إحتساب نسب عمرو إبناً للعاص بدون Dna (هديه لخطاب)

الكاتب : بن الناصر   المشاهدات : 1,561   الردود : 29    ‏2005-05-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-05-22
  1. بن الناصر

    بن الناصر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-07-20
    المشاركات:
    1,863
    الإعجاب :
    0
    ا

    عمر بن العاص في التأريخ الاسلامي؟!

    إحتساب نسب عمرو إبناً للعاص بدون Dna

    ترى هل سيبقى عمرو بن العاص شخصية ****ة كما قدمها لنا التأريخ العربي ام ستحكم بنزاهته المحكمة المصرية بعد اربعة عشر قرنا ونيف

    رياض الحسيني
    Gmt 9:15:00 2004 الجمعة 22 أكتوبر

    كثيرة هي قضاياه ودعواه المقدمة امام القضاء المصري. دعواه ضد قيادات التلفزيون المصري بتهمة تبديد واهدار المال العام بسبب اجور الفنانين عن اعمال درامية اذاعها التلفزيون المصرى فى رمضان الفائت ليست الاولى، كما انها ليست الاخيرة دعواه المقدمة ضد شيخ الازهر والتى يطالب فيها باقالة د. سيد طنطاوى من منصبه بسبب تضارب الفتاوى الصادرة منه
    المحامي المصري نبيه الوحش يرفع هذه المرة دعوى غريبة في منطقها وضد شخصية لها وزنها في العالم الانساني وليس المجتمع المصري فحسب. هذه المرة دعواه مقدمة ضد الروائي والسيناريست اسامة انور عكاشة ويتهمه فيها بانه قد تعدى على شخصية تاريخية دخلت الاسلام في حياة الرسول (ص)! يؤكد الوحش ان عمر بن العاص الشخصية التاريخية محط الخلاف ليس "****ا" كما وصفه الدكتور عكاشة
    منتصر الزيات هو الآخر اعتبر تلك القضية "دينية" على حد تعبيره واضاف انه "يجب عدم السكوت عليها"! وشكك الزيات بعلم عكاشة بـ "الوضوء السليم"! فرد عكاشة بقوله "أقول لمنتصر إنني أعرف جيداً كيف أتوضأ وإن أردت مني أن أعلمك أشياء غير الوضوء فأنا على استعداد" ناعتا اياه بـ "محامي الارهابيين"!

    السيد عكاشة يقول انه غير نادم على ماكتبه مؤكدا ان المدعو عمرو بن العاص "ليس من العشرة المبشرين بالجنة"! وليس من برهان قد اعتمده السيد الوحش على عدم حقارة عمرو بن العاص إلا أنه عاصر الرسول واسلم في عهده! ترى هل حقا كل من عاصر الرسول واسلم على يديه هو منزه وفوق النقد ولايجوز المرور به إلا بآيات التكبير والتبجيل والتهليل؟! لنقلّب صفحات التأريخ فيما يخص تلك القضية بعدها نحدد إلى أي الفريقين نقف مستندين بذلك للتأريخ والروايات التي رضي بها الجميع حكما، ومن كتب تاريخية معتمدة من كلا الفريقين

    اما نسبه فهو عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيّد بن سهم بن عمرو بن هصيص ابن كعب بن لوي القرشي، احد "دهاة العرب الخمس". قال الرازي في تفسيره 8 ص 503، روي أن العاص بن وائل كان يقول: "إن محمدا أبتر لا ابن له يقوم مقامه بعده، فإذا مات انقطع ذكره، واسترحتم منه، وكان قد مات ابنه عبد الله من خديجة"، وهذا قول ابن عباس ومقاتل والكلبي وعامة أهل التفسير. وذكر الفخر الرازي أن أبي جهل وأبي لهب وعقبة بن أبي معيط كانوا يشنئون رسول الله (ص) إلا أن ألهجهم به وأشدهم شنئة العاص ابن وائل. وقد اجمع المفسرون ان الآية الكريمة "ان شانئك هو الابتر" انما نزلت بحق العاص بن وائل. هذا من جهة الاب.


