأحكام شرعية، ولكن خص قريشاً بأن الإمامة فيهم، وخص بني هاشم بتحريم الزكاة عليهم، وذلك لأن جنس قريش لما كانوا أفضل وجب أن تكون الإمامة في أفضل الأجناس مع الإمكان، وليست الإمامة أمراً شاملاً لكل أحد منهم، وإنما يتولاها واحد من الناس.

    وأما تحريم الصدقة؛ فحرمها عليه وعلى أهل بيته تكميلاً لتطهيرهم ودفعاً للتهمة عنه)*.


    منقول من هذا الرابط

    http://www.dorar.net/titles.asp?book_id=8&section_id=125&chapter_id=6

    [align=right]ويقول شيخ الإسلام إبن تيمية رحمة الله تعالى :

    فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم، عبرانيهم وسريانيهم، روميهم وفرسيهم، وغيرهم.

    وأن قريشاً أفضل العرب، وأن بني هاشم أفضل قريش، وأن رسول الله ( أفضل بني هاشم؛ فهو أفضل الخلق نفساً، وأفضلهم نسباً.

    وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم لمجرد كون النبي ( منهم، وإن كان هذا من الفضل، بل هم في أنفسهم أفضل، وبذلك يثبت لرسول الله ( أنه أفضل نفساً ونسباً، وإلا لزم الدور)*.
    منقول من هذا الرابط

    http://www.dorar.net/titles.asp?book_id=8&section_id=123&chapter_id=6

    [align=center]أحببت التنبية لتحذير المتكلمين في النسب الشريف بلا علم ولبيان فضل أهل البيت عند أهل السنة والجماعة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-22
  3. أعماق السكون

    أعماق السكون عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-10
    المشاركات:
    947
    الإعجاب :
    0
    (خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش، أحناه على ولده في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده).

    الجامع الصحيح 5082
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-22
  5. أعماق السكون

    أعماق السكون عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-10
    المشاركات:
    947
    الإعجاب :
    0
    قال صلى الله علية وسلم(خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش، أحناه على ولده في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده).

    الجامع الصحيح 5082
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-22
  7. أعماق السكون

    أعماق السكون عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-10
    المشاركات:
    947
    الإعجاب :
    0
    [align=right]قال صلى الله علية وسلم

    (الناس تبع لقريش في هذا الشأن، مسلمهم تبع لمسلمهم، وكافرهم تبع لكافرهم. والناس معادن، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، تجدون من خير الناس أشد الناس كراهية لهذا الشأن حتى قع فيه).


    الجامع الصحيح 3495
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-22
  9. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    ايش المطلوب من هذا الكلام
    ان الملك عبدالله ملك الاردن والملك المغربي هم افضل الروساء والملوك العرب؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-22
  11. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]لا شك أن ما ذكره الزميل أعماق السكون لا يخالف ما تعارف عليه العرب قديما ، وحديثا ..

    والخلاف ليس في صحة شرف ، وعراقة بنو هاشم ..

    وإنما الخلاف .. هل يجوز لهم شرعا منع بناتهم من التزوج من غير نسبهم ؟

    أليس لنا في رسول الله قدوة ..

    فانظروا إلى زوجاته صلى الله عليه وسلم (فيهن القرشية ، وفيهن غير ذلك) ..؟

    بناته صلى الله عليه وسلم من تزوجن ؟

    أنظروا إلى أعمامه صلى الله عليه وسلم ، وأولاد أعمامه من تزوجوا ، ومن زوجوا بناتهم ؟

    وهم الصدر الأول إسلاما ، وحسبا ، ونسبا ..

    ثم انظروا إلى أحاديثه الشريفة ..

    وأخيرا : التكافؤ مطلوبا لحياة زوجية سعيدة .. وقد أكد ذلك الإمام الشافعي يرحمه الله ..

    والله المستعان
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-22
  13. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,610
    الإعجاب :
    65
    عن أبي نضرة : حدثني – أو قال حدثنا – من شهد خطبة النبي صلى الله عليه وسلم بمنى في وسط أيام التشريق ، وهو على بعير ، فقال : يا أيها الناس ، ألا إن ربكم عز وجل واحد ، ألا وأن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي ، ألا لا فضل لأسود على أحمر إلا بالتقوى ، ألا قد بلغت ؟ قالوا: نعم, قال : ليبلغ الشاهد الغائب إسناده صحيح ابن تيمية الاقتضاء 1/412
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-22
  15. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,610
    الإعجاب :
    65
    عن المستورد الفهري أنه قال لعمرو بن العاص تقوم الساعة والروم أكثر الناس فقال له عمرو بن العاص أبصر ما تقول قال أقول لك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمرو بن العاص إن تكن قلت ذاك إن فيهم لخصالا أربعا إنهم لأسرع الناس كرة بعد فرة وإنهم لخير الناس لمسكين وفقير وضعيف وإنهم لأحلم الناس عند فتنة والرابعة حسنة جميلة وإنهم لأمنع الناس من ظلم الملوك.


    لآ تعارض بين احاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-22
  17. سحابه صيف

    سحابه صيف عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-07
    المشاركات:
    249
    الإعجاب :
    0
    ألا إن ربكم عز وجل واحد ، ألا وأن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي ، ألا لا فضل لأسود على أحمر إلا بالتقوى ، ألا قد بلغت ؟


    أخوكم
    ((سحابه صيف))**
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-23
  19. نشوان الحميري

    نشوان الحميري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-13
    المشاركات:
    323
    الإعجاب :
    0

مشاركة هذه الصفحة