    اما من جهة الام وكما جاء عنها في العقد الفريد وبلاغات النساء وروض المناظر وثمرات الاوراق وجمهرة الخطب فاسمها ليلى أشهر بغي بمكة وأرخصهن أجرة، ولما وضعته ادعاها خمسة كلهم أتوها غير أن ليلى ألحقته بالعاص لكونه أقرب شبها به، وأكثر نفقة عليها. ذكرت ذلك أروى بنت الحارث بن عبد المطلب لما وفدت إلى معاوية فقال لها: "مرحبا بك يا عمة؟ فكيف كنت بعدنا؟ فقالت: يا بن أخي؟ لقد كفرت يد النعمة، وأسأت لابن عمك الصحبة، وتسميت بغير اسمك، وأخذت غير حقك، من غير بلاء كان منك ولا من آبائك، ولا سابقة في الاسلام، ولقد كفرتم بما جاء به محمد (ص) فأتعس الله منكم الجدود، وأصعر منكم الخدود، حتى رد الله الحق إلى أهله، وكانت كلمة الله هي العليا، ونبينا محمد (ص) هو المنصور على من ناواه ولو كره المشركون، فكنا أهل البيت أعظم الناس في الدين حظا ونصيبا وقدرا حتى قبض الله نبيه (ص) مغفورا ذنبه، مرفوعا درجته، شريفا عند الله مرضيا، فصرنا أهل البيت منكم بمنزلة قوم موسى من آل فرعون يذبحون أبناءهم ويستحيون نساءهم، وصار ابن عم سيد المرسلين فيكم بعد نبينا بمنزلة هارون من موسى حيث يقول: يا بن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني، ولم يجمع بعد رسول الله لنا شمل، ولم يسهل لنا وعر، وغايتنا الجنة، وغايتكم النار".
    فقال لها عمرو بن العاص: أيها العجوز الضالة؟ أقصري من قولك، وغضي من طرفك.
    قالت: ومن أنت؟ لا أم لك
    قال: عمرو بن العاص
    قالت: "يا بن اللخناء النابغة تتكلم وأمك كانت أشهر امرأة بمكة وآخذهن لأجرة، إربع على ظلعك واعن بشأن نفسك فوالله ما أنت من قريش في اللباب من حسبها ولا كريم منصبها، ولقد إدعاك ستة نفر من قريش كله يزعم أنه أبوك فسألت أمك عنهم فقالت: كلهم أتاني فانظروا أشبههم به فألحقوه به، فغلب عليك شبه العاص بن وائل فلحقت به، ولقد رأيت أمك أيام منى بمكة مع كل عبد عاهر، فأتم بهم فإنك بهم أشبه".
    عدّه الكلبي من الأدعياء في باب - أدعياء الجاهلية - وقال: قال الهيثم: "ومن الأدعياء عمرو بن العاص، وأمه النابغة حبشية".


    يقول شاعر الرسول (ص) حسان بن ثابت لعمرو بن العاص حيث هجاه مكافئا له عن هجاء رسول الله (ص):
    أبوك أبو سفيان لا شك قد بدت لنا فيك منه بينات الدلائـل
    ففاخر به إما فخـرت ولا تكـن تفاخر بالعاص الهجين بن وائل
    وإن التي في ذاك يا عمرو حكمت فقالت رجاء عند ذاك لنائـل
    من العاص عمرو تخبر الناس كلما تجمعت الأقوام عـند المحامـل


    روى الحافظ ابن عساكر في تاريخ الشام 7 ص 330: إن عمرو بن العاص قال لعبد الله بن جعفر الطيار ذي الجناحين في مجلس معاوية: يا بن جعفر؟ يريد تصغيره. فقال له عبد الله: لئن نسبتني إلى جعفر فلست بدعي ولا أبتر!
    اما قصة اسلام الرجل فمحط شك من المؤرخين والرواة الثقاة. في سيرة بن هشام 3 ص 319 ان عمر بن العاص لم يعتنق الدين اعتناقا، وإنما انتحله انتحالا وهو في الحبشة، نزل بها مع عمارة بن الوليد لاغتيال جعفر وأصحابه رسل النبي الأعظم (ص) تنتهي إليه الأنباء عن أمر الرسالة، ويبلغه التقدم والنشور له، وسمع من النجاشي قوله: "أتسألني أن أعطيك رسول رجل يأتيه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى لتقتله"؟ فقال بن العاص: أيها الملك؟ أكذلك هو؟ فقال النجاشي: "ويحك يا عمرو أطعني واتبعه فإنه والله لعلى الحق وليظهرن على من خالفه كما ظهر موسى على فرعون وجنوده".

    كان عمر بن العاص يهجو رسول الله (ص) بقصيدة ذات سبعين بيتا فلعنه (ص)عدد أبياتها. وكان كما يأتي عن أمير المؤمنين من قوله "والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما أسلموا ولكن استسلموا، وأسروا الكفر فلما وجدوا أعوانا رجعوا إلى عداوتهم منا".


    دخل زيد بن أرقم على معاوية فإذا عمرو بن العاص جالس معه على السرير فلما رأى ذلك زيد جاء
    حتى رمى بنفسه بينهما فقال له: عمرو بن العاص: أما وجدت لك مجلسا إلا أن تقطع بيني وبين أمير المؤمنين؟ فقال زيد: إن رسول الله (ص) غزا غزوة وأنتما معه فرءاكما مجتمعين فنظر إليكما نظرا شديدا ثم راءكما اليوم الثاني واليوم الثالث كل ذلك يديم النظر إليكما فقال (ص) في اليوم الثالث: "إذا رأيتم معاوية وعمرو بن العاص مجتمعين ففرقوا بينهما فإنهما لن يجتمعا على خير".
    كذا أخرجه ابن مزاحم في كتاب " صفين " ص 112 ورواه ابن عبد ربه في " العقد الفريد " 2 ص 290 عن عبادة بن الصامت وفيه: إنه (ص) قاله في غزوة تبوك ولفظه: "إذا رأيتموهما اجتمعا ففرقوا بينهما فإنهما لا يجتمعان على خير".


    روى أبو حيان التوحيدي في " الإمتاع والمؤانسة " 3 ص 183 قال: قال الشعبي: ذكر عمرو بن العاص عليا (ع) فقال: "عجبا لابن النابغة يزعم لأهل الشام أن في دعابة، وإني امرؤ تلعابة، أعافس وأمارس، لقد قال باطلا، ونطق آثما، أما وشر القول الكذب، إنه ليقول فيكذب، ويعد فيخلف، ويسأل فيلحف، ويسئل فيبخل، ويخون العهد، ويقطع الإل، فإذا كان عند الحرب فأي زاجر وآمر هو؟! ما لم تأخذ السيوف مآخذها، فإذا كان ذلك كان أكبر مكيدته أن يمنح القرم سبته، أما والله إني ليمنعني من اللعب ذكر الموت، وإنه ليمنعه من قول الحق نسيان الآخرة، وإنه لم يبايع معاوية حتى شرط له أن يؤتيه أتية، ويرضخ له على ترك الدين رضيخة". وجاء مثله ايضا في نهج البلاغة - 1 ص 145.
    جاء في كتاب صفين لابن مزاحم ص 264، لما رفع أهل الشام المصاحف على الرماح يوم صفين يدعون إلى حكم القرآن قال علي (ع): "عباد الله؟ أنا أحق من أجاب إلى كتاب الله ولكن معاوية، وعمرو بن العاص، وابن أبي معيط، وحبيب بن مسلمة، وابن أبي سرح، ليسوا بأصحاب دين ولا قرآن، إني أعرف بهم منكم، صحبتهم أطفالا، وصحبتهم رجالا، فكانوا شر أطفال، وشر رجال، إنها كلمة حق يراد بها الباطل، إنهم والله ما رفعوها، إنهم يعرفونها ولا يعملون بها، وما رفعوها لكم إلا خديعة ومكيدة".

    لما بلغ عائشة بنت ابي بكر قتل محمد بن أبي بكر جزعت عليه جزعا شديدا وجعلت تقنت وتدعو في دبر الصلاة على معاوية وعمرو بن العاص. رواه الطبري في تاريخه 6 ص 60، ابن الأثير في " الكامل " 3 ص 155، ابن كثير في تاريخه 7 ص 314، ابن أبي الحديد في شرح النهج 2: 33.


    وفي نجاته بعورته يوم صفين ماذكره ابن قتيبة في - الإمامة السياسة - 1 ص 91: "ذكروا أن عمرا قال لمعاوية: أتجبن عن علي وتتهمني في نصيحتي إليك؟! والله لأبارزن عليا و لو مت ألف موتة في أول لقائه، فبارزه عمرو فطعنه علي (ع) فصرعه، فاتقاها عمر بعورته فانصرف عنه علي وولى بوجهه دونه، وكان علي رضي الله عنه لم ينظر قط إلى عورة أحد حياء وتكرما وتنزها عما لا يحل، ولا يجل بمثله كرم الله وجهه".


    من المؤكد ان الاستاذ اسامة انور عكاشة قد اطلع على سيرة هذا الرجل وتأريخه بين مكر ودهاء وخداع وهدر لدماء المسلمين الابرياء. ماقدمناه في تلك العجالة ما هو الا غيض من فيض. ترى هل سيبقى عمرو بن العاص شخصية ****ة كما قدمها لنا التأريخ العربي ام ستحكم بنزاهته المحكمة المصرية بعد اربعة عشر قرنا ونيف ويكون عمر نزيها صحابيا جليلا كذب الرواة الثقاة عليه، وكل ما روي عنه اباطيل؟!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-05-22
  3. بن الناصر

    بن الناصر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-07-20
    المشاركات:
    1,863
    الإعجاب :
    0
    الفراغ المحذوف(حقره).......لأنه مقال منقول...وهنا انا اتحرى الامانه.........


    تحيه كبيره للكاتب اسامه انور عكاشه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-05-22
  5. بن الناصر

    بن الناصر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-07-20
    المشاركات:
    1,863
    الإعجاب :
    0
    أنتظر ...رد خطاب..ودفاعه عن عمرو وامه البغي.....(0ارخض بغايا مكه)....

    واحذر ياخطاب...من أي قلة أدب ولو بالتلميح...لأني لن اصبر عليك ولا على احد....(ولتتذكر انت من الزمتني بكتابة الموضوع)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-05-22
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    احتراما للخطاب سأترك هذا الموضوع حيث انه طلبه . والا والله لأحذفنه كما ستم عن قريب حذفك من المجلس اذا استمريت . ايها الجريئ على سادات الأمة وعلمائها . لا زاد الله بالرجال من امثالك ولا ردك الله إلى مجلسنا .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-05-22
  9. الليث القندهاري

    الليث القندهاري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-06
    المشاركات:
    2,829
    الإعجاب :
    0
    قاتلك الله يا بن ناصر ، وقاتل الله كاتب الدعارة اسامة انور عكاشة .

    لم يبقى إلا صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم تتطاولون عليهم .

    حسبنا الله ونعم الوكيل .

    رضي الله عن الصحابة الكرام اجمعين
    وضي الله عن قاهر الروافض ابو مصعب الزرقاوي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-05-22
  11. من بعيد

    من بعيد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-22
    المشاركات:
    899
    الإعجاب :
    0
    ابو خطاب لا يرد على السفهااااء أمثالك ايها الغبي ..!!


    **** الله ولعن أمثالك ..


    أخي ابو خطاااب أرجوك أن لا ترد على هذا السافل ..

    فوالله العظيم أنه لن يقتنع ،،

    لأنه طرح الموضوع عنااااد ليس حوار بالحجة ..

    قاتلك الله ايها الرافضي النجس .. يا من تسب أصحاب رسول الله .. **** الله ..

    إن أمثالك أذناب الكلاب لا مقام لهم هنااا في المجلس اليمني ..!!

    ولا أدري لماذا هذا التردد من الإدارة بسرعان طردك ورجمك ايها القذر ..!!

    أتمنى أن القاك .. لأفصل رأسك عن جسدك ..

    قبحك الله وقبح معلمك ..!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-05-22
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    .

    ***تمام هذا نسبه لكن ماشأن ابوه لان ابوه مات كافرا وكان من واغيت كفار قريش ...

    .
    ****الصحيح كانت أمه سبية تدعى سلمى بنت حرملة من بني عنزة, وتلقب ( النابغة ) وقد بيعت بسوق عكاظ ,فاشتراها الفاكه بن المغيرة, ثم اشتراها منه عبد الله بن جدعان ثم صارت إلى العاص بن وائل السهمي فولدت له ابنه عمرا, وتزوجت أمه أزواجا آخرين فكان لعمرو بن العاص أخوة من أمه هم عروة بن أثاثة العدوي , وعقبة بن نافع بن عبد القيس الفهري

    ولقد استشهد المدعو بن الناصر في نسخه ولصقه للموضع كتب في ايراد هذه الرواية الضعيفة والبطلة لكن تعالوا ندقق في هذه الكتب واولها

    العقد الفريد لابن عبدربه

    الشيخ عائض القرني ذكر ثلاث ملاحظات عليه فقال:
    1/أنه يورد كثيرا من الأحاديث الموضوعة والباطلة ثم لا يعلق عليها.
    2/الرجل شيعي يتكلم في بني أمية ويزري عليهم خاصة الصدر الأول كمعاوية وابنه.
    3/أنه يفحش في باب النساء وفي بعض الأبواب كأبواب الحمقى والمتماجنين . وهذا لا يليق بالمسلم الأديب الذي يريد الله والدار الآخرة.[ اقرأ باسم ربك ص:222]
    وما ورد في(العقد) من العظائم يحطُ من قدر المؤلِّف والمؤلَّف فقد ملأ كتابه بأحاديث ضعيفة ـ كما ذكر الشيخ عائض ـ وأخبار واهية وأنقص من قدر آل البيت والصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ بنقله أكاذيب يتورع عنها العامة ويمجُها من به ذرة من عقل فكيف بالصحابة الذين هم أفضل البشر بعد الأنبياء فأنت حين تقرأ ما ذكره عن أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقشعر جلدك ويضيق صدرك وتتمنى لو لم ينظر إليه طرفك ولا تملك إلا أن تقول لا حول ولا قوة إلا بالله وتسأل الله السلامة والعافية وأن يتجاوز عنا وعنه.
    وكتاب العقد الفريد لابن عبد ربه الشيعي (ولو أنه ليس رافضياً) وهو كتاب أدب كذلك، لكنهم يستعملونه ككتاب تاريخ إن وافقه هواهم.

    ثم ان ابن عبدربه قد تعدى على الانبياء واتهمهم بشرب الخمر فمابالكم انه يتهم الصحابة ويتهم عمرو بن العاص في نسبه !!!

    قال الشيخ مشهور ـ حفظه الله تعالى ـ : (وقد ذكر الأستاذ رشيد رضا في تفسير المنار(5/85) أن هناك شبهة للقائلين بحل الخمر في الأديان السابقة وهي: أن الأنبياء قد شربوها ثم قال: كما نقل عن ذلك صاحب العقد الفريد وأمثاله من الأدباء الذين يعنون بتدوين أخبار الفساق والمجان وغيرهم). ]كتب حذر منها العلماء (2 /44)[

    كتاب بلاغات النساء
    وهولابو الفضل احمد بن أبي طاهر طيفور فى خراسان سنة 204هـ وتوفى سنة 280هـ فى عصر ازدهر فيه الادب وشاع فيه التسري وكان للجواري دور فى الغناء ...بأختصار هو كتاب ادب وليس تاريخ ولايؤخذ به في هذه المسألة ةكتب ثمرات الاوراق وروض المناظر وجمهرة الخطب كتب ادبية لا يستند عليها وليس لها اي مرجع في التاريخ ...فكيف تستشهد بهذه الكتب ..!!!







    هذه قصيدة منسوبه كما تزعم للصحابي حسان بن ثابت نرجو ايراد المصدر قبل ان يسود وجهك بين القوم !!!

    بسرعة يابن الناصر


    اما قصة اسلام الرجل فمحط شك من المؤرخين والرواة الثقاة. في سيرة بن هشام 3 ص 319 ان عمر بن العاص لم يعتنق الدين اعتناقا، وإنما انتحله انتحالا وهو في الحبشة، نزل بها مع عمارة بن الوليد لاغتيال جعفر وأصحابه رسل النبي الأعظم (ص) تنتهي إليه الأنباء عن أمر الرسالة، ويبلغه التقدم والنشور له، وسمع من النجاشي قوله: "أتسألني أن أعطيك رسول رجل يأتيه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى لتقتله"؟ فقال بن العاص: أيها الملك؟ أكذلك هو؟ فقال النجاشي: "ويحك يا عمرو أطعني واتبعه فإنه والله لعلى الحق وليظهرن على من خالفه كما ظهر موسى على فرعون وجنوده".
    كان عمر بن العاص يهجو رسول الله (ص) بقصيدة ذات سبعين بيتا فلعنه (ص)عدد أبياتها. وكان كما يأتي عن أمير المؤمنين من قوله "والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما أسلموا ولكن استسلموا، وأسروا الكفر فلما وجدوا أعوانا رجعوا إلى عداوتهم منا".

    ****بل كذبت ورب الكعبة وهذا اسلامه أسلم قبل الفتح بستة أشهرسنة ثمان للهجرة هو, وخالد بن الوليد وعثمان بن طلحة, وقدموا إلى المدينة مسلمينكبير،وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عنه: "أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص" [رواه الإمام أحمد والترمذي].


    دخل زيد بن أرقم على معاوية فإذا عمرو بن العاص جالس معه على السرير فلما رأى ذلك زيد جاء
    حتى رمى بنفسه بينهما فقال له: عمرو بن العاص: أما وجدت لك مجلسا إلا أن تقطع بيني وبين أمير المؤمنين؟ فقال زيد: إن رسول الله (ص) غزا غزوة وأنتما معه فرءاكما مجتمعين فنظر إليكما نظرا شديدا ثم راءكما اليوم الثاني واليوم الثالث كل ذلك يديم النظر إليكما فقال (ص) في اليوم الثالث: "إذا رأيتم معاوية وعمرو بن العاص مجتمعين ففرقوا بينهما فإنهما لن يجتمعا على خير".
    كذا أخرجه ابن مزاحم في كتاب " صفين " ص 112 ورواه ابن عبد ربه في " العقد الفريد " 2 ص 290 عن عبادة بن الصامت وفيه: إنه (ص) قاله في غزوة تبوك ولفظه: "إذا رأيتموهما اجتمعا ففرقوا بينهما فإنهما لا يجتمعان على خير".

    كما قلنا لكم يستشهد بكتب ضعيفة قال الترمذي‏:‏ ثنا قتيبة، ثنا ابن لهيعة، ثنا مشرح بن عاهان، عن عقبة بن عامر قال‏:‏
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏أسلم الناس، وآمن عمرو بن العاص‏)‏‏)‏‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 8/29‏)‏
    وقال أيضاً‏:‏ ثنا إسحاق بن منصور، ثنا أبو أسامة، عن نافع، عن عمر الجمحي، عن ابن أبي ملكية، قال‏:‏ قال طلحة بن عبيد الله‏:‏
    سمعت رسول الله يقول‏:‏ ‏(‏‏(‏إن عمرو بن العاص من صالحي قريش‏)‏‏)‏‏.‏
    وفى الحديث الآخر‏:‏ ‏(‏‏(‏ابنا العاص مؤمنان‏)‏‏)‏‏.‏
    وفى الحديث الآخر‏:‏ ‏(‏‏(‏نِعم أهل البيت عبد الله، وأبو عبد الله، وأم عبد الله‏)‏‏)‏‏.‏
    رووه في فضائل عمرو بن العاص، ثم إن الصديق بعثه في جملة من بعث من أمراء الجيش إلى الشام فكان ممن شهد تلك الحروب، وكانت له الآراء السديدة، والمواقف الحميدة، والأحوال السعيدة‏.‏



    ***كتاب نهج البلاغة مؤلفة الرضي وهو شيعي رافضي لكن مارأيك ان تقتبس كلام من نهج البلاغة ينافي ماتقوله
    وهاهو نهج البلاغة مليء من منع علي لأصحابه من السب والشتم والتكفير والتفسيق ، وحتى لمقاتليه في حرب صفين ، وعنوان الخطبة ( ومن كلام له عليه السلام وقد سمع قوما من أصحابه يسبون أهل الشام أيام حربهم في صفين ) : ( إني أكره لكم أن تكونوا سبابين ، ولكنكم لو وصفتم أعمالهم وذكرتم حالهم ، كان أصوب في القول ، وأبلغ في العذر ، وقلتم مكان سبكم إياهم : ( اللهم احقن دماءنا ودماءهم ، وأصلح ذات بينا وبينهم ، واهدهم من ضلالتهم حتى يعرف الحق من جهله ، ويروي عن الغي والعدوان من لهج به )نهج البلاغة شرح محمد عبده ص 398 ، نهج البلاغة تحقيق صبجي ألصالح ص323 ، شرح أبي الحديد ج11ص21 .

    واما علي بن محمد بن العباس التوحيدي، (أبو حيان التوحيدي) (310-414)ه فيلسوف متصوف معتزلي نعته ياقوت بشيخ الصوفية وفيلسوف الأدباء، وقال ابن الجوزي : كان زنديقاً، صحب ابن العميد والصاحب بن عباد فلم يحمد ولاءهما، طلبه الوزير المهلبي فاستتر حتى مات، جمع كتبه وأحرقها ضناً منه على من لايعرف قدرها ولم يسلم منها غير ما نقل قبل الإحراق منها الصداقة والصديق
    مارأيك الان ؟؟

    *****لكن هذا ينافيه قول الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى ماوردت لك عن فضائله حيث قال الترمذي‏:‏ ثنا قتيبة، ثنا ابن لهيعة، ثنا مشرح بن عاهان، عن عقبة بن عامر قال‏:‏
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏أسلم الناس، وآمن عمرو بن العاص‏)‏‏)‏‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 8/29‏)‏
    وقال أيضاً‏:‏ ثنا إسحاق بن منصور، ثنا أبو أسامة، عن نافع، عن عمر الجمحي، عن ابن أبي ملكية، قال‏:‏ قال طلحة بن عبيد الله‏:‏
    سمعت رسول الله يقول‏:‏ ‏(‏‏(‏إن عمرو بن العاص من صالحي قريش‏)‏‏)‏‏.‏
    وفى الحديث الآخر‏:‏ ‏(‏‏(‏ابنا العاص مؤمنان‏)‏‏)‏‏.‏
    وفى الحديث الآخر‏:‏ ‏(‏‏(‏نِعم أهل البيت عبد الله، وأبو عبد الله، وأم عبد الله‏)‏‏)‏‏.‏
    رووه في فضائل عمرو بن العاص، ثم إن الصديق بعثه في جملة من بعث من أمراء الجيش إلى الشام فكان ممن شهد تلك الحروب، وكانت له الآراء السديدة، والمواقف الحميدة، والأحوال السعيدة‏.‏

    ويقول الله تعالى { وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداها على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسـطين، إنمـا المؤمنـون إخـوة فأصلـحوا بين أخـويْكُم } ( الحجرات 9ـ 10 ) فأثبت لهم الإيمان والأخوة مع أنهم قاتلوا بعضهم بعضاً وإذا كانت هذه الآية يدخل فيها المؤمنين فالأولى دخول الصحابة فيها , ، وأهل السنة يقولون: إن أهل الجنة ليس من شرطهم سلامتهم عن الخطأ، بل ولا عن الذنب، بل يجوز أن يذنب الرجل منهم ذنباً صغيراً أو كبيراً ويتوب منه، وهذا متفق عليه بين المسلمين , ونحن قد علمنا أنهم من أهل الجنة، ولو لم يعلم أن أولئك المعينين في الجنة لم يجز لنا أن نقدح في استحقاقهم للجنة بأمور لا نعلم أنها توجب النار، فإن هذا لا يجوز في آحاد المؤمنين الذين لم يعلم أنهم يدخلون الجنة، فليس لنا أن نشهد لأحد منهم بالنار لأمور محتملة لا تدل على ذلك، فكيف يجوز مثل ذلك في خيار المؤمنين !!؟ فكان كلامنا في ذلك كلاماً فيما لا نعلمه، والكلام بلا علم حرام، ولهذا كان الإمساك عما شجر بين الصحابة خيراً من الخوض في ذلك بغير علم بحقيقة الأحوال .





    **بن قتيبة صاحب الامامة والسياسة هو شيعي رافضي لايؤخذ منه ويختلف عن ابن قتيبة السني المعتبر عندنا نحن اهل السنة فلا تتعب نفسك ..

    يابن الناصر اتيت لنا بموضوع لاحد الخبثاء ولكن لم تستطع ان تستشهد به علينا لانه مردود كما اوضحته اعلاه

    وهذا من شدة غبائك لانك تنسخ بما لاتعلم وتحمل اسفارا ولاتكلف نفسك البحث عن الحقيقة ..



    اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام والعقل والسنة المطهرة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-22
  15. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1

    نعم لكي اري الناس ماتحملونه من تكفير وبغض للصحابة وانتم من جماعة الحوثي وتدعون انكم زيدية وانتم روافض ...واما عن قلة الادب والسفاهة فأنت عميدها ورائدها بلامنازع ...


    وهدئ من روعك بعد ان رددنا على موضوعك التافه المقتبس
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-22
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    الاخ العزيز ابو الفتوح اشكرك على ترك هذاالموضوع وهذا ماكمنت اريده لاثبت ان هؤلاء هم طلاب الحوثي الهالك وهذه هي عقيدتهم في الصحابة وهم ليسوا زيدية قطعا ...


    الاخ من بعيد
    لابأس عليك يااخي العزيز
    انا من طلبت ذلك من هذا الرافضي وذلك لانه رمى ام سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه بالزنا ولقد جعلته يورد ادلته الضعيفة فأوردها وهي في غاية الضعف والبلاهة الى جانب استشهاده بكتب من كتبهم ..


    ارجو ان لاتزعل مني لان هذا ماكنت اريده منه لكي ابين ذلك للجميع ولادافع عن الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه وارضاه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-22
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    للرفع
     

مشاركة هذه الصفحة